نظم فرع ثقافة الوادي الجديد بتنظيم سلسلة من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن برنامج "ثقافتنا في اجازتنا" للموسم الصيفي الجديد، وذلك في إطار توجيهات الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وتعليمات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو بسيوني.

وتشمل هذه الفعاليات نقاشًا تكريميًا للكاتب الدكتور طه حسين الشهير بكتابه "الشيخان" في بيت ثقافة ناصر الثورة وقد كانت صفية محمد هي المسؤولة عن مناقشة هذا الكتاب المهم.

"الشيخان" هو كتاب يحكي قصة اثنين من رموز الثقافة والفكر في العالم العربي، شيخان بارزان قد تناولتهما هذه الرائعة الأدبية للكاتب الراحل طه حسين. وقد أثار هذا الكتاب اهتمام القراء والمثقفين في الوادي الجديد.

تميزت مناقشة الكتاب بحضورجماعي كبير ونقاش مثمر بين الحضور.وأبدى الجمهور إعجابهم بأسلوب الكتابة السلس والمعبر في هذا العمل وبقدرة طه حسين على تصوير حياة الشيخين ونضالهما من أجل إصلاح المجتمع.

وأشادت صفية محمد، المسؤولة عن مناقشة الكتاب، بأهمية هذا الكتاب في استحضار تراثنا الثقافي وتسليط الضوء على شخصيتين هامتين تركتا أثرًا كبيرًا على المجتمع.

وتأتي هذه الفعاليات كجزء من جهود فرع ثقافة الوادي الجديد برئاسة ابتسام عبدالمريد، وتعزيز الثقافة والفن في المنطقة. وتهدف أيضًا إلى تشجيع الناس على تنمية اهتمامهم بالقراءة والمشاركة في الأنشطة الثقافية.

ويعد برنامج "ثقافتنا في اجازتنا" فرصة رائعة للجمهور للاستمتاع بفعاليات متنوعة تضمنت معارض فنية وأدبية، نقاشات كتب، وورش عمل.

تعكس هذه الفعاليات التزام وزارة الثقافة بتعزيز الحوار الثقافي والمشاركة المجتمعية في مختلف المجالات الفنية والأدبية. وتعتبر جزءًا من الجهود المستمرة لنشر الثقافة وتعزيز الوعي الثقافي في مصر.

بيت ثقافة ناصر الثورة يناقش كتاب الدكتور طة حسين "الشيخان" بيت ثقافة ناصر الثورة يناقش كتاب الدكتور طة حسين "الشيخان"

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوادى الجديد إقليم فرع ثقافة ثقافة الوادي الجديد قصر ثقافة بيت ثقافة مكتبة ثقافة ثقافتنا في إجازتنا محافظة الوادي الجديد محافظ الوادى الجديد محافظة محافظ رئيس جامعة الوادي الجديد رئيس جامعة الوادى الجديد رئيس جامعة نائب محافظ الوادي الجديد نائب محافظ جامعة الوحدة المحلية مركز مدينة مركز ومدينة رئيس الوحدة المحلية الخارجة الداخلة بلاط باريس الفرافرة

إقرأ أيضاً:

«الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة» في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا

يشهد المجلس القومي للمرأة بمحافظة المنيا، في الرابعة مساء غد الثلاثاء، انطلاق فعاليات المؤتمر الأدبي لليوم الواحد، بعنوان «الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة»، دورة الأديب الراحل إسماعيل حلمي.

يأتي ذلك برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، واللواء عماد كدواني محافظ المنيا، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف نائب رئيس الهيئة، ضمن برامج وزارة الثقافة وأنشطة المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان.

يعقد المؤتمر برئاسة الشاعر عصام السنوسي، والأمين العام للمؤتمر ناصر عاشور، رئيس نادي الأدب المركزي بالمنيا.

ويقدم حفل الافتتاح الشاعر ياسر خليل، أمين عام مؤتمر أدباء مصر، ويشهد تكريم كل من رئيس المؤتمر، والإعلامي الدكتور شوقي السباعي.

وتأتي الجلسة البحثية الرئيسية للمؤتمر بعنوان «الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة في ظل التطور التقني»، ويديرها عماد حسيب، وتتناول 3 أبحاث، الأول بعنوان «الشعر العربي من الأصالة الشفاهية إلى المراهنة الرقمية» تناقشه إيمان عصام، والثاني بعنوان «الإبداع والكتابة الشعرية في المنيا» للباحث سفيان صلاح، والأخير «بانوراما القصة والرواية في المنيا» ويقدمه شعبان عبدالحكيم، يعقب ذلك عرض فني لفرقة كورال أطفال المنيا.

تفاصيل «الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة»

وتعقد جلسة الشهادة الإبداعية عن الأديبين الراحلين علاء سيد عمر وإسماعيل حلمي، يقدمها الشاعر أسامة أبو النجا، وتشمل شهادات إبداعية لكل حسن العمراني، الشاعر أشرف عتريس والأديبين محمد عبد الحكم، ورجب لقى شحاتة.

وتختتم فعاليات المؤتمر بإعلان التوصيات، عقب أمسية شعرية بعنوان «تحت ظلال الأدب والشعر» يديرها الشاعر جمال أبو سمرة.

المؤتمر يقام بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي، برئاسة ضياء مكاوي، والإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر مسعود شومان، وينفذ بالتعاون بين فرع ثقافة المنيا، برئاسة رحاب توفيق، والإدارة العامة للثقافة العامة، برئاسة الشاعر عبده الزرّاع.

مقالات مشابهة

  • مؤثرو التواصل الاجتماعي في “كتاب الرياض”: الكتاب الورقي لن يختفي أمام الرقمي
  • دبلوماسيون ومثقفون باكستانيون: “كتاب الرياض” يقدم تجربة مليئة بالإلهام والمعرفة
  • اليوم.. انطلاق فعاليات المؤتمر الأدبي لفرع ثقافة المنيا
  • مناقشة تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في قطاع النفط والغاز
  • مؤتمر أدبي بعنوان "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة"
  • «الثقافة» تصدر كتاب «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» بهيئة الكتاب
  • الثقافة تصدر «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» بهيئة الكتاب
  • الإبداع العربي| «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» إصدار جديد بهيئة الكتاب
  • «الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة» في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا
  • «الثقافة» تحتفي باليوم العالمي للترجمة.. تخفيضات على إصدارات هيئة الكتاب