معبد إدفو القديم أحد أبرز المعالم الأثرية في مصر، حيث شُيد خلال العصر البطلمي على ضفاف النيل في مدينة إدفو بمحافظة أسوان، ورغم مرور قرون على بنائه إلا أنه مازال يخفي كثيرا من الأسرار وراء أسواره الشاهقة.

وكشفت حفريات أثرية حديثة في موقع المعبد عن أدلة عمرانية تشير إلى أن بناء المعبد استغرق 180 عاما مع فترات انقطاع في العمل، وقد أُهدي المعبد إلى إله الشمس «حور بحدتي» الذي كان يرمز له المصريون القدماء.

يؤكد المرشد السياحي مصطفى حسنين أن معبد إدفو من المعابد العتيقة عبر التاريخ وأنشئ منذ العصر البطلمي لتكريس عبادة الإله حورس الذي احتل مكانة بارزة في الأساطير المصرية القديمة. ويعد هذا المعبد الموجود بمدينة إدفو التابعة لمحافظة أسوان أحد أبرز المعالم الأثرية في مصر ومازال محافظًا على صرحه بحالة جيدة نسبيًا مقارنة بالمعابد الأخرى.

قصة صراع «حورس» و«ست»

وأوضح «حسنين»، في تصريحات لـ«الوطن»، أن مدينة إدفو كانت آخر نقطة حراسة على الحدود الفرعونية مع النوبة، وعاصمة للإقليم الثاني من أقاليم الصعيد إذ اشتهرت المدينة عبر العصور بمعبدها الضخم والمزين بالنقوش الجميلة التي تحكي قصة صراع الإله حورس رمز الشمس مع خصمه «ست» إله الشر، إضافة إلى أنه يروي تفاصيل وقائع معركة أسطورية دارت بينهما.

غرفة مركب فرعونية منذ آلاف السنين

ويتكون المعبد من عناصر معمارية بارزة تشمل البوابة الرئيسية والفناء المكشوف وصالة الأعمدة الرائعة وقاعات النقوش المليئة بالمعلومات التاريخية، ولا تزال حجرة المركب الأصلية التي استخدمها كهنة المعبد في طقوسهم الدينية محفوظة به، بعد أن تم إنقاذها من الدمار على يد عالم الآثار الفرنسي مارييت.

مقصد سياحي للزوار من جميع أنحاء العالم

وكشف المرشد السياحي، أن أهم ما يميز معبد حورس بإدفو هو أنه تحفة معمارية سواء التصميم الهندسي رائع أو تفاصيله التي جعلته من أهم الأماكن الأثرية التي مازالت تشد الزائرين بجاذبيتها عبر التاريخ، وتجسد نقوشه الخالدة قصة حورس الأسطورية العديد من القصص والروايات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معبد إدفو

إقرأ أيضاً:

صباح الخير ياوطني

صباح مملؤ بالخيرات والأمن والأمان ينتشر في أرجاء وطني الحبيب اليوم وكل يوم .

مشاعر من الفرحة والحب الكبير عشناها بمناسبة اليوم الوطني ٩٤ لبلادنا الحبيبة المملكة العربية السعودية مملكة الإنسانية والعطاء . مملكة الخير والوفاء مشاهد أسرتنا وسرت قلوبنا ونحن نرى معالم الفرحة ترتسم على وجوه المواطنين والمقيمين الذين خرجوا في البوم الوطني يرفعون علمنا الأخضر الخالد بإذن الله عاليا مرفرفا ترفرف معه قلوبنا وتنبض بالحب الكبير لهذا الوطن الغالي ولقادته الكرام الذين حرصوا أشد الحرص على دف عجلته للتقدم نحو المعالي دونما توقف وبفضل من الله وتوفيقه ثم بفضل و إخلاص حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله لازالت نجاحات المملكة العربية السعودية مستمرة متميزة وجاء ولي عهدنا الأمين محمد بن سلمان ليتوج هذا التميز برؤيته المباركة بإذن الله لنتغنى بكل فخر واعتزاز برؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ ولنسير معهم متأملين مستقبل زاهر مشرق بالخير والعطاء مقدمين لهم فائق الشكر والامتنان على جهودهم الجبارة سائلين الله أن يعم بنفعهم الأرجاء .

فرحتنا في هذا اليوم لاتوصف نفرح لإن الله تعالى من علينا بأن جعلنا من أهل هذا البلد الطيب المبارك ونشكره بأن من علينا كذلك بحكام عادلين منصفين يحكمون بشرع الله فاللهم أدم عز ملكنا الغالي سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده محمد بن سلمان واجعلهم مباركين دائما وأبدا ووفقهم لكل مافيه صلاح للعباد والبلاد .وأدم نصرهم وز هم عزا وتمكينا يارب .

خرجنا في هذا اليوم لنعبر عن اعتزازنا بوطننا وقادته
هؤلاء قادتنا فجئني بمثلهم
يالائمي في حبهم لن تستطيعا
جاء هذا اليوم ليحكي لنا أمجاد هذا الوطن الكبير عبر السنوات .جاء هذا اليوم لنقول لأبنائنا بأن حب الوطن فطرة والمحافظة عليه وعلى أمنه واستقراره واجب علينا جميعا.
جاء هذا اليوم ليتعلم أبناؤنا المعنى الكبير لحب الوطن وبأن أمننا نعمة كبيرة من الله .
جاء هذا اليوم ليذكرنا بأن أمن الوطن والالتفاف حول قيادته والدعاء لهم طوق نجاة فلا أمن لمن لاوطن له .فاللهم أدم أمننا وأماننا في وطننا وسائر أوطان المسلمين .

مقالات مشابهة

  • الخارجية الكندية: متضامنون مع شعب لبنان المتضرر من هذا الصراع وملتزمون بتزويدهم بالمساعدة الإنسانية التي يحتاجون إليها
  • عائلات نامت في العراء تروي كابوس ليلة الغارات الاسرائيلية الوحشية
  • منى عبد الناصر تروي تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة الزعيم الراحل
  • معبد فيلة يستقبل 130 شابا وفتاة من المحافظات الحدودية في ملتقى «أهل مصر»
  • 12 محافظة على موعد مع أمطار الخير والبركة خلال الساعات القادمة
  • ⁠أول محامية كفيفة بالمملكة تروي كيف فتحت مكتب المحاماة الخاص بها
  • مقاييس أمطار الخير المسجلة بالمدن المغربية في آخر 24 ساعة
  • دعاء ليلة الجمعة: أدعية قصيرة ومستجابة لتيسير الأمور وجلب الخير
  • شباب بلوزداد: النشيد الرسمي للفريق تحفة فنية بامتياز
  • صباح الخير ياوطني