أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش -اليوم الجمعة- أن العمليات الإنسانية العالمية لعام 2023 تهدف إلى إيصال المساعدات المنقذة للحياة إلى 250 مليون شخص في 69 دولة.

وأعرب غوتيريش، في كلمة متلفزة خلال حفل تكريم جميع العاملين في المجال الإنساني تحت شعار "مهما كان"، عن أسفه كون التمويل "يقل كثيرا" عن الحجم المطلوب (من دون تحديد رقم)، قائلا إنه من غير المقبول في وقت تتكاثر فيه الأزمات أن يضطر العاملون في المجال الإنساني إلى خفض المساعدات التي يقدمونها إلى ملايين المحتاجين.

وتابع "تضاعفت أيضا تحديات أخرى على مدى السنوات العشرين الماضية من توترات جيوسياسية متصاعدة، والتجاهل الصارخ للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وحملات الاعتداء والتضليل المتعمدة".

ولفت الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن العمليات الإنسانية العالمية للعام الجاري تهدف إلى إيصال المساعدات المنقذة للحياة إلى 250 مليون شخص في 69 دولة.

ويُحتفى سنويا باليوم العالمي للعمل الإنساني يوم 19 أغسطس/آب، وهو مناسبة للتعريف بمن يخاطرون بأنفسهم لأداء الواجب في مجال الإغاثة الإنسانية، فضلا عن حشد الجماهير للدعوة إلى العمل الإنساني.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قررت -يوم 11 ديسمبر/كانون الأول 2008‎- اعتبار 19 أغسطس/آب يوما عالميا للعمل الإنساني لتزامنه مع حلول الذكرى السنوية للهجوم على مقر المنظمة الدولية بالعاصمة العراقية بغداد عام 2003.

وأسفر الهجوم حينها عن مقتل 22 موظفا وإصابة أكثر من 150 آخرين.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

غوتيريش: أطفال غزة يموتون أو يشاهدون والديهم يُقتلون

أستانا - صفا

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم الخميس، إن أطفال غزة "يموتون أو يشاهدون والديهم يُقتلون" جراء الهجمات التي تشنها "إسرائيل" على القطاع.

وأضاف غوتيريش خلال القمة 24 لمنظمة شنغهاي للتعاون المنعقدة في العاصمة الكازاخية أستانا، أن "أطفال غزة يموتون ويعانون من إصابات خطيرة وصدمات نفسية، ويشاهدون والديهم يُقتلون وتُدمر منازلهم".

وأكد الأمين العام أن تلك المشاهد التي يعيشها الأطفال الفلسطينيون في قطاع غزة "يجب أن تتوقف"، مردفًا "نحن بحاجة للسلام بأنحاء الشرق الأوسط، بدءًا بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية بغزة، وإنهاء سفك الدماء، والإفراج الفوري غير المشروط عن جميع الرهائن وزيادة المساعدات المنقذة للحياة".

وشدد غوتيريش على أن هناك حاجة أيضًا إلى "التزام واضح وخريطة طريق لضمان حل الدولتين وحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير".

ومنذ 9 أشهر تشن "إسرائيل" حربًا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل "إسرائيل" الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

 

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • مقتل ثلاثة من موظفي الأمم المتحدة في قصف إسرائيلي على وسط قطاع غزة
  • الاتحاد الأوروبي: الإخلاء القسري في قطاع غزة يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي
  • الاتحاد الأوروبي يعقب على أوامر الاحتلال بإخلاء المدنيين من خان يونس
  • غوتيريش: أطفال غزة يموتون أو يشاهدون والديهم يُقتلون
  • غوتيريش: هناك حاجة إلى تنظيم عاجل للذكاء الاصطناعي بمشاركة جميع الدول
  • وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي يناقشان التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • الإمارات تقدم مساعدات إنسانية للنازحين من شرق خان يونس
  • الأمم المتحدة تدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية
  • الأمم المتحدة تدين استهداف قافلة إنسانية شرقى الكونغو الديمقراطية
  • منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية يدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية