احتل محور كورورنا الجديد «EG.5» التريند عبر محرك البحث جوجل، ومواقع التواصل الاجتماعي، وأثار حالة من القلق والذعر بين المواطنين، خاصة مع التقلبات الجوية التي تشهدها البلاد في الوقت الحالي، ومع انتشاره في 50 دولة أخرى، فما حقيقة وتفاصيل الأمر؟.. 

حكاية الزفاف الأشهر في مصر.. سر الاهتمام بزواج ماجدة وإيهاب نافع أغسطس يغيّر جلده الحراري | هل تصل سيول سيناء إلى القاهرة والمحافظات؟ حقيقة وجود متحور كورونا الجديد «EG.

بعد حالة الجدل الذي اثارته الأقاويل حول انتشار متحور كورونا الجديد «EG.5»، ومدى خطورته، حسمت منظمة الصحة العالمية الجدل بشأنه، حيث يُمثل هذا المتحور بالفعل مصدرًا للقلق خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمناعة المنخفضة.

وشددت منظمة الصحة العالمية على أنه في حالة ظهور أي من أعراض متحور كورونا الجديد «EG.5»، على ضرورة طلب المساعدة الفورية من الأطباء، فما هي أعراضه؟

أعراض متحور كورونا الجديد «EG.5»

على الرغم من عدم وجود أدلة على أن السلالة الجديدة من متحورات كورورنا «EG.5» أكثر قوة من السابقة، إلا أنه يشكل تهديدًا مثل السلاسلات السابقة تمامًا، وتتمثل أعراضه في: 

«الحمى- التهاب الحلق- سيلان الأنف والسعال- الآم الجسم والعضلات- التعب والإسهال- ضيق التنفس».

انتشار متحور كورونا الجديد «EG.5»

يعتبر متحور كورونا الجديد «EG.5» الأكثر انتشارًا في الولايات المتحدة الأمريكية في لوقت الحالي، حيث يمثل أكثر من 17% من الحالات، فله قدرة كبيرة على نشر العدوى ومرواغة الأجسام المناعية في الجسم، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإن اللقاحات التي ثبت فعاليتها في الحماية من سلالة أوميكرون من المتوقع أن  تقدم درجة عالية من الحماية من المتغير الفرعي الجديد.

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية العديد من المنشورات التي تُظهر انتشار «دور برد» بصورة مبالغ فيها في الآونة الأخيرة، في إشارة إلى انتشار متحور جديدة من متحورات فيروس كورونا.

وكان الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، قد أوضح أن المتحور الجديد EG.5 سريع الانتشار، ولا تختلف اعراضه أو شدته عن الأعراض المعروفة من متحورات فيروس كورونا، إلا أنه لا يُيب الجهاز التنفسي العلوي، ولم يتم تسجيل أي حالات إصابة في مصر حتى الآن.

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كورونا متحور كورونا الجديد أعراض متحور كورونا الجديد وزارة الصحة متحور کورونا الجدید انتشار متحور

إقرأ أيضاً:

الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق توضح حقيقة فرض غرامات جديدة في حالة الانتظار بالمحطات

 في الساعات الأخيرة، انتشرت أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي تفيد باعتزام وزارة النقل فرض غرامة على مستخدمي مترو الأنفاق تصل إلى 100 جنيه عند الانتظار. وللتوضيح، قامت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو بنفي هذه الأنباء بشكل قاطع.

تأكيد الغرامة الحالية وفق اللائحة


وأكدت الشركة أن الغرامة الفعلية هي 50 جنيهًا فقط، وتطبق في حالة انتظار الراكب داخل المحطة بعد عبور التذكرة من الماكينة، إذا تجاوز الوقت ساعتين كحد أقصى. وأوضحت الشركة أن هذه الغرامة غير مستحدثة وهي موجودة ضمن لائحة الغرامات المعتمدة.

الهدف من الغرامة الحالية


والغرامة الحالية تهدف إلى الحد من تكدس الركاب وانتظارهم على أرصفة المحطات، وذلك لتحسين نظام التشغيل وتوفير تجربة سفر أكثر راحة للجميع.

عضو الأعلى للشئون الإسلامية يوضح حكم التهرب من دفع تذكرة المترو تفاصيل إطلاق "مكافحة الإدمان" مبادرة لتوعية رواد المترو بأضرار المخدرات (فيديو) التذاكر واستخدامها


وأشارت الشركة إلى أن التذكرة التي لم تستخدم للدخول لا يكون لها وقت محدد عند الاستخدام ولا يتم تطبيق غرامة عند استخدامها في أي وقت لاحق.

تحسين خدمات التذاكر


ولتحسين خدمة الجمهور، أكدت الشركة أنها قامت بزيادة عدد منافذ صرف التذاكر، بما في ذلك ماكينات الـTVM المنتشرة بالمحطات والمنافذ الرئيسية، وذلك في إطار حرصها على توفير الراحة وتقديم خدمات أفضل لركاب المترو.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: أكثر من 20 ألف قتيل بحرب السودان
  • انخفاض إصابات الحمى النزفية في العراق ووزارة الصحة تدعو للوقاية
  • حقيقة تأجيل الدراسة بالعام الجديد 2025.. بيان مهم من وزارة التربية والتعليم
  • تفاصيل خطة وزارة الصحة استعدادا لبداية العام الدراسي الجديد -(فيديو)
  • عاجل - حقيقة تأجيل الدراسة وموعد بدء العام الدراسي الجديد 2024-2025 رسميا في المدارس والجامعات
  • الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق توضح حقيقة فرض غرامات جديدة في حالة الانتظار بالمحطات
  • الصحة العالمية والمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض تدشنان خطة استجابة لتفشي “جدري القردة”
  • الصحة العالمية والمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض تدشنان خطة استجابة لتفشي "جدري القردة"
  • انتشار واسع لـ حمى غرب النيل في أوروبا.. 3 دول تفرض إجراءات استثنائية
  • الصحة العالمية: 200 ألف طفل بغزة تم تطعيمهم ضد شلل الأطفال في المرحلة الأولى