المسلة:
2024-08-31@14:28:18 GMT

ولي العهد السعودي قبل دعوة لزيارة طهران

تاريخ النشر: 19th, August 2023 GMT

ولي العهد السعودي قبل دعوة لزيارة طهران

19 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث:  نقلت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية شبه الرسمية يوم الجمعة عن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قوله إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قبل دعوته لزيارة طهران.

والتقى ولي العهد السعودي  بوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بجدة يوم الجمعة في أرفع محادثات منذ تصالح البلدين في مارس آذار بعد خصومة استمرت سنوات وزعزعت استقرار المنطقة.

ونقلت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية شبه الرسمية، بعد الاجتماع، عن عبد اللهيان قوله إن ولي العهد السعودي قبل دعوته لزيارة طهران.

وعمل ولي العهد السعودي على إعادة رسم السياسة الخارجية للمملكة في السنوات الماضية في ظل تساؤلات بشأن علاقتها الوثيقة تاريخيا بالولايات المتحدة.

يأتي الاجتماع، الذي لم يكن مقررا، بعد يوم من وصول وزير الخارجية الإيراني إلى المملكة وإعلانه عقب محادثات مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان أن العلاقات بين البلدين “على المسار الصحيح”.

وقال أمير عبد اللهيان في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي بعد لقائه الأمير محمد بن سلمان الحاكم الفعلي للسعودية “كانت المحادثات صريحة ومفيدة ومثمرة”، مضيفا أن الدولتين “متفقتان على استتباب الأمن والتنمية في المنطقة”.

وأظهرت لقطات للاجتماع عرضتها وسائل إعلام رسمية إيرانية الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية الإيراني وهما يبتسمان في أثناء حديثهما، بينما كان الأمير فيصل والوفد الإيراني ينظران إليهما.

وسيطرت المنافسة بين إيران والسعودية على الشرق الأوسط لسنوات في ظل تنافسهما بالعراق وسوريا ولبنان واليمن والبحرين وسط موجة من إراقة الدماء لأسباب طائفية.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الخارجیة الإیرانی ولی العهد السعودی عبد اللهیان

إقرأ أيضاً:

محمد بن سلمان يثير تفاعلا بذكرى ميلاده الـ39.. وتذكير بتصريح شي إلهي قيّضه للمملكة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وتصريحات سابقة عن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في ذكرى ميلاده الـ39 والتي صادفت، الجمعة الـ30 من أغسطس/ اب 2024.

وأبرز نشطاء تصريحات وصف فيها الأمير السعودي الراحل، الشاعر بدر بن عبدالمحسن، ولي العهد السعودي قائلا: "أنا أحس إن فيه شي إلهي بأن الله قيّض للمملكة شخص اسمه محمد بن سلمان"، في حين تداول آخرون تصريحات وتهاني للأمير الشاب.

ويذكر أن محمد بن سلمان "حاصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود وحاز على الترتيب الثاني على دفعته من كلية القانون والعلوم السياسية كما تلقى تعليمه العام في مدارس الرياض وكان من ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة في الثانوية العامة وخلال فترة تعليمه تلقى العديد من الدورات والبرامج"، وفقا لسيرته الذاتية المنشورة على وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وبينت السيرة الذاتية للأمير محمد بن سلمان أنه "تقلد عدة مناصب خلال مشواره المهني الذي امتد إلى عشر سنوات وابتدأه بممارسة العمل الحر وله العديد من المبادرات والنشاطات الخيرية حصل من خلالها على العديد من الجوائز.. فقبل البدء في ممارسة مهامه في الخدمة العامة في المملكة العربية السعودية وبعد تخرجه من الجامعة أسس محمد بن سلمان عدداً من الشركات التجارية وذلك قبل البدء في العمل الحكومي من خلال عمله كمستشار متفرغ بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية وذلك بتاريخ 22/3/1428هـ الموافق 10/4/2007م واستمر حتى تاريخ 28/12/1430هـ الموافق 16/12/2009م".

وانتقل محمد بن سلمان بعدها وفقا لسيرته "من هيئة الخبراء بالمرتبة الحادية عشرة ليكون مستشاراً خاصاً لأمير منطقة الرياض وذلك بتاريخ 28/12/1430هـ الموافق 16/12/2009م وأثناء ذلك استمر عمله كمستشار غير متفرغ في هيئة الخبراء حتى تاريخ 20/4/1434هـ الموافق 3/3/2013م كما عمل أميناً عاماً لمركز الرياض للتنافسية ومستشاراً خاصاً لسمو رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز كما عمل الأمير محمد عضواً في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية".

وذكرت السيرة الذاتية أن محمد بن سلمان "عين مستشاراً خاصاً لسمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز وانتقل الأمير محمد بن سلمان من إمارة منطقة الرياض وهو في المرتبة الثالثة عشرة وعين مستشاراً ومشرفاً على المكتب الخاص والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد وذلك بعيد تولي الأمير سلمان ولاية العهد حتى صدر أمر ملكي بتعيين الأمير محمد بن سلمان رئيساً لديوان سمو ولي العهد ومستشاراً خاصاً له بمرتبة وزير بتاريخ 20/4/1434هـ الموافق 3/3/2013م".

مقالات مشابهة

  • محمد بن سلمان يثير تفاعلا بذكرى ميلاده الـ39.. وتذكير بتصريح شي إلهي قيّضه للمملكة
  • الردّ الإيرانيّ على إسرائيل اقترب... هل سيتأثّر لبنان بهذا الهجوم؟
  • بعد هجمات حزب الله.. إسرائيل تنتظر الردّ الإيراني
  • هل ينجح عراقجي في إحياء الاتفاق النووي قبل يوم النهاية؟
  • تقرير لـThe New York Times: كيف سيأتي الرد الإيراني؟
  • ولي العهد يبحث القضايا الإقليمية والدولية مع رئيس المجلس الأوروبي
  • سمو ولي العهد يلتقي رئيس المجلس الأوروبي
  • وزير خارجية إيران: لا نسعى لتوسيع الصراع كما تفعل إسرائيل
  • الرد الإيراني خلال أيام.. البنتاغون يستدعي جمع الملحقين العسكريين العرب في واشنطن لتطمينهم ويناقش معهم رد طهران المحدود
  • رئيس الوزراء يوجه دعوة رسمية إلى الرئيس التونسي لزيارة العراق