أخبار ليبيا 24

قال وزير المواصلات محمد الشهوبي، إن ميناء الخمس سيشهد مشروعات متعددة عقب اكتمال أعمال تطويره.

ولفت الشهوبي إلى الاتفاق مع وزارة الصيد والثروة البحرية لتطوير مرفأ الصيد البحري في المدينة، ضمن استراتيجية كاملة لتطوير واستكمال ميناء الخمس باعتباره قلعة بحرية حيوية.

وأعلن الشهوبي اعتزام حكومة الوحدة الوطنية تطوير ميناء الخمس عبر برامج ومشروعات متعددة، سواء بتفعيل العقود القائمة بالميناء أو بإبرام عقود جديدة لتيسير حركة الملاحة البحرية به.

وتابع أن وفد حكومة الوحدة الوطنية الذي زار المدينة أمس الخميس، ناقش مع المجلس البلدي الخمس، نقاطًا أساسية متمثلة في تنمية وتطوير قطاعات الصحة والتعليم والطرق.

ويأتي الاجتماع بناء على تعليمات رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، لبحث أوضاع ميناء الخمس البحري ومشروعات البنية التحتية في المدينة، بحسب ما أفادت منصة “حكومتنا”.

في غضون ذلك، نفت حكومة الوحدة الوطنية، تأجير ميناء الخمس أو استخدامه قاعدة عسكرية لأطراف أو قوات أجنبية.

جاء ذلك في بيان مشترك للناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية محمد حمودة، ورئيس مصلحة الموانئ والنقل البحري محمد السيوي، ورئيس أركان القوات البحرية اللواء نور الدين البوني، من داخل ميناء الخمس البحري.

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: حکومة الوحدة الوطنیة میناء الخمس

إقرأ أيضاً:

رفع القدرة الاستيعابية لميناء الجبيل التجاري لاستقبال كل أنواع البضائع

كشفت الهيئة العامة للموانئ “موانئ”عن رفع جاهزية ميناء الجبيل التجاري لاستقبال كل أنواع البضائع من خلال تجهيز مساحات تخزين إضافية تدعم العمليات التشغيلية.
وقالت ”الهيئة“ في تعميم لاتحاد الغرف السعودية، إن ميناء الجبيل التجاري جاهزة لرفع القدرة الاستيعابية لاستقبال كل أنواع البضائع، للمساهمة في تعزيز قدرة المملكة التنافسية، لافتة إلى أن تجهيز مساحات تخزين إضافية لاستقبال المزيد من الحاويات والسيارات الواردة للمملكة عبر الميناء، ودعم الخدمات البحرية وزيادة القدرة التشغيلية لاستقبال كافة أنواع السفن بغاطس يصل إلى «14» مترًا، إضافة إلى تنظيم دخول وخروج الشاحنات من الميناء وربطة بالطرق السريعة بين المدن، مما يساهم في انسيابية الحركة التجارية، وكذلك نقل البضائع عبر شبكة الخطوط الحديدية من خلال الربط السككي بالميناء الجاف بالرياض.دعم الحركة التجاريةوتعتبر ميناء الجبيل التجاري الميناء المساند لميناء الملك عبد العزيز بالدمام في دعم الحركة التجارية، وبوابة الصادرات والواردات السعودية إلى الأسواق العالمية، فقد أُنشئ في عام 1974م، واختير موقعه بعناية خاصة، لعمق المياه الملاصقة له، ويبعد نحو 80كم شمال مدينة الدمام، وقربه من المجمع الشرقي الرئيس للمنتجات الصناعية ومنتجات مصانع البتروكيماويات في مدينة الجبيل الصناعية؛ مما يسهِم في تخفيض تكلفة المواد الواردة والصادرة، ويعزز من قدرة المملكة التنافسية.
أخبار متعلقة بقوة 500 موظفًا.. "اسألني" بمطار الملك عبد العزيز توفر أفضل تجربة للمسافرينهيكلة جديدة.. تقليص عدد إدارات التعليم من 47 إلى 16 بحلول نهاية 2025ويملك الميناء أسطولًا من القطع البحرية كقاطرات السحب وقوارب الإرشاد وقوارب الرباط بأعداد كافية لإجراء عمليات المناورة لإرساء ومغادرة السفن في أي وقت بمختلف الأحوال الجوية ودون تأخير، كما تبلغ مساحة الميناء 4,8 كم² بينما يبلغ عدد أرصفته 16 رصيفًا، حيث الطاقة الاستيعابية 36 مليون طن سنويا، ويضم ساحات للتخزين، ومستودع خاص للمواد الخطرة، كما يحتوي على محطتين.

مقالات مشابهة

  • «الدبيبة» يبحث تعزيز التعاون بين ليبيا والجامعة العربية
  • من القاهرة.. الدبيبة وأبو الغيط يبحثان دعم الانتخابات
  • أبو الغيط يستقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية
  • الأمين العام لجامعة الدول العربية يستقبل "الدبيبة" رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية
  • الدبيبة أمام العرب: ليبيا بلد عبور للمهاجرين، وذلك يفرض علينا أعباء أمنية
  • «الدبيبة» يتفقد سير العمل في تركيب «جسر27»
  • مدير ميناء “إيلات” يطالب بدعم مالي عاجل بعد توقف العمل بسبب الحوثيين
  • ميناء دمياط ينضم للمواني المسموح لها بالإفراج عن الأقمشة ومصنوعاتها
  • رفع القدرة الاستيعابية لميناء الجبيل التجاري لاستقبال كل أنواع البضائع
  • رئيس جنوب أفريقيا يعلن تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية