10 أفلام مصرية تحقق أعلى إيرادات خلال 2024
تاريخ النشر: 25th, December 2024 GMT
بين الرومانسية والأكشن والكوميديا والإثارة، شهدت دور العرض المصرية أعمالاً فنية مُتميزة خلال عام 2024، استحقت صدارة شباك التذاكر، وإشادة الجمهور والنقاد.
طُرحت هذه الأفلام بالسينمات خلال العام الجاري مثل "الحريفة 2"، و"ولاد رزق 3"، وبعضها عُرض بنهاية العام الماضي واستمر خلال الأشهر الأولى من عام 2024 مثل فيلم "أبو نسب".
ويرصد "24"، الأفلام المصرية التي حققت أعلى إيرادات هذا العام. ولاد رزق 3: القاضية
حقق فيلم "ولاد رزق 3"، إيرادات بلغت 260 مليوناً و226 ألف جنيه مصري، ليحتل المرتبة الأولى في شباك التذاكر هذا العام، ويستحق لقبل الأعلى أرباحاً في تاريخ السينما المصرية.
العمل من بطولة: أحمد عز، وعمرو يوسف، وآسر ياسين، ومحمد ممدوح، وكريم قاسم، وعلي صبحي، وسيد رجب، ومحمد لطفي، ونسرين أمين، وأسماء جلال، ومن تأليف صلاح الجهينى وإخراج طارق العريان، ويحل النجم كريم عبدالعزيز، كضيف شرف على الفيلم.
يدور العمل في إطار من الأكشن والإثارة حول "ولاد رزق"، بعد مرور سنوات وانفصال الأخوة في طرقهم الحياتية المختلفة، يعودون مجدداً إلى حياة الجريمة والسرقة مرة أخرى حتى ينجوا بأنفسهم، في عملية مصيرية هي الأكبر والأخطر والأهم في تاريخ ولاد رزق.
في المرتبة الثانية كأكثر الأفلام تحقيقاً للأرباح هذا العام، حل فيلم "X مراتي" بإرادات إجمالية وصلت إلى 92 مليون و797 ألف جنيه مصري.
وتدور أحداث الفيلم في إطار اجتماعي كوميدي، حول طبيب الأمراض النفسية يوسف الذي يتولى إصدار تقرير نفسي عن المجرم الخطير طه حتى يتم الإفراج عنه من السجن، ويكتشف أنه طليق زوجته سحر ووالد ابنها.
فيلم "X مراتي" بطولة هشام ماجد وأمينة خليل ومحمد ممدوح وأوتاكا وخالد كمال وعلي صبحي وألفت إمام ومصطفى غريب وعماد رشاد والطفل ريمون، تأليف كريم سامي وأحمد عبدالوهاب، إخراج معتز التوني.
شقوحل فيلم "شقو" في المرتبة الثالثة من حيث الأرباح، مُحققاً إيرادات كلية بلغت 78 مليوناً و815 ألف جنيه مصري.
العمل من بطولة عمرو يوسف ومحمد ممدوح، وأمينة خليل، ويسرا، ودينا الشربيني، وعباس أبوالحسن، ووليد فواز ومحمد جمعة، وتأليف وسام صبري، والفيلم مأخوذ عن عمل أدبي، ومن إخراج كريم السبكي.
فيلم شقو مستوحى من رواية أمير اللصوص لـ"تشاك هوجان"، وتدور أحداثه فى إطار أكشن تشويقى لا يخلو من الرومانسية والكوميديا، حول مجموعة من الأصدقاء خارجين عن القانون، يمارسون أعمالاً إجرامية ومشبوهة بمساعدة عدد من الشخصيات الأخرى، لكن تقودهم أعمالهم غير المشروعة إلى أزمات كبيرة، وتحدث وراءها تبعات خطيرة.
الهوى سلطانحقق فيلم "الهوى سلطان"، نجاحاً لافتاً منذ طرحه، حيث وصلت إيراداته إلى 73 مليوناً و931 ألف جنيه مصري، محتلاً المرتبة الرابعة في شباك التذاكر هذا العام.
يدور العمل في إطار رومانسي اجتماعي، مُسلطاً الضوء على الحب والصداقة، وهو من بطولة منة شلبي وأحمد داوود، وأحمد خالد صالح، وجيهان الشماشرجي، وسوسن بدر، والعمل من تأليف وإخراج هبة يسري.
الحريفة 1أما فيلم "الحريفة 1"، كأول بطولة مُطلقة للفنان الشاب نور النبوي، والذي عُرض في يناير (كانون الثاني) الماضي، حقق أرباحاً وصلت إلى 73 مليوناً و676 ألف جنيه، ليحتل المرتبة الخامسة.
شارك في العمل بجانب النبوي، كل من: مطرب المهرجانات كزبرة وأحمد غزي، وعبد الرحمن محمد، وسليم الترك، وخالد الذهبي.
دارت قصة العمل حول شخصية "ماجد"، وهو لاعب كرة قدم، تدفعه الظروف العائلية إلى الانتقال من مدرسته الدولية إلى مدرسة حكومية، حيث يتعرف على مجموعة من زملائه من خلفيات مختلفة، وينضم لفريقهم الذي يشارك في مباريات بالساحات الشعبية ومراكز الشباب، ومعاً يحلمون بأن يشاركوا في بطولة كبيرة جائزتها مليون جنيه.
الحريفة 2: الريمونتادادفع النجاح الذي حققه فيلم "الحريفة"، صُناع العمل لإعداد جزء ثانٍ منه حمل اسم "الحريفة 2: الريمونتادا"، والذي طُرح في دور العرض في 4 ديسمبر (كانون الأول) الجاري، مُحققاً أرباحاً 70 مليوناً و350 ألف جنيه مصري، محتلاً المرتبة الخامسة - حتى الآن- مع توقعات بوصوله إلى مراتب أعلى خلال الأيام المقبلة نظراً لموعد طرحه قبل أيام فقط.
"الحريفة 2" من بطولة نور النبوي، وكزبرة، وأحمد غزي، وعبد الرحمن محمد، وسليم الترك، وخالد الذهبي، ومن تأليف إياد صالح وإخراج كريم سعد.
يدور الجزء الثاني من الفيلم حول الحريفة ودخولهم للجامعة لأول مرة سوياً، وانبهارهم بما في داخلها، وعودتهم للعب كرة القدم، مع وجود "حريفة جدد" داخل الفريق سواء من العنصر النسائي أو الرجالي.
بـ 61 مليوناً و511 ألف جنيه مصري، احتل فيلم "فاصل من اللحظات اللذيذة"، المرتبة السابعة من حيث الأعمال الأكثر تحقيقاً للأرباح هذا العام.
العمل من بطولة هشام ماجد، وهنا الزاهد، ومحمد ثروت، بيومي فؤاد، الطفل جان رامز، وعدد آخر من الفنانين، والفيلم من تأليف شريف نجيب، وجورج عزمى، وإخراج أحمد الجندي، وإنتاج أحمد السبكي.
تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي ممزوج بالرومانسية، حول درية وصالح، تقع لهما العديد من المشاكل، إلى أن تفتح بوابة بالصدفة تقودهما إلى العوالم الموازية.
اللعب مع العيالأما المرتبة الثامنة، فقد تواجد فيها فيلم "اللعب مع العيال"، بإيرادات وصلت 58 مليوناً و604 ألف جنيه مصري.
ويدور في إطار من الكوميديا، حول مدرس التاريخ (علام)، والذي يُنقل إلى أحد المدارس بمنطقة صحراوية؛ فيواجه العديد من العقبات التي لم تكن في الحسبان.
العمل من بطولة الفنان محمد إمام، وأسماء جلال، وباسم سمرة، وحجاج عبدالعظيم، وويزو، ومصطفى غريب، توأليف وإخراج شريف عرفة وهو العمل الأول الذي يجمعه الثنائي شريف عرفة ومحمد عادل إمام.
أبو نسببينما حقق فيلم "أبو نسب" إيرادات بلغت 53 مليوناً و23 ألف جنيه مصري، محتلاً المرتبة التاسعة، حيث يدور في إطار كوميدي حول شخصية علي- دكتور أطفال- غريب الأطوار ويستعد للزواج من حبيبته داليا، لتأخذ الأجواء السعيدة منعطفاً شديد الخطورة بعد خروج والد داليا المجرم داوود من السجن في ذات يوم زفافهما.
الفيلم من بطولة محمد إمام، وياسمين صبري، وماجد الكدواني، ووفاء عامر، وهالة فاخر، ومحمد لطفي، وعلاء مرسي، وعدد آخر من الفنانين، ومن تأليف أيمن وتار، وإخراج محمد إمام.
السرباحتل فيلم "السرب" المرتبة العاشرة بإيرادات وصلت إلى 41 مليوناً و181 ألف جنيه، حيث يدور في طابع حربي، متناولاً وقائع حقيقية وعمل الجهات الأمنية المصرية ضد المنظمات والكيانات الإرهابية، ومنها واقعة ذبح 21 مصريا في ليبيا وقيام الجيش بعمليات للتصدي لتلك الجماعات الإرهابية.
الفيلم من بطولة: أحمد السقا وعدد كبير من نجوم الفن، منهم نيللي كريم، ومحمد ممدوح، ودياب، وعمرو عبدالجليل، ومصطفى فهمي، مع عدد من ضيوف الشرف، منهم آسر ياسين، وكريم فهمي، وأحمد حاتم، ومحمد فراج، وأحمد صلاح حسني، ومحمود عبدالمغني، وهو من تأليف عمر عبدالحليم، وإخراج أحمد نادر جلال.
المصدر: موقع 24
كلمات دلالية: سقوط الأسد حصاد 2024 الحرب في سوريا عودة ترامب خليجي 26 عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله غزة وإسرائيل الإمارات أحمد عز محمد إمام نجوم يسرا أحمد السقا منة شلبي هنا الزاهد بيومي فؤاد آسر ياسين العمل من بطولة ألف جنیه مصری ومحمد ممدوح هذا العام الحریفة 2 ولاد رزق من تألیف فی إطار
إقرأ أيضاً:
مفاجآت و«قبلات» ومغامرات أفلام 2024.. إبهار وأكشن ورعب.. و«شيء من الاستهبال»!!
تلملم 2024 حقائبها استعدادًا للرحيل، وبقدر ما كانت "سنة كبيسة" بمفهوم "التقويم الميلادي"، يعني فبراير 29 يومًا، بنفس القدر، كان "التقويم السينمائي" الذي طرح "43" فيلمًا في دور العرض، بإيرادات تخطت "نصف مليار جنيه" في مصر.
وبرغم ضخامة الرقم، ظاهريًا، إلا أنه يعد هزيلاً بالمقارنة بأجور النجوم، وميزانيات بعض الأفلام، وأسعار التذاكر، وبعيدًا عن لغة الأرقام، غاص جمهور الفن السابع، في بحر من الإنتاج الضخم لمختلف أنواع الأفلام، و"اكتملت" التوليفة بين الأكشن والكوميدي والرومانسي والرعب وحتى التاريخي والوطني، في تنويعة تامة، نادرًا ما تجتمع مع بعضها في قائمة أفلام عام واحد.
وبدون اللجوء للتصنيف "حسب الظهور"، أو تاريخ العرض، يمكننا إلقاء نظرة بانورامية على أبرز الظواهر السينمائية التي غمرت 2024، كان أهمها (من وجهة نظرنا)، منع فيلم "الملحد" من العرض، وإثارة ضجة واسعة لم تحدث منذ عشرات السنين في قوائم "الممنوعات السينمائية"، وفي المقابل كانت أهم إيجابيات العام، طرح فيلم "السرب" الذي يعد ملحمة وطنية عززت قيم الهوية المصرية، وسلطت الضوء على جريمة ذبح "21" مصريًا في ليبيا، وكيف جاء رد قواتنا المسلحة الباسلة رادعًا، وموجعًا للإرهابيين، بينما شهد العام، ربما لأول مرة في تاريخ السينما المصرية، طرح "جزءين" لفيلم "الحريفة"، وكان الجزء الأول قد طُرح مطلع يناير الجاري، محققًا مفاجأة كبرى بتخطي إيراداته حاجز "73" مليون جنيه، برغم أن أبطاله شباب من النجوم الصاعدة التي "لا تاريخ لها" في شباك التذاكر: نور النبوي وكزبرة وأحمد غزي ونور إيهاب، مما شجع منتج الفيلم، لإنتاج "جزء جديد" يحمل عنوان "الحريفة 2 الريمونتادا"، بنفس الأبطال تقريبًا، طُرح مطلع ديسمبر الجاري، ليختم "الحريفة" العام، مثلما بدأه، على أمل تحقيق رقم قياسي جديد في حجم الإيرادات، خاصة وأنه حقق (حتى الآن) أكثر من الرقم الأول، بما يعني أن "دماءه الجديدة" هي الحصان الأغلى في سباق إيرادات 2024.
وبمناسبة الإيرادات، شهد 2024، أضخم إيرادات السينما المصرية بفيلم "ولاد رزق3"، وهو "الظاهرة السينمائية المتفردة بذاتها"، التي بدأت مشوارها في 2015، وتلاها الجزء الثاني في 2019، حتى اكتملت الثلاثية المثيرة للجدل في 2024، لتتخطى إيراداته أعتاب "ربع مليار جنيه" في مصر والدول العربية، ويتحول إلى "أيقونة" جديدة أثارت حفيظة بعض النقاد لتجاوز "قاموس الحوار" تقاليد مجتمعنا، ولكن نجومية أحمد عز وآسر ياسين وعمرو يوسف، كان لها مفعول السحر في شباك التذاكر، وكان للأخير نصيب آخر في تورتة إيرادات 2024، بفيلمه "شقو" مع محمد ممدوح ودينا الشربيني، واثنتين من النجمات فاجأتا الجمهور بـ"تغيير جلدهما": يسرا في دور "الشريرة" وأمينة خليل في دور "الراقصة الشعبية"، واقترب "شقو" من "80" مليون جنيه.
وكان مطلع العام، لافتًا للنظر بشكل "مريب"، حيث طُرح فيلم بعنوان "ليلة العيد"، بطولة نخبة من النجوم، يجمعهم توقيت واحد بقصص مختلفة، وبدا محاولة من مؤلفه أحمد عبد الله ومخرجه سامح عبد العزيز "استلهام" نجاح فيلميهما الناجحين "كباريه"، و"الفرح"، والغريب، أن نفس عنوان الفيلم، ليلة العيد، سبق طرحه في 1949، بطولة شادية وشكوكو وإسماعيل يس، بينما اكتفى فيلم "مصري" بالطرح في دور العرض ببعض الدول العربية، فقط، بعنوان "حمص وحلاوة"، بطولة مجموعة من مطربي المهرجانات والراقصات، دارت أحداثه في قالب استعراضي حول قصة حب "حمص وحلاوة" اللذين يعملان بالغناء والرقص الشعبي، والغريب أن عام 1991 شهد طرح فيلم استعراضي غنائي شهير بعنوان "سمع هُس"، للمخرج شريف عرفة، بطولة النجمين ممدوح عبد العليم وليلى علوي، بنفس القصة تقريبًا، وكانا يجسدان شخصيتي "حمص"، و"حلاوة"!!، وبالمناسبة، كان للجميلة ليلى علوي تواجد معقول في 2024، منها بطولات نسائية في اثنين من الأفلام: "مقسوم" مع شيرين رضا وسما إبراهيم، و"آل شنب" مع أسماء جلال ولبلبة، و"جوازة توكسيك" مع بيومي فؤاد، الذي كان له نصيب كبير من المشاركات السينمائية "المتواضعة" في 2024، منها: "أنا وابن خالتي"، و"أسود ملون"، و"بنسيون دلال" و"التجربة المكسيكية"!!
وظهرت بشائر أول بطولة سينمائية للفنان أحمد العوضي: فيلم "الاسكندراني" بتوقيع المخرج خالد يوسف، عن قصة الكاتب الكبير الراحل أسامة أنور عكاشة، كما اختارت الفنانة الكبيرة إسعاد يونس أن تعود للسينما في دور "الكفيفة" بفيلم "عصابة عظيمة"، أما الفنانة هالة صدقي، فقد خانها ذكاؤها، وقامت ببطولة فيلم بعنوان "الملكة" استغلالاً لـ"إيفيه" شهير لها بالمسلسل الناجح "جعفر العمدة"، في رمضان 2023، ولكن الفيلم جاء "مهلهلاً" لفظه الجمهور والنقاد، مثلما لفظ أفلامًا أخرى مثل "الفستان الأبيض"، و"ليه تعيشها لوحدك"، و"درويلة"، و"وقت إضافي".
وبقدر ما كان مطلع العام باعثًا للأمل، بطرح فيلم "الرحلة 404" للنجمة منى زكي، وترشيح الفيلم للمنافسة على جائزة أوسكار، إلا أن ختامه محبط (ومتوقع)، باستبعاد الفيلم من القائمة المختصرة لأوسكار، لتكتمل رحلة "الإقصاء" من الجائزة المرموقة على مدار تاريخ السينما المصرية، فيما ظهرت محاولة إحياء فيلم "أنف وثلاث عيون" للكاتب الراحل إحسان عبد القدوس، بعد أكثر من نصف قرن على طرح نسخته الأولى، ببطولة جديدة للنجوم ظافر العابدين وصبا مبارك وأمينة خليل، لكن الجمهور لم يتفاعل مع النسخة الجديدة، ولم يحقق إيرادات أكثر من مليوني جنيه فقط، وهو رقم لا يكفي أجر واحد من أبطاله!
وشهد العام، رحلات صعود وهبوط لعدد من النجوم الذين لا يختلف أحد على حجم مواهبهم الفنية، فبينما كانت "سنة سعيدة" للنجم هشام ماجد، بتسجيله "أول هاتريك"، وبطولة "3" أفلام ناجحة دفعة واحدة، "فاصل من اللحظات اللذيذة"، و"إكس مراتي"، وأخيرًا "بضع ساعات في يوم ما"، الذي يطرح خلال ساعات، في الوقت نفسه واصل أحمد الفيشاوي خوض "المتاهات"، فبعد اعتذاره عن بطولة الجزء الثالث من "ولاد رزق"، خرج علينا باثنين من الأفلام المتواضعة: "عادل مش عادل"، و"بنقدر ظروفك"، ولكن الجمهور قال كلمته لأحمد: "إحنا مش بنقدر ظروفك"!!، كما واصل نجم مسرح مصر، علي ربيع، إخفاقاته بفيلم "ع الماشي"، وفاجأت الفنانة غادة عبد الرازق جمهورها بفيلم يحمل اسم "تاني تاني" فكان رد الجمهور بأنه لن يدفع أكثر من "نصف مليون جنيه"، كما شعر الجمهور أن بعض نجومه "خذلوه"، حيث تراجعت إيرادات محمد إمام بفيلمه "اللعب مع العيال" لشريف عرفة، وأحمد فهمي بفيلمه "عصابة الماكس"، وكان الفيلمان أشبه بـ"اسكتشات مبعثرة"، وفاجأ أحمد حاتم جمهوره بتجربة جديدة "لا بأس بها" في فيلم "عاشق" مع أسماء أبو اليزيد، بينما ظهرت مغامرة تاريخية بفيلم "أهل الكهف"، ولكنه لم يصمد في دور العرض رغم بذل صناعه مجهودًا ضخمًا.
وباقتراب نهاية العام، ظهرت مغامرة لـ"كوميديا الرعب" بفيلم "دراكو رع" الذي لم يحقق نجاحًا، وبرغم حصول كل من أحمد سلطان، وأيتن عامر، على أول بطولة سينمائية، إلا أن شباك التذاكر أغلق أبوابه في وجهيهما. بينما اعتبر الجمهور أن أكبر مفاجآت 2024، اقتنصها الثنائي منة شلبي، وأحمد داود، بفيلمهما "الهوى سلطان"، حيث تبادل البطلان "القبلات"، لأول مرة منذ سنوات في عصر "السينما النظيفة"!