بوابة الفجر:
2024-06-29@14:22:22 GMT

برلماني أوكراني سابق يدعو للإطاحة بزيلينسكي

تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT

دعا النائب السابق في البرلمان الأوكراني الـ "رادا" إيليا كيفا، أثناء حضوره المؤتمر الدولي الثاني لمناهضة الفاشية في مينسك، الشعب الأوكراني للنهوض، وإسقاط نظام فلاديمير زيلينسكي.

من جهته أفاد مكتب التحقيقات الحكومية الأوكراني في وقت سابق من يوم الجمعة بأن قضية جنائية جديدة قد تم تحريكها ضد النائب السابق، إيليا كيفا، حيث وجهت له تهم بالدعوة للإطاحة بالنظام الدستوري من خلال العنف، والتحريض على الحرب.

ردا على ذلك قال كيفا في رسالة فيديو، نشرها على قناته في تيليغرام: أثناء وجودي الآن في مينسك للمشاركة في المؤتمر الدولي لمناهضة الفاشية، علمت أن نظام زيلينسكي الإجرامي يتهمني بالدعوة للإطاحة بالنظام الدستوري في أوكرانيا، والتحريض على إشعال الحرب... أقول وأنا مسؤول عن كل كلمة: إنني حقا أدعو الشعب الأوكراني للانتفاض والإطاحة بنظام زيلينسكي ــ نظام الدمية الإجرامي الموالي للغرب".

بالإضافة لذلك، وصف النائب السابق اتهامات مكتب التحقيقات الحكومية، بالتحريض على إشعال الحرب بأنها كذبة، وشدد على أنه يبذل قصارى جهده للتوصل إلى حل وسط ووقف الحرب.

وأعرب كيفا عن ثقته في أن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو سيساعد في التوصل لحل وسط، في حين أن بيلاروس نفسها ستساعد في الجلوس على طاولة المفاوضات.

في مايو من العام الماضي، وضع مكتب التحقيقات الحكومي كيفا على قائمة المطلوبين الدوليين.

وفي مارس، اتهمه مكتب المدعي العام الأوكراني بخيانة الدولة، وتهديد وحدة الأراضي الأوكرانية، والحيازة غير القانونية للسلاح.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أوكرانيا المؤتمر الدولي النائب السابق الشعب الأوكراني

إقرأ أيضاً:

مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات عن أخطر امرأة بالعالم.. من هي؟

خصص مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، يوم الجمعة، مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار لمن يحصل عن أي معلومات عن "السيدة الأخطر في العالم". وأصبحت روجا إيجناتوفا، المولودة في بلغاريا، وتحمل الجنسية الألمانية، المطلوبة رقم واحد من بين نساء العالم.

ووفق صحيفة "مترو" البريطانية، سبق وأن عرض المكتب الفيدرالي 100 ألف دولار لمن يدلي بأي معلومات عن إيجناتوفا، التي يعتقد أنها العقل المدبر لواحدة من أكبر قضايا الاحتيال العالمية في التاريخ، إلا أنهم اضطروا لاحقا لرفع المكافأة.

وتورطت إيجناتوفا بعمليات احتيال ضخمة على مالكي عملات رقمية مشفرة، واتهمت بإدارة أكبر عمليات احتيال في مجال العملات المشفرة على الإطلاق، إذ قامت بالاحتيال على مستثمرين بمبلغ 4 مليارات دولار عن طريق بيعهم عملة مشفرة وهمية تسمى "وان كوين" في 2014.

وفي عام 2017، اختفت إيجناتوفا، البالغة 43 عاما، دون أن تترك أثرا، وأصبحت مدرجة على قائمة المطلوبين لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي منذ عام 2022.

ويعتقد المحققون أنها ربما تكون "غيرت مظهرها التجميلي"، بينما علق مكتب التحقيقات إلى جانب صورتها بعد الإعلان عن المكافأة: ""يُعتقد أن إيجناتوفا تسافر مع حراس مسلحين و/أو رفاق".

وأضاف المكتب: "ربما خضعت إجناتوفا لجراحة تجميلية أو غيرت مظهرها بطريقة أخرى".

كما يعتقدون أنها ربما تسافر باستخدام جواز سفر ألماني إلى دول مختلفة مثل روسيا واليونان وأوروبا الشرقية، لكنها تضع احتمالا كذلك بأنها ربما قد تكون قتلت على يد المافيا البلغارية، التي تشتبه أنها العقل المدبر للعملية الاحتيالية وللعملة الوهمية.

وشوهدت إيجناتوفا آخر مرة، وفق المعلومات، على متن طائرة في طريقها من صوفيا إلى أثينا في أكتوبر 2017، بعد هربها من شقة صديقها الأمريكي، إثر اكتشافها تعاونه مع مكتب التحقيقات الفيدرالي.

ولاحقا، أشارت وثائق ظهرت في عام 2018 إلى أن إيجناتوفا قد تكون قتلت على متن يخت خاص لزعماء المافيا، وتلفت إلى أن جثتها قد تم تقطيعها ورميها في البحر.

مقالات مشابهة

  • النيابة العامة تعلن حبس مسؤول سابق في مصلحة الضرائب احتياطيا بتهمة تبديد أموال عامة
  • فيدان يلتقي رئيس مكتب زيلينسكي ووزير دفاع نظام كييف عمروف بأنقرة
  • مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات عن أخطر امرأة بالعالم.. من هي؟
  • كينيدي جونيور يتهم بايدن ومتعجرفي البيت الأبيض بقتل نصف مليون أوكراني بحرب وكالة لإضعاف روسيا
  • الرئيس الأوكراني يوقع اتفاقية أمنية مع الاتحاد الأوروبي
  • تاكر كارلسون: من المستحيل أن تهزم أوكرانيا روسيا
  • الرئيس الأوكراني يصل بروكسل لتوقيع ثلاث اتفاقيات أمنية
  • وزير الداخلية الروسي يدعو في مقر الأمم المتحدة لتقييم الهجوم الأوكراني على القرم بصواريخ أمريكية
  • أسير يتحدث عن نقص العناصر في قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي الأوكرانية
  • رئيس مكتب زيلينسكي ينتقد المواطنين الأوكرانيين الذين يثيرون مشكلة الفساد المستشري في البلاد