اتفقت "إيكواس" على "يوم الزحف" لتدخل عسكري محتمل لاستعادة النظام الدستوري في النيجر.

أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا(إيكواس)، الاتفاق على اليوم المحدد للتدخل العسكري في النيجر، مؤكدة أنها لن تفصح عنه. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها عبد الفتاح موسى، مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في "إيكواس"، الجمعة (18 آب/ أغسطس)، ونقلتها وكالة سبوتنيك الروسية، وذلك بعد يومين، من اجتماع قادة أركان المجموعة في أكرا عاصمة غانا.

مختارات لماذا تعاني المستعمرات الفرنسية السابقة بأفريقيا من الانقلابات؟ النيجر ـ مقتل 17 جنديا في كمين قرب حدود بوركينا فاسو عبر فاغنر والتضليل.. هل هناك أيادٍ روسية خلف انقلاب النيجر؟ إدانات دولية لنية انقلابيي النيجر اتهام بازوم بالخيانة العظمى

وقال موسى: "تم اتخاذ القرار بشأن اليوم المحدد للتدخل العسكري في النيجر، لكننا لن نعلن عنه". وأوضح أن "أي تدخل في نيامي سيكون قصير الأجل ويهدف لاستعادة النظام الدستوري". وأضاف موسى: "اتفقنا بالفعل على ما الذي سيكون مطلوبا لأي تدخل في النيجر"، مضيفا: "مستعدون لدخول النيجر في أي وقت يصدر فيه الأمر".

وشدد مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في "إيكواس" على أن "الخيار العسكري ليس خيار المجموعة الاقتصادية المفضل (...) لكننا مضطرون لذلك بسبب تعنت المجلس العسكري في النيجر". وعلى مدى يومي الخميس والجمعة، اجتمع قادة جيوش دول الـ"إيكواس" في غانا، بهدف دراسة وتنسيق تفاصيل قرار زعماء دولهم، الأسبوع الماضي، بشأن نشر "قوة احتياط لإعادة النظام الدستوري" في النيجر.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، حذر الرئيس النيجيري بولا تينوبو، السلطات العسكرية في النيجر، بأنه ستكون هناك "عواقب وخيمة"، في حال ساءت صحة الرئيس المعزول محمد بازوم، الذي يخضع للإقامة الجبرية، وسط تقارير عن تردي صحته. وكان بازوم (63 عاما) قد اعتقل، في 26 تموز/ يوليو الماضي، من قبل حرسه الرئاسي في خامس انقلاب في النيجر منذ الاستقلال عن فرنسا، عام 1960، وهو وأسرته محتجزين في القصر الرئاسي.

ع.ش/ ف.ي (د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا إيكواس دويتشه فيله D W عربية المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا إيكواس دويتشه فيله D W عربية العسکری فی النیجر

إقرأ أيضاً:

"عبر عن مصر خلال حكم الإخوان".. أحمد موسى يشيد باختيار بدر عبد العاطي وزيرا للخارجية (فيديو)

قال الإعلامي أحمد موسى، إن اختيار السفير بدر عبد العاطي، لوزارة الخارجية في منتهى القوة وهو ابن الدبلوماسية والخارجية المصرية وابن كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وعلاقته بالإعلام قوية ويتحدث بمنتهى الطلاقة.

"أصغر وزير للحكومة".. أحمد موسى يكشف تفاصيل جديدة بشأن وزراء الإسكان والمالية والأوقاف (فيديو) احمد موسى يعتذر لوزير التموين السابق على الهواء.. ويوجه رسالة للجديد معبر عن مصر خلال حكم الإخوان 

وتابع "موسى" خلال تقديم برنامجه "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الثلاثاء، أنه كان خلال حكم الإخوان معبرا عن الدولة المصرية ومواقفها ويرد على كل شيء.

وأشار إلى أن دور الخارجية المصرية كان مهما وعبد العاطي كان متحدثها الرسمي حيث إن التعبير عن موقف الدولة كان لازما لتوضيح المغالطات، قائلا: شكرا للرئيس السيسي على اختياراته التي كانت في منتهى القوة.

فترة عمله كسفير

وتابع "كل الوزراء يختارهم الرئيس السيسي ويشاور عليهم، ويتشاور مع رئيس الوزراء ومعرفة رؤية المرشحين لتولي حقائب وزارية وهيقدموا ايه".

واستطرد "السفير بدر عبد العاطي خدم في إسرائيل وواشنطن والاتحاد الأوروبي ما بين ألمانيا وبلجيكا حتى اليوم حيث كان سفيرا لمصر في الاتحاد الأوروبي وبروكسيل".

تحية للسفير سامح شكري

وأكمل "كل التحية لسامح شكري وزير الخارجية الذي قضى في الوزارة 10 سنوات، خاض خلالها مفاوضات واتصالات ولقاءات ولديه علاقات واسعة ويحظى بمكانة كبيرة في الخارج".

وواصل "كما خدم مصر وهو سفير وتمثيله لمصر في المحافل أشكرك على المستوى الشخصي لما قدمته للوطن وتستحق كل التكريم والتقدير".

مقالات مشابهة

  • عاجل - "الفجر" تنشر نص اليمين الدستوري الذي يؤديه الوزراء الجدد اليوم أمام الرئيس السيسي
  • بث مباشر مشاهدة الوزراء الجدد والمحافظين يؤدون اليمين الدستوري أمام الرئيس السيسي اليوم
  • "عبر عن مصر خلال حكم الإخوان".. أحمد موسى يشيد باختيار بدر عبد العاطي وزيرا للخارجية (فيديو)
  • أحمد موسى يعتذر لوزير التموين على الهواء
  • فينورد الهولندي يعلن التحاق حاج موسى بشكل رسمي
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر
  • أحمد موسى يفجر مفاجأة بشأن امتحان الفيزياء: الأسئلة غلط
  • بالفيديو.. حاج موسى يباشر التحضيرات الصيفية مع ناديه الجديد
  • الياه سات تتفق مع سبيس إكس لإطلاق قمريها الصناعيين الجديدين
  • بـ "تسلم الأيادي".. أحمد موسى يحتفل بالذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو