قد يعود الإنفاق الضخم للسعودية لضم نجوم دوريات كرة القدم الأوروبية بالإيجاب على تلك الأندية، أكثر من كونه خطرا عليها.

ويرى تقرير لوكالة رويترز، في موجة انتقالات أسماء لامعة مثل كريستيانو رونالدو ونيمار وكريم بنزيما ورياض محرز، فرصة الأندية الأوروبية، أكثر من كونه تهديدا، حيث تدر عليها عائدات مالية كبيرة.

وكان المهاجم البرازيلي، نيمار دا سيلفا، آخر لاعب كرة قدم شهير ينضم إلى نادي الهلال قادما من  باريس سان جيرمان، الفرنسي، مقابل أكثر من 90 مليون دولار. 

وقد تساعد "الشراهة السعودية" وفق تعبير رويترز، الفرق الأوروبية في جمع الأموال وتلبية قواعد اللعب المالي النظيف الصارمة التي يفرضها اتحاد الكرة القاري.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وهو الهيئة الحاكمة لكرة القدم الأوروبية، أدخل قواعد جديدة تحد من إنفاق الأندية على الأجور والصفقات ورسوم الوكلاء إلى 70٪ من الإيرادات. 

وهذا المعطى، يمنح النوادي سببا لبيع لاعبين باهظي الثمن، لأن ما يقرب من نصف الأندية في الدوري الإنكليزي الممتاز تجاوزت بالفعل هذا الحد في 2021/2022، وفقا لتحليل Deloitte. 

ويرى الإعلامي الرياضي السعودي، محمد العمري، موضوع استقطاب السعودية لنجوم الكرة العالمية من أكثر من منظور.

وفي حديث لقناة الحرة، أوضح العمري، أن هناك عدة جوانب منها الاقتصادي والتسويقي إلى جانب الرياضي، تتعلق بملف الاستقدامات، مشيرا إلى أن الهدف الأول، من هذا السعي، "جعل الدوري السعودي من بين أفضل خمس دوريات بالعالم".

وأضاف "لتحقيق ذلك، عليك أن تستقطب أفضل اللاعبين في العالم" قبل أن يردف "هذا المسعى ليس جديدا فقد قام به من قبل الدوري الإنكليزي وكذلك الدوري الإيطالي".

ولفت أن هناك جهودا في السعودية لابتعاث لاعبين صغار إلى خارج المملكة قصد صقل تجاربهم وخدمة للتكوين الرياضي في البلاد، وقال إن "هناك خطة مدروسة تشمل حتى المواهب والأكاديميات".

وبالحديث عن السبب وراء قبول أسماء لامعة بالانضمام إلى أندية سعودية، هل بسبب المال أم تقديم إضافة للدوري السعودي؟. قال العمري إنّ "كون المال هدفا من أهداف اللاعبين أمر مفروغ منه، سواء ذهبوا إلى الدوري السعودي أو الإنكليزي أو الإيطالي أو أي دوري آخر".

وتابع "لكن هناك العديد من اللاعبين يبحثون عن مشاريع رياضية جديدة، والدوري السعودي عبارة عن تحد جديد" مبرزا تصريحات عدد من اللاعبين الذين انتقلوا للدوري السعودي والذين قالوا إنهم بصدد البحث عن تحديات جديدة.

وفي سياق حديثه، كشف أن هناك مفاوضات جارية لاستقطاب المزيد من اللاعبين بعدما تم تمديد فترة الانتقالات الصيفية إلى غاية الشهر المقبل.

ويعد الدوري السعودي "روشن" أفضل سوق انتقالات في كرة القدم، حيث أنفقت أنديته هذا الموسم، بما في ذلك النصر والاتحاد، المدعومان من الصندوق السعودي للاستثمار العام، أكثر من 650 مليون دولار لجلب لاعبين مثل نيمار وروبن نيفيز، وفقا لما ذكرته Transfermarkt. 

وحقق الدوري الإنكليزي الممتاز أكثر من ثلث تلك المكاسب. 

واحتلت الدرجة الأولى في الدوري السعودي، التي تضم 18 ناديا في المجموع، هذا العام المرتبة الثانية في صافي الإنفاق على اللاعبين عالميا خلف الدوري الإنكليزي الممتاز، وفقا لمجموعة الأعمال الرياضية في "ديلويت"، متجاوزة الدوري الإسباني الذي احتل الريادة لسنوات.

وحقيقة أن المملكة العربية السعودية ليس لديها مثل هذه القواعد تجعل أنديتها في صدراة المشترين.

وترجح رويترز أن يؤدي "التضييق" الأوروبي على الأجور إلى استمرار مثل هذه الصفقات.

الوكالة قالت أيضا إن مثل هذه الصفقات يمكن أن تكون "هدفا خاصا" لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الذي يسعى لتحويل كرة القدم الناشئة في المملكة إلى قوة عالمية. 

وإذا استمرت الرياض في جمع النجوم الكبار، فقد تخسر الأندية الغربية يوما ما أرباحا كبيرة من التجارة وحقوق البث التلفزيوني.

ومع ذلك، فإن تحقيق هذا الحلم سيتطلب وقتا وجهدا أكبر، وفق التقرير، حيث لا تزال الجماهير العالمية غيرا راغبة في متابعة الدوري السعودي.

وحصلت خدمة DAZN، وهي خدمة بث، على حقوق بث الدوري السعودي في ستة بلدان مقابل 500 ألف دولار فقط، وفقا لبلومبرغ. 

يشار إلى أن محاولة الصين لتشكيل "دوري عالمي" باستقطاب نجوم أوروبا، على مدى العقد الماضي، لم تؤثر على عائدات الأندية الغربية. 

ومع ارتفاع الطلب العالمي على النفط إلى ذروته، قد تقرر المملكة قريبا أن هناك استخدامات أفضل لنقدها، لذلك يجب أن تغتنم الأندية الأوروبية الأموال قبل "إعلان صافرة الحكم" نهاية مرحلة الانتقلات إلى الدوري السعودي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الدوری الإنکلیزی الدوری السعودی کرة القدم أکثر من أن هناک

إقرأ أيضاً:

د.حماد عبدالله يكتب: "الفاقد " فى مصر كبير !!!

 

 

"الفاقد" فى بلادنا كثير – ونستطبع وبفكر بسيط ولكن بهمة – وبشهامة أن نجتاز كل ما نواجهه من ضغوط بأن نقلل من الفاقد فى هذا الوطن !!
الفاقد فى الزمن – هو أهم مانفتقده كل يوم يمر على هذا البلد – دون عمل جاد ودون رؤية شاملة لمستقبل قريب !

نفتقد السياسات التى يجب أن نواجه بها أزماتنا – فى التعليم وفى الدعم وفى الإسكان وفى الصحة – وفى النقل وفى الطرق – ولو كان لدينا وقت فليس بطويل – فنحن نتعارك فى الشوارع لكى نصل إلى موعد أو مكان – نتعارك فى طابور عيش لكى نصل لرغيف الخبز – نتعارك فى المدرسة وفى الجامعة – على توزيع الدروس الخصوصية – والمحاضرات الخاصة – والتى للأسف تنتج خريج فاشل غير مطلوب فى سوق العمل – ليزيد عدد البطالة المقنعة عددًا– حيث العمل فى إحتياج لموظفين بمواصفات مختلفة عما توفره هذه البرامج فى التعليم المصرى !
نحن نتعارك أمام سلالم وهمية – لكى نطالب بزيادة الأجور – وزيادة الرواتب – لمواجهة إرتفاع الاسعار وإرتفاع مستوى المعيشة – ومع ذلك يجب أن نوجه سؤال لأنفسنا ؟ من أين يمكن زيادة موازنة الدولة !؟ 
وهذا السؤال ليس دفاعًا عن الحكومة ولكن تحفيز لها – من أين يمكن زيادة موازنة الدولة – وهل الضرائب فقط – هى المنبع – أم أن هناك فاقد فى مصر يجب تلافيه – فاقد فى وجود مسئول فى موقعه غير قادر على الخروج بمسئوليته على أكمل وجه – نحن الشعب ندفع ثمن (الفاقد) حينما نطالب مسئول بأن يتنحى ليأتى غيره ربما يكون لديه ما يفيد هذا البلد نحن لا نتحدث عن وهم- هناك مسئولين تقدموا إلى مواقع المسئولية إستطاعوا أن يضيفوا للجهد الوطنى –هناك من حاملى الحقائب الوزارية إستطاعوا أن يرفعوا مؤشر النمو – لماذا نتأخر فى التغير ؟ لماذا يجثم على صدر الوطن مما يفقدنا الأمل فيهم ومنهم !!
لماذا يتحمل الوطن بقاء مسئول شاغل لموقع غير منتج ؟ 
لماذا نتحمل مسئولين ليس لهم قيمة –وليس لهم وزن –وليس منهم أمل ؟

كل هذه أسئلة أوجهها لحكومة الدكتور/مدبولى –التى تتحمل وزر هذا الفاقد فى الوطن !!

مقالات مشابهة

  • أسباب تمديد عقد بيريرا مع الشباب
  • اتحاد الكرة يوضح موقفه من شكوى المقاولون العرب بشأن إعادة المباراة
  • بدء تنفيذ التعديلات الجديدة لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم
  • نانسي بيلوسي : ترامب يعاني من الخرف وليس بايدن
  • يورو 2024.. أكثر من 4000 حالة إساءة عنصرية في أمم أوروبا
  • مديرة الأمن الإسباني: المغرب لا يشكل أي تهديد لإسبانيا
  • دي بروين: لن أرحل عن مانشستر سيتي هذا الصيف
  • محمد شيحة: نتائج الإسماعيلي هزيلة في الدوري.. وإياد العسقلاني مكمل فى أوروبا
  • د.حماد عبدالله يكتب: "الفاقد " فى مصر كبير !!!
  • خاص.. فتح باب القيد لأندية الكرة النسائية في أغسطس القادم