موقع 24:
2024-10-05@15:46:59 GMT

داعش يكثف هجماته شمالي سوريا.. الأسباب والتداعيات

تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT

داعش يكثف هجماته شمالي سوريا.. الأسباب والتداعيات

كثف تنظيم داعش الإرهابي تكثيف هجماته في مناطق متفرقة من سوريا خاصة في مناطق الشمال، بالتزامن مع عمليات تستهدفه من قبل التحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية من جهة، والجيش السوري وروسيا من جهة أخرى.

العمليات الأخيرة محاولة من التنظيم لإثبات وجوده وأنه ما زال مستمراً

وحذر خبراء الأمم المتحدة منتصف أغسطس (آب) من أن تنظيم داعش الإرهابي لا يزال يقود ما بين 5 و7 آلاف عنصر في معقله السابق في سوريا والعراق، وأن مقاتليه يشكلون أخطر تهديد إرهابي في أفغانستان اليوم.

وقال الخبراء الأمميون إنه "خلال النصف الأول من عام 2023، ظل التهديد الذي يشكله تنظيم داعش "مرتفعاً في الأغلب في مناطق الصراع، وعلى الرغم من الخسائر الفادحة التي منيت بها الجماعة وتراجع نشاطها في سوريا والعراق، لا يزال خطر عودتها للظهور قائماً".

تحذير أممي: أتباع #داعش بالآلاف ولا يزال خطر عودته قائماً https://t.co/R23tYn1dA5

— 24.ae (@20fourMedia) August 15, 2023 وشن التنظيم الإرهابي، قبل أيام، هجوماً هو الأعنف خلال هذا العام استهدف حافلة عسكرية سورية على طريق دير الزور - حمص، ما أدى لمقتل أكثر من 35 جندياً سورياً. إثبات وجود

يرى الباحث في الأمن القومي والدولي جاسم محمد، في اتصال مع 24 أن "التنظيم يحاول إثبات وجوده من خلال تكثيف العمليات في سوريا وتحديداً في مناطق الشمال"، مشيراً إلى أن "أسباباً أخرى تسببت في استجماع التنظيم لقواه".

وأشار محمد إلى أنه "بعد إعلان التنظيم اعترافه بمقتل زعيمه أبوالحسين القرشي، وتعيين زعيم جديد يكنى بـأبو حفص فإن العمليات الأخيرة محاولة من التنظيم لإثبات وجوده وأنه ما زال مستمراً".

خبراء: #داعش يكشف فشل التحالف الدولي بأسلوب حرب العصابات#تقارير24

https://t.co/vEB5GXEqHU pic.twitter.com/4Onl5Sc5eJ

— 24.ae (@20fourMedia) August 13, 2023

وقال: "التنظيم يسعى إلى توسيع مساحة النفوذ في هذه المرحلة، ويحاول إعادة هيكلة قواته في الجوانب الأمنية والعسكرية".

وأضاف الباحث الأمني أنه "يجب الأخذ في الاعتبار أن عودة التنظيم إلى عملياته بشكل مكثف، قد يكون مرتبطاً بعودة سوريا للجامعة العربية وعودة العلاقات العربية مع سوريا، وهذا يؤكد أن داعش أصبح ورقة ضغط تستخدمها أطراف إقليمية ودولية فاعلة في المشهد السوري".

استغلال للأزمات

يرى الباحث في الأمن القومي والدولي أن "أحد العوامل التي تساعد على ديمومة التنظيمات المتطرفة هو الوضع الاقتصادي، وعندما يكون الوضع الاقتصادي متدهوراً يستطيع داعش وكذلك الجماعات المتطرفة أن تزيد وتيرة عمليات التجنيد".

وقال محمد إن "الوضع الاقتصادي في سوريا سيء، وبعض الدراسات تشير إلى أن 90% من السوريين يعيشون تحت خط الفقر، وكذلك 12 مليون سوري أصبحوا بين مهاجر أو نازح من مكان سكنه، وهذا يعني أن هذا الوضع الاقتصادي المتردي قد يكون عاملاً مساعداً لديمومة داعش".

#داعش الإرهابي يتبنى زواج الأطفال لإحياء الخلافة المزعومة

https://t.co/V6Nf6N50nB

— 24.ae (@20fourMedia) July 18, 2023 نهوض بالمسؤوليات

ويشير الباحث الأمني إلى أن "استمرار عمليات داعش في سوريا وربما في بعض مناطق العراق، يعني أن التحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية تحتاج للنهوض بمسؤوليتها"، مضيفاً "هناك الكثير من التكهنات والشكوك حول قدرة التحالف في التعامل مع داعش".

ويختم محمد حديثه لـ 24 بالقول: "تنظيم داعش استعاد قدرته في سوريا وتحديداً في مناطق الشمال والشرق، بسبب عدم وجود القدرة الكافية لتنفيذ عمليات من قبل التحالف الدولي ضده، أما في العراق فهناك جهود حثيثة من أجهزة مكافحة الإرهاب هناك، دفعت التنظيم إلى المناطق النائية، ولم يستطع تنفيذ عمليات في المناطق الحضرية مؤخراً".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني داعش تنظيم داعش الإرهابي سوريا الوضع الاقتصادی التحالف الدولی تنظیم داعش فی مناطق فی سوریا إلى أن

إقرأ أيضاً:

السويد : ومشكلة الاتحاد مازالت عندما يخسر الكرة وفي التنظيم الدفاعي .. فيديو

ماجد محمد

علّق الناقد الرياضي عبدالعزيز السويد على مستوى نادي الاتحاد نظيره الأخدود في المبارات التي أقيمت بينهما مساء أمس .

وقال السويد خلال لقائه على برنامج كورة روتانا:” جودة لاعبي الاتحاد هي التي صنعت الفارق، ومشكلة الاتحاد مازالت عندما يخسر الكرة وفي التنظيم الدفاعي.”

يُذكر أن فريق الاتحاد نجح  في الفوز على نظيره الأخدود بثنائية مقابل هدف، خلال المباراة التي جمعت بينهما أمس، في بطولة دوري روشن .

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/10/M20Q7_C8ayTfYJmf.mp4

مقالات مشابهة

  • التحالف الدولي يؤكد على استمرار دعمه للعراق ومكافحة الإرهاب
  • نفق سري يربط بالعراق.. هكذا تتنقل عناصر موالية لإيران في سوريا
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: رصدنا إطلاق نحو 70 صاروخا من لبنان باتجاه عدة مناطق شمالي البلاد
  • التحالف الدولي يحذر من خطورة سيطرة تنظيم داعش على الفضاء الرقمي
  • السويد : ومشكلة الاتحاد مازالت عندما يخسر الكرة وفي التنظيم الدفاعي .. فيديو
  • حزب الله يصعّد هجماته وإسرائيل تتحدث عن حدث صعب بالشمال
  • المشاط: الحكومة نفذت إصلاحات هيكلية تُمهد الوضع الاقتصادي لإفساح المجال للقطاع الخاص
  • عشرات المسيرات تستهدف مناطق عديدة في سوريا والدفاعات الجوية تتصدى
  • رتل أمريكي يدخل من سوريا عبر معبر الوليد إلى محافظة الأنبار
  • ماذا يجري على حدود سوريا؟