أصيب 8 شبان فلسطينيين ومتضامن وصحفي بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلية لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمنددة بإجراءات الاحتلال القمعية وجرائمه بحق الشعب الفلسطيني، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء "معا" الفلسطينية.

وقال مراد شتيوي، الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية منسق المقاومة الشعبية الفلسطينية في كفر قدوم، في تصريحات نشرتها الوكالة، إن جنود الاحتلال اعتدوا بوحشية مطلقة على المشاركين في المسيرة باستخدام كثيف للرصاص المعدني المغلف بالمطاط ما أسفر عن وقوع ١٠ إصابات لشاب في بطنه نقل إلى مستشفى درويش نزال بقلقيلية لتلقي العلاج بينما عولجت الحالات الأخرى ميدانيا.

وأضاف شتيوي أن جنود الاحتلال اقتحموا البلدة واعتلوا أسطح منازل المواطنين واستخدموها لقناصتهم الذين أطلقوا الرصاص الحي بعد كشف كمائنهم دون إصابات أو اعتقالات.

وانطلقت المسيرة بعد أداء المواطنين لصلاة الجمعة في مسجد عمر بن الخطاب بمشاركة المئات من أبناء البلدة الذين رددوا الشعارات الوطنية المنددة بالاحتلال وجرائمه كما شارك فيها عدد من المتضامنين الأجانب والنشطاء الاسرائيليين.

في حين، اقتحم مستوطنون، الجمعة، موقعا أثريا بمدينة أريحا، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلية.

وأفادت مصادر محلية للوكالة، بأن المستوطنين اقتحموا الموقع الأثري "كنيس شهوان" في المدينة، لأداء طقوس تلمودية، ما تسبب في وقوع اشتباكات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلية.

فيما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلية، الجمعة، فلسطينيا من طوباس خلال مروره عن حاجز "شافي شمرون" العسكري شمال غرب نابلس.

وقال مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، في تصريحات نشرتها الوكالة، إن قوات الاحتلال الإسرائيلية اعتقلت أحمد محمد دراغمة، وهو عضو مجلس بلدية طوباس، خلال مروره عن الحاجز المذكور. وفي نفس السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلية، الجمعة، مواطنين من قريتي فقوعة وفحمة، في محافظة جنين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: استيطان الاحتلال الإسرائيلي قوات الاحتلال الإسرائیلیة

إقرأ أيضاً:

 قوات الاحتلال تقتحم مدينة جنين وتعتقل عدد من المواطنين

جنين - صفا

فجر المقاومون عبوة ناسفة كبيرة الحجم بدورية تابعة لجيش الاحتلال خلال اقتحامها مدينة جنين مساء اليوم الأربعاء، وأصابتها إصابة محققة، كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، عدد من المواطنين من إحدى الصيدليات في مدينة جنين.

وأفاد شهود عيان لمراسل وكالة (صفا) بسماع انفجار كبير في طريق دوريات الاحتلال في سهل مرج ابن عامر، ناجم عن عبوة شديدة الانفجار، أصابت الدورية اصابة مباشرة.

وأكد الشهود: أن طائرة عسكرية اسرائيلية تساندها سيارات الاسعاف تابعة لنجمة داود الحمراء الاسرائيلية عملت على أجلاء الحرجى من الدورية المستهدفة.

كما اندلعت اشتباكات عنيفة بين مقاومين وقوات الاحتلال خلال اقتحامها للمدينة، وأعلنت كتائب القسام في بيان عسكري: "بأن مجاهدينا يخوضون اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال المقتحمة لمدينة جنين ويمطرونهم بصليات من الرصاص"

كما أعلنت سرايا القدس - كتيبة جنين: :أن مجاهديها يتصدون لقوات الاحتلال التي تقتحم مدينة جنين وأطراف المخيم".

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت مدينة جنين وأطراف المخيم، من شارع الناصرة، سبقها تسلل قوات خاصة إسرائيلية إلى المدينة واعتقلت عدد من المواطنين من صيدلية الكرمل على أطراف مخيم جنين عرف منهم الأسيرين المحررين النائب في المجلس التشريعي جمال حويل، وجمال الزبيدي، والدكتور عبد الغني أبو الهيجا، ونجيب فتحي حويل، وأسامة ابو عرب، وأياد ابو الهيجا، ونعيم السعدي، وغسان الطيراوي.

ودفعت قوات الاحتلال بعد منتصف الليلة، بتعزيزات عسكرية إضافية من كافة مداخل جنين مدعومة بجرافات وبمساندة الطائرات المسيرة والأباتشي التي حلقت في سماء المدينة.

في غضون ذلك، اندلعت مواجهات عنيفة في محيط سينما جنين ودوار الداخلية، وأطراف مخيم جنين، حيث أطلق الجنود القنابل المسيلة للدموع في ساحةً مستشفى جنين الحكومي، والرصاص تجاه المواطنين ومركباتهم.

مقالات مشابهة

  • اشتباكات بجنين واعتقال فلسطينيَّين والمقاومة تفجر آليات للاحتلال
  •  قوات الاحتلال تقتحم مدينة جنين وتعتقل عدد من المواطنين
  • مواجهات عنيفة بين فلسطينيين وقوات الاحتلال في بلدة العيساوية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 25 فلسطينيًا في الضفة الغربية
  • شاهد الدمار الكبير الذي أحدثته الجرافات الإسرائيلية بالبنية التحتية في مخيم الفارعة جنوب طوباس
  • الاحتلال يعتقل 4 مواطنين من بيت لحم
  • إصابة عشرات الفلسطينيين خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة عناتا شمال شرق القدس
  • إصابة عشرات الفلسطينيين باعتداء للاحتلال في القدس المحتلة
  • اشتباكات بين فصائل محلية وقوات النظام في السويداء.. ومفاوضات للتهدئة
  • الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة بالضفة واشتباكات في طوباس