الجزيرة:
2024-07-06@19:06:56 GMT

صحيفة روسية: الهند وجهت صفعة سياسية لأوكرانيا

تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT

صحيفة روسية: الهند وجهت صفعة سياسية لأوكرانيا

نشرت صحيفة "فزغلياد" الروسية تقريرا سلطت فيه الضوء على ما أسمتها "الصفعة السياسية" التي وجهتها الهند لأوكرانيا وداعميها الغربيين بعدم دعوة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى قمة مجموعة الـ20 القادمة.

وقالت الصحيفة إن الهند رفضت دعوة أوكرانيا إلى قمة مجموعة الـ20 المقامة في سبتمبر/أيلول المقبل في نيودلهي، مبررة ذلك على لسان وزير خارجيتها الهندي سوبرامانيام جايشانكار بأن كييف ليست عضوا في المجموعة على عكس روسيا.

وأوضحت أنه وفقا لخبيرة السياسة الدولية إلينا سوبونينا، فإن الهند لا تخفي حقيقة دعوتها 9 دول غير أعضاء إلى القمة، لكن تلك البلدان تربطها بنيودلهي علاقات تجارية واقتصادية وسياسية قوية.

كما أكد الخبير بالمعهد الروسي للاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية أليكسي كوبريانوف أن الهند ليس لديها مصالح خاصة في أوكرانيا.


الهند وأوكرانيا

ووفق فزغلياد، فقد أضافت سوبونينا أن علاقات أوكرانيا مع الهند ليست على هذا المستوى الرفيع، حيث انخفض حجم التجارة الثنائية بين البلدين بنحو 30% في عام 2022، كما أن الدبلوماسية الأوكرانية لا تولي الكثير من الاهتمام للاتصالات مع الهند، في حين أنها تتمتع بعلاقات جيدة مع باكستان.

وبحسب الصحيفة الروسية، فإن من الواضح أن كل هذا لا يهم، إذ أصبح من المعتاد دعوة زيلينسكي إلى جميع الفعاليات الدولية التي يشارك فيها الغرب، أو السماح له بالتحدث فيها عبر الإنترنت كما حدث في قمة مجموعة الـ20 العام الماضي في إندونيسيا.

وأفادت بأن الدولة التي تقول إنها واحدة من رواد العالم تحاول الآن نزع الطابع السياسي عن قمة مجموعة الـ20 المقبلة قدر الإمكان، حتى لا تتحول إلى مواجهة بشأن القضية الأوكرانية.

وأضافت فزغلياد أنه وفقا لوزير الخارجية الهندي، فإن الصراع الروسي الأوكراني خارج مسؤولية مجموعة الـ20، وهذا هو بالتحديد سبب عدم دعوة زيلينسكي، فالمجموعة ليست مجلس الأمن ولا تتعامل مع قضايا الأمن العالمي.

وبيّنت أن نيودلهي تدرك أن هذا البيان ليس مجرد إقرار بالحقيقة، ولكنه خطاب ضد واحدة من أهم الروايات الغربية، حيث يحاول الأميركيون إشراك دول الجنوب في الحملة المناهضة لروسيا عبر الاحتجاج بالحرب في أوكرانيا كواحد من الأسباب الرئيسية للمشاكل الاقتصادية العالمية.


استفادة

لكن المفارقة -كما تقول فزغلياد- هي أن العقوبات على روسيا هي التي تسبب المشاكل الاقتصادية العالمية، فحسب الخبير في الصندوق الوطني لأمن الطاقة إيغور يوشكوف، فهذه فرصة بالنسبة للهند لكسب أموال جيدة من شراء النفط الروسي وبيع المنتجات النفطية المعالجة.

ونقلت الصحيفة عن سوبونينا قولها إن هذا هو السبب الذي تحاول من أجله السلطات الهندية أن تنأى بنفسها عن المشاركة في التفسير الأميركي للأحداث الأوكرانية.

وتابعت سوبونينا أنه على عكس جنوب أفريقيا "التي فشلت في حماية سيادتها بوصفها دولة مضيفة لمجموعة البريكس وتوفير ظروف لائقة لمشاركة الزعيم الروسي (فلاديمير) بوتين، فإن الهنود يولون اهتماما أقل للضغوط الغربية".

وأوضح كوبريانوف -من جانبه- أن الهنود لديهم خط واضح يلتزمون فيه بأن الصراع في أوروبا ليس له أهمية كبيرة بالنسبة لهم، فهم لا يشتركون مع الغرب في موقفهم فيما يتعلق بتقديم المساعدة لأوكرانيا، كما أنهم لا يخشون العقوبات لأنهم يدركون أن الغرب يحتاج إلى الهند كقوة موازنة للصين.

وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة حاولت في عدة مناسبات الضغط على نيودلهي، وكان الرد على هذا الضغط بالمثل، حيث شنت وسائل الإعلام الهندية -وكذلك السياسيون- حملة تصريحات قوية مناهضة لواشنطن، مما جعل القيادة الأميركية تحرص على عدم تعريض العلاقات الهندية الأميركية للخطر، وهذا أمر مهم لمزيد من احتواء الصين.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

جديد قضية “صفعة” عمرو دياب.. الشاب المصفوع يلجأ لنقابة الموسيقيين

متابعة بتجــرد: يبدو أن الشاب صاحب واقعة الصفع من المطرب المصري عمرو دياب، لن يتوقف عن اتخاذ خطوات رسمية ضدّ الأخير، بعدما صفعه أمام الجميع أثناء مشاركته في حفل زفاف ابنة المنتج محمد السعدي، الذي أقيم في حزيران (يونيو) الماضي، بسبب إصراره على التقاط صورة “سيلفي” على خشبة المسرح رغم رفضه.

بعدما أعلن المحامي الذي تولّى مهمّة الدفاع عن الشاب المصفوع، أمس الأول، تنحّيه لوجود خلافات بينهما، فوجئ الجميع بذهاب الشاب، أمس إلى مقر نقابة المهن الموسيقية برفقة عدد من المحامين الآخرين، ما أثار التساؤلات حول سرّ خطوته، بخاصة أنّ النقابة أخلت مسؤوليتها من البداية عن تلك الواقعة.

مصادر صحفية أكدت أن الشاب بالفعل كان ينوي تقديم شكوى رسمية ضدّ عمرو دياب، لمجلس النقابة، فهو الكيان الرسمي المسؤول عن المطربين وتلقّي الشكاوى منهم وضدّهم، لكن اتضح أنه على الرغم من ذهابه مع ثلاثة محامين، إلّا أنه لم يتخذ أي خطوة رسمية.

ويبدو أن نقابة المهن الموسيقية في مصر لا ترغب في التدخّل بتلك الأزمة، واتضح ذلك منذ البداية بعدما انتشرت تصريحات على لسان مسؤولين داخل المجلس، يؤكّدون خلالها أنهم بصدد التحضير لعقد اجتماع طارئ لبحث تلك الأزمة، لكن عقب ساعات قليلة من انتشار الخبر، فوجئ الجميع بتصريح رسمي من الدكتور محمد عبدالله المتحدث باسم النقابة، ينفي فيه اجتماعهم من أجل تلك الأزمة، ما يُشير إلى عدم رغبتهم في التدخّل، واعتبارها واقعة فردية لا علاقة لهم بها.

تطورات أزمة الصفع توقفت عند تقدّم كل منهما برفع دعوى قضائية ضدّ الآخر، لكن الغريب أن “المصفوع” طالب بتعويض مادي تبلغ قيمته مليار جنيه، ليحول هذا المبلغ المسار من دعم الجمهور له إلى سخرية منه، إذ أكّد ناشطون أنها ستكون مهنة جديدة، فيحاول الجمهور استفزاز المشاهير ليتعدّوا بالضرب عليهم ويطالبوا بعد ذلك بتعويضات مالية كبيرة.

دياب، يتجاهل هذا كله ويواصل نشاطه الفني ما بين طرح أغنيات جديدة، آخرها “ريمكس” أغنية “طعامة” الذي طرحه منذ يومين عبر “يوتيوب”، إضافةً لإحياء العديد من الحفلات الغنائية، آخرها في الساحل الشمالي، حيث لاقت إقبالاً جماهيرياً كبيراً.

main 2024-07-04 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • الجيش الروسي يعلن قتل أكثر من ألفي جندي أوكراني.. سيطرة على مناطق جديدة
  • موسكو تتهم مقاتلة غربية بالاقتراب من طائرة روسية فوق سوريا
  • الجيش الروسي يدمر 7 مقاتلات ومروحية و451 مسيرة أوكرانية خلال أسبوع
  • موسكو تتهم مقاتلة حربية بالاقتراب الخطر من طائرة روسية فوق سوريا
  • ميدفيديف: الجيش الروسي يجند 1000 متطوع جديد يوميًا
  • محكمة روسية ترفض استئناف المستشار الفرنسي المحتجز بتهمة التجسس شي وبوتين يدعوان إلى عالم متعدّد الأقطاب .. وأوكرانيا تسحب قواتها من مدينة تشاسيف يار الاستراتيجية
  • أوجسبورج الألماني يتعاقد مع يوسف كاباداي
  • روسية تفقد جواز سفرها فتكتشف أنها متزوجة من مصري
  • جديد قضية “صفعة” عمرو دياب.. الشاب المصفوع يلجأ لنقابة الموسيقيين
  • صحيفة روسية: هل تتخلى فرنسا عن أوكرانيا إن خسر ماكرون؟