بغداد اليوم- بغداد

كشف مديرية شرطة الطاقة التابعة لوزارة الداخلية، اليوم الجمعة (18 آب 2023)، عن إحصائية لعمليات ضبط المشتقات النفطية خلال العام الحالي.

وقال مدير عام شرطة الطاقة اللواء الركن ظافر الحسيني في تصريح للوكالة الرسمية تابعته "بغداد اليوم"، إن "مديرية شرطة الطاقة مستمرة بتنفيذ واجباتها الأمنية وحسب الأوامر التي تصدر من المراجع وبالتنسيق المشترك مع وكالة الاستخبارات والتحقيقات الوطنية، فضلا عن تشكيل فرق مشتركة خلال العمليات الأمنية التي تقوم بها".


 وأضاف، أن" المديرية تمكنت منذ بداية العام الحالي ولغاية الآن من ضبط 489 صهريجا و100 وكر لتهريب المشتقات النفطية، ومصادرة 23 مليونا و308 ألف لتر من الوقود، وإلقاء القبض على 553 متهماً، وكذلك ضبط محطتي وقود مخالفة".
 وتابع، أن" مديرية شرطة الطاقة لديها 9 ألوية منتشرة في جميع مناطق البلاد تقوم بعملياتها الاستباقية، وهذه الألوية مستمرة بمكافحة تهريب المشتقات النفطية وحسب قاطع مسؤوليتها إضافة إلى المنشآت النفطية العراقية المنتشرة بمناطق العراق كافة، مؤكدا، أن" المديرية ساعية في ضبط عمليات التهريب وإلقاء القبض على المهربين".
 وأكد الحسيني، أن" عمليات تهريب المشتقات النفطية انخفضت على مستوى العراق وبنسبة 90% مقارنة بالأعوام السابقة".
 وأشار، إلى أن" مديرية الشرطة وضعت منذ بداية العام الحالي خططا استباقية ونوعية وتم عرضها على وزير الداخلية وتمت المصادقة عليها، والتي تضمنت تنسيقا مشتركا بين مديرية شرطة الطاقة ووكالة الاستخبارات والتحقيقات لتزويدنا بمعلومات عمليات التهريب، إضافة إلى المعلومات التي تأتي عن طريق الخط ساخن".
وبين الحسيني، أن" مفارز مديرية شرطة الطاقة قامت بعمليات نوعية ومداهمة أوكار تهريب المشتقات النفطية على مستوى العراق وحققت نتائج كبيرة في عمليات الضبط ، مشيرا، إلى أنه" تم إعادة أكثر من 23 مليونا ونصف المليون لتر من الوقود إلى الدولة"

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: المشتقات النفطیة

إقرأ أيضاً:

العراق يعلن القبض على خلية مرتبطة بـالعمال الكردستاني.. خططت لعمليات

 أعلنت وزارة الداخلية العراقية، الاثنين، إن قوات الأمن اعتقلت ثلاثة أشخاص على صلة بحزب العمال الكردستاني المحظور يُشتبه في تخطيطهم لشن هجمات في أنحاء البلاد، بما في ذلك خط أنابيب رئيسي لتصدير النفط في الشمال.

وقال المسؤولون إن المشتبه بهم شكلوا خلية مرتبطة بحزب العمال الكردستاني، الذي تصنعه الجارة تركيا إرهابيا، وتشن عمليات عسكرية على مواقعه داخل الأراضي العراقية.

ويتخذ الحزب من جبال قنديل شمال العراق معقلا له، وينشط في العديد من المدن والمناطق والأودية، ويشن منها هجمات على الداخل التركي.



وقال المتحدث باسم الوزارة العميد مقداد ميري في مؤتمر صحفي ببغداد "التحقيق أظهر أنهم كانوا يخططون لاستهداف خط نفط جيهان الرابط بين كركوك وتركيا".

وأضاف ميري أن المشتبه بهم اعترفوا بإشعال حرائق بغرض التخريب في أسواق تجارية بإقليم كردستان، وبعضها في مدينة كركوك خلال الأشهر القليلة الماضية.

وذكر أن الحرائق التي اندلعت في الآونة الأخيرة تسببت في خسائر بنحو 300 مليون دولار، مضيفا أن حزب العمال الكردستاني هو من أمر بإضرامها في إطار حملة لمهاجمة المصالح التجارية "لدولة مجاورة" قال مسؤولون أمنيون عراقيون إنها تركيا.

وتنفذ القوات التركية ضربات بانتظام في العراق المجاور في إطار هجومها على مقاتلي حزب العمال الكردستاني المتمركزين هناك.



وكثف العراق ضغوطه على حزب العمال الكردستاني منذ زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لبغداد في نيسان/ أبريل.

الأحد الماضي، أعلنت وزارة الدفاع التركية، تحييد 7 عناصر في حزب العمال الكردستاني، شمالي العراق وسوريا.

وأفادت في بيان نشرته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن "الجيش التركي حيد 3 إرهابيين من تنظيم بي كي كي/ واي بي جي في مناطق عمليتي درع الفرات ونبع السلام"، في سوريا.

وذكرت أن الجيش تمكن أيضا من تحييد 4 آخرين في منطقة عملية "المخلب – القفل" شمالي العراق.

مقالات مشابهة

  • العراق يعلن القبض على خلية مرتبطة بـالعمال الكردستاني.. خططت لعمليات
  • شرطة الطاقة تعلن حصيلة عملياتها منذ بداية العام الجاري
  • الحكومة تُحدد تعرفة بند فرق أسعار الوقود لشهر تموز 2024
  • تخفيض أسعار البنزين ورفع الديزل لشهر تموز 
  • الحكومة تقرر تخفيض أسعار المشتقات النفطية لشهر تموز /يوليو 2024
  • منذ شهرين.. عائلة المواطن زياد داود تتعرض لعمليات تنكيل واعتقال متكررة
  • ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى أمريكا خلال أسبوع
  • إحصائية جديدة لعدد القتلى بجيش الاحتلال خلال شهر
  • بالأرقام.. حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي
  • اعتقال 5 متهمين وضبط عجلات معدة لتهريب المشتقات النفطية في بغداد وكركوك