الشيخ كمال الخطيب .. الشام الحنونة لا تخافوا عليها
تاريخ النشر: 27th, December 2024 GMT
#سواليف
#الشام_الحنونة لا تخافوا عليها
#الشيخ_كمال_الخطيب
✍️إن الأحداث السريعة والخاطفة التي شهدتها #سوريا خلال الأيام العشرة من نهاية شهر 11/2024 وبداية شهر 12/2024 والتي بدأت بتحرك عسكري محدود في شمال شرق سوريا “منطقة إدلب” باتجاه ريف مدينة حلب والذي سرعان ما تحول إلى طوفان اجتاح حلب ثم حماة ثم حمص وصولًا إلى دمشق وحتى حدود سوريا مع الجولان المحتل.
✍️لم يرد على لسان رسول الله ﷺ ذكر لفضائل وبركات أرض ولا بلاد أكثر من فضائل وبركات بلاد الشام. وإذا كان الله تبارك وتعالى قد فضّل أزمنة شرّفها على غيرها كفضل شهر رمضان ويوم الجمعة وليله القدر ويوم عرفة، فإن الله سبحانه قد فضّل أماكن شرّفها على غيرها كما فضّل مكة المكرمة والمدينة المنورة والقدس الشريف، حيث في مكة المسجد الحرام، وفي المدينة المسجد النبوي، وفي القدس المسجد الأقصى، لكن المسجد الأقصى المبارك هو من تجاوزت بركته إلى ما حوله {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ….} سورة الإسراء، على خلاف المسجد الحرام والمسجد النبوي الذين اختصرت حرمتهما على منطقة محدودة حولهما. وإن ما حول المسجد الأقصى المبارك هي ليست القدس فقط ولا فلسطين فقط وإنما هي كل الشام التي تشمل فلسطين والأردن وسوريا ولبنان.
✍️بلاد الشام من بين كل أصقاع الدنيا هي العروس وفلسطين هي الجبين على رأس العروس، والقدس هي التاج على ذلك الجبين والأقصى هو الدرة الثمينة التي ترصّع وتزين ذلك التاج. وإن مكانة أرض الشام هي ليست فقط فيما مضى وما كان من تاريخ الأمة، وإنما هي المكانة المميزة والشأن العظيم في حاضر الأمة ومستقبلها. وإن ما يحدث في أرض الشام وتحديدًا في فلسطين وسوريا هو مقدمة لتطورات ومتغيرات مفصلية وهامة ليس في حياة المنطقة ولا في حياة الأمة وإنما في حاضر ومستقبل الإنسانية كلها.
????الشام حضن الإسلام
✍️قال رسول الله ﷺ: “لا تزال طائفة من أمتي قائمة بأمر الله لا يضرّهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك، قيل: أين هم يا رسول الله؟ قال: في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس”. وفي رواية أخرى يقول الراوي: سمعت معاذًا يقول: هم بالشام.
✍️ وقال رسول الله ﷺ: “إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم، لا تزال طائفة من أمتي منصورة على الناس لا يضرّهم من خذلهم حتى تقوم الساعة”.
✍️ وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: “لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين إلى يوم القيامة، وأومأ بيده إلى الشام”.
✍️ وقال رسول الله ﷺ: “صفوة الله من أرضه الشام وفيها صفوته من خلقه وعباده”. وقال ﷺ: “عقر دار الإسلام الشام”.
✍️ وقال رسول الله ﷺ: “بينما أنا نائم رأيت عمود الإسلام احتمل من تحت رأسي فظننت أنه مذهوب به، وأتبعته بصري فحُمل به إلى الشام ألا وإن الإيمان حين تقع الفتن بالشام”.
✍️ وقال رسول الله ﷺ: “عليكم بالشام فإنها صفوة بلاد الله عز وجلّ يسكنها خيرته من خلقه، فمن أبى فليلحق بيَمَنِه وليُسق من غُدُره، فإن الله عزّ وجل تكفّل لي بالشام وأهله”.
????الشام حنونة كحنان الأم على الولد
✍️بات واضحًا أن معالم الصراع في المنطقة هو صراع ديني عقائدي حضاري وليس غير ذلك. ومن يشكّك في طبيعة الصراع، فليلتفت وليتابع سياسات ومواقف اليمين التوراتي الذي يحكم في إسرائيل، واليمين الإنجيلي الذي حكم قبل سنوات في أمريكا وها هو يعود للحكم من جديد بقوة وزخم وتفويض شعبي حين يجلس ترامب على كرسي الرئاسة في البيت الأبيض بدءًا من يوم 20/1/2025.
✍️وإن سهام كلًّا من اليمين التوراتي في إسرائيل واليمين الإنجيلي في أمريكا مصوبة إلى صدر الإسلام والمسلمين، وإن كانت تحت شعار مكافحة الإرهاب بينما الحقيقة غير ذلك. وعليه فإن هناك انقسامًا وتمحورًا واضحًا بين المعسكرين، إسرائيل وأمريكا من جهة والعالم الإسلامي من جهة ثانية حتى يصير الناس إلى فسطاطين، “فسطاط إيمان لانفاق فيه وفسطاط نفاق لا إيمان فيه”. وإن أحاديث رسول الله ﷺ قد أشارت بل حددت أن احتدام ذلك الصراع سيكون في الشام، قال ﷺ: “لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق”، وهما موضعان في بلاد الشام قريبًا من حلب.
✍️وقال رسول الله ﷺ في وصف عظم تلك المعركة ومقدار الحشود فيها: “يجيء الروم في ألف ألف من الناس، خمسمائة ألف من البرّ وخمسمائة ألف من البحر ينزلون بأرض يقال لها العميق”. وإن هذا الصراع سيحتدم بين المعسكرين فيما تسمى معارك آخر الزمان وذلك عند ظهور ذلك القائد الذي تتوحد أمة الإسلام تحت رايته، ويكون مقرّ قيادته في أرض الشام كما قال ﷺ: “إن فسطاط المسلمين يوم الملحمة بالغوطة إلى جانب مدينة يقال لها دمشق خير مدائن الشام”. والسرّ في كون دمشق هي المعقل يومئذ، أن الله تبارك وتعالى يطرح البركة في أرضها ومائها. فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه مرفوعًا إلى رسول الله ﷺ أنه قال: “والذي نفسي بيده لتتسعنّ على من يأتيها من المسلمين كما يتسع الرحم على الولد”. إنها الشام كالأم الحنونة على أبنائها.
✍️ وقد بيّن الدكتور محمد صادق الميراني في تفسير حديث النبي ﷺ: “يخرج من عدن أبين إثنا عشر ألفًا ينصرون الله ورسوله هم خير من بيني وبينهم”، فقال الدكتور الميراني : لعل هذا سيكون عند وقوع الملحمة الكبرى في الشام حيث يمد المسلمون بعضهم بعضًا حتى يمدّهم أهل عدن أبين -اليمن- بالجنود والرجال.
???? مرحبًا بكم في دمشق
✍️ وإن من فضائل بلاد الشام وتحديدًا سوريا وخاصة مدينة دمشق، أن فيها ينزل نبي الله عيسى بن مريم عليه السلام من السماء نهاية الزمان. قال ﷺ: “ينزل عيسى بن مريم عليه السلام عند المنارة البيضاء شرقي دمشق” وأفضل بلاد الشام مدينة القدس وما حولها ثم مدينة دمشق وغوطتها. أما القدس فأفضليتها لا تخفى على أحد فهي مسرى النبي ﷺ وأولى القبلتين وفيها ثالث الحرمين. وأما دمشق فلما ورد فيها من أخبار تؤكد أنها معقل المسلمين عند الفتن وأن عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام ينزل فيها .
✍️وعند نزول عيسى عليه السلام يكون للمسلمين دولة ويكون الإسلام شامخًا عزيزًا. ولأن عيسى عليه السلام مسلم، فإنه يأتي على المسلمين في صلاتهم ويكون المهدي عليه السلام إمامهم فيقدمه الإمام المهدي فيرفض عيسى عليه السلام إقرارًا منه بأنه واحد منهم، فيصلي مأمومًا خلف إمام المسلمين. قال ﷺ: “لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة فينزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم تعال صلّ بنا، فيقول: لا إن بعضكم على بعض أمير تكرمة الله لهذه الأمة”. وليس كذلك وحسب، بل إن عيسى بن مريم عليه السلام هو الذي يقتل الدجال ذاك الذي ينتظره غير المسلمين يزعم أنه هو المسيح الحقيقي ولكنه ليس كذلك، قال رسول الله ﷺ: “فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح بن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق، فينزل بين مهرودتين واضعًا كفّيه على أجنحة ملكين إذا طأطأ رأسه قطر وإذا رفعه تحدّر منه جُمان كاللؤلؤ، فلا يحلّ لكافر يجد ريح نَفَسه إلا مات، ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله”.
✍️ إنها الشام إذن فيها تدور أحداث آخر الزمان، وقد قال ﷺ: “الشام أرض المحشر والمنشر”. وقال ﷺ: “ستخرج عليكم في آخر الزمان نار من حضر موت تحشر الناس، قال بعض الصحابة: بما تأمرنا يا رسول الله؟ قال: عليكم بالشام”.
????من بركات الشام
✍️ قال رسول الله ﷺ: “اللهم بارك لنا في شامنا، اللهم بارك لنا في يمننا، قالها مرارًا، فلما كانت الثالثة أو الرابعة قالوا: يا رسول الله ففي نجدنا، قال: بها الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان”.
✍️ فيا للعجب، يا سبحان الله، ففي هذا الزمان الذي يضرب فيه أهل الشام الأمثال في تمسّكهم بدينهم وعملهم لنصرته ورفع رايته كما يحدث في فلسطين وغزة خصوصًا، وكما رأينا ونشاهد ما عليه أهل سوريا من رفضهم للفكر الدخيل وتمسّكهم بهويتهم الإسلامية رغم عقود من ممارسات التضليل والتشويه مارستها عائلة الأسد والحكم الطائفي مدعومًا من إيران ومليشياتها الطائفية..
✍️ بالمقابل فإن بلاد الحرمين الشريفين تشهد في هذا الزمان ردة أخلاقية وسلوكية وفكرية وتحديدًا في منطقة نجد حيث العاصمة السعودية الرياض حيث من هناك تصدر قرارات وسياسات الإفساد والترفيه ومحاربة العلماء وتدنيس الحرمين الشريفين، بل والتآمر على المسلمين كما هو حال سياسة حكام السعودية تجاه غزة خصوصًا وقضية فلسطين عمومًا واتجاه أبناء سوريا وشعبها، وانحياز حكام السعودية إلى جانب بشار وفتح السفارة عنده ودعوته إلى قمة الرياض 2023 رغم مجازره بحق السوريين، فكيف لا تكون نجد هي من سيطلع منها قرن الشيطان وهي على أرضها تعلن الحرب على الإسلام بما لا يعمله ولا يمارسه إلا الشيطان وأتباعه وحزبه وجماعته؟
قال رسول الله ﷺ: “طوبى للشام قيل: ولم ذلك يا رسول الله؟ قال: إن ملائكة الرحمن باسطة أجنحتها عليها”.
✍️ إن بلاد الشام بلاد رباط وجهاد دائم، وإن أهلها بمجرد سكناهم فيها فإنهم مرابطون لهم أجر المجاهدين في سبيل الله، قال رسول الله ﷺ: “أهل الشام وأزواجهم وذرياتهم وعبيدهم وإماؤهم إلى منتهى الجزيرة مرابطون في سبيل الله فمن نزل منها مدينة من المدن -أي سكن في مدينة من مدنها- فهو في رباط، ومن احتل منها ثغرة من الثغور فهو في جهاد”. وكان الإمام أحمد بن حنبل يقول: “والشام بلد مبارك”. وقال أبو الدرداء رضي الله عنه: “وكان قاضيًا في الشام لسلمان الفارسي: “هلم إلى الأرض المقدسة أرض الجهاد”.
✍️وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال، قال رسول الله ﷺ: “الخير عشرة أعشار، تسعة بالشام وواحد في سائر البلدان، والشر عشرة أعشار واحد بالشام وتسعة في سائر البلدان، وإذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم وأومأ بيده إلى الشام”.
✍️ وقال ﷺ: “أهل الشام سوط الله في أرضه فينتقم بهم ممن يشاء من عباده، وحرام على منافقيهم أن يظهروا على مؤمنيهم ولا يموتوا إلا غمًا وحزنًا”. أي المنافقون الذين يعادون أهل الشام ولا يستطيعون مواجهتهم فإنهم سيقتلهم الهمّ والغمّ والحزن من عطاء الله لأهل الشام.
???? لا تخافوا على الشام
✍️ إنها الشام إذن فيها القدس وفيها دمشق، فيها المسجد الأقصى والمسجد الأموي. إنها الشام بترابها مرّغت أنوف الصليبيين يوم حطين، وبين سهولها في عين جالوت مزّقت حشود التتار الذين قيل عنهم يومًا: “إذا قيل لك أن التتار قد انهزموا فلا تصدق”. وفي الشام غزة العزة وسوريا المجد. وفي الشام ستكون نهاية مصرع الدجال، وفي الشام سيُكتب الفصل الأخير من نهاية المفسدين قوم يأجوج ومأجوج.
✍️إنها الشام ما أن يظهر في الأمة الرجل من آل محمد ﷺ “الإمام المهدي” وإذا بفزعة رجال الله تأتيه من الشام كما قال ﷺ: “فيأتيه أبدال الشام، عصائب العراق ونجائب مصر لتكون بداية مشروع توحيد الأمة وإسقاط وزوال طواغيتها وتأديب أعدائها الذين تطاولوا عليها.
✍️ إن ما جرى وما يزال يجري في الشام إنما هو أقدار ربانية وتدابير إلهية، فما أغباهم الذين يظنون أن بإمكان أمريكا وإسرائيل وعملائهم من عكاكيز العرب أنهم سيعيدون عقارب ساعة الإسلام إلى الوراء، وأن يحرفوا بوصلة التغيير سواء الذين شاركوا في قمة العقبة، أو الذين يجتمعون في دهاليز ومراكز المخابرات العالمية والعربية، أو فلول ومخلفات العلمانيين والقومجيين في أزقة دمشق.
✍️ ولن يطول الزمان حتى يدرك الجبابرة والطواغيت وكل القوى العظمى أعداء الإسلام ومن تآمروا على الشام وغزة، أنهم ليسوا إلا حجارة شطرنج ودمى تتحرك وفق خارطة الوعد الرباني الذي وعد بأن المستقبل للإسلام وأن الغلبة لدينه، وليس لأعدائه إلا العار والشنار والبوار.
✍️ فلا تخافوا على الشام لأن ملائكة الله باسطة أجنحتها فوق الشام، ولا تخافوا على الشام الحنونة لأنها في معية الله وحفظه، ولا تخافوا على الشام فإنها أول الغيث وباكورة مواسم الحصاد، وإن غدًا لناظره قريب.
نحن إلى الفرج أقرب فأبشروا.
رحم الله قارئًا دعا لي ولوالدي ولوالديه بالمغفرة.
والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون. مقالات ذات صلة نتنياهو يضع عقبة جديدة أمام التوصل لصفقة تبادل للأسرى 2024/12/27
المصدر: سواليف
كلمات دلالية: سواليف الشيخ كمال الخطيب سوريا وقال رسول الله ﷺ قال رسول الله ﷺ المسجد الأقصى رضی الله عنه رسول الله علیه السلام بلاد الشام إنها الشام فی الشام الشام ا فی أرض
إقرأ أيضاً:
لماذا أوصى النبي بقراءة آية الكرسي 3 مرات بعد صلاة العشاء؟
لاشك أن استفهام لماذا أوصى رسول الله بقراءة آية الكرسي بعد صلاة العشاء ؟، يعد أحد الأسرار الخفية والتي تنبع أهميتها من فضل آية الكرسي العظيم ، وهي إحدى آيات سورة البقرة، ولعل إجابة سؤال لماذا أوصى رسول الله بقراءة آية الكرسي بعد صلاة العشاء ؟، تفسر سبب الحث على اغتنامها بشكل خاص في كثير من نصوص السنة النبوية الشريفة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقراءتها سواء بعد كل صلاة أو قبل النوم أو في أذكار الصباح والمساء، وعن سبب لماذا أوصى رسول الله بقراءة آية الكرسي بعد صلاة العشاء وفضل قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة يكثر البحث ، لعلها تحمل معها مفتاحًا لبوابات الخير والرزق والبركة.
أفضل سورة تقرأ في شعبان كل صباح.. تفتح لك أبواب الرزق الواسعفضل قراءة سورة الإخلاص 11 مرة بعد الفجر.. داوم عليها 3 أيام لترى العجبلماذا أوصى رسول الله بقراءة آية الكرسي بعد صلاة العشاءورد في لماذا أوصى رسول الله بقراءة آية الكرسي بعد صلاة العشاء ؟، أن لقراءتها بعد كل صلاة مكتوبة أجر عظيم، حيث إن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ آية الكرسي بعد كل صلاةٍ؛ حيث قال -عليه الصلاة والسلام-: «مَن قرأَ آيةَ الكرسيِّ دبُرَ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ، لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ، إلَّا الموتُ»، أنها تحفظ القارئ لها من العين، والسحر، والمس؛ إذ إن الله- تعالى- جعلها حرزًا من الشيطان، والجن والسحرة، والمشعوذين، فمن قرأها في الصباح حفظه الله تعالى حتى المساء، ومن قرأها في المساء حفظه الله تعالى حتى الصباح. أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأها عند النوم؛ ليدفع بها الشياطين.
فضل قراءة آية الكرسي بعد الصلاةو قال الإمام ابن كثير رحمه الله في تفسير آية الكرسي من سورة البقرة: هذه آية الكرسي ولها شأن عظيم قد صح الحديث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأنها أفضل آية في كتاب الله .. عن أُبي هو ابن كعب أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سأله أي آية في كتاب الله أعظم قال: الله ورسوله أعلم فرددها مرارا ثم قال: آية الكرسي».
دلت السنة النبوية على فضل قراءة آية الكرسي دبر الصلاة، فروى أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه: عن رَسُول اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ، إِلا الْمَوْتُ». أخرجه النسائي في السنن الكبرى، والطبراني في المعجم الكبير، وابن السني.
ويوضح الحديث أن المداومة على قراءة آية الكرسي دبر الصلاة ويستمر على قراءتها يستحق الجنة والفاصل بينه وبينها هو الموت لأنه بالموت قد انقطع العمل واستحق الجزاء -الجنة-، وآية الكرسي هي قوله تعالى: «اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ» سورة البقرة الآية 255، وسميت بهذا الاسم لذكر الكرسي فيها، ومن يقرأها في الليل أو النهار بأي عدد (أقلها ثلاث مرات) تشرح الصدور وتكشف الهموم والغم والكربات وتحفظ النفس والأولاد والمال.
أذكار بعد صلاة العشاء1- الاستغفار ثلاثًا؛ فالمسلم لا يخلو من تقصيره في الصلاة.
2- ثمّ يردّد الدّعاء: «اللهُمّ أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام»، حيث جاء في صحيح مسلم عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- إذا انصرف من صلاتِه، استغفر ثلاثًا، وقال: اللهمَّ أنت السلامُ ومنك السلامُ، تباركت يا ذا الجلالِ والإكرامِ».
3- قول دُعاء: «لا إله إلّا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ»، فعن المغيرة بن شعبة أنّه قال: «إنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كان إذا فرغ من الصلاةِ وسلَّمَ، قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كل شيءٍ قديرٌ، اللهمَّ لا مانعَ لما أعطيتَ ولا مُعطيَ لما منعتَ، ولا ينفعُ ذا الجدِّ منك الجَدُّ».
4- الدُّعاء بقول: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسَن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كرِه الكافرون»، فقد جاء في صحيح مسلم عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه: «لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قدير، لا حول ولا قوةَ إلا بالله، لا إله إلا اللهُ، ولا نعبد إلا إياه، له النعمةُ وله الفضلُ، وله الثناءُ الحسنُ، لا إله إلا اللهُ مُخلصين له الدينَ ولو كره الكافرون».
5- التسبيح ثلاثًا وثلاثين مّرًة.
6- والتحميد ثلاثًا وثلاثين مرّةً.
7- التكبير ثلاثًا وثلاثين مرّةً، جاء عن الرسول -صلّى الله عليه وسلم- أنّه قال: «أفلا أُعلِّمكم شيئًا تُدركون به مَن سبقَكم وتَسبقون به من بعدكم، ولا يكون أحدٌ أفضل منكم إلا من صنع مثلَ ما صنعتُم؟ قالوا: بَلى يا رَسولَ الله، قال: تُسبِّحونَ وَتُكَبِّرُونَ وَتُحَمِّدونَ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثين مرّةً».
8- قول دعاء: «اللهم إنّي أعوذ بك من الجُبن، وأعوذ بك أن أُرَدَّ إلى أرذل العُمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر»، فقد جاء في صحيح البخاري: «كان سَعْدٌ يَأمُرُ بخَمسٍ، ويَذْكُرُهُنَّ عَنِ النبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أنّه كان يأمُرُ بهِنَّ: اللَّهُمَّ إني أعوذُ بكَ مِنَ البُخلِ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الجُبنِ، وأعوذُ بِكَ أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمُرِ، وأعوذُ بِكَ مِن فِتنَةِ الدُّنْيا -يَعني فِتنَةَ الدَّجَّالِ- وأعوذُ بِكَ مِن عَذابِ القَبرِ».
9- قراءة المعوِّذتين، وهما سورتا الفلق والناس، حيث قال عقبة بن عامر: «أمرني رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلّم- أنْ أقرأ بالمعوِّذتينِ في دبُرِ كلِّ صلاةٍ».
10- ترديد دُعاء: «اللهُمّ أعنّي على ذِكرك، وشُكرك، وحُسن عبادتك»، فعن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال: «أخذَ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- بيدي يومًا، فقالَ: يا معاذُ إنِّي واللَّهِ لأحبُّك. فقالَ معاذٌ: بأبي أنتَ وأمِّي يا رسولَ اللَّهِ، وأنا واللَّهِ أحبُّكَ. فقالَ: أوصيكَ يا معاذُ لا تدَعَنَّ دُبرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ أن تقولَ: اللَّهمَّ أعنِّي على ذِكرِكَ، وشُكرِكَ، وحُسنِ عبادتِكَ».
11- قول المسلم: «اللهُمّ اغفر لي ذنوبي وخطاياي كلَّها، اللهم أنعشني واجبُرني واهدِني لصالح الأعمال والأخلاق، فإنّه لا يهدي لصالحها ولا يصرف سيِّئها إلا أنت»، فقد رُوي عن أبي أمامة الباهلي: «اللهُمّ اغفِر لي ذنوبي و خطايايَ كلَّها، اللهم أَنعِشْني واجبُرْني، واهدِني لصالحِ الأعمالِ والأخلاقِ؛ فإنّه لا يهدي لصالحها ولا يصرفُ سيِّئَها إلا أنت».
12- ذِكر دعاء: «اللهم إنّي أعوذ بك من الكُفر، والفقر، وعذاب القبر»، حيث رُوِي عن أنس بن مالك رضي الله عنه: «أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كان يقولُ: اللهمَّ إنّي أعوذُ بك من الكفرِ، والفقرِ، وعذابِ القبرِ».
13- الصّلاة على النبيّ صلّى الله عليه وسلم، والتوجّه بالدعاء إلى الله تعالى، جاء في السُّنة النبويّة: «سمِع -صلَّى اللهُ عليه وسلم- رجلًا يدعو في صلاتهِ لَم يُمجِّدِ اللهَ تعالَى، ولم يصلِّ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلم، فقال: عجِلَ هذا، ثمَّ دعاهُ فقال له أو لغيرِه: إذا صلَّى أحدُكم فليبدأْ، بتحميدِ ربِّه جلَّ وعزَّ، والثناءِ عليه، ثمَّ يصلِّي، وفي روايةٍ: ليصلِّ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلم، ثمَّ يدعو بعدُ بما شاء، وسمِع رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلم- رجلًا يصلِّي، فمجَّد اللهَ وحمِدَه، وصلَّى على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلم، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم: ادعُ تُجَبْ، وسَلْ تُعطَ».
دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج• «يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات اقضي حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب» .
• «اللهم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقًا حلالًا، وعجل لي به يا نعم المجيب» .
• «اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدى عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدى سفلى بالاستعطاء إنك على كل شيء قدير» .
• « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " بفضلها يا رب لا تكلني إلى أحد ولا تحوجني إلى أحد، وأغنني يا رب عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، عاليا على العلا فوق العلا فرد صمد، منزه في ملكه ليس له شريك ولا ولد ورزقه ميسر يجرى على طول المدد ، يا سيدى خذ بيدي من الضلال إلى الرشد ، ونجنى من كل ضيق ونكد يا إله الفضل بحق "اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * َلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَد».
•يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود ، يا ودود، يا ودود ياذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني اسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يُضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي، وهي (اسم حاجتك).
• لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين، اللهم إني أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلّ إِثْمٍ، لا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلا غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلا فَرَّجْتَهُ وَلا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
• اللهم إني أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة واهل بيته الذين اخترتهم على علمٍ على العالمين اللهم لين لي صعوبتها وحزونتها واكفني شرها فانك الكافي المعافي والغالب القاهر اللهم صل على محمد وال محمد.
• لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
• اللّهُمَّ إنّي أسألُكَ الْيُسْرَ بَعْدَ الْعُسْرِ ، وَ الْفَرَجَ بَعْدَ الْكَرْبِ ، وَ الرَّخاءَ بَعْدَ الشِّدَةِ . اللّهُمَّ ما بِنا مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْكَ ، لا إله إلّا أنتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَ أتُوبُ إلَيْكَ.
• «اللهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ ولا نَكْفُرُكَ ونُؤمنُ بكَ ونخضعُ لكَ ونَخلعُ من يَكْفُرُكَ».
• «اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنياي وأهلي ومالي اللَّهمَّ استُرْ عَوْراتي وآمِنْ رَوْعاتي اللَّهمَّ احفَظْني مِن بَيْنِ يدَيَّ ومِن خَلْفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تحتي».
صلاة العشاءورد أنه عندما فُرِضت الصّلاة في السّماء السّابعة، جاءت فرضيّتها على أنّها خمسون صلاةً، ثمّ خفّف الله على عباده لتصبح خمسًا في العمل، وخمسين في الأجر، وقد وُزِّعت الصّلوات على أوقات النّهار والليل؛ لتشملها ابتداءً من الفجر، حتّى آخر أوقات اليوم؛ وقت صلاة العشاء، بعد غياب الشّفق الأحمر، ولأنّ صلاة العشاء من الفرائض الخمس؛ فإنّ أداءَها واجبٌ على كلّ مسلمٍ، وهي صلاةٌ رباعيّة تتكوّن من أربع ركعاتٍ.
فضل صلاة العشاء1- هي من أحبّ الصّلوات.
2- صلاة العشاء أكثرها أجرًا.
3- وجاء في الحديث الصّحيح قول المُصطفى صلّى الله عليه وسلّم: (مَن صلَّى صلاةَ العشاءِ والصُّبحِ في جماعةٍ فَهوَ كقيامِ ليلةٍ، وقالَ عبدُ الرَّحمنِ: من صلَّى العشاءَ في جماعةٍ فَهوَ كقيامِ نِصفِ ليلةٍ، ومن صلَّى الصُّبحَ في جماعةٍ فَهوَ كَقيامِ ليلةٍ)، ويدلّ ذلك على أفضليّة صلاة العشاء ومكانتها؛ فأداؤُها جماعةً يقوم مقام قيام نصف الليل، ومعلومٌ أنّ قيام الليل له من الفضل والأجر ما له.
4- الدعاء بعدها مستجاب ، لأنها من الصلوات المكتوبة.