سواليف:
2024-09-13@20:48:24 GMT

العثور على عملات ومجوهرات عربية في روسيا

تاريخ النشر: 19th, August 2023 GMT

العثور على عملات ومجوهرات عربية في روسيا

#سواليف

وفقا لعلماء #الآثار في أكاديمية العلوم الروسية، يشير العثور على هذه #القطع_النقدية_المعدنية و #المجوهرات وغيرها إلى وجود #علاقات_تجارية واسعة ومتنوعة مع مناطق مختلفة من العالم.

ويشير المكتب الإعلامي لمعهد الآثار التابع لأكاديمية العلوم الروسية، إلى أن عثور العلماء في #مقابر_قديمة لنبلاء قبائل موروم بمقاطعة نيجني نوفغورد على قطع نقدية معدنية عربية ومجوهرات أجنبية وقطع أثرية أخرى، دليل على وجود علاقات تجارية واسعة لهذه القبائل مع مناطق أوراسيا البعيدة.

ويذكر أن قبائل موروم كانت تعيش في منتصف الألفية الأولى بعد الميلاد في المناطق الجنوبية لنهر أوكا بالقرب من مدينة موروم الحالية.

مقالات ذات صلة الصواعق تقتل 506 أشخاص في الهند منذ نيسان 2023/08/18

وتقول عالمة الآثار أولغا زيلينتسوفا: “كانت معلوماتنا عن حياة قبائل موروم على الضفة اليمنى لنهر أوكا واتصالاتهم مع الجيران والمناطق البعيدة ناقصة كثيرا. ولكن #الحفريات الحالية في مقابر جديدة كشفت لنا حياة موروم في النصف الأول من القرن العاشر. الآن علمنا أن قبائل موروم في الضفة اليمنى من النهر كانت تشارك بنشاط في التجارة الدولية، مثلها مثل قبائل موروم في الضفة اليسرى من النهر”.

وقد جرت عمليات الحفر في منطقة مساحتها حوالي 200 متر مربع شملت 11 قبرا منها اربعة لنساء واثنان لنساء ورجال معا والبقية لرجال. وقد عثر العلماء في أحد القبور على أسلحة وخوذة مصنوعة من معدن غير حديدي وقطع من شريط ذهبي لتزيين الملابس وحقيبة من الفرو ودراهم فضية عربية وخواتم فضية وحزام مزين بلوحات معدنية بيضاء ومذهبة، سبق أن عثر على مثيل لها في مقابر الموردوفيين والهنغار وقبائل أخرى في أوروبا الشرقية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الآثار المجوهرات مقابر قديمة الحفريات

إقرأ أيضاً:

"غيل بن يمين".. فعالية جماهيرية مساندة لمطالب حلف قبائل حضرموت وتحمل "الرئاسي" المسؤولية

شهدت مدينة غيل بن يمين، عصر اليوم الجمعة، فعالية جماهيرية حاشدة مساندة لمواقف حلف قبائل حضرموت ومؤتمر حضرموت الجامع وقراراتهما بشأن مطالب أبناء المحافظة.

 

وشارك في الفعالية، مقادمة ومناصب وعقال وشخصيات وشباب من مختلف الأطياف القبلية والمدنية، ومناصرون داعمون لحضرموت وقضاياها ومطالبها.

 

وحيا رئيس الهيئة التنفيذية لمكتب مؤتمر حضرموت الجامع في مديرية غيل بن يمين احمد محمد السقاف تفاعل مختلف شرائح المجتمع الكبير مع هذا اللقاء، والذي يؤكد حرصهم على الوقوف مع القضايا والمطالب العادلة لحضرموت وأهلها.

 

وأشار السقاف، إلى أن مطالب حلف قبائل حضرموت تعد مطالب عامة تهم الجميع سواء في العيش الكريم، أو الحفاظ على ثروات حضرموت وتسخيرها لخير أهلها أو الحق في المشاركة في القرار والمعادلة السياسية القادمة في البلاد كطرف مستقل.

 

وشدد على ضرورة مواصلة التلاحم والتكاتف لدعم حلف قبائل حضرموت ومؤتمر حضرموت الجامع ومواقفهما وخطواتهما الثابتة لانتزاع الحقوق والمطالب المشروعة.

 

وأبدى السقاف، استغرابه من صمت وتجاهل مجلس القيادة الرئاسي لحضرموت ومطالبها الحقوقية، محملًا المجلس الرئاسي، مسؤولية تفاقم الوضع الخدمي، وما ينجم عن ذلك .

 

ودعت الفعالية في بيان لها، المجتمع الحضرمي بمختلف أطيافه إلى وحدة الكلمة  والهدف والمصير والاصطفاف مع حلف قبائل حضرموت ومؤتمر حضرموت الجامع وقيادتهما  لتحقيق مجد حضرموت وصون حقوقها

 

وقال البيان، إن معاناة أبناء حضرموت التي زادت عن حدها لابد أن تنتهي بأي شكل من الأشكال كضرورة ملحة، مؤكدا أنه لن يتحقق إلا بموقف موحد، ودعم وحدة الهدف والمصير، الذي تشهده اليوم حضرموت لمساندة حلف قبائل حضرموت ومواقفه وخطواته لإنتزاع الحقوق المسلوبة ورفض صنوف الذل والتهميش.

 

وعبر البيان، عن الرفض التام لخطاب التحريض والعنصرية والمناطقية الذي تثيره بعض القوى المناهضة لحضرموت عبر ابواقها الإعلامية وعناصرها الذميمة والتي تهدف إلى تشويه الرموز المناضلة وخلق البلبلة وتزييف الحقائق.

 

وشدد البيان، على ضرورة استجابة لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة لمطالب حضرموت وتنفيذها كاملة، معتبرا التسويف والتجاهل لتلك المطالب "هو استمراء لسياسة الظلم والهيمنة التي ستكون وخيمة على من يمارسها".

 

وأكد البيان، أن "حضرموت وحدة واحدة، وثرواتها يجب أن تسخر في كل ما يخدم تنميتها وتوفير الخدمات لأهلها"، مطالبا السلطة المحلية بحضرموت أن تحسن النية وتتجاوب فعليا مع المطالب المعلنة من حلف قبائل حضرموت، ومنها بيع الديزل المنتج محلياً من بترومسيلة إلى السوق المحلي بسعر700 ريال لكل لتر، للتخفيف من معاناة المواطنين.


مقالات مشابهة

  • "غيل بن يمين".. فعالية جماهيرية مساندة لمطالب حلف قبائل حضرموت وتحمل "الرئاسي" المسؤولية
  • تهديد الأنفاق يصل الضفة.. الجيش الإسرائيلي يعثر على فتحة تحت الأرض بطولكرم!
  • كانت في طريقها لبيت العريس.. وفاة عروس عربية يوم زفافها
  • الصور الأولى للسفينة التي كانت متجهة إلى مصر وقصفتها روسيا
  • ضبط عملات أجنبية فى السوق السوداء بقيمة 10 ملايين جنيه
  • حلف قبائل حضرموت: أي قرارات لا تلبي مطالبنا مرفوضة ولا تعنينا
  • بينها 3 عربية..روسيا تعتزم إلغاء تأشيرة السفر مع عدد من الدول
  • روسيا: قتل إسرائيل للمتضامنة الأمريكية في الضفة الغربية حادث مأساوي
  • إحباط ترويج عملات أجنبية بالسوق السوداء بـ5 ملايين جنيه
  • روسيا تتوقع إلغاء تأشيرة السفر مع عدة دول بينها 3 عربية في 2025