صحيفة الاتحاد:
2024-10-05@08:27:08 GMT

الرئيس الصيني يعتزم حضور القمة الـ15 لبريكس

تاريخ النشر: 19th, August 2023 GMT

يعتزم الرئيس الصيني شي جينبينج حضور القمة الـ15 لمجموعة بريكس، التي ستُعقد في مدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا خلال الفترة من 22 وحتى 24 أغسطس الجاري. وأعلنت هوا تشون ينج، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية يوم الجمعة أن شي جينبينج سيقوم بزيارة دولة لجنوب أفريقيا خلال الفترة ما بين 21 إلى 24 أغسطس الجاري، تلبية لدعوة من سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن هوا قولها إن الرئيس شي جينبينج، سيترأس بشكل مشترك خلال زيارته إلى جنوب أفريقيا مع الرئيس رامافوزا الحوار الصيني-الأفريقي على مستوى القادة.

وأوضحت أن زيارة الرئيس الصيني لجنوب أفريقيا والاجتماعات التي ستعقد هناك سوف تنشط آلية بريكس وتبدأ مرحلة جديدة من التعاون بين الصين وأفريقيا وبين الجنوب والجنوب.

وكان الرئيس شي جينبينج قد شارك في مارس 2013، خلال أول زيارة خارجية له كرئيس للصين في قمة بريكس الخامسة التي عقدت أيضا في جنوب أفريقيا، حيث وضع المبادئ التوجيهية للسياسة الصينية إزاء أفريقيا وأوضح رؤيته لتعزيز آلية بريكس.

أخبار ذات صلة مناورات عسكرية صينية روسية في المحيط الهادئ الصين تؤكد حضور شي قمة «بريكس»

وكان سفير جنوب أفريقيا لدى مجموعة "بريكس"، أنيل سوكلال، قد قال في وقت سابق إن المجموعة ستناقش تعميق استخدام العملات المحلية في التجارة بين الدول الأعضاء في القمة المرتقبة.

وأضاف سوكلال، أن المحادثات ستركز على قضايا من بينها إنشاء نظام مدفوعات مشترك، وأنه من المرجح تشكيل لجنة فنية لبدء النظر في إصدار عملة مشتركة محتملة. وقال سوكلال، في مؤتمر في جوهانسبرج، إنه لا توجد خطط لمناقشة استبدال الدولار كعملة عالمية بحكم الأمر الواقع.

وأضاف سوكلال أن "التداول بالعملات المحلية مطروح على جدول الأعمال.. لا يوجد بند في جدول أعمال بريكس يتعلق بالتخلي عن الدولار. بريكس لا تدعو إلى التخلي عن الدولار. سيظل الدولار عملة عالمية رئيسية، هذه حقيقة واقعة". يشار إلى أن مجموعة بريكس - التي تضم خمس من كبريات الدول النامية في العالم وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا - تمثل 41 % من سكان العالم، و24 % من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و16 % من التجارة العالمية.

المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الصين مجموعة بريكس جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

غضب بجنوب أفريقيا بعد اتهام مزارعين بقتل امرأتين ورميهما طعاما للخنازير

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن مزاعم مروعة، بقتل مزارعين لامرأتين وإطعام الخنازير بجثتيهما، أثارت جدلا حول بعض القضايا الأكثر تفجرا في جنوب أفريقيا، مثل العنصرية والعنف القائم على النوع الاجتماعي وملكية المزارع.

وأوضحت -في تقرير بقلم رئيس مكتبها في جوهانسبرغ جون إليغون- أن مزرعة مملوكة للبيض كانت معروفة كمكان يمكن الحصول فيه على الطعام المهمل، ولكن عندما غامرت امرأتان سوداوان بالدخول إلى المزرعة قبل عدة أسابيع، لم تعودا منها أبدا.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2باحثة أميركية: إلى أين تمضي حرب إسرائيل المتعددة الجبهات؟list 2 of 2لاكروا: ما الخطايا السبع التي طلبت الكنيسة المغفرة منها؟end of list

ويُتهم مالك المزرعة واثنان من عماله -حسب الصحيفة- بإطلاق النار على المرأتين وقتلهما ثم إلقائهما في حظيرة خنازير، حيث تقول الشرطة إنهم وجدوا الجثتين متحللتين ومأكولتين جزئيا.

وقد أثارت هذه الحادثة، في مقاطعة ليمبوبو شمال شرق جوهانسبرغ، غضبا واسع النطاق وأشعلت الجدل حول بعض القضايا في هذا البلد، مثل العرق والعنف القائم على المكانة الاجتماعية والتوترات المستمرة بشأن الأراضي بين المزارعين التجاريين الذين غالبا ما يكونون من البيض وجيرانهم السود، مما يسفر أحيانا عن إراقة الدماء.

وأرجأ القاضي أمس جلسة الاستماع للمزارع والعاملين اللذين لا يزالان قيد الاحتجاز، وقال المدعون العامون إن مالك المزرعة زكريا يوهانس أوليفييه ومشرف المزرعة أندريان رودولف دي ويت (19 عاما) وكلاهما أبيض، كانا يخططان لإطلاق النار على أي متعدٍ يأتي إلى العقار، كما يُتهم عامل أسود في المزرعة بالمساعدة في التخلص من جثتي السيدتين.

وكانت الضحيتان ماريا ماكغاثو (44 عاما) ولوكاديا ندلوفو (35 عاما) -وفقا للمدعين العامين- قد تعدتا على المزرعة بحثا عن الطعام منتصف أغسطس/آب بعد أن ألقت شاحنة من شركة ألبان بضائع منتهية الصلاحية هناك، وقد أصيب زوج ماكغاثو برصاصة، لكنه نجا وهرب.

نائب رئيس جنوب أفريقيا دي كليرك والرئيس مانديلا وضعا حدا للفصل العنصري (أسوشيتد برس) احتجاجات

وقام السكان السود باحتجاجات خارج المحكمة، وأصدر الساسة بيانات غاضبة، وأشار البعض إلى أن الحادث يذكر بالقضية الأوسع المتمثلة في التفاوت المستمر بملكية الأراضي في جنوب إفريقيا، منذ أن أجبر نظام الفصل العنصري العديد من السود على ترك أراضيهم، واليوم تظل معظم المزارع التجارية الكبرى تحت ملكية البيض، في حين يستمر السود بالمناطق الريفية في العيش في فقر، ويلجؤون إلى البحث عن الطعام في المزارع.

وبالمقابل، يقول العديد من المزارعين البيض إنهم كانوا هدفا لهجمات مستمرة من قبل المتسللين، مما جعل بعضهم متوترين عند رؤية أي شخص ويعتبرون أنه يشكل تهديدا، مشيرين إلى أن الحكومة لم تفعل ما يكفي لحماية المزارعين، وخاصة البيض، مما جعل العديد منهم يشعرون بالضعف.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي تذهب فيها ماكغاثو إلى تلك المزرعة بحثا عن الطعام، لأنها كانت مكانا معروفا لدى السكان المحليين بوجود الطعام، كما قالت ابنة أخت الضحية إن الأسرة مذهولة من تحول الأحداث، وأضافت "نشعر بحزن شديد".

مقالات مشابهة

  • معظمهن طفلات.. السجن مدى الحياة لمدان بـ90 جريمة اغتصاب في جنوب أفريقيا
  • حكم تاريخي بعد 90 جريمة اغتصاب على البستاني المزيف في جنوب أفريقيا
  • "جنوب إفريقيا": نسعى لتعزيز آفاق التعاون مع دول "بريكس" في مجال الطاقة المتجددة
  • أفريقيا في القمة الأممية.. حضور بحجم هموم وتطلعات القارة
  • حضور بارز وغني للمغرب بتنوعه الثقافي والتراثي في القمة الفرنكوفونية بباريس
  • غضب بجنوب أفريقيا بعد اتهام مزارعين بقتل امرأتين ورميهما طعاما للخنازير
  • منصور بن زايد: تشرفت بحضور افتتاح أعمال القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي تستضيفها قطر
  • نيابة عن رئيس الدولة..منصور بن زايد يحضر القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي افتتحها أمير قطر
  • جنوب أفريقيا والجنائية تفتتحان مسار الملاحقات القضائية لإسرائيل
  • الرئيس الصيني: مستعدون لمواصلة توسيع التعاون الشامل مع روسيا