الكلف هو حالة جلدية تتميز ببقع بنية أو رمادية زرقاء أو بقع تشبه النمش، غالبًا ما يطلق عليه "قناع الحمل"، ويحدث الكلف بسبب الإفراط في إنتاج الخلايا التي تصنع لون بشرتك، ولإنه شائع وغير ضار وقد تساعد بعض العلاجات، وعادة ما يتلاشى الكلف بعد بضعة أشهر.

 

 

أين يحدث الكلف بشكل شائع؟

يظهر الكلف بشكل أكثر شيوعًا على الخدين والأنف والذقن وفوق الشفة العليا والجبهة، ويؤثر أحيانًا على ذراعيك ورقبتك وظهرك وفي الواقع ، يمكن أن يؤثر الكلف على أي جزء من بشرتك يتعرض لأشعة الشمس، ولهذا السبب يلاحظ معظم المصابين بالكلف أن أعراضهم تزداد سوءًا خلال أشهر الصيف.

 

من هو المعرض لخطر الكلف؟

الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة هم أقل عرضة للإصابة بالكلف من أولئك الذين لديهم بشرة بنية داكنة أو أولئك الذين يعانون من السمرة الجيدة، والنساء أكثر عرضة للإصابة بالكلف من الرجال حوالي 10٪ من المصابين بالكلف هم من الرجال و 90٪ من النساء، وتصاب النساء الحوامل بالكلف أكثر من أي شخص آخر، وأنت أيضًا في خطر إذا كنت تتناول موانع الحمل والهرمونات عن طريق الفم.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: نجاح حملات التوعية في تراجع أعداد المصابين بداء السعار

قالت الدكتورة منى فؤاد ممثل وزارة الصحة، إن معدلات حالات السعار انخفضت إلى 25 فقط، والسبب الرئيسي رفع التوعية الصحية لدى المواطنين، موضحة خلال كلمتها في فعاليات المؤتمر الصحفي المنعقد الآن، بالتزامن مع اليوم العالمي للسعار، أن سبب الإصابة بالسعار ليس جميعها بسبب هجوم الحيوان علي المواطن ولكن بسبب بعض السلوكيات الخاطئة.

تكلفة الأمصال المستوردة من الخارج 400 مليون جنيه

وتابعت بأن رفع التوعية الصحية لدى المواطنين سيخفف الضغط على الدولة من خلال تقليل استيراد الأمصال من الخارج، إذ بلغت تكلفتها 400 مليون جنيه.

تفعيل مفهوم الصحة الواحدة والتعاون لرفع التوعية الصحية

أضافت أنه بجانب التكلفة المالية هناك تشوهات تحدث للأطفال نتيجة الإصابة بالسعار، مشيرة إلى أن أكثر فئة معرضة للإصابة بمرض السعار هم الأطفال، مؤكدة ضرورة تفعيل مفهوم الصحة الواحدة والتعاون لرفع التوعية الصحية لدى المواطنين تجاه مرض السعار، للوصول إلى خلو مصر من المرض بحلول 2030.

مقالات مشابهة

  • النمر : الغضب يسبب جلطات القلب
  • مفاجأة.. شم الطعام يسبب الإصابة بالسمنة
  • أضرار النوم بالمكياج.. كيف تؤثر هذه العادة على صحة بشرتك؟
  • 10 توصيات لدعم الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة
  • استشاري: تناول 3 وجبات يوميًا قد يسبب السمنة ومقاومة الإنسولين..فيديو
  • تمبكتي يغادر الملعب بسيارة نقل اللاعبين المصابين .. فيديو
  • 100 قتيل وعشرات المصابين في قصف للدعم السريع على الفاشر
  • «الصحة»: نجاح حملات التوعية في تراجع أعداد المصابين بداء السعار
  • تعرف على ضوابط جمع ذوي الإعاقة أكثر من معاش.. تفاصيل
  • خبراء: الشراكة الإماراتية الأمريكية في الطاقة النظيفة تدفع نحو بنية تحتية أكثر استدامة