يمكن للذكاء الاصطناعي تحديد العمر «الحقيقي» للشخص بمجرد النظر إلى صدره، وفقًا لدراسة جديدة. قال باحثون يابانيون إن الذكاء الاصطناعي يمكنه معرفة عمر المريض بعد فحص الصدر بالأشعة السينية، ما يمثل قفزة كبيرة في التصوير الشعاعي الطبي. وأوضحت الدراسة اليابانية أن هذه الخطوة تمهد الطريق لتحسين الكشف المبكر عن العديد من الأمراض التي يحتمل أن تكون مميتة.


تحذير من أمراض مزمنة أوضح موقع (Study Finds)، في تقرير نشره الأربعاء 16 أغسطس 2023، أن باحثين في جامعة أوساكا متروبوليتان اليابانية طوّروا نموذجًا متقدمًا للذكاء الاصطناعي لاستخدام صور الأشعة السينية للصدر لتقدير العمر الزمني بدقة، وأن التفاوت بين العمر الذي قدره الذكاء الاصطناعي والعمر الفعلي للمريض، يُعد علامة تحذير من مرض مزمن. وأضاف أن فريق البحث صمّم نموذج ذكاء اصطناعي قائمًا على التعلم العميق لتقدير العمر باستخدام الصور الشعاعية لصدر الأفراد الأصحاء، ثم طبّقوا هذا النموذج على الصور الشعاعية للمرضى الذين يعانون أمراضًا معروفة لتحليل العلاقة بين العمر المقدر بالذكاء الاصطناعي وكل مرض محدد.
قوي جدًا ذكر الموقع أن فريق البحث حصل، بين عامي 2008 و2021، على أكثر من 67 ألف صورة شعاعية للصدر من أكثر من 36 ألف متطوع، وخضع هؤلاء المتطوعون لفحوصات طبية في 3 منشآت، واستخدم فريق البحث بيانات هذه الصور الشعاعية للتطوير والتدريب والاختبار الداخلي والخارجي لنموذج الذكاء الاصطناعي لتقدير العمر. اقرأ أيضًا: أزمة طبية في أمريكا.. التشخيص الخاطئ يودي بحياة مئات الآلاف سنويًّا ووفقًا للنتائج المنشورة في مجلة (The Lancet Healthy Longevity) الطبية، أظهر نموذج الذكاء الاصطناعي معامل ارتباط يبلغ 0.95 بين العمر المقدر والعمر الزمني للمريض، ولاحظ الفريق الياباني أن معامل الارتباط البالغ 0.9 أو أعلى يُعد “قويًا جدًا”. اقرأ أيضًا: «خلايا زومبي».. الذكاء الاصطناعي يجد أدوية للشيخوخة وأمراضها ولمزيد من التحقق من فائدة العمر المقدر بالذكاء الاصطناعي باستخدام صور الصدر الشعاعية كمؤشر حيوي، جمّع الفريق 34197 صورة شعاعية إضافية للصدر من العدد نفسه من المرضى الذين يعانون أمراضًا معروفة، من مؤسستين أخريين.
ارتباط إيجابي كشفت النتائج عن أن الاختلاف بين العمر التقديري للذكاء الاصطناعي والعمر الزمني للمريض كان مرتبطًا إيجابيًّا بعدة أمراض مزمنة، التي تشمل ارتفاع ضغط الدم ومرض الانسداد الرئوي المزمن وفرط حمض يوريك الدم. وأوضح الباحثون “كلما زاد التباين بين العمر المقدر بالذكاء الاصطناعي والعمر الزمني، زاد احتمال إصابة الأفراد بهذه الأمراض”.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

هل ينقذ الذكاء الاصطناعي الإنسان من خطر الوحدة؟.. تحذير من مشكلة وحيدة

رغم التحذيرات الشديدة والمتكررة، من خطورة الذكاء الاصطناعي في حياتنا، إلا أن لا أحد يستطيع أن يتجاهل الفوائد والعوائد الإيجابية التي يحدثها في حياة البشر، ومع التطور التكنولجي المتسارع يومًا بعد يوم، يتساءل بعض الباحثين عن فكرة لم تكن مطروحة من قبل، وهي قدرة الذكاء الاصطناعي على مواجهة الوحدة، بحسب «ذا جارديان» البريطانية.

الذكاء الاصطناعي والوحدة

في الوقت الذي تحذر فيه بعض الشركات من إقامة العلاقات مع الذكاء الاصطناعي مثل شركة أوليوود، خرج أحد علماء الكمبيوتر ليرفض هذا الاتجاه، موضحًا أننا بهذا الأسلوب سوف نفقد الكثير من الإيجابيات التي تقدمها هذه العلاقات بين الآلة والبشر.

وزعم أستاذ الروبوتات المعرفية في جامعة شيفيلد، توني بريسكوت أن الذكاء الاصطناعي يلعب دورًا بارزًا في تقليل الشعور بالوحدة، شيرا إلى أنه مثلما نعمل على تقوية الراوبط بيننا وبين الحيوانات الأليفة أو بين الأطفال والألعاب والدمى، فيجب عليا أيضًا أن ننظر للذكاء الاصطناعي نظرة مماثلة لهم، ونرى قيمته التي يقدمها في حياتنا بالنسبة للبالغين.

منقذ العزلة الإجتماعية

يتحدث بريسكوت، في كتابه «علم نفس الذكاء الاصطناعي» أنه في عصرنا الحالي الذي يصف فيه العديد من الناس حياتهم بأنها وحيدة للغاية، فقد تحضر هنا قيمة الذكاء الاصطناعي كشكل من أشكال التفاعل الاجتماعي مع الجنس البشري.

ويعتقد بريسكوت أن الذكاء الاصطناعي قد يكون المنقذ للعديد من الأشخاص ممن هم على وشك الدخول في عزلة اجتماعية، من خلال التفاعل معه والاستفادة من قيمته الكبيرة التي تساهم في زيادة الثقة في النفس ومنع انطوائية والشعور بالوحدة.

الوحدة تشكل خطورة عالمية

أصبحت الوحدة تشكل خطرًا عالميًا كبيرًا في عالمنا، ففي بريطانيا خلال السنوات الأخيرة عانى أكثر من 7% من الأشخاص من الوحدة، أي ما يقرب من 4 ملايين شخص، وفي دراسة أجرها هارفارد في عام 2021، وُجد أنه ثلث سكان أمريكا يعانون من الوحدة.

لا خطورة في الأمر لكن بشروط

وفقًا للدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، خلال حديثه لـ«الوطن»، فإن إمكانية مساعدة الذكاء الاصطناعي على منع الشعور بالوحدة أمر حقيقي: «الإنسان الإنطوائي لما بتتحول علاقته مع شخص تاني من سطحية لقوية بيبدأ يهرب، فممكن الإنسان يتعلق بالذكاء الاصطناعي عادي لو بيعاني من وحدة وعزلة، لأن ده هييكون الملجأ الوحيد ليه».

وأكد فرويز، أنه لا خطورة في الأمر، إلا إذا امتدت هذه العلاقة لفترة طويلة: «الموضوع بيتحول لخطير لما المدة دي بتزيد، وقتها لازم نتعامل مع بشر بالتدريج ومعالجة الأمر».

مقالات مشابهة

  • فتاة مغربية افتراضية تنال لقب أول ملكة جمال للذكاء الإصطناعي في العالم
  • “مؤثرة مغربية بالحجاب”.. أول ملكة جمال للذكاء الاصطناعي في العالم
  • كنزة ليلي.. أول ملكة جمال للذكاء الاصطناعي في العالم
  • تعرّف على أول ملكة جمال للذكاء الاصطناعي في العالم (صور)
  • «Agri-tech360».. مشروع طلابي لتشخيص أمراض النباتات بـ«الذكاء الاصطناعي»
  • تتويج كنزة ليلى أول ملكة جمال للذكاء الاصطناعي في العالم
  • «تريندز»: ثورة للذكاء الاصطناعي التوليدي في الإبداع
  • هل ينقذ الذكاء الاصطناعي الإنسان من خطر الوحدة؟.. تحذير من مشكلة وحيدة
  • خبير تقنية يوضح تأثيرات الذكاء الاصطناعي على العقل البشري
  • الذكاء الاصطناعي في مواجهة انتشار الأخبار الزائفة