(عدن الغد)خاص:

نجاح العملية الاختبارية مرهون بتكاتف جميع الجهات المجتمعية والسياسية والأمنية

ننتهج آلية حديثة في احتساب نتائج النجاح والرسوب

أسسنا نظاماً إلكترونياً يتم من خلاله إدارة العملية الاختبارية والإعداد لها

أكد د. أنيس علي صالح مدير إدارة الحاسوب بالإدارة العامة للاختبارات أن وزارة التربية والتعليم في العاصمة المؤقتة عدن تنتهج آلية حديثة في احتساب نتائج النجاح والرسوب في شهادة الثانوية العامة منذ العام 2016م، مشيرا إلى أن الإدارة أسست نظاماً إلكترونياً يتم من خلاله إدارة العملية الاختبارية والإعداد لها.

وبين د. أنيس أن هناك صعوبات ومعوقات تواجههم خلال التجهيز والإعداد للاختبارات أبرزها الأمور المالية، مشددا على أن نجاح العملية الاختبارية مرهون بتكاتف جهود جميع الجهات المجتمعية والسياسية والأمنية المرتبطة بجميع مراحل العملية الاختبارية.

جاء ذلك في لقاء أجرته معه صحيفة (عدن الغد) سلط من خلاله الضوء على العملية الاختبارية وآلية عملها وما تواجهه من صعوبات، فإلى التفاصيل:

لقاء/ هاشم الخضر السيد:

انتهاج آلية حديثة

في بداية اللقاء أوضح د. أنيس علي صالح مدير إدارة الحاسوب بالإدارة العامة للاختبارات الآلية التي اعتمدوها في احتساب نتائج النجاح والرسوب قائلًا: "في البدء أهنئ أبناءنا الطلاب على ما حققوه من نجاح، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في مسيرتهم التعليمية المستقبلية.

لقد حرصنا في وزارة التربية والتعليم في العاصمة المؤقتة عدن منذ العام 2016م على انتهاج آلية حديثة في احتساب نتائج النجاح والرسوب في شهادة الثانوية العامة"، مبينًا أن الهدف منها هو "إبقاء الطالب في مقاعد الدراسة والحد من ظاهرة التسرب التي انتشرت بشكل كبير في مجتمعنا بسبب أوضاع الحرب التي تعيشها بلادنا، والتي نسأل الله أن تنتهي في أقرب وقت".

وأوضح أن "آلية احتساب المعدل التراكمي تعتمد من خلال احتساب نسب من المواد الدراسية في الصف الأول الثانوي (20 %) والصف الثاني الثانوي (20 %)، و(10 %) من نتائج الفصل الأول في الصف الثالث الثانوي بمجموع (50 %) لكل مادة دراسية، ويدخل الطالب الاختبار النهائي على (50 %) لكل مادة دراسية، ليصبح المجموع مناصفة بين المستوى التحصيلي التراكمي لثلاث سنوات والاختبار النهائي (100 %) لكل مادة دراسية.

وبهذا يكون الإعداد للعملية الاختبارية منذ التحاق الطالب بالدراسة في المرحلة الثانوية من خلال ما ترفعه المدارس والمحافظات من كشوفات رصد الدرجات لمراحل النقل في الصفين الأول والثاني الثانوي بدايةً وانتهاءً بكشف الرصد التراكمي الذي يتم مطابقته مع ما تم رفعه في كشوفات النقل المدرسية".

 تأسيس نظام إلكتروني

أما عن كيفية إدارة العملية الاختبارية والإعداد لها، بيّن مدير إدارة الحاسوب: "لقد قمنا في الإدارة العامة للاختبارات بتأسيس نظام إلكتروني يتم من خلاله إدارة العملية الاختبارية والإعداد لها بداية من استلام كشوفات التقدم من 13 محافظة محررة وفحصها واستبعاد الطلاب غير مستوفي شروط التقدم وتوزيع ما تبقى من الطلاب على مراكز اختبارية تتناسب مع مناطق سكن الطلاب وأوضاع المحافظات من خلال تجهيز وإعداد كشوفات المناداة وأرقام الجلوس.

بعد تحديد إعداد المتقدمين للاختبارات يتم تزويد تلك البيانات للمطابع السرية الخاصة بطباعة أسئلة الاختبارات للطلاب في داخل الجمهورية وخارجها، حيث توجد لدينا مدارس يمنية في أكثر من دولة حول العالم، نظراً لانتشار الجاليات اليمنية هناك، الأمر الذي تطلب منا استيعابهم، ومن تلك الدول (الصين، تركيا، مصر، ماليزيا وجيبوتي)".

صعوبات ومعوقات

وأشار إلى أهم الصعوبات التي تواجههم خلال التجهيز والإعداد للاختبارات قائلاً: "نواجه العديد من الصعوبات والمعوقات أبرزها الأمور المالية، إذ إن الميزانية المرصودة للاختبارات لا تتناسب مع حجم العمل وما طرأ عليه من متغيرات خلال الأعوام الماضية بزيادة التكاليف وارتفاع الأسعار، حيث ظلت الميزانية كما هي في 2011م لم يتم تغييرها واستيعاب تلك المتغيرات، الأمر الذي يتطلب إعادة النظر وتعديلها بما يتناسب ووضعنا الحالي.

وهنا أحب أن أتقدم بالشكر والتقدير لجميع العاملين في قطاع الاختبارات في مختلف المحافظات، على تقديرهم لحجم المهمة الوطنية وتكاتف الجهود لإنجاحها، وذلك ليس بغريب عليهم بما يمتلكونه من رصيد فني ومهني، فهم كادر قادر على تذليل العديد من الصعوبات لإنجاح العمل".

ضعف الميزانية

وأكد د. أنيس أن "قلة الإمكانيات وضعف الميزانية المرصودة للاختبارات لم ولن تثنينا عن تحقيق أهدافنا في القيام بالاختبارات في موعدها المقرر، فقد كان الكل على قدر المسؤولية وتذليل العديد من الصعوبات التي واجهتنا، وأخص بالشكر الأستاذ طارق العكبري وزير التربية والتعليم، والأخ الدكتور علي العباب نائب وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة العليا للاختبارات، والأخ الدكتور عبدالغني الشوذبي وكيل قطاع المناهج والتوجيه نائب رئيس اللجنة العليا للاختبارات الذي كان معنا خطوة بخطوة حتى الوصول إلى إعلان النتيجة".

شروط نجاح العملية الاختبارية

وشدد د. أنيس على أن "نجاح العملية الاختبارية مرهون بتكاتف جهود جميع الجهات المجتمعية والسياسية والأمنية المرتبطة بجميع مراحل العملية الاختبارية، وذلك من خلال تأمين المراكز الاختبارية ونشر ثقافة رادعة لظاهرة الغش التي انتشرت بشكل كبير بين أوساط الطلاب خلال الأعوام السابقة، والتي تعتبر ظاهرة دخيلة على مجتمعنا".

نبذ ظاهرة الغش

وأما عن سؤاله عن أثر الغش على جودة المخرجات التعليمة فأجاب: "إن نسب النجاح العالية التي كانت نتاج عملية الغش الممنهج أثر سلباً على جودة المخرجات التعليمة، الأمر الذي يتطلب بذل المزيد من الجهود ونشر ثقافة قائمة على نبذ ظاهرة الغش وذلك بالتعاون مع مختلف الجهات المجتمعية والأمنية. وقد ظهر ذلك التعاون خلال تحسن نسبة النجاح والرسوب من عام إلى آخر، حيث كانت تبلغ في أعوام سابقة 98 % نسبة النجاح، وهذا العام وصلت نسبة نجاح إلى 90 %، ما يدل على وجود عمل متكامل في الميدان تقوم به العديد من الجهات التي تستشعر المسؤولية والخطر الذي يهدد مستقبل جيل بأكمله.

لقد واجهنا العديد من حالات انتحال الشخصية والتي على ضوئها تم حرمان الطلاب من نتائج الاختبارات على مستوى جميع المحافظات، وكذلك بالنسبة لحالات الغش فقد وجدت وتم التعامل معها واحتساب الرسوب في مادة الغش مع إعطاء الطالب فرصة لإعادة المادة في العام التالي".

مشاركة البيانات والنتائج التحليلية

ولفت د. أنيس إلى أن الإدارة العامة للاختبارات تقوم بالتنسيق مع مختلف الجامعات في داخل البلد، وخاصة جامعة عدن، من خلال مشاركة البيانات والنتائج التحليلية التي تساعد في وضع الخطط الدراسية والبرامج التعليمية، وتوجه الطلاب إلى كليات القبول المختلفة، والقيام بالتصديق على الوثائق المطلوبة للالتحاق بتلك الجامعات.


كلمة شكر

وفي ختام اللقاء وجه د. أنيس علي صالح مدير إدارة الحاسوب بالإدارة العامة للاختبارات شكره الجزيل لصحيفة (عدن الغد) قائلاً: "أشكركم على إتاحة الفرصة للحوار حول موضوع الاختبارات وتسليط الضوء على العملية الاختبارية وآلية عملها وما تواجهه من صعوبات، وأجدها فرصة لتوجيه كلمة لأبنائنا الطلاب بأن لا يعتمدوا على الغش، وأن ينبذوا هذه الظاهرة الدخيلة على مجتمعنا المسلم وأن يتسلحوا بالعلم والمعرفة والثقافة، لإعادة بناء جيل قادر على العمل وتلبية احتياجاته واحتياجات مجتمعه".


 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: التربیة والتعلیم العدید من عدن الغد من خلاله من خلال

إقرأ أيضاً:

أبرزها الاستاد.. مجلس إدارة المصري يحدد أولويات العمل للمرحلة المقبلة

في ظل الأحداث التي مر بها النادي المصري خلال الفترة الأخيرة والتي كادت أن تعصف بأسس ودعائم الاستقرار الذي تحقق على مدار العامين الماضيين.

فإن مجلس إدارة النادي برئاسة الأستاذ كامل أبو علي والذي قبل طواعية أن يتحمل المسئولية رغم صعوبتها الجمة، يضع العديد من المحددات لأولويات عمل المجلس خلال الفترة المقبلة حرصًا على الوصول بسفينة النادي  إلى بر الأمان من منطلق عشقه لمدينة الباسلة وناديها الأثير.

أولًا: الاستاد 

يرى المجلس أن أولى أولوياته في الفترة الحالية هي متابعة سير العمل بمشروع ستاد النادي المصري الجديد والتنسيق مع كافة الجهات المعنية من أجل إنهاء العمل بالمشروع في أقرب وقت ممكن حتى يعود الفريق للعب على ملعبه مرة أخرى وينهي حالة الاغتراب التي عانى منها الجميع داخل بورسعيد لما يزيد عن 12 عامًا والتي سببت استنزاف موارد النادي بعشرات الملايين من الجنيهات.

ثانيًا: قطاع الناشئين والبراعم

يدرك مجلس الإدارة حجم التحديات الكبيرة والصعبة بملف قطاعي الناشئين والبراعم، ومن منطلق ذلك يسعى مجلس إدارة النادي لتحقيق ما يلي:

تقليل عدد الفرق المشاركة بدوري الجمهورية.

دمج المراحل السنية المتتالية ليكون عدد الفرق على النحو التالي:

قطاع الناشئين:  4  فرق بحد أقصى للمراحل ما بين عامي 2005، 2011.

قطاع البراعم:  4  فرق بحد أقصى للمراحل ما بين عامي 2012، 2015.

المرحلة التعليمية: 3 فرق.

الاستغناء عن عدد كبير من  اللاعبين المغتربين بقطاع الناشئين مع الابقاء على المتميزين منهم فقط والذين لديهم القدرة على تمثيل الفريق الأول في القريب العاجل.

الاعتماد على اللاعبين الموهوبين من أبناء بورسعيد  مع العمل على استقطاب اللاعبين المتميزين من أندية المحافظة.

تقليص أعداد  عناصر الأجهزة الفنية والإدارية والطبية بقطاعي الناشئين والبراعم.

ثالثًا: الهيكلة الإدارية بالنادي 

يؤكد مجلس إدارة النادي حرصه على إعادة الهيكلة الإدارية لجميع الإدارات بالنادي سواء أكانت فنية، إدارية، مالية وذلك من أجل تسكين العاملين في المكان المناسب لامكاناتهم وقدراتهم بالشكل الذي يضمن تقديمهم لأفضل مردود يسهم في رفعة شأن النادي.

رابعًا: النادي الاجتماعي 

يؤكد مجلس إدارة النادي أنه قد بدأ بالفعل في دراسة إمكانية إسناد إدارة وتشغيل كافة مرافق النادي الاجتماعي وذلك من أجل العمل على تقديم خدمات متميزة للأعضاء.

خامسًا: تنمية موارد النادي 

يؤكد مجلس إدارة النادي أن السعي لإيجاد موارد جديدة للنادي بات أولوية قصوى يجب أن يتكاتف الجميع داخل بورسعيد من أجل تحقيقها، فالنفقات المتزايدة لنادٍ بحجم وقيمة وجماهيرية النادي المصري باتت ضخمة بالشكل الذي يصعب على أحد بعينه توفيرها في ظل التحديات الاقتصادية الحالية.

مقالات مشابهة

  • وفد الإدارة العامة للقاعدة الشعبية يتابع تنفيذ مشروعات الرياضة بالمنيا
  • محافظ بني سويف يكرم أوائل شهادات التعليم الأساسي «عام وأزهر»
  • مدير عام مديرية المنصورة يدشن امتحانات الثانوية العامة للعام 2023 _ 2024 م في المديرية
  • اللواء عبدالله الغيثي يتفقد سير العمل بالإدارة العامة لإسعاد المجتمع
  • نحو 90 ألف طالب وطالبة يدشنون اختبارات الثانوية العامة بالمناطق المحررة
  • طلاب الشهادة الأساسية الراسبون في مادة أو مادتين: إليكم موعد الدور التكميلي
  • أبرزها الاستاد.. مجلس إدارة المصري يحدد أولويات العمل للمرحلة المقبلة
  • مدير تعليم الجيزة يتابع لجان امتحانات الثانوية العامة بغرفة العمليات المركزية
  • ضبط مدير كيان تعليمى وهمى بالإسكندرية يمنح الطلاب شهادات مزورة
  • 88.10 % نسبة النجاح بالشهادة الأساسية