تحل ذكرى الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يوم الثلاثاء الموافق 26 من سبتمبر لعام 2023/ 1445، ففي كل عام يحرص المسلمين في جميع بقاع الأرض على الاحتفال بذكرى مولد النبي محمد عليه افضل الصلاة والسلام، حيث يحل في تاريخ 12 من ربيع الأول، وهناك طقوس يتبعها الدول العربية للاحتفال بالمولد النبوي.

وفي السطور التالية يقدم موقع  الفجر للقراء أبرز عادات وتقاليد الاحتفال في ذكرى المولد النبوي في الدول العربية.

أستاذ نساء وتوليد يكشف سبب ارتفاع نسبة الولادة القيصرية في مصر (فيديو) ارتفاع أسعار الذرة في بداية التعاملات طقوس الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في السودان

يقوم السودانيين عند اقتراب ذكرى الموالد النبوي الشريف بتجهيز الخيام ولتقديم الأناشيد الدينية، وتحرص الفرق الصوفية على حلقات الذكر والإنشاد والمدح حتى الفجر، مع بيع الحلوى وخاصة السمسمية التي لها مذاق رائع من الدقيق والسكر والسمسم.

طقوس الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في ليبيا

يحرص الشعب الليبي على الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف حيث تقوم الطرق الصوفية بعمل مسيرات احتفالية وخاصة في طرابلس مع قراءة القرآن والذكر وتوزيع الحلويات المخصصة للاحتفال بالمولد.

طقوس الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في تونس

مدينة القيروان التونسية مميزة للجميع ويحرص على زيارتها المسلمين من جميع الانحاء وتقام أجواء الاحتفالات من خلال الإنشاد الديني والذكر والبخور والابتهالات التي تمدح النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يتم عمل العصيدة كوجبة مميزة من الاحتفال بالمولد النبوي ويضاف لها السكر أو العسل النحل.

طقوس الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في المغرب

شراء الملابس الجديدة، وتجهيز الحلويات كما يتم تجهيز «الكسكسي» على الطريقة الخاصة المغربية، ويقدم العريس لعروسته هدية في المولد النبوي للاحتفال بالعيد.

طقوس الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الأردن

يحصلون في يوم المولد على عطلة رسمية، وتحضر ربات البيوت المأكولات ووجبات الطعام الشهية وحلوى المولد النبوي الشريف وخاصة المشبك، وتلاوة القرآن والقيام بالأعمال الخيرية، مع إقامة مجالس السيرة النبوية.

طقوس الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مصر

المصريين لهم تقاليد مميزة حيث يحتفلون بالمولد النبوي الشريف عن طريق الحصول على إجازة مدفوعة الأجر بالقطاعين العام والخاص، مع تناول الحلويات وارسال رسائل تهنئة عبر مواقع التواصل الاجتماعي للأهل والأحباب والأصدقاء، وانتشار حلويات المولد في الأسواق، مع تنظيم احتفالات لمدح الرسول والذكر.

وفي تاريخنا المصري يعتبر الفاطميين، هم أول من احتفل بذكرى المولد النبوي الشريف، وفي حفلات الذكر كانت الحلويات توزع على الفقراء مع الصدقات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف

إقرأ أيضاً:

بدء الاجتماع المشترك 22 للجان النقل البري والبحري بالجامعة العربية

نظمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، الأمانة الفنية لمجلس وزراء النقل العرب، الاجتماع المشترك (22) للجان الفنية لكل من النقل البري والبحري ومتعدد الوسائط في مقرها وذلك بمقر الأمانة العامة بالقاهرة.

وشارك في الاجتماع عدد من كبار المسئولين في وزارات النقل المواصلات بالدول العربية بالإضافة إلى عدد 8 من المنظمات العربية والإقليمية والدولية، لمناقشة المواضيع المطروحة على جدول أعمال الاجتماع، لإقرار التوصيات بشأنها تمهيداً لرفعها على معالي وزراء النقل/المواصلات بالدول العربية في اجتماع الدورة رقم 37 لمجلس وزراء النقل العرب المزمع عقده في الربع الأول من شهر نوفمبر من العام الجاري لاتخاذ القرارات اللازمة التي ستساعد منطقتنا العربية في التكامل اللوجيستي فيما بينها لتحقيق اقصى درجات التنمية في هذا القطاع الهام.


وناقش الاجتماع عدد من الموضوعات المحورية في مجال النقل البري والبحري والجوي ومتعدد الوسائط بين الدول العربية، ولعل من أهم تلك الموضوعات، وضع خطة عمل لتفعيل الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية وعبرها، نتائج الاجتماع (15) للجنة المغنية بمناقشة المسودة المعدلة لاتفاقية تبادل الإعفاء من الضرائب والرسوم (الضرائب) الجمركية على نشاطات ومعدات الناقل الجوي العربي المعدلة.

وناقش الاجتماع نتائج الاجتماع الأول للجنة المعنية بمناقشة الاتفاقيات العربية في قطاع النقل بكافة أنماطه، ونتائج الاجتماع الأول للجنة المعنية بالنقل السككي بين الدول العربية، متطلبات تحديث وتفعيل موقع السلامة الطرقية، تركيب أجهزة التتبع (AVL) على مركبات نقل الركاب والبضائع التي تقوم بعمليات النقل الدولي بين الدول العربية، توحيد إجراءات نقل المواد الخطرة وتشمل اللوحات والملصقات الإرشادية الخاصة بالبضائع المنقولة بالشاحنات بين الدول العربية.

كما بحث الاجتماع مشروع اتفاقية تنظيم إجراءات النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية، دراسة الجدوى الشاملة لإنشاء آلية عربية وقاعدة بيانات لدعم مجال صناعة إصلاح وبناء السفن في الدول العربية، الاتجاهات الحديثة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) في قطاعات النقل واللوجستيات ومستقبلها في المنطقة العربية، تحليل وضعية واقع الموانئ البحرية العربية، دراسة أهم المنصات الالكترونية في مجال النقل بالدول العربية وإمكانية الربط بينها.

مقالات مشابهة

  • بدء الاجتماع المشترك 22 للجان النقل البري والبحري بالجامعة العربية
  • الاتحاد العام للمصريين في أستراليا ينظم احتفالاً بذكرى المولد النبوي
  • الاتحاد العام للمصريين في استراليا يحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • شاهد بالصور.. المنظمه العربية للتنمية الزراعية تحتفل بيوم الزراعة العربي 2024
  • الصياد يفتتح فعاليات الاحتفال بـ«يوم الزراعة العربي»
  • "الصياد" يفتتح فعاليات الاحتفال بيوم الزراعة العربي
  • ثقافة شمال سيناء تشارك مديرية التربية والتعليم احتفال المولد النبوى الشريف
  • مدرسة الأقباط الثانوية بطنطا تحتفل بالمولد النبوي.. صور
  • «وعظ الغربية» تحتفى بالمولد النبوي وسط المرضى في مستشفى سمنود المركزي لتقديم الدعم النفسي لهم
  • رابطة الجامعات الإسلامية تنظم احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف