تسببت أكثر حرائق دموية فى الولايات المتحدة منذ أكثر من قرن، والتى نشبت فى جزيرة ماوى الأسبوع الماضي، وأسفرت عن مقتل أكثر من ١١٠ أشخاص، فى معاناة الكثيرين، وأصبح الناجون يواجهون عقبات هائلة فى مجال الصحة العقلية.
فبعد أن أصبح مركز الإخلاء فى صالة ألعاب ساوث ماوى المجتمعية مكانًا آمنًا لـ"آنا لاندون" إحدى الناجين من حرائق ماوي؛ وبات لديها سرير أطفال وإمكانية الوصول إلى الطعام والماء والاستحمام والكتب وحتى الألغاز التى تجمع الناس معًا لقضاء ساعات المساء، هبت الرياح القوية حتى يتم نقلها على الفور إلى اللحظة المرعبة التى اجتاح فيها حريق مميت مجمعها السكنى الكبير، وقالت: "كانت الرياح مروعة للغاية أثناء ذلك الحريق".


وذكر تقرير نشرته صحيفة «أسوشيتد برس» الأمريكية أن خبراء الصحة العقلية فى ماوى يعملون لمساعدة الأشخاص الذين نجوا من أكثر حرائق دموية فى الولايات المتحدة منذ أكثر من قرن فى فهم ما عانوه. فى حين أن الكثيرين لا يزالون فى حالة من الصدمة، بدأ آخرون يشعرون بالتغلب على القلق والتوتر بعد الصدمة التى يقول الخبراء إنها قد تكون طويلة الأمد.
وأوضح التقرير أن لاندون -٧٠ عامًا- طلبت مرتين المساعدة فى الأيام الأخيرة لمساعدتها فى التغلب على القلق. وقامت طبيبة نفسية تحدثت معها فى ملجأ للإخلاء بتعليمها تقنيات التنفس الخاصة لخفض معدل ضربات قلبها. فى مناسبة أخرى.
كما كانت هناك ممرضة تقدم الدعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع فى ملجأها الحالى لتهدئتها أثناء بكائها. وقالت "أنا شخصيًا بالكاد أستطيع التحدث إلى الناس". "حتى عندما اتصلت بالإنترنت وتواصلت مع الناس، واجهت مشكلة فى معاودة الاتصال بهم".
وقالت كاندى أولافسون، البالغة من العمر ٦٥ عامًا، التى تنام على سرير الأطفال المجاور لها، إن الممرضة ساعدتها أثناء إصابتها بانهيار عصبي. ومثل لاندون، هربت أولافسون لإنقاذ حياتها من لاهاينا حيث اندلعت ألسنة اللهب التى اجتاحتها الرياح على المدينة التاريخية وخنق الدخان الشوارع. وأصبحت صدمة الهروب، علاوة على التجربة السابقة مع الاكتئاب، أكثر من أن تتحملها.
وقالت أولافسون: "كل شيء بلغ ذروته - لقد فقدته فى النهاية"، وأضافت أن ممرضة جاءت وقالت لها، "فقط انظر إليّ" ، حتى هدأت. نظرت فى عيون الممرضة، عادت إلى الأرض. وأكدت: "لقد أخرجنى هؤلاء الناس أسرع من أى وقت مضى تم انتشالى من الهاوية".
وأكد الخبراء أن ما شاهده الناجون أثناء فرارهم سيبقى معهم لفترة طويلة، صدمة لا تأتى مع حل سهل.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حرائق مأوى الولايات المتحدة أکثر من

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية:  «25.6»  ملايين شخص يواجهون جوعا حادا في السودان

تعليقاً على أزمة الغذاء التي يعيشها السودان، قال تيدروس أن “هذه أسوأ مستويات الجوع التي سجلها التصنيف المرحلي المتكامل في البلاد”..

التغيير: الخرطوم: (وكالات)

صرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن واحدا من كل خمسة أشخاص في السودان التي يشهد حربا أهلية، يعانون انعداماً حاداً في الأمن الغذائي.

جاء ذلك في منشور عبر منصة إكس، الخميس، حول أزمة الغذاء التي تعيشها السودان بسبب الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أبريل 2023.

وأوضح غيبريسوس، نقلا عن موقع الأناضول، أن 755 ألف شخص يواجهون جوعا كارثيا و25.6 ملايين يواجهون جوعا حادا في السودان.

وأضاف أن “هذه أسوأ مستويات الجوع التي سجلها التصنيف المرحلي المتكامل في البلاد”.

والخميس، خلال مؤتمر الصحفي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك يهدف لإلقاء الضوء على تحديث أصدره التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي في السودان، تمت الإشارة إلى أن أكثر من نصف السكان– أي 25.6 مليون شخص– سيواجهون مستوى “الأزمة” أو ظروفا أسوأ خلال الفترة من يونيو إلى سبتمبر 2024.

وقال مسؤولون أمميون إن النتائج التي وردت في التحديث الأخير عن وضع الأمن الغذائي في السودان تظهر “تدهورا صارخا وسريعا”، و” مدى يأس الوضع” في البلاد، والتأثير المدمر على نحو خاص على أطفال السودان بما يخلق مخاطر مخيفة للغاية بالنسبة لهم.

ومنذ منتصف أبريل 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتزايد الدعوات الأممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

الوسومالجوع في السودان حرب الجيش و الدعم السريع منظمة الصحة العالمية

مقالات مشابهة

  • المقررة الأممية: ما يحدث في غزة لا يمكن وصفه إلا بالإبادة الجماعية
  • مقررة أممية: لا يمكن وصف ما يحدث في غزة إلا بالإبادة الجماعية
  • يا بهية وخبرينى!!
  • الصحة العالمية:  «25.6»  ملايين شخص يواجهون جوعا حادا في السودان
  • صدمة جديدة للمواطنين.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم الجمعة 28 يونيو 2024
  • الاتحاد الأوروبي يوقع اتفاقية أمنية طويلة الأمد مع أوكرانيا
  • خبراء دوليون يحذرون: 755 ألف شخص يواجهون المجاعة خلال الأشهر المقبلة في السودان
  • هل تكون أزمة تجنيد الحريديم مسار في نعش حكم نتنياهو؟.. خبراء يجيبون
  • مجلس الامن يناقش أوضاع الأطفال أثناء الصراعات المسلحة
  • وكالة: عدد من دول الناتو يرفض الالتزام بمساعدة طويلة الأمد لأوكرانيا