أكد الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة أن التخزين الرابع من سد النهضة بلغ حتى الآن 12 مليار متر مكعب وذلك منذ 14 يوليو الماضى، مشيرا إلى أنه بذلك أصبح إجمالي التخزين الكلي خلف سد النهضة 29 مليار متر مكعب تقريبا "  614 مترا فوق سطح البحر".  

وقال شراقي في تصريح خاص لـ "الفجر" إنه من المتوقع استمرار التخزين الرابع حتى منتصف سبتمبر المقبل وذلك طبقا لارتفاع الممر الأوسط الذي يتراوح ارتفاعه بين 621 - 625 متر بنسبة تخزين تتراوح بين 20 إلى 24 مليار متر مكعب.

 

وأشار أستاذ الموارد المائية إلى أن معدل الأمطار على حوض النيل الأزرق والسوباط في إثيوبيا حول المتوسط، وفي حوض نهر عطبرة ومعظم السوادان عدا وسط وشمال دارفور أعلى من المتوسط وذلك طبقا لتنبؤات IGAD للفترة أغسطس - أكتوبر. 

وعن منسوب مخزون السد العالي خلال الأشهر القادمة قال الدكتور شراقي إنه سينخفض بمقدار الكمية التي سوف يتم تخزينها خلف سد النهضة خلال الملء الرابع، ولكن سوف يعوض جزء منها خلال العام المائي 2023 - 2024 بنحو 50 ٪؜ على الأقل من خلال تشغيل توربينات سد النهضة وفتحتي التصريف بالسد. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سد النهضة الملء الرابع الدكتور عباس شراقي حوض النيل سد النهضة

إقرأ أيضاً:

خبير في الطقس والمناخ: خلال الفترة المقبلة سنعيش الفصول الأربعة في يوم واحد

قال الدكتور خالد الزعاق خبير الطقس والمناخ، إننا خلال الفترة المقبلة سنعيش الفصول الأربعة؛ إذ إن الثمانين يومًا القادمة ستشهد ألطف أيام السنة (13 يومًا من آخر سهيل، و52 من الوسم، و13 يومًا من أول المربعانية).

 

وأوضح خلال تقديمه فقرة تقويم عبر قناة العربية، أنه خلال هذه الأيام سنعيش 4 فصول في يوم واحد: أول الربيع في الصباح، والقيظ في عز الظهر، والخريف في آخر العصر، والشتاء في آخر الليل من برودة الماء والهبايب الباردة.

أخبار قد تهمك خبير في الطقس والمناخ: أفضل فترات تساقط الأمطار تكون بين موسم سهيل والمربعانية 30 سبتمبر 2024 - 12:00 مساءً خبير في الأرصاد الجوية: سنشاهد كوكب الزهرة بالعين المجردة طوال الشتاء القادم 26 سبتمبر 2024 - 1:55 مساءً

 

وأضاف: في شمال العراق يلبسون الشتوي ويشعلون النار من باب الضرورة، وفي شمال السعودية نواحي طريف وعرعر ورفحاء والجوف وشمال القصيم يشعلون النار من باب الوناسة.

مقالات مشابهة

  • خبير في الطقس والمناخ: خلال الفترة المقبلة سنعيش الفصول الأربعة في يوم واحد
  • مؤمن زكريا خلال التحقيقات: المتهم الرابع ملوش علاقة بواقعة السحر
  • احذر من تخزين البطاطس المسلوقة في الثلاجة لهذه الأسباب
  • عباس شراقي: ثبات مخزون سد النهضة عند 60 مليار م3
  • رئيس مجلس النواب: مصر لن تتهاون مع أي مساس بحقوقها أو أمنها المائي
  • بعد الزلزال الرابع.. عباس شراقي: سد النهضة مهدد بالانهيار
  • الاحتلال الإسرائيلي يستهدف محطة الطاقة ومرافق تخزين النفط بالحديدة اليمنية
  • إلغاء الموسم الرابع من مسلسل الرعب "تشاكي"
  • قمة المليار متابع تعتمد 3 مسارات جديدة
  • قمة المليار متابع تعتمد 3 مسارات جديدة في النسخة الثالثة