حكم صلاة المرأة في عملها بحضرة الرجال من غير المحارم
تاريخ النشر: 28th, December 2024 GMT
قالت دار الإفتاء المصرية إنه يجوز للمرأة أن تصلي بحضرة الرجال الأجانب، ولا إثم عليها، ولا يجوز لها تأخير الصلاة عن وقتها، ولا يجزئها الجلوس مع القدرة على القيام، وإذا صلت بحضرة الرجال الأجانب فإنها تُسِرُّ في الصلاة مطلقا، سواء كانت الصلاة سرية أو جهرية.
ويجدر التنبيه على أنه يتحتَّم على الجميع -رجالا ونساء- رعاية ما تنظمه الجهات الإدارية في تنظيم أماكن الصلاة وتقسيم أدائها خلال أوقاتها؛ دفعًا للإخلال بنظام العمل مع الحفاظ على حق أداء الصلاة.
الصلاة ركن من أركان الإسلام الخمسة
وأوضحت الإفتاء أن الصلاة عماد الدين، وهي ركنٌ من أركان الإسلام الخمسة؛ قال الله تعالى: ﴿وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ﴾ [البقرة: 43]، وعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ: «بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، وَإِقَامِ الصَّلَاةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَالْحَجِّ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ» متفق عليه.
شروط وجوب الصلاة
وقد افترض الله على عباده خمس صلوات في اليوم والليلة؛ فيجب على كل مسلم بالغ عاقل ذكرًا كان أو أنثى أداء هذه الصلوات في أوقاتها ما لم يكن هناك مانع يمنع من وجوب الصلاة، كغياب العقل أو حيض المرأة أو نفاسها.
قال الإمام النووي في "منهاج الطالبين وعمدة المفتين" (ص: 22، ط. دار الفكر): [إنما تجب الصلاة على كل مسلم بالغ عاقل طاهر، ولا قضاء على كافر إلا المرتد، ولا الصبي، ويُؤمَر بها لسبعٍ، ويُضرَب عليها لعشر، ولا ذي حيض أو جنون أو إغماء] اهـ.
حكم صلاة المرأة بحضرة الرجال
وأضافت الإفتاء أن الصلاة تكون صحيحة إذا استوفت أركانها وشروطها، وقد حصر الفقهاء أركان الصلاة وشروطها على تفصيل بين الفقهاء في ذلك، ولم يَعُدّ أحد منهم استتار المرأة عن أعين الرجال ركنًا ولا شرطًا لصحة الصلاة.
الأدلة على جواز اجتماع الرجال والنساء للصلاة في مكان واحد
قد دلت الأدلة الشرعية على جواز اجتماع الرجال والنساء للصلاة في مكان واحد، منها:
ما ورد عن أَنس بن مالك رضي الله عنه أنه قالَ: «صَلَّيْتُ أَنَا وَيَتِيمٌ فِي بَيْتِنَا خَلْفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، وَأُمِّي أُمُّ سُلَيْمٍ خَلْفَنَا» رواه البخاري في "صحيحه"؛ قال الكشميري في "فيض الباري على صحيح البخاري" (2/ 412، ط. دار الكتب العلمية): [ويستفاد من الأحاديث: أنَّ النساء كُنَّ يحضرن الجماعات في المكتوبات والعيدين مطلقًا] اهـ.
وما ورد عن عمرو بن سلمة رضي الله عنه: أَنَّه لما كانت وقعة أهل الفتح، بادر كل قوم بإسلامهم، وبدر أبي قومي بإسلامهم، فلما قدم قال: جئتكم والله من عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم حقًّا، فقال: «صَلُّوا صَلاةَ كَذَا فِي حِينِ كَذَا، وَصَلُّوا صَلاةَ كَذَا فِي حِينِ كَذَا، فَإِذَا حَضَرَتِ الصَّلَاةُ فَلْيُؤَذِّنْ أَحَدُكُمْ، وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْثَرُكُمْ قُرْآنًا». فنظروا فلم يكن أحد أكثر قرآنًا مني؛ لما كنت أتلقى من الركبان، فقدموني بين أيديهم، وأنا ابن ست أو سبع سنين، وكانت علي بردة، كنت إذا سجدت تقلصت عني، فقالت امرأة من الحي: ألا تغطوا عنا است قارئكم؟ فاشتروا فقطعوا لي قميصًا، فما فرحت بشيء فرحي بذلك القميص. أخرجه البخاري في "صحيحه".
وقد كانت النساء يصلين في مسجد سيدنا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ ليس بينهن وبين الرجال ساتر ولا حجاب؛ فعن أَبِي قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنِّي لَأَقُومُ فِي الصَّلَاةِ أُرِيدُ أَنْ أُطَوِّلَ فِيهَا، فَأَسْمَعُ بُكَاءَ الصَّبِيِّ فَأَتَجَوَّزُ فِي صَلَاتِي؛ كَرَاهِيَةَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمِّهِ» أخرجه البخاري في "صحيحه".
ووجه الدلالة من الحديث أن سماع النبي صلى الله عليه وآله وسلم لبكاء الصبي يدل على قرب مكانه ومكان أمه، وعدم وجود حجاب يمنع صوته، أو يبعد أمه عن صفوف الرجال.
وقد كانت النساء في عهد رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله سَلَّمَ يشهدن صلاة العيد؛ فأما غير الحائض فتصلي، وأما الحائض فتشهد من غير صلاة؛ فعن أمِّ عطيَّة رضي الله عنْها: أنها سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «يَخْرُجُ الْعَوَاتِقُ وَذَوَاتُ الْخُدُورِ، أَوِ الْعَوَاتِقُ ذَوَاتُ الْخُدُورِ وَالْحُيَّضُ، وَلْيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ، وَدَعْوَةَ الْمُؤْمِنِينَ، وَيَعْتَزِلُ الْحُيَّضُ الْمُصَلَّى» رواه البخاري في "صحيحه".
ومن المعلوم أن صلاة العيد كانت تؤدَّى في عهْد النَّبيِّ صلَّى الله عليْهِ وآله سلَّم في المصلَّى، وهو مكان عام خارجَ المدينة، ولكن كانت النساء تصلي خلف الرجال بعيدًا عنهم، غير مختلطين بهم، ولم يمنعهن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ من الصلاة بحضرة الرجال، ولا أمرهن بإعادة الصلاة.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: صلاة المرأة الصلاة المراة البخاری فی ى الله الله ع
إقرأ أيضاً:
موعد أذان المغرب أول أيام رمضان في مصر.. اعرف كم باقي على الإفطار
يعد موعد اذان المغرب في مصر أول أيام رمضان 2025 م، من أكثر ما يبحث عنه الكثيرون في هذا الوقت، لأن اذان المغرب لا يعني فقط أنه قد حان وقت آخر صلوات النهار، وإنما أيضًا يعني انتهاء الصيام، الذي بدأ مع أذان الفجر، وهو ما يزيد أهمية اذان المغرب وكذلك أذان الفجر طوال شهر رمضان ، من هنا يتضح سبب كثر البحث عن موعد أذان المغرب في مصر أول أيام رمضان 2025 م.
ورد أن موعد اذان المغرب في مصر أول أيام رمضان ، في القاهرة في تمام الساعة 5:54 مساءً، أي أنه باقي على الإفطار أقل من ربع ساعة وينتهي صيام سكان القاهرة، فيما يتأخر عنهم أهل الإسكندرية 5 دقائق حيث يكون موعد اذان المغرب الساعة 5:59 مساء، وفي المنصورة يؤذن المغرب في تمام 5:53 مساء، وفي المحلة يؤذن 5:54 مساء، ويتقدم الوقت ثلاث دقائق في قنا حيث اذان المغرب في 5:51 مساء، ويصدح اذان المغرب في أسوان تمام الساعة 5:51 مساء.
اذان المغرب الساعه كاميبحث كثيرون الآن عن اذان المغرب الساعه كام في أول يوم رمضان 2025 م، اليوم السبت الموافق 1مارس 2025م، وفيما يلي نعرض إجابة سؤال اذان المغرب الساعه كام في أول يوم رمضان 2025 في القاهرة وعدد من محافظات مصر:
اذان المغرب في القاهرة 5:54 مساءً، و في الجيزة المَغرب 5:54 مساء، وفي القليوبية : المَغرب 5:54 مساء، أما في المنصورة : المَغرب 5:53 مساء، وفي الإسكندرية : وقت صلاة المغرب 5:59 مساء، وفي السويس : موعد صلاة المغرب 5:49 مساء، وكذلك في الإسماعيلية : موعد صلاة المغرب 5:50 مساء.
فيما أن اذان المغرب في المحلة الكبرى :موعد صلاة المغرب 5:54 مساء، وبني سويف: موعد صلاة المغرب 5:55 مساء، و في قنا : موعد صلاة المغرب 5:51 مساء، أما في أسوان : موعد صلاة المغرب 5:51 مساء، وعن كفر الشيخ : وقت صلاة المغرب 5:55 مساء، و في شبين الكوم موعد صلاة المغرب 5:55 مساء، وفي بور سعيد 5:49 مساء، أما في الأقصر 5:51 مساء وفي أسيوط 5:56 م، والفيوم 5:56م ، والبحيرة 5:57م، والمنيا 5:57م، وفي سوهاج 5:54 مساء، وشبين الكوم 5:55 مساء، والعريش 5: 43م.
موعد أذان المغرب في عدد من العواصم العربيةونعرض فيما يلى موعد أذان المغرب في أول يوم رمضان 2025 بعدد من العواصم العربية في مقدمتها مواقيت الصلاة بمدن المملكة العربية السعودية في مكة ، ومواقيت الصلاة بالعاصمة الأردنية عمان، والعاصمة الإماراتية بأبو ظبى، و، والعاصمة الكويتية الكويت، وذلك كما يلى :
مواقيت الصلاة بمكة المكرمة : موعد صلاة المغرب 6:32 م.
مواقيت الصلاة في لبنان وفقا لتوقيت بيروت : موعد صلاة المغرب 5:42م.
مواعيد الصلاة بالعاصمة الأردنية عمان موعد صلاة المغرب 6:41 م.
مواقيت الصلاة في تونس : موعد صلاة المغرب 6:20 م.
مواقيت الصلاة بالعاصمة الإماراتية أبو ظبى: موعد صلاة المغرب 6:31 م.
مواعيد الصلاة بالعاصمة العراقية بغداد : موعد صلاة المغرب 6:06 م.
مواقيت الصلاة بالكويت : موعد صلاة المغرب 5:54 م.
يبحث كثيرون الآن عن أوقات الصلاة في أول يوم رمضان 2025 م، اليوم السبت الموافق1 مارس 2025م، وفيما يلي نعرض مواقيت الصلاة في القاهرة وعدد من محافظات مصر:
مواقيت الصلاة في القاهرة : وقت صلاة الفجر 4:55 صباحًا ،وموعد صلاة الظهر 12:07 مساء ، موعد صلاة العصر 25: 3 مساءً، موعد صلاة المغرب 5:54 مساءً، موعد صلاة العشاء 7:11 مساء.
مواقيت الصلاة في الجيزة: الفجْر 4:55 صباحا، الظُّهْر ١٢:٠٧ مساء، والعَصر 3:26 مساء، والمَغرب ٦:٠١ مساء، والعِشاء ٧:١١ مساء.
مواقيت الصلاة في القليوبية : الفجْر 4:55 صباحا، الظُّهْر ١٢:٠٧ مساء، والعَصر 3:25 مساء، والمَغرب 5:54 مساء، والعِشاء ٧:١١ مساء.
مواقيت الصلاة في المنصورة : الفجْر 4:54 صباحا الظُّهْر ١٢:٠٧ مساء، والعَصر 3:24 مساء، والمَغرب 5:53 مساء، والعِشاء ٧:١٨ مساء.
مواقيت الصلاة فى الإسكندرية : وقت صلاة الفجر 5:00 صباحًا، موعد صلاة الظهر 12:13 مساء، موعد صلاة العصر 3:30 مساء، موعد صلاة المغرب 5:59 مساء، موعد صلاة العشاء 7:17 مساء.
مواقيت الصلاة في السويس : وقت صلاة الفجر 4:49 صباحًا موعد صلاة الظهر 12:02 مساء، موعد صلاة العصر 3:20 مساء، موعد صلاة المغرب 5:49 مساء، موعد صلاة العشاء 7:06 مساء.
مواقيت الصلاة في الإسماعيلية : صلاة الفجر 4:50 صباحًا، موعد صلاة الظهر 12:03 مساء، موعد صلاة العصر 3:21 مساء، موعد صلاة المغرب 5:50 مساء، موعد صلاة العشاء 7:07 مساء.
مواقيت الصلاة في المحلة الكبرى : صلاة الفجر 4:55 صباحًا، موعد صلاة الظهر 12:08 مساء، موعد صلاة العصر 3:25 مساء، موعد صلاة المغرب 5:54 مساء، موعد صلاة العشاء 7:12 مساء.
مواقيت الصلاة في بني سويف: وقت صلاة الفجر 4:55 صباحًا، موعد صلاة الظهر 12:08 مساء، موعد صلاة العصر 3:27 مساء، موعد صلاة المغرب 5:55 مساء، موعد صلاة العشاء 7:12 مساء.
مواقيت الصلاة في قنا : صلاة الفجر 4:49 صباحًا،موعد صلاة الظهر 12:01 صباحا، موعد صلاة العصر 3:21 مساء، موعد صلاة المغرب 5:51 مساء، موعد صلاة العشاء 7:05 مساء.
مواقيت الصلاة فى أسوان : صلاة الفجر 4:49 صباحًا، موعد صلاة الظهر 12:01 صباحا، موعد صلاة العصر 3:21 مساء، موعد صلاة المغرب 5:51 مساء، موعد صلاة العشاء 7:05 مساء.
مواعيد الصلاة بكفر الشيخ : صلاة الفجر 4:56 صباحًا، وقت صلاة الظهر 12:09 صباحًا، موعد صلاة العصر 3:26 مساء، وقت صلاة المغرب 5:55 مساء، وقت صلاة العشاء 7:13 مساء.
مواقيت الصلاة فى العريش ، وقت صلاة الفجر 4:44 صباحًا، موعد صلاة الظهر 11:57 صباحًا، موعد صلاة العصر 14: 3 مساء، موعد صلاة المغرب 5:43 مساء، موعد صلاة العشاء 7:01 مساء.
دعاء الرسول عند الإفطار في أول أيام رمضانيعد دعاء الرسول عند الإفطار في أول أيام رمضان ، هو من الأدعية المستحبة لأنه من أوقات إجابة الدعاء، كما روى ابن ماجه في "سننه" عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد، وروي أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول: «اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت».
وكان من دعاء النبي -صلى الله عليه وآله وسلم عند فطره: "ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله، وثبت أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول: "ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى" .
دعاء الإفطار عند أهل البيتدعاء الافطار عند أهل البيت وكان صلى الله عليه وآله وسلم إذا أفطر عند قوم قال: "أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وتنزلت عليكم الملائكة". وفي رواية: "أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة.