لجريدة عمان:
2025-01-30@08:32:48 GMT

«هو مني وأنا منه»

تاريخ النشر: 28th, December 2024 GMT

شخصيتان مغمورتان أحبهما النبي عليه وافر الصلوات وأزكى التسليم حُبًا شديدًا هُما :«جُليبيب» الفقير المسكين دميم الخِلقة الذي رفض الناس تزويجه بسبب دمامته وعوَزه وهامشيته، فخطب له النبي صلى الله عليه وسلم أجمل بنات الأنصار وقال عنه : «هو مني وأنا منه».. الذي عندما استشهد في إحدى المعارك بكاه عليه الصلاة والسلام وقال إن الحُور العِين تشاجرن عليه.

الشخصية الثانية، شخصية البدوي الدميم أيضًا «زاهر بن حُزام»، الذي كان يأتي من البادية فيقصد بيت النبي فيُهدي النبي مما جلب فيهديه عليه الصلاة والسلام.. ذات يوم سأل زاهر عن النبي بأحد بيوتاته فلم يجده، فذهب رسول الله يبحث عنه بنفسه فوجده في السوق، فاحتضنه فرِحًا وقال وهو يلفه بذراعيه : «زاهرًا باديتنا ونحن حاضروه».

عندما نقرأ في السيرة النبوية الشريفة ونأتي على مواقف بالغة الإنسانية كهذه نعرف لماذا يخاطب الله عز وجلّ نبيه محمد عليه الصلاة والسلام مادحًا: «وإنك لعلى خُلقِ عظيم» ولماذا لم يُثنِ بصورة مباشرة على كثرة صلواته وصيامه وطاعاته رغم كثرتها ورغم أن رِجليه تفطرتا بسبب قيامه الليل حد إشفاق أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها عليه.

إن الثناء على رِفعة خُلق النبي وجميل معشره وهو سيد الخَلق وأكرمهم وأشرفهم مع من حوله يُحيلنا إلى وضع مقارنة مع ما كان يصنعه عليه الصلاة والسلام وأصحابه وحال الكثير من أُناس اليوم ممن يعتقدون أن الاستقامة تعني الالتزام بالشعائر وحدها والتي ـ لا خِلاف على أهميتهاـ وإهمال سمات مُكمِلة للدين كالرحمة والشفقة والتواضع وجميل التعاطي مع العباد.

سأذكر مثالين على ذلك، يتمثل الأول في مُصلِ مشهود له بالصلاة يُسابق إلى صف الجماعة الأول ليحظى بمنزلة المُبكِرين، لكنه يعق والديه ويقسو عليهما .. أما الثاني، فملتزم يسارع كذلك إلى الصف الأول ويذهب لأداء العمرة مرات عديدة في العام، يتصدق، غير أنه دنيوي الهوى متعالٍ بحسبه ونسبه يستصغر الخلق يعتقد بالأفضلية والوراثة في الاستقامة والعلم وإتيان الخير.

إن العبرة من التطرق إلى مواقف إنسانية صِرفة صدرت عن النبي عليه الصلاة والسلام هي التأكيد على أن رسالة الإنسان الذي وُجد في الأرض ليعبد الله ويوحده لا يجب أن تقف عند الإتيان بالشعائر وحدها بل أن تقترن بالسلوك الرفيع والإحسان إلى الغير والتواضع، فأول معصية اُرتكبت في حق الله كانت معصية «الكِبر».

عليه أن يعرف أن الدين «المعاملة» ولم يكن في يوم من الأيام أداء شعائره كالصلاة أو الزكاة أو الصوم أو الحج، وأن الله سبحانه وتعالى لا ينتفع من عباداتنا وطاعاتنا إن أكثرنا أو أقللنا ولا يضره تقصيرنا وكفرنا، لكنه يحب أن نكون رحماء بالناس .. يأنس مُجالِسُنا .. نُقرِب الفقير ونعينه على أحوال دنياه .. نتواضع كوننا ضعفاء قليلي الحيلة لا نملك لأنفسنا نفعًا ولا ضرًا وإن علا شأننا أو كثُر مالنا.

الدين المعاملة لأنه دين إنساني يأمر بلين الجانب وينهى أتباعه عن الجِبر والصلف والإساءة للخلق وتحقيرهم عند الاقتدار.. يحذر من الانخداع بكثرة العبادات، لأن قبولها من عدمه هو من أمور الغيب لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى.

النقطة الأخيرة ..

يقول أبو الدرداء رضي الله عنه إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حُسن الخُلق، وإن الله يبغضُ الفاحش البذيء». (رواه الترمذي)

عُمر العبري كاتب عُماني

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: علیه الصلاة والسلام

إقرأ أيضاً:

هل رأى سيدنا النبي الله عزو جل؟.. يسري عزام يوضح

أكد الدكتور يسري عزام، إمام جامع عمرو بن العاص، أن كل نبي كان يعكس نموذجًا مختلفًا في العلاقة مع الله، فبينما كان سيدنا موسى عليه السلام يطلب رؤية الله في الدنيا، كان سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم يتمتع برؤية خاصة في السماء، حيث قال الله تعالى في شأنه "فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا"، وهو ما يعكس عناية الله الخاصة به منذ لحظة ولادته وحتى رحلته إلى السماء.

وأضاف إمام جامع عمرو بن العاص، خلال تصريح اليوم الاثنين، أن سيدنا موسى عليه السلام كان محبًا لله، وكان يسعى بكل ما أوتي من قوة للاقتراب من الله، وعندما طلب رؤية الله، قال له الله سبحانه وتعالى: "لن تراني ولكن انظر إلى الجبل، فإن استقر مكانه فسوف تراني"، وعندما نظر سيدنا موسى إلى الجبل، تحطم الجبل وسقط مغشيًا عليه، وفي ذلك درس عظيم للمؤمنين في كيفية فهم التجلي الإلهي، حيث تجلى الله على الجبل بشكل يعجز البشر عن تحمله، إذ لو كشف الحجاب لحُرِق كل شيء.

وتابع بأن الشيخ الشعراوي رحمه الله فسر هذه الواقعة بقولهم: "إذا كان الجبل لم يستطع تحمل تجلي الله، فكيف للبشر أن يتحملوا؟" مشيرًا إلى أن هذا التجلي كان لحظة عظيمة تعكس عظمة الله وقدرته، حيث لم يتحمل الجبل الرؤية وكان محطّمًا بسبب هذه القوة الإلهية.

كما ذكر الدكتور يسري عزام أن هذه المعجزة تبرز كيفية تعامل الأنبياء مع رحمة الله وعنايته الخاصة، حيث كان سيدنا موسى عليه السلام، رغم حبّه الكبير لله، لا يستطيع تحمل رؤية الله في الدنيا، أما سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فقد قُدر له أن يكون في أعلى مراتب القرب من الله في رحلة الإسراء والمعراج، إذ تجلت عناية الله به في السماء.

مقالات مشابهة

  • المأثور عن النبي في شهر شعبان .. علي جمعة يوضح بالدليل
  • دعاء النبي آخر يوم في شهر رجب.. ردده حتى الغروب يُفرج الكروب ويرزقك من حيث لا تحتسب
  • ماذا فعل النبي في شهر شعبان؟.. «ترفع فيه الأعمال إلى الله»
  • مصور فيديو فتاة الشرقية يكشف كواليسه: «كنت برتعش وأنا ماسك الموبايل»
  • من أنوار الصلاة على سيدنا ومولانا محمد عليه الصلاة والسلام
  • الاحتفاء بذكرى الإسراء والمعراج في صلالة
  • شهر شعبان.. سبب إكثار النبي من الصيام فيه
  • هل رأى سيدنا النبي الله عزو جل؟.. يسري عزام يوضح
  • تكريم واصطفاء
  • وفاة الفكر السياسي الذي أدمن المعارضة وتربى عليه الناشطون في الجامعات وأركان النقاش