أجابت دار الإفتاء على سؤال ورد إليها من أحد السائلين حول "الأشياء التي يمكن أن يفعلها المسلم لتوسعة رزقه وزيادة عطائه".

 وأوضحت الدار، في فتوى لها، أن الله عز وجل والرسول الكريم ﷺ قد بينا وسائل توسعة الرزق بعد الأخذ بالأسباب والسعي الجاد في الحياة.

أهم وسائل توسعة الرزق

1. تقوى الله والتوكل عليه: أشارت الفتوى إلى أهمية تقوى الله والخوف منه، مستشهدة بقول الله تعالى: ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا • وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ﴾ [الطلاق: 2-3].


2. صلة الرحم: حيث روي عن النبي ﷺ قوله: «مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ، أَوْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ» (رواه البخاري).


3. الاستغفار: شددت الفتوى على أهمية الإكثار من الاستغفار، مستشهدة بقوله تعالى: ﴿فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا • يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا • وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ﴾ [نوح: 10-12].


4. الدعاء المستمر: ذكرت الفتوى حديثًا عن النبي ﷺ حول دعاء يساهم في قضاء الديون، حيث قال: «اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ، وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ» (رواه الترمذي).

آراء العلماء حول الرزق والأزمات
الدكتور محمد مهنا، المشرف السابق على الرواق الأزهري، كشف عن أهمية تقوى الله كقانون إلهي لا يمكن تغييره، مستشهدًا بقول الله تعالى: ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا﴾.

 وأكد أن التفويض الكامل لله مع الاتكال عليه يفتح أبواب الرزق غير المتوقعة.

كما أشار الدكتور مجدي عاشور، المستشار السابق لمفتي الجمهورية، إلى أن الأزمات الاقتصادية الحالية ترجع إلى ضعف منظومة الأخلاق، مضيفًا أن الرجوع إلى الله عبر التحلي بالصبر والرضا وإحياء القيم الأخلاقية هو السبيل لتجاوز تلك الأزمات. 

وعلّق عاشور على فكرة مقاطعة السلع، موضحًا أنها ليست حلاً، بل يجب أن تكون خطوة لإعادة تهذيب النفس والمجتمع.

الصلاة على النبي وسر البركة في الرزق:
الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، أوضح أن قلة البركة في الرزق ترجع إلى إعراض الناس عن الصلاة على النبي ﷺ، مشيرًا إلى قصة من بلاد المغرب حيث استُجيب دعاء امرأة بفضل صلاتها على النبي، ما دفع الشيخ الجازولي لتأليف كتابه "دلائل الخيرات".

وأضاف جمعة أن الصلاة على النبي تنير القلوب وتخفف أعباء الحياة، مستشهدًا بحديث النبي ﷺ: «ما من عبد صلَّى عليَّ صلاة إلا خرج بها ملك حتى يجيء بها وجه الرحمن».

خلاصة:
أكد العلماء أن مفتاح توسعة الرزق يكمن في تقوى الله، صلة الرحم، الاستغفار، الإكثار من الدعاء، والصلاة على النبي ﷺ.

 كما شددوا على أهمية العودة للأخلاق والقيم لتجاوز الأزمات الاقتصادية وتحقيق البركة في الحياة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء أسباب قلة البركة المزيد تقوى الله على النبی البرکة فی النبی ﷺ

إقرأ أيضاً:

هل الاحتفال برأس السنة وتعليق الزينة حلال؟ .. الإفتاء تجيب

هل الاحتفال برأس السنة الميلادية، بما يتضمنه من مظاهر الاحتفال كتعليق الزينة حرام شرعًا أم حلال .

قالت دار الإفتاء، في فتوى لها ، إن الاحتفال برأس السنة الميلادية المؤرخ بيوم ميلاد سيدنا المسيح عيسى ابن مريم على نبينا وعليه السلام، بما يتضمنه من مظاهر الاحتفال والتهنئة به: جائز شرعًا، ولا حرمة فيه؛ لاشتماله على مقاصد اجتماعية ودينية ووطنية معتدٍّ بها شرعًا وعرفًا.

وأضافت الدار في فتوى لها، أن من تذكر نعم الله تعالى في تداول الأزمنة وتجدد الأعوام، وقد أقرت الشريعة الناس على أعيادهم لحاجتهم إلى الترويح عن نفوسهم، ونص العلماء على مشروعية استغلال هذه المواسم في فعل الخير وصلة الرحم والمنافع الاقتصادية والمشاركة المجتمعية، وأن صورة المشابهة لا تضر إذا تعلق بها صالح العباد، ما لم يلزم من ذلك الإقرار على عقائد مخالفة للإسلام، فضلًا عن موافقة ذلك للمولد المعجز لسيدنا المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام، الذي خلّده القرآن الكريم وأمر بالتذكير به على جهة العموم بوصفه من أيام الله، وعلى جهة الخصوص بوصفه يوم سلام على البشرية.

وأكملت: والنبي صلى الله عليه وآله وسلم أَوْلَى الناس بسيدنا المسيح صاحب هذا المولد المبارك، مع ما في ذلك من تعظيم المشترك بين أهل الأديان السماوية، فضلًا عن عقد المواطنة الذي تتساوى فيه الحقوق والواجبات، وكلما ازدادت الروابط الإنسانية تأكدت الحقوق الشرعية؛ فالمسلمون مأمورون أن يتعايشوا بحسن الخلق وطيب المعشر وسلامة القصد مع إخوانهم في الدين والوطن والقرابة والجوار والإنسانية ليُشعِروا مَن حولهم بالسلام والأمان، وأن يشاركوا مواطنيهم في أفراحهم ويهنئوهم في احتفالاتهم، ما دام أن ذلك لا يُلزِمهم بطقوسٍ دينيةٍ أو ممارسات عبادية تخالف عقائد الإسلام.

معنى الاحتفال برأس السنة الميلادية وما حكمه؟

قالت دار الإفتاء إن الاحتفال برأس السنة الميلادية مناسبة تتناولها مقاصد: اجتماعية، ودينية، ووطنية؛ فإنَّ الناس يودِّعون عامًا ماضيًا ويستقبلون عامًا آتيًا حسب التقويم الميلادي الـمُؤَرَّخ بميلاد سيدنا عيسى ابن مريم عليهما السلام، والاختلاف في تحديد مولده عليه السلام لا يُنَافي صحَّة الاحتفال به؛ فإنَّ المقصودَ إظهار الفرح بمضي عام وحلول عام، وإحياء ذكرى المولد المعجز لسيدنا عيسى ابن مريم عليهما السلام، مع ما في ذلك من إظهار التعايش والمواطنة وحسن المعاملة بين المسلمين وغيرهم من أبناء الوطن الواحد، ومن هنا كان للاحتفال بالسنة الميلادية الجديدة عدة مقاصد، وكلُّها غيرُ بعيد عن قوانين الشريعة وأحكامها.

فأما المقصد الاجتماعي: فهو استشعار نعمة الله في تداول الأيام والسنين؛ ذلك أنَّ تجدُّد الأيام وتداولها على الناس هو من النعم التي تستلزم الشكر عليها؛ فإن الحياة نعمة من نعم الله تعالى على البشر، ومرور الأعوام وتجددها شاهد على هذه النعمة، وذلك مما يشترك فيه المجتمع الإنساني ككلّ، فكان ذلك داعيًا لإبراز معاني التهنئة والسرور بين الناس، ولا يخفى أن التهنئة إنما تكون بما هو محلّ للسرور؛ وقد نص الفقهاء على استحباب التهنئة بقدوم الأعوام والشهور؛ قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري الشافعي في "أسنى المطالب" (1/ 283، ط. دار الكتاب الإسلامي): [قال القمولي: لم أر لأحد من أصحابنا كلامًا في التهنئة بالعيد والأعوام والأشهر كما يفعله الناس، لكن نقل الحافظ المنذري عن الحافظ المقدسي أنه أجاب عن ذلك: بأن الناس لم يزالوا مختلفين فيه، والذي أراه: أنه مباح لا سنة فيه ولا بدعة. انتهى] اهـ.

وأما المقصد الديني: فهو يوافق مولد نبي من أنبياء الله تعالى وهو سيدنا عيسى ابن مريم عليهما السلام، ولمولده منزلة وقدسية خاصة في الإسلام؛ فإنه المولد المعجز الذي لا مثيل له في البشر؛ حيث خُلِقَ من أم بلا أب، قال تعالى: ﴿إنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ﴾ [آل عمران: 59]، وقد صاحب مولدَه من الآيات الكونية والمعجزات الإلهية ما لم يتكرر في غيره؛ حتى ذكروا أن الله تعالى أجرى النهر في المحراب للسيدة البتول مريم عليها السلام، وأوجد لها التمر في الحال من جذعٍ يابس في الشتاء في غير وقت بدوِّ ثمره؛ كي يطمئن قلبها وتطيب نفسها وتَقَرَّ عينها، بعد ما ألجأها ألم الولادة والطلق إلى جذع النخلة تستند إليه وتستتر به، وبهذا يُرَدُّ على منكري الاحتفال بمولد سيدنا عيسى عليه السلام متعلِّلين بأنه في غير وقته؛ لأن بدوَّ التمر إنما يكون في الصيف وهو وقت تأبير النخل، لا في الشتاء، متناسين أن الإعجاز الإلهي قد احتف بهذا المولد المبارك المجيد في زمانه وأوانه، كما حف به في ملابساته وأحواله.

مقالات مشابهة

  • احذر.. متابعة الأبراج والتنبؤات تحرمك من أجر الصلاة 40 يوميًا؟ اعرف كيفية التوبة
  • كيفية الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم
  • ما حكم الاحتفال ببداية السنة الميلادية ؟.. الإفتاء: جائز شرعًا
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الأحد 29-12-2024 في محافظة البحيرة
  • هل يحتاج النبي ﷺ إلى الصلاة عليه؟.. الإفتاء توضح
  • تعرف علي الطريقة الصحيحة للتيمم.. دار الإفتاء تجيب
  • الإفتاء تكشف حكم الشرع في تهنئة غير المسلمين في عيدهم
  • هل الاحتفال برأس السنة وتعليق الزينة حلال؟ .. الإفتاء تجيب
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم السبت 28-12-2024 في محافظة البحيرة