دراسة نقدية ترصد أهم المحطات في رحلة المطرب المصري محمد منير
تاريخ النشر: 27th, December 2024 GMT
الأقصر/ مصر "د.ب.أ": تأخذنا الدكتورة إيناس جلال الدين، عبر فصول وصفحات كتابها "محمد منير: حالة عشق سمراء في وجدان العالم"، في رحلة إلى العوالم الإبداعية للمطرب المصري محمد منير، وتجول بنا بين أهم المحطات في مسيرته مع الغناء والموسيقى، وتُسافر بنا إلى بلاد النوبة، مسقط رأس "منير" وترسم لنا صورة لبيئتها وتاريخها، وتنقل لنا جوانب من عاداتها وتقاليدها، وتُناقش كيف أسهمت هذه البيئة الخاصة في النوبة، وتلك العادات والتقاليد التي تتفرّد بها تلك المنطقة بجنوب مصر، في التشكيل الفني والوجداني للفنان محمد منير.
الكتاب الذي صدر عن دار يسطرون بالقاهرة، جاءت مقدمته وفصوله الثلاث، بمثابة دراسة نقدية رصدت من خلالها المؤلفة أهم المحطات في رحلة المطرب المصري محمد منير مع الطرب، متناولة بالنقد والتحليل مفردات أغانيه وألحانه وما استخدمه من آلات موسيقية.
وتحدثنا الدكتورة إيناس جلال الدين، في مقدمة كتابها، عن واقع الأغنية المصرية بعد حرب أكتوبر عام 1973، وما تلاها من أحداث على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فضلاً عما شهدته الساحة الفنية عامة والغنائية بصفة خاصة، من غياب الأصوات التي كانت تمثل معالم الخريطة الغنائية المصرية والعربية، وتشير إلى أن من يتأمل واقع الأغنية عقب هذه الفترة يدرك أنها كانت قد دخلت إلى مأزقٍ كبير، وكان لابد من محاولات جادة للخروج من هذا المأزق؛ لأن البديل معناه السقوط في هوة أغنية ما بعد الحروب الكبرى، على نحو ما حدث عقب الحربين العالميتين الأولى والثانية.
ورأت الدكتورة إيناس بأن الساحة الغنائية المصرية بعد حرب 1973، بدت مهيأة لأغنية بديلة، ولم يكن أحدٌ يستطيع التنبؤ بماهية هذه الأغنية، ولا بالشكل الذي يمكن أن تكون عليه، هل تسترد بعض ملامح الكلاسيكية وتسير عليها؟ أم تتجه إلى التواصل مع الأغنية الغربية بصورة من الصور؟ أم تعكس التشوهات التي شابَت الذائقة الثقافية بعد الارتباك الكبير في خريطة الطبقات والفئات الاجتماعية المصرية؟ وبحسب المؤلفة، فقد جاء محمد منير في هذه اللحظة الحرجة كحل سحري ومَخرج شديد المصرية، شديد العصرية في آنٍ معاً، من ذلك النفق المظلم الذي دخلت إليه أغنية ما بعد السبعينيات.
ولفتت المؤلفة الدكتورة إيناس جلال الدين، إلى أنه كانت هناك تجارب أخرى موازية في هذه المرحلة ذاتها، ربما تكون أسطعها تجربة علي الحجار، كما تجلت مثلاً في مجموعته (ما تصدقيش)، أو تجربة محمد الحلو، أو حتى هاني شاكر، إلا أن كل تجربةٍ من هذه التجارب كانت أكثر التصاقاً بالأغنية الكلاسيكية بدرجات متفاوتة، أما تجربة محمد منير، والتي قُدّر لها أن تمتزج بتجارب ملحنين وكُتاب جدد يبحثون هم أيضاً عن أغنية مصرية بديلة، ويستظلون أحياناً بالتجارب الشعرية الكبرى، لا سيما تجربة العملاق فؤاد حداد، كانت تمثل أغنية شديدة السطوع في مُغايرتها وفي أصالتها في الوقت ذاته.
وكان من المدهش – بحسب صفحات كتاب "محمد منير: حالة عشق سمراء في وجدان العالم"، أن تتلاقى ألحان أحمد منيب وموسيقى فتحي خليل وصوت محمد منير على طريق هذه الصيغة الغنائية المتفردة.
صفحات الكتاب تشير – كذلك - إلى أن محمد منير جاء مُحملاً بتلك الخصوصية الشديدة التي منحته إياها جذوره النوبية النابضة بكل تفردها الفني والاجتماعي، وأن أغنية "منير" كانت هي الأعلى صوتاً في ساحة الغناء البديل، فضلاً عن قدرتها المذهلة على التوافق مع ذوق الجيل، وتلبية رغبته الجامحة في امتلاك أغنية تعبر عنه بطريقة جديدة تصله بجذوره المصرية وتمد الروابط بينه وبين غناء العالم.
وكما أسلفنا، فإن الدكتورة إيناس جلال الدين، تذهب بنا عبر صفحات كتابها إلى النوبة، التي منحت المطرب محمد منير وتجربته كثيراً من الخصوصية والتميز، حيث تطلعنا من خلال صفحات كتابها على ملامح تلك البيئة النوبية وخصوصيتها الفريدة، ثم تنتقل بعد ذلك إلى تفصيل ملامح الغناء المصري البديل بصفة عامة، قبل أن تتوقف بالتحليل والرصد أمام تجربة محمد منير على المستويات اللحنية والشعرية والغنائية المختلفة.
وتحكي لنا صفحات الكتاب، عن النوبة، مسقط رأس المطرب محمد منير، التي كانت هي الطريق الرئيسي إلى أفريقيا وفنونها، حينما كان إنسان العصر الحجري، يأوي إلى الغابات في أوروبا، وكان في النوبة سلسلة من الحصون والمراكز التجارية حين ظهرت الجماعات البدائية في غربي أوروبا.
ويُحدثنا الكتاب كذلك، عن العادات والتقاليد النوبية، بما فيها الكرم والضيافة، حيث حتمت ظروف المنطقة قديماً وحديثاً الاستعداد التام والتأهب لاستقبال الضيوف، وإعداد إقامات كاملة لهم طوال مدة إقامتهم، إذ يندر أن يكون بيت في النوبة بدون حجرة كبيرة جداً على أطراف البيت، وهي مخصصة لاستقبال الضيوف في المناسبات، ويطلق عليها اسم المضيفة أو الديوان أو السبيل، وكرم الضيافة النوبي مشهور ومعروف، يلمسه ويحسه كل من زار المنطقة.
ونتعرف من الكتاب على أن الأغنية الشعبية بكل جوانبها هي مرآة للثقافة، والفن النوبي، كأحد ألوان الفلكور، يعتبر من التراث القديم الأصيل؛ وأن النوبي فنان بطبيعته، شغوف بالزخرفة والنقش، شديد الميل لسماع الموسيقى والتأثر بها.
ووفقا للكتاب، فإن للنوبة تراث هائل من الفن الغنائي والموسيقي، ويُعد من أهم عناصر الفلكور في الشرق الأوسط وأن للفن والغناء في النوبة تاريخ طويل، وأن الأغاني في النوبة تساير مطالب الحياة الاجتماعية: من الأغنيات العاطفية، وأغاني العمل, والمناسبات, والأغاني الدينية، والقومية.
ونتعرف من صفحات الكتاب، على أن المطرب محمد منير، يحمل اسماً مُركباً، وأن اسم أبيه محمد، واسم جده أبا اليزيد، وكان والده ينتمي إلى الطبقة المتوسطة، وكان أيضاً من السياسيين السعديين (حزب الوفد).
وأن محمد منير قضى فترة صباه وتلقى تعليمه المبكر في القرية، قبل أن ينتقل إلى القاهرة للدراسة الجامعية، وأنه برغم حب النوبيين للموسيقى والغناء إلا أن امتهانه الغناء كان يضع عائلته في وضع أدبي حرج.
وينقل لنا الكتاب عن محمد منير قوله: "إن أهم ما تعلمه من والده هو الإصرار، وعدم التنازل عن الحق، وأن يصل إلى الشئ الذي يريده بالعلم والمعرفة".
وقوله كذلك: "إن المطربين النوبيين كانوا دائماً على صلة بالمجتمع المصري، وأحداثه الدائمة، فنرى عبد الله باخان و سيد جابر يقدمان أغنية "سو يا سو" سنة 1919 لاعتراضهما على الاحتلال، وما فعله الإنجليز (الاستعمار) في سعد زغلول.
وفي كتابها "محمد منير: حالة عشق سمراء في وجدان العالم"، والذي اختتمته بتقديم رؤيتها النقدية وما توصلت إليه من نتائج خلال دراستها لما قدمه المطرب محمد منير من أغنيات وما صاحب تلك الأغنيات من الحان، رأت المؤلفة الدكتورة إيناس جلال الدين، أن مقومات النجاح في غناء محمد منير عديدة، وأن أبرز تلك المقومات هي دمج الألحان ذات الطابع النوبي بأساليب الموسيقات المعاصرة، وحرصه على استخدام الأساليب الهارمونية، والدمج بين الهارمونية التقليدية (التآلفات الثلاثية القائمة على مساحة الثالثة)، وأسلوب الهارموني الحديث (تراكم الرابعات)، وهو ما يعد إلى حد كبير أحد أشكال الدمج بين الموسيقات التقليدية وأحد أشكال الموسيقات المعاصرة.
وأوضحت بأن كلمات أغلب الأغاني جاءت محملة مفردات نوبية خالصة وتحكي كلها عن البيئة النوبية والمجتمع النوبي وخصائصه، من حيث حب الغناء، والسهر، والسمر وعشق النوبيين للزينة والحلي واعتزازهم الدائم بتكوينهم ولون بشرتهم.
واعتبرت المؤلفة، أن تمسك محمد منير بجذوره من حيث الكلمات والألحان وأسايب الغناء، من أهم أسباب تحقيق محمد منير للنجاح العالمي الذي وصل إليه.
ونوهت إلى أن نجاح محمد منير على الصعيد المحلي والعالمي، جاء بسبب حرصه على اختيار مفردات أغانيه من وحي البيئة النوبية، فجاءت جديدة في معانيها وألحانها وأسلوب أدائها على أذن المستمع المصري والعربي فحققت النجاح الذي تستحقه.
ولفتت إلى تفوق النص الشعري في بعض الأغنيات على اللحن الذي يأتي في صورة بسيطة، ولجوء محمد منير إلى عمل معالجة موسيقية تستخدم أساليب موسيقية معاصرة أو قديمة تمثل الهوية الشعبية النوبية لإحداث التوازن المناسب بين عنصري الأغنية، الكلمات واللحن، ثم يدمجهما معا في غنائه، مثل ما قام به في أغنية "سو يا سو".
وبيّنت المؤلفة كذلك أن المطرب محمد منير في جميع أعماله، يغني دائما للوطن سواء وطنه الكبير مصر أو الصغير وهي النوبة، وأنه يستخدم دائماً جميع الكلمات والمفردات، التي تؤكد على هويته النوبية، وأن كلمات أغانيه جعلت النوبة وأهلها وبيئتها أكثر قُرباً من وجدان بقية الشعب المصري.
يُذكر أن الدكتورة إيناس جلال الدين، تعمل مدير عام للبرامج الموسيقية بالبرنامج الثقافي بالإذاعة المصرية، وحاصلة على درجة الدكتوراة عن رسالة عنوانها "الجذور النوبية في الغناء المصري"، ودرجة الماجستير عن رسالة عنوانها "السماء المميزة لموسيقى الفيلم عند فؤاد الظاهر وعلي إسماعيل، وهي تعد وتُقدم "صالون مقامات" الذي يقام بالتعاون بين إذاعة البرنامج الثقافي، وبيت الغناء العربي بصندوق التنمية الثقافية، بجانب عضويتها باللجنة العلمية لمؤتمر الموسيقى العربية على مدار عشر سنوات متتالية.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: المطرب محمد منیر فی النوبة إلى أن
إقرأ أيضاً:
لماذا ترفض مصر التهجير القسري للفلسطينيين؟.. دراسة للمستشار محمد خفاجي
يتصدر الموقف الثابت لمصر المشهد، وهو موقف تاريخي عن رفض الدعوة الأمريكية التي أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتهجير القسري للفلسطينيين إلى مصر والأردن لتنفيذ مخطط التهجير القسري لسكان قطاع غزة، بحجة إعادة الإعمار، وذلك بعد أن فشلت إسرائيل في تخويف الشعب الفلسطيني بتنفيذ استراتيجية الجحيم بقطاع غزة بالقصف والحصار والتجويع.
أجرى المفكر والمؤرخ القضائي القاضي المصري الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجي، نائب رئيس مجلس الدولة، دراسة بعنوان «لماذا ترفض مصر التهجير القسري للفلسطينيين؟ والحل الأمثل لإنهاء الصراع: نظرات في التاريخ والوعي».
الجزء الأول من دراسة الفقيه المصري تتمثل في نقطتين:النقطة الأولى أن مصر موقفها ثابت، حيث قادت 13 دولة عام 1948 لرفض نشأة إسرائيل وتقسيم فلسطين، وأمريكا قادت 33 دولة بنشأتها وتقسيم فلسطين (17% من العالم والباقي تحت الاستعمار).
النقطة الثانية أن دعوة الرئيس الأمريكي ترامب للتهجير القسري للفلسطينيين إلى سيناء تخالف الشرعية الدولية وتمحو الوجود الفلسطيني من سياق التاريخ، وتعيد ذكرى نكبة 1948.
من جانبه يقول الدكتور محمد خفاجي: "إن مصر موقفها ثابت منذ البداية لم يتغير تجاه الشعب الفلسطيني، فقد قادت 13 دولة عام 1948 لرفض نشأة إسرائيل وتقسيم فلسطين، وقادتهم للانسحاب، أما الدول الـ13 التي رفضت نشأة إسرائيل وتقسيم فلسطين على قمتها: مصر واليمن والعراق ولبنان وسوريا والسعودية وإيران وباكستان وأفغانستان وكوبا وتركيا والهند واليونان".
وأضاف "عند إعلان نتيجة التصويت، قادت مصر الانسحاب من الاجتماع وتبعها المندوبون العرب، وأعلنوا كافة في بيان جماعي رفضهم للخطة واستنكارهم لها. الأمر الذي دعا جيمس فورستال، وزير الدفاع الأمريكي حينذاك، إلى تسجيل القول في مذكراته: "إن الطرق المستخدمة للضغط ولإكراه الأمم الأخرى في نطاق الأمم المتحدة كانت فضيحة".
وتابع "رؤية مصر عام 1948 أن نشأة إسرائيل بتقسيم فلسطين منح 56.5% من فلسطين لليهود الذين كانوا يملكون 7% فقط من التراب الفلسطيني، وحرصًا على أراضي الأمة العربية مستقبلًا، لذا قادت 13 دولة لرفض قرار تقسيم فلسطين، وكان ذلك لسببين:
الأول أنه أعطى الاقتراح 56.5% من فلسطين لليهود الذين كانوا يملكون 7% فقط من التراب الفلسطيني.
الثاني لرفض مصر والدول الأخرى هو التخوف من المستقبل على أراضي الأمة العربية، خشية أن تكون خطة التقسيم نقطة البداية لاستيلاء اليهود على المزيد من الأراضي العربية، وهو ما أثبت التاريخ صدق رؤية مصر".
وأشار الدكتور محمد خفاجي إلى أن أمريكا قادت 33 دولة لنشأة إسرائيل وتقسيم فلسطين (17% من العالم فقط والباقي تحت الاستعمار)، مشيرا إلى أن إسرائيل نشأت بالغش بموافقة 17% بموافقة 33 دولة فقط من أصل 57 دولة، هم العدد الكلي وقتها في منظمة الأمم المتحدة بمؤامرة بريطانية على فلسطين! بينما عدد العالم الحالي 193 دولة، وكانت سائر دول العالم تحت الاستعمار، حيث قامت بريطانيا في أوائل 1947 بالتواطؤ مع منظمة الأمم المتحدة الوليدة حينذاك بعد عصبة الأمم، والمكونة من 57 دولة فقط! أي مكونة بنسبة 29% من دول العالم الآن البالغ عددها 193 دولة، ومن ثم فإن نسبة 71% دول من شعوب العالم كانت مُستعمرة تحت نير الاستعمار وقت نشأة إسرائيل على أرض فلسطين العربية".
وأضاف: "أمريكا قادت الدول الـ33 التي وافقت على نشأة إسرائيل بتقسيم أرض فلسطين العربية، والدول هي، أمريكا، فرنسا، الاتحاد السوفيتي، جنوب أفريقيا، ليبيريا، أستراليا، النرويج، أيسلندا، فنلندا، كندا، الجمهورية الأوكرانية السوفيتية الاشتراكية، جمهورية بيلاروس السوفيتية الاشتراكية، الدانمارك، السويد، نيوزيلندا، بولندا، تشيكوسلوفاكيا، الفلبين، بارغواي، فنزويلا، أوروغواي، بيرو، بنما، كوستاريكا، البرازيل، جمهورية الدومينيكان، الإكوادور، بيرو، هولندا، لوكسمبورج، غواتيمالا، هايتي، نيكاراغوا. أما الدول الـ10 التي امتنعت عن التصويت، فهي: على قمتها إثيوبيا، المملكة المتحدة - صاحبة القرار - جمهورية الصين، يوغوسلافيا، الأرجنتين، تشيلي، كولومبيا، السلفادور، هندوراس، المكسيك. أما عن الدولة الوحيدة الغائبة، فهي تايلاند".
تصريحات ترامب
يقول القاضي المصري الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجي، نائب رئيس مجلس الدولة، أن دعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتهجير القسري للفلسطينيين إلى مصر في سيناء تمثل عدوانًا على السيادة المصرية ومخالفة للشرعية الدولية، وسيؤدي إلى محو الوجود الفلسطيني من سياق التاريخ. وهو ما يتنبه إليه الفلسطينيون أنفسهم بالذكريات النكبة التي حلت بهم في عام 1948، حينما أجبر الآلاف منهم على ترك منازلهم دون أن يتمكنوا من العودة لخدمة قضيتهم مرة أخرى.
وتابع "إن أي نقل قسري لبعض أو كل الفلسطينيين من غزة خارج ديارهم سيشكل في حقيقته وجوهره انتهاكًا خطيرًا للقانون الإنساني الدولي، إذ تحظر المادة (49) من اتفاقية جنيف الرابعة النقل القسري الفردي أو الجماعي أو ترحيل الأشخاص المحميين إلى أي دولة أخرى، بغض النظر عن الدافع إليه. كما أنه سيشكل انتهاكًا خطيرًا للمادة (2) من البروتوكول الإضافي الثاني لاتفاقيات جنيف، الذي يحظر الأمر بتهجير السكان المدنيين أو إجبارهم على النزوح. وتجدر الإشارة إلى أن الترحيل والنقل القسري للسكان يعتبر جرائم ضد الإنسانية بموجب نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، التي يجب أن تجري تحقيقًا نشطًا في الوضع في غزة وما يجري فيها".
وقال «على الإدارة الأمريكية الحالية ألا يغرنها بالله الغرور بتدعيمها للرغبة الإسرائيلية بمحاولة نقل الفلسطينيين قسرًا إلى مصر، لأن مثل هذا التفكير الشيطاني من شأنه أن يجعل القادة الأمريكيين مسئولين عن التواطؤ في جرائم الحرب بصفة مباشرة، ويجب على غطرسة القوة ألا تنسيهم ما تدرجه المادة 8 من نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية من أن "ترحيل السكان أو النقل القسري للسكان" باعتباره جريمة حرب، وما تحدده المادة 25 من نفس النظام من المسؤولية الجنائية الفردية، والتي تنص على أن "الشخص يكون مسئولًا جنائيًا ويعاقب بالعقوبة على جريمة تدخل في اختصاص المحكمة إذا ساعد أو حرض أو ساعد بطريقة أخرى في ارتكابها أو محاولة ارتكابها، بما في ذلك توفير وسائل ارتكابها".
دعوة الرئيس الأمريكي جريمة ضد الإنسانية وأسوأ أنواع التطهير العرقي
ويشير الدكتور محمد خفاجي إلى أن الدعوة التي تبناها الرئيس الأمريكي ترامب مع بداية ولايته الثانية لقيادة أمريكا بشأن التهجير القسري للفلسطينيين في مصر والأردن تحت ستار إعادة الإعمار، تشكل جريمة ضد الإنسانية لأنها تمثل نزوحًا قسريًا كجزء من "هجوم واسع النطاق أو منهجي موجه ضد السكان المدنيين"، وهو الأمر المجرم بموجب نظام روما قوامه الترحيل أو النقل القسري، أي النزوح القسري للأشخاص المعنيين بالطرد أو غير ذلك من الأفعال القسرية من المنطقة التي يتواجدون فيها بشكل قانوني، دون أسباب مسموح بها بموجب القانون الدولي.
كما تعد دعوته للتهجير القسري للفلسطينيين أسوأ أنواع التطهير العرقي. ذلك أن "التطهير العرقي" - وفقًا للتقرير النهائي للجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة بشأن يوغوسلافيا السابقة - هو سياسة مقصودة من جانب جماعة عرقية أو دينية لإزالة السكان المدنيين من جماعة عرقية أو دينية أخرى عن طريق القتل أو التهجير القسري أو غيرها من الأفعال.
من لا يملك يمنح لمن لا يستحقويقول الدكتور محمد خفاجي: "فلسطين دولة عربية كانت تحت الانتداب البريطاني منذ سنة 1923 حتى سنة 1948، وبعد انتهاء الانتداب البريطاني، قررت سلطة الانتداب تسليم فلسطين للصهاينة عن طريق قرار تقسيم دولة فلسطين الذي وافقت عليه منظمة الأمم المتحدة في بداية عهدها، بالمخالفة الجسيمة للقوانين الدولية للاحتلال، أهمها اتفاقيات جنيف التي تقضي المادة (8) من الاتفاقية الرابعة منها بأنه لا يجوز للأشخاص المحميين أنفسهم التنازل عن حقوقهم، وبالمخالفة للمبادئ التي استقرت عليها القوانين المتعارف عليها دوليا، من أنه بعد انتهاء الانتداب يجب إعادة تسليم البلاد إلى أصحابها الحقيقيين، لا لغيرهم."
وأضاف "قد قررت بريطانيا، أوائل عام 1947، أنها غير قادرة على الحفاظ على الانتداب على فلسطين، وكان من الطبيعي، حينما أنهت انتدابها البريطاني، أن تمنح السيادة لأصحاب الأرض وهم الفلسطينيون. إلا أنها بدلًا من تنازلها عن السيادة للشعب الفلسطيني، أهدت ما لا تملك لمن لا تستحق وهي إسرائيل."
واختتم "ثم أن منظمة الأمم المتحدة، المشكلة حديثًا في ذلك الوقت من 57 دولة فقط، لا يكتسبها هذا العدد الضئيل وصف المنظمة العالمية، حيث كانت شعوب العالم تحت السيطرة الاستعمارية، وبالتالي كانت غير ممثلة في تلك المنظمة. إلا أنها قامت بالدعوة إلى تحديد الوضع السياسي لفلسطين، وأنشأت في 15 مايو 1947 لجنة خاصة بشأن فلسطين (UNSCOP)، تتألف من ممثلين عن إحدى عشرة دولة عضو، من بينها أربع من أوروبا، وأستراليا وكندا، وثلاثة من أمريكا اللاتينية، واثنان فقط من آسيا، ولا أحد من أفريقيا. وذلك لدراسة الأمر، ومن ثم لم تكن المنظمة عالمية في ذلك الحين، إذ شُكلت من 57 دولة فقط! ومن ثم لم يكن قرارها معبرًا عن إرادة دولية حقيقية لشعوب العالم أجمع. ثم عينت UNSCOP لجنة فرعية لدراسة القضايا المتعلقة بالقدس والأماكن المقدسة في فلسطين.
اقرأ أيضاًنادي مستشاري النيابة الإدارية يدين مقترح ترامب حول تهجير الفلسطينيين
انتهاكًا للشرعية الدولية.. مجلس رؤساء محاكم الاستئناف يدين محاولات تهجير الفلسطينيين