نجوم كبار وأرباح هزيلة.. 10 أفلام "فشلت" في 2024
تاريخ النشر: 26th, December 2024 GMT
رغم نجومها الكبار وقصصها المتنوعة بين الكوميديا والرومانسية والفانتازيا والأكشن، خالفت أفلام مصرية التوقعات خلال عام 2024، ولم تُحقق الإيرادات المطلوبة أو تُغطي تكاليف إنتاجها.
تنافس هذا العام، نجوم أمثال: خالد الصاوي، ويسرا، وباسم سمرة، ورانيا يوسف، وهنادي مهنا، ومي سليم، ويسرا اللوزي، وريهام عبدالغفور، وشيرين رضا، وهالة صدقي، وشريف منير، وخالد عبدالجليل، وآيتن عامر، ومحمود عبدالغني، وغادة عبدالرازق، وبيومي فؤاد، وأحمد آدم، ونسرين أمين، عبر أفلامهم إلا أنهم لم يكسروا حاجز المليون ونصف جنيه في شباك التذاكر.
ويرصد "24"، الأفلام الخاسرة التي لم تُحقق أرباحاً كبيرة خلال هذا العام. دراكو رع
يتصدر فيلم دراكو رع، بطولة الثنائي شادي ألفونس وخالد منصور، قائمة الأفلام الخاسرة، فمنذ عرضه يوم 30 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي 2024، لم يحقق العمل سوى 290 ألف و663 جنيهاً مصرياً.
تدور أحداث العمل في إطار خيالي كوميدي حول الشقيقين أحمس ورمسيس، وهما من آخر مصاصي الدماء الذين نجوا من حرب خاسرة ضد البشر في العصور القديمة، حيث يقرران الاختباء لآلاف السنين حتى تضطرهم الظروف للظهور مجددًا.
العمل من إخراج كريم أبو زيد، وتأليف خالد منصور ومحمود الفار، وهو من بطولة شادي ألفونس، وخالد منصور، ويارا عزمي، وملك بدوي، وداليدا خليل، وهاني قنديل.
يأتي فيلم "ليه تعيشها لوحدك"، في المرتبة الثانية كأكثر الأفلام خسارة بتحقيق 407 ألف و414 جنيه فقط.
وفي إطار من الدراما، تدور الأحداث حول طبيب يسعى إلى الوقوف بجانب صديقه المصاب بالسرطان، فيمر الثنائي بالعديد من الأحداث والتجارب العصيبة، وتتوالى الأحداث.
الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ حسام الجوهري، وتأليف أحمد عبدالعزيز وفكرة أحمد البنداري، وهو من بطولة شريف منير، وخالد الصاوي، وسلمى أبو ضيف، ومحمد رضوان، وخالد عليش، ومؤمن نور.
يحتل فيلم "الملكة"، المرتبة الثالثة في قائمة الأفلام الخاسرة بأرباح بلغت 455 ألف و749 جنيهاً.
عُرض العمل في 17 يناير (كانون الثاني) 2024، حيث يدور في إطار ﻛﻮﻣﻴﺪﻱ حول سيدة أعمال تدعى "ماجدة"، تتعرض للعديد من المضايقات، لكنها تنجو من محاولات أعدائها لإيذائها، وتستطيع الحصول على كامل حقها منهم.
العمل من إخراج سامح عبدالعزيز، وسيف الساحر، وهو من تأليف كلا من هشام هلال وأحمد رمزي، ومن بطولة هالة صدقي، ورانيا يوسف، وباسم سمرة، وكريم عفيفي، وشيرين رضا، ودينا.
أما فيلم "درويلة"، فقد جاء رابعاً في قائمة الأفلام الخاسرة بمبلغ 581 ألف و375 جنيهاً.
ينتمي العمل لأفلام الحركة والتشويق والإثارة، وهو من بطولة: عمرو عبدالجليل، ومحمود عبد المغني، وأيتن عامر، وبمشاركة مجموعة مميزة من النجوم الشباب.
ورغم تكاليف الإنتاج الكبيرة المصروف على العمل وحملات الدعاية التي سبقته بأسابيع إلا أنه لم يحقق النجاح المنشود.
ينضم فيلم "تاني تاني"، بطولة أحمد آدم وبيومي فؤاد وغادة عبدالرازق، لقائمة الأفلام الخاسرة، حيث يحتل المركز الخامس بتحقيق 585 ألف و771 جنيهاً إيرادات فقط.
عُرض العمل في 22 مايو (آيار) 2024، في إطار كوميدي، حول موظفة تعمل في بنك، وتجمعها علاقة صداقة مع رجلين مختلفين منذ الصغر، وتدور بينهم العديد من المواقف والمفارقات الكوميدية عندما يبدأ كلاهما التنافس من أجل الزواج منها.
العمل من إخراج شريف إسماعيل، وتأليف كلا من محمد نبوي وعلاء حسن، ويشارك في العمل أيضاً ثراء جبيل، ومحمود حافظ، وأمير صلاح.
بإيرادات بلغت 608 ألف و746 جنيهاً مصرياً، حل فيلم "وقت إضافي" في المرتبة السادسة من قائمة الأعمال الخاسرة.
عُرض العمل في 14 فبراير (شباط) 2024، ويدور العمل حول ثلاثة رجال محتالين يحلمون بتحقيق ثروة كبيرة بوقت قصير، فيجتمعون بإحدى المصحات العلاجية لتنفيذ مهمة اختطاف أحد الأشخاص على أمل جني أكبر قدر من المال من وراء ذلك.
العمل من إخراج أسامة عمر ومحمد رأفت، وتأليف رشاد رشدي وفكرة محمد الدياسطي، وهو بطولة خالد الصاوي، وعمرو عبدالجليل، ونسرين أمين، وباسم سمرة، وإبرام سمير، وعماد رشاد.
وفي المرتبة السابعة حل فيلم "ليلة العيد"، بإيرادات بلغت 635 ألف و933 جنيهاً مصرياً.
يدور العمل في إطار درامي، حول قضايا المرأة، من خلال مُعاناة عدة سيدات يعشن على جزيرة ما، وتتعرض السيدات لعدة مشاكل وأزمات بسبب عدم تفهم بعض الرجال لحقوقهن.
العمل من إخراج سامح عبدالعزيز، وﺗﺄﻟﻴﻒ أحمد عبدالله، وبطولة يسرا، ويسرا اللوزي، وريهام عبدالغفور، وعبير صبري، ونجلاء بدر، وهنادي مهنا.
بلغت إيرادات فيلم "بنقدر ظروفك"، بطولة أحمد الفيشاوي، ومي سليم، ونسرين طافش، 705 آلاف جنيه و799 جنيهاً مصرياً، في المرتبة الثامنة.
في إطار من الكوميديا والرومانسية، يعيش "حسن" وملك في حارة فقيرة يتغذى أهلها على أرجل وهياكل الدجاج، حيث يتناول الفيلم قضية غلاء الأسعار واﻻحتكار وجشع التجار وما نتج عنه من صعوبات الحياة المعيشية.
العمل من إخراج أيمن مكرم، وتأليف سمير النيل، ويشارك في العمل بجانب الفيشاوي، محمود حافظ، ومحمد محمود، وعارفة عبد الرسول.
أما فيلم "عادل مش عادل"، فقد اكتفى بتحقيق 801 ألف و589 جنيهاً مصرياً أرباح، ليحتل المرتبة التاسعة.
لم تكن هذه التجربة موفقة لأحمد الفيشاوي، على الرغم أن العمل ضم نجوم مميزين، على رأسهم: شيري عادل، ومحمود البزاوي، ومحمد رضوان.
تدور الأحداث في إطار كوميدي، حول المحامي الشاب "عادل الأمين"، الذي يعيش متخبطاً في حياته بسبب سوء حظه وانغماسه في شهادة الزور، ويستمر "عادل" في محاولة فهم المفاجآت والأحداث غير المفهومة التي تظهر في حياته.
فيلم "عنب"، حصد أرباح بلغت مليون و400 ألف جنيه، ليحتل المرتبة الأخيرة، من حيث الأقل خسارة.
يدور العمل حول شاب مليونير ومستهتر، ذهب قبل يومين من حفل زفافه للاحتفال مع خطيبته وصديقه وخطيبة صديقه، لكنه يستيقظ في اليوم التالي ليكتشف أنه تزوج من خطيبته ومن خطيبة صديقه، وأنه أيضًا تخلى عن ثروته لشخص غريب.
العمل من إخراج أحمد نور، وتأليف أحمد سالم، وسيناريو يوسف سالم، وبطولة أيتن عامر، وإسلام إبراهيم، ومحمود الليثي، ومحمد رضوان، ومحمود حافظ، ونور قدري.
المصدر: موقع 24
كلمات دلالية: سقوط الأسد حصاد 2024 الحرب في سوريا عودة ترامب خليجي 26 عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله غزة وإسرائيل الإمارات يسرا بيومي فؤاد نجوم مي سليم رانيا يوسف شريف منير خالد الصاوي شيرين رضا آيتن عامر غادة عبدالرازق العمل من إخراج فی المرتبة من بطولة العمل فی فی إطار وهو من
إقرأ أيضاً:
أفضل أفلام الرعب عام 2024 علم النفس يخبرنا أسباب نجاحها
يمكن إطلاق لقب "عام الرعب" على 2024 سواء على المستوى الواقعي أو السينمائي، وذلك بأحداث عالمية شديدة المأسوية، واتجاه سينمائي واضح لإنتاج أفلام الرعب التي تلاقي النجاح على الصعيد التجاري، كما لو أن المتفرج العادي يتجاوب مع هذه الأفلام حتى يتناسى الرعب الذي يعيشه كل يوم.
وفي هذه القائمة جمعنا بعضا من أفضل أفلام الرعب العالمية المعروضة هذا العام والتي رغم أن الرعب -كنوع فيلمي (Gener)- هو المظلة الواسعة التي تضمها، فإن لكل منها خصوصية معينة في نوعها الفرعي، وهو ما يدفعنا لاستكشاف نوع الرعب السينمائي بصوره ونغماته المختلفة، وذلك بالاستعانة بعلم النفس التطوري، وهو فرع مستجد في علم النفس يدرس الجذور البدائية لأفلام الرعب، وقد كتب عنه "كارول أل فراي" مؤلفا بعنوان "الجذور البدائية لسينما الرعب" وصدر بالعربية عام 2021.
اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الأرباح الذهبية.. نجوم هوليود الأعلى دخلا في 2024list 2 of 2لماذا يعد "رامايانا" أكثر أفلام بوليود انتظارا؟end of list المادةفيلم "المادة" (The Substance) من إخراج كورالي فارجيت ويدور في إطار من الخيال العلمي والرعب حول ممثلة ناجحة للغاية تتراجع شهرتها بعدما بلغت 50 عاما، وبدأت في فقدان جمالها وشبابها بالتدريج، ويأتي لها حل ذهبي يتمثل في تناول عقار دوائي يصنع منه نسخة أخرى أكثر شبابا، ولكن بجانب مثل كل الاتفاقات الأخرى المماثلة هناك شرط واحد على البطلة ونسختها الفاتنة اتباعه، وهو أن لكل منهما أسبوعا واحدا فقط، ثم تخلد إلى النوم مثل الأميرة النائمة لأسبوع آخر، وهكذا بالتبادل بينهما، ومرة أخرى مثل كل هذه الاتفاقات يخل أحد الطرفين به مما يؤدي إلى نتائج كارثية.
الملصق الدعائي لفيلم "المادة" (مواقع التواصل)يقدم "المادة" الرعب من وجهة نظر "تَمَثُّل الاستحالة" أو التحول الجيني، حيث يقترح علم النفس التطوري أن هناك ما يشبه جرس الإنذار بداخل الإنسان يحذرنا من تلوث وفقدان إرثنا الجيني، وفي هذا الفيلم سعي نحو الشباب الدائم بتناول العقار أو "المادة" مما يحول البطلة في النهاية من إنسانة إلى مسخ، في تحذير واضح من الانغماس في ثقافة الإجراءات والعمليات التجميلية خلال السعي للشباب الدائم.
إعلان بيتلجوس بيتلجوسيجمع "بيتلجوس بيتلجوس" (Beetlejuice Beetlejuice) لتيم بيرتون بين الرعب والكوميديا في تتمة للفيلم الذي حمل نفس الاسم الذي عرض في ثمانينيات القرن الماضي، مستكملا أحداث الجزء السابق. وبعد مرور هذا العدد الكبير من السنوات، أصبحت فليديا ديتز الآن خمسينية وابنتها مراهقة في نفس سن شخصيتها بالجزء الأول، وتعود لمنزل الأشباح بعدما توفي والدها فتجد في انتظارها الشبح الشرير "بيتلجوس" الذي يحاول الزواج منها رغما عن إرادتها مستخدما حيله السحرية.
فيلم "بيتلجوس بيتلجوس" (الجزيرة)وبالعودة إلى علم النفس التطوري نجد أن هذه الثيمة ترجع إلى "تَمَثُّل التزاوج في الرومانسية القوطية" وهي الرومانسية ذات طابع الرعب الذي يميل للنظر للعالم بشكل سوداوي وحزين مع احتفاء زائد بالموت، وهي الصفات التي تنطبق على "ليديا" البطلة وابنتها "أستريد" غير أن الفيلم يغير من هذا التمثل لأن الزواج هنا هو الفخ الذي تهرب منه ليديا وليس الهدف الذي تسعى إليه.
لا تتحدث بشر"لا تتحدث بشر" (Speak no evil) نسخة أميركية من فيلم دانماركي بنفس الاسم، من إخراج جيمس واتكينز، وتدور الأحداث حول عائلة أميركية تعيش في بريطانيا حيث يعاني الأب بن دالتون من إحباط شديد من حياته، وبينما تقضي الأسرة عطلتها بمنتجع إيطالي صغير يقابلون عائلة بريطانية تحيا في الريف، وبعد صداقة سريعة تتلقى أسرة دالتون دعوة لزيارة المنزل الريفي لبادي وزوجته وابنه، وهناك يكتشفون أن تلك الدعوة ليست مبطنة بالنوايا الحسنة، خصوصا بعد ما تغير سلوك رب الأسرة ليصبح مخيفا للغاية.
الملصق الدعائي لفيلم "لا تتحدث بشر" (الجزيرة)ويفسر علم النفس التطوري الرعب في أفلام مثل "لا تتحدث بشر" إلى "تَمَثُّل الآخر" بأنه الرعب الذي ورثه الإنسان من أسلافه البدائيين حول الرعب والخوف وكراهية من ننظر إليهم بارتياب. وللتقسيم الأولي لـ"نحن" و"هم" بالفيلم لدينا وجهتي نظر مغايرتين في الحياة بشكل عام، بين العائلتين الأميركية والبريطانية، بما تحمله هذه الفروقات الثقافية من عادات وتقاليد مختلفة، وتم استخدام هذا الارتياب لزرع أول بذرة للرعب، قبل أن يتطور إلى أحداث مخيفة حقيقية.
إعلان قارة"قارة" (Continente) فيلم برازيلي أرجنتيني من إخراج ديفي بريتو، يبدأ بعودة البطلة أماندا من خارج البلاد إلى قريتها البسيطة في البرازيل لظروف احتضار والدها الذي دخل في غيبوبة كاملة، غير أن هناك الكثير من التفاصيل التي نسيتها أماندا عن القرية خلال غيابها 15 عاما، منها وضع والدها كأهم شخصية في البلدة، والحاكم الآمر الذي يطيعه الكثيرون، الأمر الذي ظنته في البداية لسطوته أو نفوذه وأمواله. لكن خلال الأحداث تبدأ الشكوك تتصاعد بداخلها -وداخل المتفرج- حول علاقات القوة التي تحكم هؤلاء الفلاحين البسطاء بالإقطاعي الثري، فهم يجنون عندما يحتضر، ويطالبون ابنته باحتلال مكانه مهما تطلب الأمر، حتى وإن تحولت إلى نوع عجيب من مصاصي الدماء.
ويمكن قراءة فيلم "قارة" عبر "تَمَثُّل الإقليمية" وهو الذي يتناول السلوك الإقليمي حول رقعة من الأرض تُحتَل بتوظيف القوة أو دون توظيفها ودائمًا ما تحتوي على مورد دائم والإقليم في الفيلم يتمثل في البلدة الصغيرة، والمورد الدائم هنا متبادل بين السكان والإقطاعي المتحكم. فبينما هم يعملون في أراضيه ويكدحون بمقابل محدود، يتحكم هو فيهم بشكل شرير ومرعب فيظنون أن مص دمائهم المجازي والحقيقي هو أسمى ما قد يصلون إليه، ولا يتخيلون حياتهم بدونه.
ويشير الفيلم كذلك بشكل متوار إلى الإقطاع في البرازيل وتحكم أصحاب رأس المال والأرض في الفقراء بشكل يجعلهم لا يرون أن هناك خيارات أخرى أفضل في الحياة، فيسعون إلى الاستبداد بأقدامهم.
لا تتركني أبدايدور "لا تتركني أبدا" (Never Let Go) في منزل منعزل تحيا فيه أم وابناها التوأم، وتؤكد هذه الأم على أن العالم بالخارج يسكنه الشر، لذا عليهما البقاء دوما متصلين بالمنزل بحبل، ولا يخرجان إلا في ظروف خاصة، وإلا لمسهما الشر مثلما لمس جديهما ووالدهما أيضا وباقي البشر.
الشر في "لا تتركني أبدا" يمكن إرجاعه طبقا لعلم النفس التطوري لـ"تَمَثُّل المفترسين" والذي يمكن تلخيصه بثيمة "شيء ما هنا يتربص بنا وهو ليس بشرا" سواء كان هذا الشيء وحشا كاسرا أو فيروسا قاتلا لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، أو الفضائيين الأشرار الذين يصطادون البشر أو كما في فيلم "لا تتركني أبدا" وهو "الشر" غير محدد الهيئة.
فيلم "لا تتركني أبدا" (الجزيرة)ويخمن المختصون بعلم النفس التطوري أن همسات الصيادين من أجدادنا مازالت تتردد في عقولنا قادمة من إرثنا الجيني، لذلك يتجاوب مخ المتفرج مع هذا الرعب تجاه الكائن الشرير المجهول.
إعلانويتيح تحليل هذه الأفلام -من وجهة نظر علم النفس التطوري- فهم أسباب نجاح أفلام الرعب عاما بعد عام، حيث تداعب داخل عقول المتفرجين مخاوف أجدادنا البدائيين، والتي لم تطمسها الحضارة والتعليم حتى اليوم ومازال لها بقايا تتجاوب مع الرعب الذي نشاهده على الشاشة.