توعد رئيس زامبيا هاكيندي هيشيليما كل شخص تورط في عملية "احتيال الذهب" في مطار كينيث كاوندا الدولي، موضحا أنه سيتم اعتقال جميع المتورطين ومحاكمتهم.

إقرأ المزيد "لغز الطائرة الكنز".. نشر صور الطيار الزامبي الهارب من التحقيقات

وفي حديثه خلال مؤتمر صحفي عقد في لوساكا، يوم الجمعة، قال الرئيس هيشيليما إن "مثل هذه الجرائم ستتم محاربتها بغض النظر عن الأفراد المتورطين".

وأضاف أن "الحكومة ستعمل أيضا مع المنظمات الدولية لضمان محاربة مثل هذا الإجرام".

ومضى، بقوله: "تحدث مثل هذه الجرائم وهناك حاجة للتعاون مع أجنحة التحقيق الدولية لإنهاء مثل هذا الإجرام".

وتابع هيشيليما أن "هناك حاجة لوكالات إنفاذ القانون لتشكيل خطوط ساخنة محمية، حيث يمكن للمواطنين الإبلاغ عن الأنشطة التي تتعارض مع القانون".

وقال إن "ذلك سيضمن مشاركة المواطنين في مكافحة مثل هذه الجرائم والفساد".

وخاطب من سماهم بالمتورطين في القضية: "سواء كنت عضوا في وكالات إنفاذ القانون أو عضوا في الحكومة، إذا شاركت في هذه الجريمة، فأنت بمفردك، فنحن نتبع سيادة القانون".

وأكد هيشيليما أن "بلاده منفتحة على الأعمال التجارية والاستثمار"، مشددا على "عدم وجود مساحة لأعمال إجرامية"، واصفا الحادث الذي وقع في مطار كينيث كاوندا الدولي، بأنه إجرامي.

وأكد أنه "لا داعي للخلط بين الجريمة والسياسة، لأنه بمجرد أن يتم ذلك، ستكون البلاد في حالة من الفوضى".

ويوم الثلاثاء الماضي، أعلنت السلطات الزامبية، مصادرة محتويات طائرة وصلت، مساء الأحد الماضي، من مطار القاهرة، قالت إنها "تحمل نحو 5.7 مليون دولار نقدًا، و127 كيلوغرامًا من سبائك معدنية يُشتبه في كونها ذهبا"، إلا أنها أعلنت لاحقا أن "الحديث يدور عن معادن النحاس والزنك والقصدير والنيكل بنسب متفاوتة"، لافتة إلى أنها "ضبطت 5 مسدسات و7 خزن ذخائر، و126 طلقة".

المصدر: zambianobserver

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google

إقرأ أيضاً:

حزب الله يتوعد بمعاقبة إسرائيل بعد تفجيرات أجهزة النداء

بيروت (مان التركية)ــ تعهد حزب الله بالرد على إسرائيل بعد انفجار أجهزة الاستدعاء التي يستخدمها أعضاء الجماعة في مختلف أنحاء لبنان، ما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص وإصابة ما يقرب من 3000 آخرين.

وأضاف حزب الله “نحمل العدو الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان الإجرامي الذي استهدف المدنيين أيضاً”، مضيفاً أن إسرائيل “ستنال بالتأكيد جزاءها العادل على هذا العدوان الآثم”.

قال حزب الله في بيان يوم الأربعاء إن الأمين العام للحزب حسن نصر الله سيتحدث عند الساعة الخامسة مساء (1400 بتوقيت جرينتش) يوم الخميس في كلمة يتناول فيها “آخر التطورات”.

وقال حزب الله إن 12 من مقاتليه كانوا بين القتلى، وفي وقت لاحق ذكرت تقارير إعلامية أن نجل النائب عن حزب الله علي عمار قتل أيضا في الانفجارات.

وذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن سفير طهران في بيروت أصيب بجروح لكن إصاباته ليست خطيرة.

ووعدت الجماعة اللبنانية بأنها “ستواصل كما في كل الأيام الماضية عملياتها المباركة لدعم غزة”.

وقالت الجماعة في بيان أصدرته على تطبيق تليجرام: “هذا المسار مستمر ومنفصل عن الحساب الصعب الذي ينتظره العدو المجرم لمجزرته يوم الثلاثاء”.

ولم يصدر تعليق فوري من الجيش الإسرائيلي على موجة الانفجارات التي جاءت بعد ساعات فقط من إعلان إسرائيل توسيع أهداف الحرب في غزة لتشمل قتالها ضد حزب الله على طول حدود البلاد مع لبنان.

وقال مسؤول في حزب الله، طلب عدم ذكر اسمه، لرويترز إن الحادث كان “أكبر خرق أمني” للحزب منذ ما يقرب من عام من الصراع مع إسرائيل.

تفجيرات أجهزة النداء في لبنان

وقال مسؤولون أمنيون لبنانيون ومسؤول في حزب الله لوكالة أسوشيتد برس إن الانفجارات وقعت بشكل رئيسي في المناطق التي يوجد للحزب فيها وجود قوي، وخاصة في الضاحية الجنوبية لبيروت وفي منطقة البقاع في شرق لبنان، وكذلك في دمشق.

وقال مصدر في حزب الله إنهم يعتقدون أن الهجوم جاء ردا على محاولة اغتيال مزعومة من قبل الحزب اللبناني لمسؤول دفاع إسرائيلي كبير سابق، والتي كشف عنها جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) الثلاثاء.

واتهمت إسرائيل حزب الله بمحاولة قتل مسؤول أمني سابق باستخدام لغم مضاد للأفراد يمكن تفجيره عن بعد، ونشرت صوراً لقنبلة مفككة وأسلاك ملفوفة بشريط لاصق زعمت أنها أظهرت أن الهجوم تم إحباطه في “مراحلها النهائية”.
وأدان وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري تفجير أجهزة النداء – الأجهزة المحمولة التي يستخدمها حزب الله وآخرون في لبنان لإرسال الرسائل – ووصفه بأنه “عدوان إسرائيلي”.

نيويورك تايمز تكشف كيف انفجرت أجهزة نداء حزب الله في لبنان

Tags: إسرائيلتفجيرات أجهزة النداءحزب الله

مقالات مشابهة

  • معهد بريطاني: عودة الكبير لن تحل مشاكل البلاد، ويجب معاقبة المتورطين في النهب
  • مسلحون يقتحمون مطار عدن الدولي ويمنعون كابتن الطائرة من الإقلاع.. لهذا السبب الغريب
  • رئيس الوزراء الروسي في منتدى الـ”بريكس”: الغرب يقوض قواعد القانون الدولي
  • تفاصيل خطاب رئيس البرلمان لنقيب الصحفيين حول تداعيات قانون الإجراءات الجنائية
  • رئيس حزب الاتحاد: نثمن الحراك المجتمعي حول مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • محمد بن سلمان: السعودية تستنكر "الجرائم" الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني
  • شون ديدي كومز.. يُحاكم محتجزًا وهذه لائحة الاتهام الموجهة ضده
  • عضو بـ«النواب»: مصر حذرت مرارا من خطورة توسيع رقعة الصراع في المنطقة
  • حزب الله يتوعد بمعاقبة إسرائيل بعد تفجيرات أجهزة النداء
  • بسبب مشكلة ضغط.. ركاب ينزفون من آذانهم وأنوفهم في رحلة طيران