البوابة:
2024-06-29@11:33:16 GMT

هل هناك صلة بين التوتر ومشاكل الجهاز الهضمي ؟

تاريخ النشر: 19th, August 2023 GMT

هل هناك صلة بين التوتر ومشاكل الجهاز الهضمي ؟

البوابة - يمكن أن يكون للتوتر تأثير كبير على الجهاز الهضمي . عندما تكون مرهقًا ، يفرز جسمك هرمونات يمكن أن تبطئ عملية الهضم ، وتسبب اضطرابًا في المعدة ، وتؤدي إلى مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

هل هناك صلة بين التوتر ومشاكل الجهاز الهضمي ؟


تشمل بعض مشاكل الجهاز الهضمي الأكثر شيوعًا التي يمكن أن يسببها الإجهاد ما يلي:
الإمساك: الإجهاد يمكن أن يبطئ حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي ، مما يؤدي إلى الإمساك.


الإسهال: يمكن أن يؤدي الإجهاد أيضًا إلى تسريع حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي ، مما يؤدي إلى الإسهال.
عسر الهضم: يمكن أن يسبب الإجهاد عسر الهضم ، وهو الشعور بالامتلاء أو الألم أو عدم الراحة في الجزء العلوي من البطن.
الحموضة المعوية: يمكن أن يسبب الإجهاد أيضًا حرقة في المعدة ، وهي إحساس حارق في الصدر ناتج عن ارتجاع حمض المعدة إلى المريء.
الغثيان والقيء: يمكن أن يسبب الإجهاد أيضًا الغثيان والقيء.
متلازمة القولون العصبي (IBS): هي حالة مزمنة تؤثر على الأمعاء الغليظة. يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى ظهور أعراض القولون العصبي ، مثل آلام البطن والانتفاخ والإسهال.
 

إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي تعتقد أنها قد تكون ناجمة عن الإجهاد ، فمن المهم التحدث إلى طبيبك. يمكنهم مساعدتك في تحديد سبب الأعراض والتوصية بخيارات العلاج.
 

فيما يلي بعض النصائح للتحكم في التوتر وتقليل مخاطر الإصابة بمشكلات في الجهاز الهضمي:

مارس التمارين الرياضية بانتظام: التمرين هو وسيلة رائعة لتخفيف التوتر وتحسين الصحة العامة. اهدف إلى ممارسة التمارين متوسطة الشدة لمدة 30 دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع.ممارسة تقنيات الاسترخاء: يمكن لتقنيات الاسترخاء ، مثل التنفس العميق والتأمل ، أن تساعد في تهدئة العقل والجسم وتقليل مستويات التوتر.احصل على قسط كافٍ من النوم: عندما تكون مرتاحًا ، تكون قادرًا بشكل أفضل على التعامل مع التوتر. اهدف إلى النوم لمدة 7-8 ساعات كل ليلة.اتباع نظام غذائي صحي: يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي في تحسين عملية الهضم وتقليل مستويات التوتر. ركز على تناول الكثير من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة.تجنب الكافيين والكحول: يمكن أن يؤدي الكافيين والكحول إلى تفاقم التوتر ومشاكل الجهاز الهضمي.تعلم كيفية إدارة وقتك: يمكن أن يؤدي الشعور بالإرهاق إلى التوتر. تعلم أن تقول لا للالتزامات وحدد أولويات وقتك بحكمة.ضع أهدافًا واقعية: وضع أهداف غير واقعية يمكن أن يؤدي إلى التوتر والإحباط. ضع أهدافًا واقعية يمكنك تحقيقها وركز على تقدمك.خذ فترات راحة: عندما تشعر بالتوتر ، خذ بضع دقائق للاسترخاء وتصفية ذهنك. اذهب في نزهة على الأقدام أو استمع إلى الموسيقى أو افعل شيئًا آخر تستمتع به.

باتباع هذه النصائح ، يمكنك المساعدة في إدارة التوتر وتقليل مخاطر مشاكل الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضاً:

طبيب البوابة: ما مدى دقة حمية الحمض النووي؟

أفضل 10 حميات غذائية لعام 2023
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الجهاز الهضمي توتر اجهاد حالة نفسية یمکن أن یؤدی

إقرأ أيضاً:

يضر بصحة القلب والعين.. الآثار الجانبية لـ الإفراط في الكافيين

أضرار الكفايين.. يعرف الكافيين بقدرته على إبقاء بعض الأشخاص مستيقظين لاحتوائه على نسبه عالية من المنبهات والمنشطات، ولذا يقوم العديد من الأشخاص باستهلاك القهوة يوميًا في الصباح الباكر، ولكن تشير بعض الأبحاث إلى وجود أضرار وأعراض جانبية نتيجة لاستهلاك القهوة لفترات طويلة وبجرعات عالية.

الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين

ويوفر «الأسبوع» لزواره ومتابعيه كل ما يخص الآثار الجانبية للإفراط في شرب الكافيين، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها على مدار اليوم.

الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين

-القلق والعصبية: الإفراط في تناول مشروبات الكافيين يمكن أن يزيد من مستويات القلق ويسبب العصبية

- الأرق: يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في النوم، واضطراب النوم، والآرق، ما يساهم في المزيد من التعب وانخفاض الإنتاجية خلال ساعات النهار.

- مشاكل في الجهاز الهضمي: يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك الحموضة ومتلازمة القولون العصبى، فهو يحفز إنتاج حمض المعدة، ويمكن أن يسبب ارتجاع الحمض، وحرقة المعدة، وتفاقم الحالات مثل التهاب المعدة والقرحة.

- مشاكل القلب والأوعية الدموية: يؤثر بشكل كبير على الجهاز القلبي الوعائي، ما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب، وتعتبر من أكثر أضرار الكافيين شيوعًا. لذلك يجب على هؤلاء الأشخاص أن يكونوا حذرين عند استهلاكهم للمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

- تفاقم مرض السكري: يمكن أن يؤثر على مستويات السكر في الدم، لذلك يُنصح الأشخاص المصابون بمرض السكري بمراقبة تناولهم للكافيين عن كثب.

- تفاقم الاضطرابات العصبية: قد يجد الأشخاص الذين يعانون من حالات عصبية مثل الصرع أو مرض باركنسون أن الكافيين يؤدي إلى تفاقم أعراضهم.

- الجلوكوما وصحة العين: يمكن أن يزيد الكافيين من ضغط العين، مما قد يؤدي إلى تفاقم الجلوكوما.

- مشاكل السيطرة على المثانة:يزيد من إنتاج البول وقد يؤدي إلى مشاكل في التحكم في المثانة، وخاصة لدى كبار السن، وقد يؤدي هذا إلى زيادة وتيرة التبول والإلحاح عليه، مما يساهم في الشعور بعدم الراحة والإنزعاج.

الكافيين يدمر الذاكرة والمخبعض الأعراض الجانبية للكافيين

الأرق، العصبية، الغثيان، القيء، زيادة معدل ضربات القلب والتنفس، الكافيين يمكن أن يجعل اضطرابات النوم عند المرضى الذين يعانون من متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) أسوأ، الجرعات الكبيرة قد تسبب الصداع، والقلق، والإثارة، وألم في الصدر، وطنين في الأذنين.

اقرأ أيضاً«الكافيين» يعالج الصلع الوراثي عند الرجال

الكافيين يدمر الذاكرة والمخ.. معلومات صادمة لا تعرفها (دراسة حديثة)

أبرزها قلة النوم واعتياد الكافيين.. أسباب الصداع النصفي

مقالات مشابهة

  • يضر بصحة القلب والعين.. الآثار الجانبية لـ الإفراط في الكافيين
  • الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين
  • يدعم الجهاز الهضمي والمناعة.. ما فوائد العرقسوس في فصل الصيف؟
  • السجائر الإلكترونية أو الـ “Vape” .. هل هي أقل ضرراً من السجائر التقليدية؟
  • ماذا يحدث عند ارتفاع وانخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ؟.. مخاطر غير متوقعة
  • 10 نصائح لصحة قلب الأب وسعادته.. لا تفوتك
  • مدفيديف: لا يمكن لأمريكا كدولة واحدة أن تكون مصدراً للقانون الدولي
  • ممارسة "غريبة" يدعو الخبراء النفسيون للقيام بها أثناء الاستحمام للتخلص من التوتر!
  • ألمانيا تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان فورا
  • هل حان الوقت لحكومة جديدة؟