أظهرت بيانات أمريكية ارتفاع معدل الرهن العقاري في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من عقدين، وهو ما صحبه انخفاض الطلب على القروض السكنية.

وأوضحت البيانات التي أصدرتها المؤسسة الفيدرالية لقروض الرهن العقاري، أن مسحًا جديدًا أظهر أن متوسط الرهن العقاري ذي السعر الثابت لـ 30 عامًا، بلغ 09ر7 بالمائة في الأسبوع المنتهي اليوم مرتفعًا من 96ر6 بالمائة مقارنة بالأسبوع السابق.

وأفادت بأن المعدل الثابت لـ 30 عامًا سجل في الوقت نفسه من العام الماضي نسبة 13ر5 بالمائة.

وقال “سام خاطر” كبير الاقتصاديين في (فريدي ماك): إن الاقتصاد الأمريكي "استمر في الأداء بشكل أفضل من المتوقع وارتفع عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات؛ ما أدى إلى ارتفاع معدلات الرهن العقاري". مشيرًا إلى أن "المرة الأخيرة التي تجاوز فيها الرهن العقاري بمعدل ثابت لـ 30 عامًا حاجز 7 بالمائة كانت في نوفمبر الماضي".

لتعزيز التعاون.. انطلاق القمة الثلاثية بين قادة الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية تصريح صادم.. ترامب: أمريكا ستصبح أضعف دولة في التاريخ

وأوضّح أن "الطلب تأثر بالرياح المعاكسة للقدرة على تحمل التكاليف لكن لا يزال انخفاض المخزون (عدد المنازل المعروضة للبيع) هو السبب الجذري لتوقف مبيعات المنازل".

انخفاض مؤشر شراء المنازل سنويا

كما أظهرت بيانات مسح طلبات الرهن العقاري الأسبوعي الذي أجرته (جمعية المصرفيين للرهن العقاري) للأسبوع المنتهي في 11 أغسطس 2023 انخفاض مؤشر شراء المنازل بنسبة 26 بالمائة مقارنة مع الأسبوع نفسه قبل عام.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرهن العقاري القروض السكنية المنازل سندات الخزانة الولايات المتحدة الامريكية الرهن العقاری

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب تتراجع إلى 2658 دولارا للأونصة نهاية تداولات الأسبوع الماضي

تراجعت أسعار الذهب بنسبة 1 في المئة إلى 2658 دولارا للأونصة في نهاية تداولات الأسبوع الماضي عقب سلسلة مكاسب استمرت سبع جلسات متتالية في عمليات جني أرباح واسعة شهدها المعدن الأصفر.

وقال تقرير متخصص صادر عن شركة (دار السبائك) الكويتية اليوم الأحد إنه على الرغم من هذا الانخفاض الطفيف فإن الذهب تمكن من تحقيق مكاسب لثلاثة أسابيع بالتزامن مع تراجع مؤشر الدولار بنسبة 15ر0 في المئة.

وأوضح التقرير أن الذهب تأثر ببيانات مكتب التحليلات الاقتصادية الأمريكي التي أظهرت ارتفاع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي (التضخم) في شهر أغسطس الماضي بنسبة 2ر2 في المئة على أساس سنوي مقتربا بذلك من الهدف المحدد من المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) عند 2 في المئة في وقت سجل مؤشر ثقة المستهلكين ارتفاعا “ملحوظا” الشهر الجاري ليصل إلى 1ر70 نقطة.

وذكر أن أسعار الذهب بلغت أعلى مستوى لها عند 2672 دولارا للأونصة قبل تراجعها إلى 2648 دولارا مع عمليات جني الأرباح من المتداولين مبينا أن العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات انخفض بخمس نقاط أساس.

وعلى الصعيد الجيوسياسي لفت التقرير إلى “ازدياد التوترات بين إسرائيل ولبنان مع احتمال امتداد الصراع إلى هجوم بري علاوة على تصاعد الهجمات على السفن في البحر الأحمر لكن على الرغم من هذه التوترات الحادة لم يكتسب الذهب الزخم بسبب عمليات جني الأرباح”.

وعلى المستوى المحلي أشار إلى أن سعر الذهب عيار 24 استقر عند 320ر26 دينار للجرام فيما سجل الذهب عيار 22 نحو 125ر24 دينار للجرام فيما استقرت الفضة عند 351ا دينار للكيلوجرام.

المصدر كزنا الوسومأسعار الذهب التضخم الدولار

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة ستنسق الرد على الهجمات الصاروخية الإيرانية مع إسرائيل
  • الولايات المتحدة تعترف بإسقاط الطائرة الأمريكية الـ11 في اليمن
  • 0.51 % انخفاضا في مؤشر بورصة مسقط
  • ارتفاع ضحايا إعصار هيلين المدمر في الولايات المتحدة إلى 93 شخصا (شاهد)
  • انخفاض مؤشر "الباحثين عن عمل" بين السعوديين إلى أدنى مستوى على الإطلاق
  • ارتفاع عدد قتلى إعصار “هيلين” في الولايات المتحدة / شاهد
  • إعصار هيلين.. ارتفاع حصيلة الضحايا وأضرار واسعة في الولايات المتحدة
  • أسعار الذهب تتراجع إلى 2658 دولارا للأونصة نهاية تداولات الأسبوع الماضي
  • 1.1% ارتفاعا في معدل التضخم بنهاية أغسطس
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار هيلين في الولايات المتحدة