زار رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الجمعة، إثيوبيا، والتي رئيس الوزراء آبي أحمد، باحثا معه سبل التعاون الثنائي، وقضايا إقليمية، وشهدا توقيع عدد من الاتفاقيات.

وخلال الزيارة غير المعلن عنها سابقا، حضر ابن زايد افتتاح معرض عن "المياه والطاقة" في أديس أبابا، وذلك بالتزامن مع توتر مصري إثيوبي مستمر حول سد النهضة.



وبحث الجانبان، "مختلف مسارات التعاون في الجوانب الاقتصادية والاستثمارية والتنموية الحيوية والتطورات والمستجدات الإقليمية والدولية وعددا من القضايا التي تهم البلدين".

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن ابن زايد "ترحيبه بالخطوة الإيجابية الخاصة باتفاق إثيوبيا ومصر مؤخرا على انطلاق مفاوضات للتوصل إلى تسوية بشأن ملف سد النهضة".

وأعرب عن "تمنياته أن تصل هذه المفاوضات إلى حل مرضٍ لجميع الأطراف".

وفي 13 تموز/يوليو الماضي، اتفق الرئيس المصري بعد الانقلاب عبد الفتاح السيسي مع آبي أحمد على بدء مفاوضات "عاجلة" بخصوص سد النهضة الإثيوبي وقواعد تشغيله، تنتهي خلال أربعة أشهر.

وتتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل إلى اتفاق ملزم أولا مع إثيوبيا بشأن ملء السد وتشغيله، لضمان استمرار تدفق حصتيهما المائية، بينما ترفض أديس أبابا ذلك، معللة بأن السد الذي بدأت تشييده منذ 2011 "لا يستهدف الإضرار بأحد".

في سياق متصل، شهد الشيخ محمد بن زايد، وآبي أحمد، بمقر مجلس الوزراء الإثيوبي "توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات بين العديد من الجهات في البلدين تهدف إلى تطوير علاقات التعاون".

وقال الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبدالله، إن زيارة ابن زايد "تحمل رسالة صداقة ومصداقية وحرص على استقرار القرن الأفريقي الذي هو من بين أبرز أولويات الإمارات".

وتعد الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري لإثيوبيا، حيث بلغ حجم التجارة غير النفطية بين البلدين 1.4 مليار دولار في 2022، وفق أرقام رسمية إماراتية.

يذكر أنه بحسب وكالة الأنباء الرسمية "وام"، فإن من أبرز الاتفاقيات والمذكرات الموقعة: "اتفاقية التعاون في مجال المساعدة الإدارية المتبادلة في الشؤون الجمركية، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال مكافحة الإرهاب، مذكرة تفاهم حول تبادل الخبرات في مجال التطوير والتحديث الحكومي، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومذكرة تفاهم بين موانئ أبوظبي وشركة إثيوبيا القابضة للاستثمار".

كما تشمل "مذكرة تفاهم بين موانئ دبي، ووزارة النقل واللوجستيات الإثيوبية، ومذكرة تفاهم بشأن معيار الإمارات للتسليم الجيد للذهب، ومذكرة تفاهم بين شركة عملات الأمنية وبنك إثيوبيا الوطني".

رئيس #الإمارات في اثيوبيا يحمل رسالة صداقة ومصداقية وحرص على استقرار القرن الافريقي الذي هو من بين ابرز اولويات الإمارات ???????? pic.twitter.com/eHyGQHvHnv

— Abdulkhaleq Abdulla (@Abdulkhaleq_UAE) August 18, 2023

???? الشيخ محمد بن زايد وأبي أحمد يحضران انطلاق فعاليات "معرض المياه والطاقة" في إثيوبيا pic.twitter.com/wwoOKbDxum

— omar elfatairy (@OElfatairy) August 18, 2023

في إطار زيارة سموه لأديس أبابا .. #رئيس_الدولة يشهد انطلاق "معرض المياه والطاقة" الذي افتتحه رئيس وزراء #إثيوبيا في المتحف العلمي.#وام #محمد_بن_زايد_في_إثيوبيا pic.twitter.com/suIcIe7W5y

— وكالة أنباء الإمارات (@wamnews) August 18, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات الإمارات محمد بن زايد مصري مصر الإمارات أثيوبيا محمد بن زايد سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ومذکرة تفاهم محمد بن زاید ابن زاید فی مجال

إقرأ أيضاً:

أحمد علي.. بطل الفضاء في المستقبل

دينا جوني (دبى) 

أخبار ذات صلة اليوم.. بدء إعلان نتائج طلبة المدارس الحكومية الإمارات تدعو لتطوير آليات الإنذار المبكر ومعالجة أسباب الصراعات

أظهر الطالب أحمد فيصل علي الذي توّج أمس بطلاً لتحدي القراءة العربي بدورته الثامنة على مستوى دولة الإمارات، حضوراً قيادياً بارزاً سواء في كلمته على مسرح الحفل أو في اللقاءات الصحافية عقب التتويج، بالإضافة إلى وفائه الواضح لوالدته وعائلته في المنزل والمدرسة. 
أحمد الذي يدرس في الصف العاشر في مجمع زايد التعليمي في البرشاء بدبي، عبّر عن فخره أولاً بأبناء دولته الإمارات الذين سجلوا رقماً قياسياً في المشاركة بتحدي القراءة العربي بعد أن بلغ عدد المتقدمين نحو 700 ألف، وهي المشاركة الأعلى منذ انطلاق التحدي قبل ثماني سنوات. 
ووجّه كلمة إلى طلبة الدولة حثّهم فيها على الاستمرار في القراءة، لافتاً إلى أن الكتب تفتح أمامهم عوالم مختلفة، وتأخذهم إلى ثقافات جديدة تساهم في توسيع آفاقهم، وتعزز تقبّلهم للآخر. وأشار أن المطالعة والتمكّن من المعرفة تتيح للطالب مكانة عالية ومنصباً رفيعاً في أي عمل يشغله، كما أن المطالعة وحدها كفيلة في زمن الإعلام الرقمي بأن تخلق فرص عمل غير محدودة لأي طالب وبأي عمر كان. 
وعبّر أحمد عن طموحه بأن يردّ المعروف لدولته وقيادتها التي اهتمت بدراسته، من خلال الاستمرار في التميّز وتحقيق المنصب الأول، وأن يترك أثراً في العمل والمنزل والعائلة. 
ولفت أحمد المسؤولين على مسرح حفل تحدي القراءة العربي والحضور باحتفائه بوالدته التي دعمته لتحقيق النجاح الذي وصل إليه. كما وجّه تحية كبيرة لوحيدة عبدالعزيز المنسّق الوطني لتحدي القراءة العربي، قائلاً «إن اللغة العربية تتضمن 12 مليون جذر ولا يوجد كلمة واحدة تصف عطاءها».
ويطمح أحمد لأن يكون مهندساً بارزاً في علوم الفضاء، ليس فقط على المستوى المحلي وإنما على المستوى العالمي، مشيراً إلى رغبته في تحقيق إنجاز علمي كبير في مجال الفضاء يساهم في ترسيخ الدولة لاعباً قوياً في هذا المجال، بما يجعله «بطلاً» في الفضاء وليس فقط في تحدي القراءة.

مقالات مشابهة

  • افتتاح معرض لبيع الكتب بمكتبة المستقبل.. صور
  • افتتاح معرض لبيع الكتب فى مكتبة المستقبل
  • أحمد علي.. بطل الفضاء في المستقبل
  • بالصور.. رئيس جامعة الأقصر يشهد حفل تخرج طلاب كلية الفنون
  • رئيس الوزراء المصري: توقيع 29 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع شركات تابعة للاتحاد الأوروبي بـ 49 مليار يورو
  • رئيس هيئة الدواء يلتقي بوفود ثلاث شركات عالمية
  • مدبولي: المؤتمر شهد توقيع 29 اتفاقية ومذكرة تفاهم بقيمة 49 مليار يورو مع شركات الاتحاد الأوروبي
  • مدبولي: وقعنا 29 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع الشركات التابعة للاتحاد الأوروبي بقيمة 49 مليار يورو
  • نجاح كبير لكأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية في مصر
  • المرتضى رعى افتتاح معرض عن بيروت 1840-1918 في متحف نابو