كيف نستقبل العالم الجديد؟ عالم أزهري يحدد روشتة شرعية
تاريخ النشر: 27th, December 2024 GMT
ألقى خطبة الجمعة اليوم، بالجامع الأزهر، الدكتور ربيع الغفير، أستاذ اللغويات المساعد بجامعة الأزهر، ودار موضوعها حول «كيف نستقبل عاما جديدا؟».
وقال الدكتور ربيع الغفير: إن المؤمن بين مخافتين، بين أجل قد مضى، لا يدري ما الله صانع فيه، وبين أجل قد بقى، لا يدري ما الله تعالى قاض عليه فيه، فليأخذ العبد لنفسه من نفسه، ومن دنياه لآخرته، ومن الشبيبة قبل الكبر، ومن الحياة قبل الموت «فوالذى نفس محمد بيده ما بعد الموت من مستعتب، ولا بعد الدنيا من دار، إلا الجنة أو النار».
وأوضح خطيب الجامع الأزهر، أن قلب المؤمن دائماً خائف من الله، يراقب ربه في كل لحظة من لحظات حياته، لأنه يعلم قيمة الوقت، وكان صحابة رسول الله ﷺ يسألون الله أن يجعل يومهم خيراً من أمسهم في القرب إلى الله والسعي نحوه، مشيراً إلى أن قضية الوقت قضية مهمة في حياة الإنسان، وفي هذا يقول الحسن البصري: "يا ابن آدم إنما أنت أيام مجموعة، فإذا ذهب يومك ذهب بعضك، وإذا ذهب البعض يوشك أن يذهب الكل". فعلى المؤمن أن يتفكر دائماً في وقته وإلى كيفية التعامل معه
وأضاف خطيب الجامع الأزهر: إن الإنسان منذ قَدِم إلى الحياة وأيامه معدودة وفرصته محدودة، وعليه أن يتفكر في كل خطوة يخطوها، لأنه محاسب عليها، وعليه أن يغتنم كل يوم تشرق شمسه وينشق فجره، فعن الحسن البصري قال: "ما من يوم ينشق فجره إلا وينادي: يا ابن آدم أنا يوم جديد وعلى عملك شهيد فاغتنمني فإني لا أعود إلى يوم القيامة". ومما يسيل الكبد مرارة ويملأ النفس حسرة حينما يقول بعض الشباب: إنني أضيع الوقت. إنني أقتل الوقت. فالوقت من ذهب والليل والنهار يعملان فيك فاعمل فيهما.
حكم رد السلام بالإشارة أثناء الصلاة.. الإفتاء تجيبحكم صلاة الجمعة بخطبة واحدة بغير العربية .. الإفتاء تجيب
وأوصى خطيب الأزهر الشباب، بضرورة استغلال أوقاتهم قبل أن يأتي وقت عليهم ويتمنون عودة هذه الأوقات، كما حكى القرآن الكريم عن ذلك في موضعين. الأول: إذا حضر الأجل الإنسان، يقول تعالى: «وَأَنفِقُوا مِن مَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إلى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ الصَّالِحِينَ»، والموضع الثاني: في جهنم حينما يصرخ أهلها من العذاب. يقول تعالى: ﴿وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ ۚ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُم مَّا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَن تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ ۖ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ﴾، فيامن تهدر وقتك ستندم على ذلك لأنك ستحاسب عليه وسوف تُسأل عنه سؤالا دقيقا. يقول ﷺ: «لا تزولُ قدَما عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يسألَ عن عمرِهِ فيما أفناهُ، وعن عِلمِهِ فيمَ فعلَ، وعن مالِهِ من أينَ اكتسبَهُ وفيمَ أنفقَهُ، وعن جسمِهِ فيمَ أبلاهُ».
وبيّن أستاذ اللغويات، أن الإنسان المسلم يجب أن يتعامل مع قضية الوقت بالنظر فيه والعبرة منه، يقول تعالى: «وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا»، فتعاقب الوقت عبرة ونعمة لأنك حينما تنظر في هذا الوقت وهذا التعاقب بهذا النظام البديع فتفكر في جنبات الكون، فترى الذي أبدع هذا الكون وسيره تسييرا محكما، وجعله بهذا الإبداع والإتقان لا خلل فيه ولا اختلال. فتعاقب الليل والنهار واختلافهما عبرة تحتاج إلى تفكر، ونعمة تحتاج إلى شكر، يقول تعالى: ﴿وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ ۖ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ * وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ ۚ وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ الْإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ».
وتابع: فرغم ظلم العبد إذا عاد إلى ربه، وشكره بعد جحوده، ووصله بعد جفاء، يغفر الله له. فاختلاف الليل والنهار رحمة ونعمة عظيمة. فلو كان الكون كله ليلاً، كيف سيتصرف الإنسان ويقضي حوائجه؟ وإن كان كله نهارا، كيف يستريح ويهدأ ويخلد إلى النوم؟ مشيراً إلى أن العرب أدركوا ذلك قبل الإسلام فكانوا يقسمون النوم في النهار إلى ثلاثة أقسام، الأول: من الفجر إلى الظهر وتسمى الحيلولة لأنه وقت يؤدي إلى الفقر، فهي تفقر الإنسان، لأن هذا الوقت يقسم الله فيه أرزاق العباد والخلائق. والثاني: من الظهر إلى العصر ويسمى القيلولة وهو نوم مبارك فهي قيلولة مطلوبة. وكان الشيطان لا يقيل. والثالث: من العصر إلى المغرب ويسمى الغيلولة وهي من الغيل وهو القتل فهو يغتال النشاط والحركة وكل شيء. كل هذا يدل على قدرة ونعمه الله على عباده.
وحث خطيب الجامع الأزهر المسلمين، إلى أن يقف كل واحد منهم مع نفسه وقفة حساب، ماذا عمل في يومه وماذا قدم لربه ولأهله ومجتمعه وطنه! وأن يبدأ بالنية إلى الخير والمبادرة إليه، وأن يصل الأرحام، وأن يرد المظالم إلى أهلها، حتى يرفع الله عنا وعن أمتنا البلاء ويرضى عنا، مشدداً على بناء جسور التواصل مع الله في استقبال العام الجديد حتى يرفع الله عن أمتنا البلاء ويرد إليها عزها ومجدها فهذه هي البداية.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الأزهر خطيب الجامع الأزهر الدكتور ربيع الغفير الجامع الأزهر المزيد یقول تعالى
إقرأ أيضاً:
تأملات قرآنية
#تأملات_قرآنية
د. #هاشم_غرايبه
يقول تعالى في الآيات 7-14 من سورة الواقعة: “وَكُنتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً . فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ . وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ . وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ . أُولَٰئِكَ الْمُقَرَّبُونَ . فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ . ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ . وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ”.
واضح أن هذه الآيات تصف حال البشر يوم القيامة بعد الحساب، إذ سيتم تصنيفهم الى ثلاثة أقسام، بناء على النتيجة التي حققوها في عملهم الدنيوي.
لكن من يطلع على تفسير شيوخ التفسير القدامى، سيستغرب انهم جميعا (ابن كثير والبغوي والقرطبي والطبري والسعدي)، قد اتفقوا على قول واحد، وهو أنه سيتم تقسيم الناس يوم القيامة إلى ثلاثة أصناف: قوم عن يمين العرش، وهم الذين خرجوا من شق آدم الأيمن، ويؤتون كتبهم بأيمانهم، وهم أهل الجنة، وآخرون عن يسار العرش، وهم الذين خرجوا من شق آدم الأيسر، ويؤتون كتبهم بشمائلهم، وهم أهل النار، والثالثة طائفة سابقون بين يديه، فيهم الرسل والأنبياء والصديقون والشهداء.
وجه العجب أن ذلك يعني أن استحقاق الجنة والنار قد قضى به الله على البشر قبل خلقهم، فإن كان خرج من شق آدم الأيمن فهو سيتبع الهدى وبذلك يفوز بالجنة.
إذاً ما ذنب من شاء الله أن يخلقه من الشق الأيسر (بزعمهم) ومقدر عليه الضلال مسبقا؟.
كيف سيحاسبه الله على ما كتبه عليه وليس له حيلة بدفعه!؟.
هذا يدل على أنهم أقرب الى مذهب الجبرية الذين قالوا بأن الهدى أو الضلال مكتوب على المرء قبل أن يخلق.
لا يمكن أن يتوافق ذلك مع عدالة الخالق ورحمته، فلماذا أرسل رسله الى البشر وكلفهم بالدعوة بالحسنى، إن لم يكن لمخاطبة عقولهم لأجل تغيير قناعاتهم الفاسدة ونقلهم من الضلال الى الهدى!؟.
بل هو تعالى وجّه رسله للتلطف عند محاولة هداية أشد المعادين وأكثرهم عنادا (فرعون)، لعل ذلك يفيد في هدايته: “فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ” [طه:44]، ورغم أنه جل وعلا يعلم أنه لن يغير رأيه، فلم يشأ أن يحبط أمل موسى، كما أراد أن يعلمنا أنه لا يقدّر على أحد الضلالة مسبقا، بل المرء هو من يختار ذلك، وإن قرار استحقاق النار لمن أخبرنا بمصيرهم وهم ما زالوا في الدنيا مثل أبي لهب وامرأته وفرعون وهامان وقارون ..الخ، فذلك لأنه علام الغيوب، يعلم الماضي والحاضر والمستقبل، وليس لأنه مكتوب عليهم ذلك من قبل.
الآن أصبح واضحا أن أصحاب اليمين هم من يؤتون كتابهم (صحيفة أعمالهم) بيمينهم، وذلك بشارة لهم بأنهم من الفائزين برحمة الله وجنته، وبالمثل فأصحاب الشمال يعلمون مصيرهم التعس من قبل أن يطلعوا على كتابهم، والأشد عتوا هم من يربط كتابهم على ظهورهم لأنهم لا نفع لهم من قراءته، فلن يجدوا فيه خيرا ياملون أن يشفع لهم.
يبقى فهم من هم الفريق الثالث: (السَّابِقُونَ السَّابِقُونَ) الذين بشرهم الله تعالى بأنهم المقربون، فدلالة تكرار لفظة (السابقون) تعني أنهم سبقوا غيرهم بالإيمان والتصديق بما أنزله الله على رسوله، كما سبقوهم وبزوهم بالتضحيات في سبيل الله ونصرة دينه.
ويأتي قوله تعالى (ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ . وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ) لكي لا يعتقد أحد أن هؤلاء السابقين هم فقط من سبق باقي المسلمين زمنيا، أي ليسوا هم فقط من الصحابة، بل منهم من سيأتي في أزمان متأخرة.
فقد رأينا الشهيد أبا ابراهيم أسداهصورا يقاتل الأعداء المتفوقين عددا وعدة بكل مافي يده، ولما أصيب في يده ربطها بسلك، وأمسك بعصا يهاجم بها الطائرة المسيرة، فهو لا يقل بسالة وإقداما عن جعفر الطيار.
كما شهدنا الشهيد أبا العبد صابرا محتسبا عندما تلقى خبر اغتيال العدو لأفراد عائلته، ولم يزد على قوله: معلش.
فهو لا يقل صبرا وصمودا عن الخنساء.
وما نال أهل القطاع الصابرين من تقتيل وتجويع لينفضوا عن المجاهدين ويسلموهم لعدوهم، هو أكثر مما نال آل ياسر زمن النبي صلى الله عليه وسلم الذين بشرهم بأن موعدهم الجنة.
ومن ذلك نفهم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه: ليتَ أنَّا نرى إخوانَنا قالوا: يا رسولَ اللهِ ألسنا إخوانَك؟ قال: أنتم أصحابي، وإخواني قومٌ آمنوا بي ولم يرَوني.