الجمعة, 18 أغسطس 2023 9:08 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني
افتتح الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة، قمة ثلاثية مع اليابان وكوريا الجنوبية في كامب ديفيد ركزت على تعزيز العلاقات الأمنية والاقتصادية.

وقال بايدن خلال الافتتاح مع رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، في المنتجع الرئاسي بولاية ماريلاند: “بلداننا أقوى وسيكون العالم أكثر أمنا ونحن نقف معا”.

“يخططون لردع الصين”.. بكين تنتقد القمة الأمريكية اليابانية الكورية وتحذر من تزايد التوترات
وأضاف الرئيس الأمريكي مخاطبا يون سوك يول وفوميو كيشيدا فيما وصفه بـ”القمة المستقلة الأولى للدول الثلاث”، “أود أن أشكركما كليكما على شجاعتكما السياسية التي أتت بكما إلى هنا”.

من جهته صرح يون “اليوم سيذكر على أنه يوم تاريخي، حيث أرسينا أساسا مؤسسيا راسخا والتزامنا بالشراكة الثلاثية”.

وأفاد كيشيدا قبل المحادثات الخاصة “حقيقة أننا (القادة الثلاثة) اجتمعنا بهذه الطريقة، أعتقد أن هذا يعني أننا بالفعل نصنع تاريخا جديدا اعتبارا من اليوم.. المجتمع الدولي عند نقطة تحول في التاريخ”.

ووافقت الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية على تعهد أمني جديد يلزم الدول الثلاث بالتشاور مع بعضها البعض في حالة حدوث أزمة أمنية أو تهديد في المحيط الهادئ، كما ظهرت تفاصيل حول التزام “واجب التشاور” الجديد مع انطلاق القمة.

ويهدف تعهد “واجب التشاور” إلى الاعتراف بأن الدول الثلاث تشترك في “بيئات أمنية مترابطة بشكل أساسي” وأن تهديد إحدى الدول هو “تهديد للجميع”، وفقا لمسؤول رفيع في إدارة بايدن تحدث لـ”أ ب”شريطة عدم الكشف عن هويته.

وقال المسؤول إنه بموجب التعهد، وافقت الدول الثلاث على التشاور وتبادل المعلومات ومواءمة رسائلها مع بعضها البعض في مواجهة تهديد أو أزمة.
والاتفاق هو واحد من عدة جهود مشتركة كان من المتوقع أن يعلنها القادة في القمة التي تستمر يوما كاملا.
هذا، وأوضح جيك سوليفان مستشار الأمن القومي لبايدن للصحفيين يوم الجمعة قبل بدء القمة “يكفي أن نقول إنها صفقة كبيرة.. إنه حدث تاريخي يضع الظروف لمزيد من السلام والازدهار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ”.
وانتقدت الصين القمة، حيث صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين للصحفيين يوم الجمعة، بأن “المجتمع الدولي لديه حكمه الخاص على من يخلق التناقضات ويزيد التوترات”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء المصري: الاعتداءات التي تشهدها المنطقة سيكون لها تبعات على كل الدول المحيطة

حذر رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي اليوم الاربعاء من ان الاعتداءات التي تشهدها المنطقة سيكون لها تبعات على كل الاطراف الموجودة والدول المحيطة بما فيها مصر.

وأكد مدبولي خلال مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع لمجلس الوزراء المصري رفض بلاده للاعتداءات التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي على لبنان مشددا على ان “مصر ضد الاعتداء على لبنان وضد أي عنف وأي عملية استهداف للمدنيين في تلك المناطق”.

وأضاف “اننا نعيش فترة شديدة الصعوبة واستثنائية لم تشهدها المنطقة والعالم منذ عشرات السنين” محذرا من اتساع دائرة الصراع ودخول أطراف أخرى.

وذكر مدبولي “ان هذا ما حذرت منه مصر منذ اندلاع أزمة غزة” محذرا من ان “هذا الوضع من الممكن أن يجر المنطقة والعالم إلى كارثة إنسانية كبيرة جدا ونشهد حربا إقليمية واسعة النطاق”.

وقال “إننا نضع كل السيناريوهات على افتراض جميع الاحتمالات الممكنة بما فيها الافتراض الأسوأ وهو أن يتسع الصراع ويشمل دولا أخرى أو يمتد إلى فترات أطول مما كنا نتوقع” مؤكدا “ان مصر تتعامل بمنتهى الاتزان والحكمة في التعامل مع هذه القضايا والتحديات”.

وحول اختراقات أجهزة الاتصال لفت رئيس الوزراء المصري الى أنها “أصبحت جزءا من الحروب التي يتم شنها على مستوى العالم وأن أكثر الدول تقدما غير مؤمنة بشكل كامل من الاستهداف بهذه النوعية من الهجمات التي كان من بينها الشلل الذي ضرب بعض المطارات العالمية”.

ونبه في هذا المجال الى ان “حجم التحدي الذي تمر به المنطقة والعالم كبير ولا يوجد بؤرة في العالم لا تعاني من مشكلات حادة وغير مسبوقة وبالتالي فإن التحدي الأكبر اليوم لأي حكومة هو كيفية الحفاظ على استقرار وأمان الدولة المسؤولة عنها وكيفية تأمين الاحتياجات الأساسية لمواطنيها بأقصى جهد ممكن وبأقل قدر من المعاناة للمواطن”.

المصدر وكالات الوسومالاحتلال الإسرائيلي فلسطين لبنان

مقالات مشابهة

  • أكثر دول العالم امتلاكا للنقد الأجنبي والذهب!
  • “قمة المليار متابع” تعلن اختيار أنس بوخش سفيرا جديدا للنسخة الثالثة
  • مقاومة المضادات الحيوية.. تهديد يواجه العالم
  • صحيفة إسرائيلية تحذر: الهجوم البري على لبنان سيكون “فخ الموت” الذي أعده حزب الله
  • بايدن ينسى وجوده بنيويورك ويقول لقادة العالم: “مرحبا بكم في واشنطن”…فيديو
  • بايدن يعلن عن “زيادة” في المساعدات العسكرية لأوكرانيا
  • بايدن ينسى وجوده في نيويورك ويقول لقادة العالم: “مرحبا بكم في واشنطن”! (فيديو)
  • توقيع اتفاقيات وشراكات في “القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية”
  • رئيس الوزراء المصري: الاعتداءات التي تشهدها المنطقة سيكون لها تبعات على كل الدول المحيطة
  • “حماس”: بايدن وبلينكن متورطان شخصيا في جريمة الإبادة ضد شعبنا