الوطن:
2024-09-18@01:18:59 GMT

مصر على خريطة سوق الدواء العالمي

تاريخ النشر: 19th, August 2023 GMT

مصر على خريطة سوق الدواء العالمي

جهود غير مسبوقة تبذلها الدولة لتعميق وتوطين صناعة الدواء، ضمن خطة استراتيجية طموحة تسعى إلى جعل مصر مركزاً إقليمياً فى هذه الصناعة، خصوصاً أن هذا الملف أصبح أولوية قصوى، وأحد ملفات الأمن القومى، فى ظل المتغيرات الصحية فى أعقاب جائحة فيروس كورونا، التى دفعت الدولة إلى اتباع أحدث تقنيات التصنيع العالمية وتوفير المقومات اللازمة لإنتاج الدواء واللقاحات.

«هيئة الدواء»: أصبح لدينا 700 خط إنتاج فى 2022.

وفى هذا الإطار، أعلنت هيئة الدواء المصرية عن مواصلة تصدير المستحضرات الدوائية إلى مختلف الدول، خاصة القارة الأفريقية، وكانت البداية بتصدير أولى شحنات الأدوية من الشركات المصرية إلى دولة زيمبابوى، وقالت الهيئة، فى تقرير لها، إن مصر تتطلع إلى تعميق العلاقات المشتركة بين البلدين، خصوصاً أن زيمبابوى تعد البوابة الرئيسية لدخول مستحضراتنا الدوائية إلى دول جنوب أفريقيا، والتعاون معها هو ثمرة للتخطيط الاستراتيجى السليم وحصول الهيئة على الاعتمادات الدولية المتلاحقة، وعلى رأسها اعتماد المستوى المتقدم من منظمة الصحة العالمية.

استمرار تصدير شحنات المستحضرات الدوائية إلى دول قارة أفريقيا

وأشارت الهيئة إلى سعيها لدعم جهود تصدير المستحضرات الدوائية إلى أفريقيا، إلى جانب تقديم الدعم الفنى لكل شركاء الصناعة المحليين، فى إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2023 للنهوض بالصحة العامة وفقاً لرؤية الرئيس عبدالفتاح السيسى.

من جانبه، كشف مصدر مسئول بالهيئة، لـ«الوطن»، عن زيادة عدد مصانع الأدوية فى مصر فى ظل اهتمام القيادة السياسية بتوطين صناعة الدواء وزيادة الإنتاج المحلى والتصدير، لافتاً إلى أن مصر عام 2015 كانت تمتلك 500 خط إنتاج فقط، زادت فى 2022 إلى 700 خط إنتاج بنسبة زيادة 40%، وزادت نسبة المصانع إلى 30%.

كما أن مصر فى جائحة فيروس كورونا أثبتت قدرتها الفائقة فى إنتاج الأدوية، حيث كانت أولى الدول التى صنعت عقار المولونيفير المعالج للفيروس، ما يضعها على خريطة سوق الأدوية العالمية.

وأشار المصدر إلى أن منظمة الصحة العالمية أشادت بدور مصر فى الجائحة، وتصنيع الأدوية التى أسهمت فى رفع معدلات الشفاء إلى 90%، كما أنها أكدت التزام مصر بالرعاية الصحية الكاملة خلال الجائحة والعمل على إنشاء أكبر مصنع لتصنيع اللقاحات فى الشرق الأوسط وتطوير مصنع فاكسيرا بالتعاون مع المنظمة.

«تاج الدين»: توطين صناعة الدواء أمن قومى.. و88% من الأدوية يتم إنتاجها محلياً

وأكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشئون الصحية، لـ«الوطن»، أن هناك توجيهات رئاسية بدعم دول أفريقيا، وتصدير الأدوية إلى دول القارة، لافتاً إلى أن تصدير أولى شحنات المستحضرات الدوائية إلى زيمبابوى حدث عظيم ويبرز فاعلية ومأمونية الدواء المصرى.

وأضاف «تاج الدين» أن الرئيس السيسى تبنى إنشاء مدينة الدواء لصناعة الأدوية التقليدية وغير التقليدية، خصوصاً أن صناعة الدواء أصبحت أمناً قومياً، وفى هذا الإطار قدمت الدولة تسهيلات كبيرة للاستثمار فى هذا المجال، ولاستيراد مستلزمات الإنتاج، إلى جانب إعفاء المواد الخام التى تدخل فى صناعة الدواء من القيمة المضافة، الأمر الذى يضع مصر على خريطة سوق الأدوية العالمية ويدعم تصديرها.

وأشار «تاج الدين» إلى أن «ما يقرب من 88% من الأدوية يتم إنتاجها محلياً، وهناك توازن كبير بين إنتاج الأدوية والحفاظ على اقتصاديات الشركات، وبين تسعير الأدوية، فهو مبنى على عدد من المعايير المختلفة وهيئة الدواء هى المسئولة عن تحديد الأسعار».

«عبدالغفار»: تعزيز الصناعة لتحقيق الاكتفاء الذاتى منها والتصدير

أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، اهتمام القيادة السياسية بملف الدواء، خاصة توطين صناعة الدواء، مشيراً، فى تصريحات لـ«الوطن»، إلى أن مصر تنتج أكثر من 80% من الأدوية التى تعتمد عليها فى السوق المحلية، إذ إن صناعة الأدوية باتت إحدى ركائز الأمن القومى، وأن جهود الدولة فى دعم استثمارات القطاع جعلت من مصانع الأدوية صروحاً عملاقة وضعت مصر فى مصاف الدول الكبرى فى هذا المجال.

وأكد «عبدالغفار» أن هناك توجيهات مشددة من الرئيس السيسى باستمرار العمل لتوطين الصناعات الدوائية فى مصر وتحقيق الاكتفاء الذاتى منها، ومن ثم التصدير لجميع الدول، مشيراً إلى أن تصدير شحنات إلى زيمبابوى خطوة مهمة نحو نفاذ المستحضرات الحيوية إلى القارة، وهو ثمرة تخطيط جيد من قبَل هيئة الدواء.

وأشار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان إلى تنفيذ وزير الصحة لتوجيهات الرئيس الخاصة بالعمل المستمر والتطوير فى المجالات الطبية والدوائية، لافتاً إلى لقاء وزير الصحة بوفد روسى، الشهر الماضى، لتعزيز التعاون بمجالات تطوير نظم الرعاية الصحية وتبادل الخبرات المشتركة فى ملف صناعات الدواء ونقل التكنولوجيا المتطورة من الجانب الروسى إلى مصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيئة الدواء وزارة الصحة والسكان صناعة الأدوية صناعة الدواء تاج الدین إلى دول فى هذا مصر فى إلى أن

إقرأ أيضاً:

في المحاولة الثانية لاغتيال ترامب.. خريطة توضح مكان وقوع الحادثة

(CNN)-- لم يمر وقت طويل منذ أن كان الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب هدفا لمحاولة اغتيال خلال تجمع حاشد في يوليو/تموز الماضي في بتلر، بنسلفانيا، عندما انطلقت طلقات متقطعة في منتصف خطابه، مما أسفر عن مقتل أحد الحضور وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة.

ووفقا لمكتب التحقيقات الفيدرالي، فإن رصاصة أو شظية رصاصة أصابت ترامب، مما أدى إلى إصابته في أذنه.

وأثار الحادث تحقيقا أوسع نطاقا حول ثغرات في جهاز ترامب الأمني، مما زاد من التدقيق على الخدمة السرية. ووسط محاولة اغتيال ثانية محتملة، لا يزال المشرعون والمسؤولون في طور التحقيق في المحاولة الأولى لاغتيال ترامب.

ومنذ الحادث، عززت الخدمة السرية التفاصيل الأمنية لترامب وأحاطت الرئيس السابق بزجاج مضاد للرصاص في التجمعات الانتخابية. وقال مسؤول كبير لشبكة CNN إن الإجراءات الأمنية الإضافية ستشمل أيضًا زيادة عدد العملاء وبعض التغييرات التكنولوجية، رغم رفض المسؤول تقديم المزيد من التفاصيل.

وكان الرئيس السابق دونالد ترامب في نادي ترامب الدولي للغولف، بين الحفرة الخامسة والسادسة، عندما أطلق جهاز الخدمة السرية النار على مشتبه به تم رصده على بعد مسافة معينة من الرئيس السابق في الملعب.

إليكم نظرة في الخريطة أعلاه على مكان وقوع الحادثة.

مقالات مشابهة

  • ندوة تثقيفية ينظمها مركز النيل للإعلام بطنطا حول الارتقاء بالخدمات الطبية
  • 30 ألف وحدة جاهزة للتسليم.. خريطة شقق الإسكان الاجتماعي لمنخفضي ومتوسطي الدخل
  • طقس المملكة.. خريطة الأمطار الرعدية حتى الأحد المقبل
  • «الصحة» توضح طرق الحصول على الأدوية الناقصة في الأسواق.. خط ساخن وموقع مخصص
  • الصمغ العربي.. مكون رئيسي يُستخدم في صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والأغذية
  • هيئة الدواء تعلن توافر أصناف جديدة من الأدوية في الأسواق
  • تعاون بين "الصحة" وجامعة نزوى لتحليل الأدوية العشبية
  • في المحاولة الثانية لاغتيال ترامب.. خريطة توضح مكان وقوع الحادثة
  • فرانس 24 تعتمد خريطة المغرب كاملة في تأكيد جديد لموقف باريس من نزاع الصحراء
  • “الغرفة التجارية” تكشف موعد انتهاء ٱزمة الأدوية