الجديد برس:

قالت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، إن سفناً من البحرية الروسية والصينية تنفذ دوريات مشتركة في المحيط الهادئ.

وأضافت الوزارة، في بيان نشرته على تطبيق “تليغرام، أن “مفرزة من السفن من البحرية الروسية وأسطول جيش التحرير الشعبي الصيني تعمل حالياً في مياه بحر الصين الشرقي، وتحركت لمسافة تزيد عن 6400 ميل بحري منذ بدء الدوريات”.

وشدد المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، ووتشيان، الإثنين الماضي، على أن “الدوريات البحرية المشتركة، التي تنفذها روسيا والصين، ليست موجهة ضد طرف ثالث، ولا علاقة لها بالوضع الدولي والإقليمي الحالي”. 

ولفت إلى أن “هذا التعاون يختلف تماماً عن ممارسة بعض الدول، التي تتمسّك بعقلية الحرب الباردة وتنخرط في مواجهة تكتلية وتزرع الهيمنة”. 

ومطلع أغسطس الجاري، أعلنت ورزاة الدفاع الروسية أن “السفن الحربية التابعة للبحرية الروسية والبحرية التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني، تواصل القيام بمهام الدورية البحرية المشتركة الثالثة للمحيط الهادئ”.

وأكدت أن السفن الروسية والصينية عملت على تدمير غواصةٍ معادية وهمية، ونفذت إنزالاً خلال مناوراتٍ بحرية مشتركة ضخمة. ومرّت تلك السفن  في بحر اليابان، ومضيق لا بيروز، وبحر أوخوتسك، ومضيق كامتشاتكا. 

وسبق أن أجرت السفن الحربية الروسية والصينية، أواخر شهر يوليو الماضي، مهام الدورية البحرية المشتركة الثالثة في المحيط الهادئ. 

وشملت المهام حينها، تدريبات للصعود والنزول من سطح السفن، وتنظيم جميع أنواع عمليات الدفاع، وإعادة تعبئة المياه والوقود أثناء الحركة، بالإضافة إلى التدريب على مكافحة الغواصات، وتنفيذ رحلات طيران مروحية مع إقلاعات وهبوط على متن السفن، وذلك من أجل  تعزيز التعاون العسكري بين روسيا والصين، وحماية أنشطة الاقتصاد البحري للبلدين. 

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في دونيتسك الأوكرانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت وزارة الدفاع الروسية أمس الأحد إن القوات الروسية سيطرت على قريتي سبيرني ونوفوليكساندريفكا في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا.

وأضافت الوزارة في بيان مقتضب عبر تطبيق تيليغرام أن قواتها قامت أيضا بتعزيز مواقعها على طول خط المواجهة حول القرى.

تقع سبيرني في شرق منطقة دونيتسك، بالقرب من الحدود مع منطقة لوهانسك الأوكرانية. وتقع نوفوليكساندريفكا على بعد حوالي 130 كيلومترا غربي سبيرني.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في بيانها اليومي حول الوضع في ساحة المعركة إن "قتالا عنيفا" يدور في المنطقة المحيطة بالقريتين، لكنها لم تبلغ عن أي خسائر.

ودونيتسك هي واحدة من أربع مناطق في شرق وجنوب أوكرانيا أعلنت روسيا ضمها في أواخر عام 2022 في خطوة أدانتها معظم الدول في الجمعية العامة للأمم المتحدة باعتبارها غير قانونية. ولا تسيطر روسيا بشكل كامل على أي من المناطق الأربع.

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن تحقيق تقدّم في شرق أوكرانيا
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر سليمان في المحيط الهادئ
  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية فوق بيلجورود
  • وصول سفينتين حربيتين من أسطول المحيط الهادئ الروسي إلى فنزويلا
  • الدفاع الروسية تتسلم سفينة إمداد عسكري كاسحة للجليد
  • روسيا تستخدم نسخة بحرية من منظومة "تور – إم" الجوية للدفاع عن القرم (فيديو)
  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  • روسيا تعلن إسقاط 16 مسيرة أوكرانية فوق كورسك وبريانسك
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا : السيطرة على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية