الحرة:
2024-07-08@05:59:51 GMT

رئيس وزراء النيجر: لن يحدث شيء للرئيس المعتقل

تاريخ النشر: 19th, August 2023 GMT

رئيس وزراء النيجر: لن يحدث شيء للرئيس المعتقل

أكد رئيس وزراء النيجر الجديد، علي محمد الأمين زين، الجمعة، لصحيفة "نيويورك تايمز" أن الجنرالات الذين أطاحوا بالرئيس، محمد بازوم، في انقلاب 26 تموز، لن يلحقوا به أي أذى.

وقال زين في مقابلة مع الصحيفة من داكار حول مصير الرئيس المخلوع بازوم: "لن يحدث له شيء، لأن تقليد العنف غير متواجد لدينا في النيجر".

وشدد زين أرفع مسؤول مدني عينه الانقلابيون على أن لا نية لدى قادة الانقلاب في النيجر للتعاون مع روسيا أو مع مرتزقة منظمة فاغنر المدعومين من الكرملين.

 

وكانت "نيويورك تايمز" قد ذكرت أن قادة الانقلاب قطعوا الماء والكهرباء عن منزل بازوم حيث يتم احتجازه منذ الإطاحة به وهددوا بقتله في حال لجأت دول أفريقية إلى التدخل العسكري لإعادته إلى السلطة. 

وحذر الرئيس النيجيري، بولا تينوبو، من "عواقب خطيرة" في حال تدهور صحة بازوم، وفق ما أعلنت مسؤولة أوروبية.  

وفي نيويورك سأل صحفيون ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، عن حالة بازوم الصحية وما إذا كان لا يزال على قيد الحياة.

أجاب دوجاريك "تحدثتُ إلى شخص يتحدث إليه بانتظام. نعم، على حد علمنا، وليس لدينا ما يشير إلى أنه ليس على قيد الحياة. وبقدر ما أعرف هو على قيد الحياة". 

وسألت "نيويورك تايمز" علي الأمين زين، الذي عُين رئيسا لوزراء النيجر، في 7 أغسطس، عن مصير 1100 جندي أميركي و1500 جندي فرنسي يقاتلون المتطرفين بالتعاون مع الجيش النيجري في إطار عمليات مكافحة الإرهاب.

ورد الاقتصادي الذي تدرب في فرنسا وعمل وزيرا للمالية في حكومات نيجرية سابقة بالقول: "ستأتي اللحظة لمراجعة" مثل هذه الشراكات العسكرية، مثنيا على "الموقف المعقول إلى حد كبير" للبيت الأبيض في محاولة حل الأزمة من خلال الدبلوماسية، بدلا من القوة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

رئيس قضايا الدولة يزور مجلس الدولة لهذا السبب

قام اليوم الأحد، المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني رئيس هيئة قضايا الدولة بزيارة  المستشار أحمد عبود رئيس مجلس الدولة، لتهنئة سيادته بمناسبة توليه منصبه الجديد رئيسًا لمجلس الدولة.

حضر اللقاء كل من السادة المستشارين نواب رئيس مجلس الدولة: 
المستشار سيد الزغبي 
والمستشار إبراهيم إسماعيل
عضوا المجلس الخاص 
والمستشار سامي عبد الحميد الأمين العام.

وقد رافق  المستشار/ مسعد عبد المقصود - رئيس هيئة قضايا الدولة، وفدًا رفيع المستوى ضم كل من السادة المستشارين نواب رئيس قضايا الدولة:
المستشار/ سامي محمدي، والمستشار/ عبد الرزاق شعيب – عضوا المجلس الأعلى لهيئة قضايا الدولة، والمستشار/ عبد العال جرنه – رئيس التفتيش الفني، والمستشار/ محمد حسن  – الأمين العام، والمستشار/ هاني محمد علي – رئيس المكتب الفني، 
والمستشار أحمد سعد المشرف على مكتب المستشار رئيس الهيئة، والمستشار/ وليد السيد عناني – الأمين العام المساعد، والمستشارة / مي مروان – الأمين العام المساعد.

وقد رحب  المستشار/ أحمد عبود – رئيس مجلس الدولة، بالسادة الحضور والتأكيد على العلاقات الوطيدة بين قضايا الدولة ومجلس الدولة، وما تقوم به قضايا الدولة من دور محوري في الدفاع عن الدولة أمام كافة المحاكم في الداخل والخارج.

ومن جانبه هنَّأ  المستشار/ مسعد عبد المقصود - رئيس هيئة قضايا الدولة، المستشار/ أحمد عبود، بمناسبة تولي سيادته رئاسة مجلس الدولة، مؤكدًا على تقدير سيادته البالغ لما يقوم به مجلس الدولة من دور بالغ الأهمية داخل منظومة العدالة المصرية في إنشاء قواعد القانون الإداري وتحقيق العدالة، متمنيًا لسيادته التوفيق في مهام منصبه الرفيع.

وفي ختام اللقاء تبادل الطرفان الدروع التذكارية.

صرح بذلك المستشار سامح سيد محمد نائب رئيس هيئة قضايا الدولة المتحدث الرسمي باسمها.

مقالات مشابهة

  • رئيس حزب الدعوة الحرة التركي: ما يحدث في غزة وحشية ما بعد الحداثة
  • رئيس قضايا الدولة يزور مجلس الدولة لهذا السبب
  • رئيس قضايا الدولة يلتقي نظيره لـ "مجلس الدولة" .. صور
  • "نيويورك تايمز": حلف الناتو مهمته الأساسية تتمثل في مساعدة الأوروبيين عسكريًا
  • نيويورك تايمز: أوكرانيا تحاول البقاء على الحياد في الصراع السياسي الأمريكي الحالي
  • رئيس الفدرالي في نيويورك: البنك لا يزال بعيداً عن تحقيق مستهدف التضخم رغم الخطوات الكبيرة
  • نيويورك تايمز: زعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس النواب يناقش الأحد مستقبل بايدن كمرشح
  • حلف شمال الأطلسي: رئيس وزراء المجر لا يمثل «الناتو» في روسيا
  • محللو نيويورك تايمز: أحد هؤلاء ينبغي له أن يخلف بايدن ليسحق ترامب
  • رسالة غامضة من بنكين ريكاني بشأن زيارة بارزاني: كل ما قيل لم يحدث