صدرحديثا عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة كتاب "هوامش فى الثقافة" للناقد والأكاديمى العراقى الدكتور فيصل عبد الوهاب، والكتاب يقع في 220 صفحة من القطع المتوسط

ويتضمن الكتاب مائة وعشرين هامشًا في الثقافة واللُغة والأدب والفنون، وضعها المؤلف على امتداد ثلاث سنوات، حيث تزامنت مع أزمة وباء كورونا وما بعدها، وما صاحبها من أحداث تركت بصماتها على هذه الهوامش الثقافية، وتفاعلت معها من قريب أو بعيد، بهدف استخلاص الأفكار واستنباطها من كل حدثٍ يمُرّ.

ولعلَّ ثنائية المتون والهوامش تثير لدينا تساؤلات عن أيهما أكثر أهمية لدى القُرَّاء، فقد يهتم بعضهم بالمتون ويهملون الهوامش، والعكس صحيح، تبعًا لدلالة كل منهما وتأثيرهما في نفوسهم، لكن هوامش هذا الكتاب تضم أفكارًا وخواطرَ عن ظواهر أو أحداث ثقافية، وربما أكاديمية، مثلما تشمل أيضًا ما يقوله الكُتَّاب أو المثقفون تعليقًا على تلك الأحداث أو الكُتب أو الفعاليات.

ماتت هي لأحيا.. قصة وفاة الفنانة كاميليا فداء لأنيس منصور مصر تشارك فى الدورة الثامنة للمهرجان الدولى للفن التشكيلى بالجزائر

استندت هذه الهوامش على متابعة أحداث أو فعاليات ثقافية مختلفة، جرت على مدار فترات زمنية مختلفة، واستدعت رصدها من خلال إشارات ثقافية، ترتبط بشكلٍ ما بما يجري الآن، وهذه الهوامش؛ وإن كانت في معظمها انطباعات شخصية تتصل بالثقافة ومجرياتها؛ لكنها تُشكِّل إضافة ما للمشهد الثقافي العام.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فعاليات ثقافية

إقرأ أيضاً:

“ثقافية الشارقة” تصدر العدد الـ 326 من مجلة الرافد

 

صدر عن دائرة الثقافة في الشارقة العدد «326» من مجلة «الرافد» عن شهر أكتوبر 2024، واشتمل على موضوعات سلّطت الضوء على مشاريع التنمية الثقافية التي تقودها إمارة الشارقة، والحضور المستمر للإمارة في مختلف المحافل العربية والعالمية.
وتحت عنوان “سلطان يفتتح المعهد الثقافي العربي في ميلانو” سلّط العدد 326، الضوء على افتتاح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، للمعهد الثقافي العربي في مدينة ميلانو الإيطالية، الذي يعتبر الأول من نوعه للثقافة العربية في إيطاليا، وسيساهم في مد جسور التواصل والحوار وتعزيز العلاقات الثقافية بين الحضارة العربية والغربية، وإظهار حجم مساهمة العرب في النتاج العلمي والإبداعي الإنساني.
وفي إطار جهود تسليط الضوء على البرامج الأكاديمية الجديدة التي أطلقتها إمارة الشارقة للنهوض بالحركة العلمية، والارتقاء بالكفاءات الشابة، تناول العدد إطلاق الجامعة الأميركية في الشارقة لــ “كرسي أستاذية جواهر القاسمي” ليكون أول كرسي أستاذية يركز على دراسات المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة، كذلك إصدار قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، قرار إنشاء “مركز ربع قرن للعلوم والتكنولوجيا” ليفتح أمام الأجيال الشابة بوابة استثنائية على عالم الابتكار والتميز، بالإضافة إلى تسليطه الضوء على طرح جامعة الشارقة لأكثر من 127 برنامجاً أكاديمياً معتمداً.
وفي متابعات الأحداث الثقافية، رصدت المجلة الفعاليات المتنوعة التي نظمتها بيوت الشعر في مختلف العواصم العربية خلال شهر أكتوبر، وكذلك تعرضت بالتحليل للدورة الثالثة من ملتقى الشعر العربي؛ الذي نظمته إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة في الشارقة، في عاصمة جمهورية ساحل العاج “أبيدجان”.
ولإبراز الآفاق الحيوية لقراءة نقدية جديدة في كل ما يتعلق بالكتابة السردية، تناول العدد الجديد من مجلة الرافد، فعاليات الدورة الـ 20 من ملتقى الشارقة، التي أقيمت في قصر النجمة الزهراء في سيدي بوسعيد في العاصمة تونس.
كما تضمن العدد مواضيع وأخبارا ثقافية متنوعة، رصدت المشهد الثقافي المتسارع والمتطور في إمارة الشارقة، وواكبت تحولاته المستمرة.


مقالات مشابهة

  • محمد رياض: ل "الفجر" أهتم جدًا بوجودي وسط اساتذة وطلاب أكاديمية الفنون كل عام..و سعيد جدا لتدريس شخصية عبد الوهاب في المناهج
  • حميدتي لو ما كتلته الحسرة بتكتلوا مغرزة عبد الوهاب
  • حسام الخولي رئيسًا للهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بالشيوخ
  • "الشيوخ": حسام الخولي ممثل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن
  • مشاركون عرب .. معرض الرياض الدولي للكتاب منارة ثقافية عالمية
  • دارة الملك عبدالعزيز تطلق كتابًا عن محمد العجاجي وعلاقته بالملك عبدالعزيز في معرض الكتاب
  • ورش ثقافية متنوعة في برنامج إثراء بمحافظة شمال الباطنة
  • أمير الشرقية يهنئ الأعضاء المعينين حديثاً بهيئة كبار العلماء من المنطقة الشرقية
  • الحوثيون يعلنون قصف إسرائيل بصواريخ قدس 5 المجنحة.. دخلت الخدمة حديثا
  • “ثقافية الشارقة” تصدر العدد الـ 326 من مجلة الرافد