RT Arabic:
2024-07-08@07:25:40 GMT

الأمم المتحدة ترسل مبعوثا خاصا إلى النيجر

تاريخ النشر: 19th, August 2023 GMT

الأمم المتحدة ترسل مبعوثا خاصا إلى النيجر

أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أنه من المتوقع وصول الممثل الأممي لغرب إفريقيا والساحل ليوناردو سانتوس سيماو، إلى النيجر للتفاوض حول تسوية الأزمة.

وقال دوجاريك إن "الممثل الأممي الخاص لغرب إفريقيا والساحل ليوناردو سانتوس سيماو، ذهب إلى النيجر للتفاوض مع المجلس العسكري، ويعتزم الدبلوماسي أن يبحث حل للأزمة الراهنة في البلاد".

وأوضح أن "سيماو قد زار بالفعل عددا من الدول الأخرى في المنطقة، ومن المتوقع أن يصل في المستقبل القريب إلى نيامي عاصمة النيجر".

كما أكد أن "سيماو لا يزال على اتصال مع مجموعة دول غرب إفريقيا إيكواس، لحل النزاع في أقرب وقت ممكن".

هذا وقد أعلن مفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن بمجموعة "إيكواس"، عبد الفتاح موسى، في مؤتمر صحفي، بالعاصمة الغانية أكرا، أنه "تم تحديد موعد للتدخل العسكري في النيجر لكن بدون الإعلان عنه".

كما أفاد مصدر عسكري في النيجر مساء الجمعة، بوصول طائرات مقاتلة ومروحيات هجومية من مالي وبوركينا فاسو، لدعم القوات المسلحة بالنيجر في مواجهة تدخل عسكري محتمل من قبل "إيكواس".

هذا وقد أوضحت وزارة الخارجية الروسية، أن الحل العسكري لتسوية الأزمة في النيجر قد يؤدي إلى مواجهة طويلة الأمد وزعزعة استقرار الوضع في منطقة الساحل والصحراء.

كما أكد وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، أن أي تدخل عسكري في النيجر نهايته الفشل وأن البحث عن حلول خارج الدبلوماسية يعتبر "خيارا صعبا للغاية ونجاحه بعيد جدا وهو ما عبرنا عنه سابقا". مشددا على أنه ليس هناك دول كثيرة تدعم التدخل العسكري كخيار أول، مبينا أن الغالبية متفقة على ضرورة منح الوقت لحل سياسي ودبلوماسي.

إقرأ المزيد المعارضة الغانية ترفض تدخل البلاد العسكري بالنيجر

المصدر: لينتا.رو

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار النيجر إفريقيا إيكواس الأمم المتحدة انقلاب نيامي فی النیجر

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري .. هذه رسائل أبو عبيدة في خطابه الأخير

#سواليف

أكد الخبير العسكري والاستراتيجي، الدكتور نضال أبو زيد، أن ظهور الناطق العسكري باسم كتائب الشهيد عزّ الدين القسام / الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أبو عبيدة، في هذه المرحلة كانت متوقعة، وذلك ضمن سياق تسليط الضوء على تطورات المعارك التي تخوضها المقاومة في قطاع غزة.

وقال أبو زيد إن أكثر ما كان ملفتا في كلمة أبو عبيدة، ما كشفه عن مشاركة (24) كتيبة في معركة طوفان الأقصى، الأمر الذي يؤكد قوة المقاومة ويعزز الاعتقاد بأنها ما زالت تتمتع بقدرة وفعالية عالية في مواجهة قوات الاحتلال.

وأضاف أبو زيد أن إعلان أبو عبيدة تجنيد المزيد من المجاهدين من صفوف الإسناد، بمثابة إعلان استمرار المعركة وقدرة المقاومة على مواصلة القتال، ويؤكد أن المقاومة متماسكة أمام حالة تفكك.

مقالات ذات صلة الشيخ سالم الفلاحات يكتب .. ضَريبة المُواطَنة والمعتقلون 2024/07/08

ولفت أبو زيد إلى أن حديث أبو عبيدة عن قدرة المقاومة على إعادة تدوير الأسلحة والذخائر التي لم تنفجر يؤكد امتلاكها مخزونا إضافيا من السلاح والذخيرة.

وختم أبو زيد أن كلمة أبو عبيدة جاءت في توقيت حرج وفي ظلّ حالة تذمّر تسيطر على جنرالات وقادة جيش الاحتلال الذي يسعون بكل جهد للتحول إلى المرحلة الثالثة.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري .. هذه رسائل أبو عبيدة في خطابه الأخير
  • الولايات المتحدة تنهي وجودها العسكري في النيجر بانسحاب 766 جندياً
  • بعد إنفصال مالي والنيجر وبوركينا فاسو.. إكواس تحذر من التفكك
  • إيكواس: نواجه خطر التفكك
  • النيجر ومالي وبوركينا فاسو تعلن توحدها كونفدراليا وتبعد عن إيكواس
  • "بوركينا فاسو ومالي والنيجر" كونفردالية دول الساحل.. هل نحن بصدد توحد أفريقي جديد؟
  • أمريكا ستكمل غداً سحب قواتها من “القاعدة الجوية 101” في النيجر
  • بوركينا فاسو ومالي والنيجر تعلن توحدها ضمن كونفدرالية وتهاجم إكواس
  • تقارير تكشف وجود مقاتلين سوريين في النيجر.. ما علاقة تركيا؟
  • الولايات المتحدة ترسل العشرات من الطائرات المقاتلة الجديدة إلى قواعد اليابان في إطار تحديث القوة بقيمة 10 مليارات دولار