WSJ: هذه هي التحديات التي تواجه حكام سوريا الجدد
تاريخ النشر: 25th, December 2024 GMT
قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن سيل الزوار الدبلوماسيين العرب والغربيين لحكام سوريا الجدد هو لغاية واحدة هي معرفة كيف يخطط أحمد الشرع لحكم الدولة التي مزقتها الحرب والتي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة؟
وتضيف الصحيفة، بحسب تقرير لمراسلها في الشرق الأوسط جاريد مالسين، أن الشرع وزعماء هيئة تحرير الشام بالإضافة إلى جماعات الفصائل المتحالفة، يواجهون قرارات تفتح الباب لإعادة البناء السلمي بعد أكثر من عقد من الحرب الأهلية أو جولات جديدة من القتال الطائفي الذي غذته تدخلات القوى الخارجية.
التحدي الفوري الذي يواجه الشرع هو الحفاظ على النظام والخدمات الحكومية. كانت مجموعته، هيئة تحرير الشام، تدير مدينة واحدة في جيب يسيطر عليه المتمردون ويسكنه خمسة ملايين شخص. إن حكم البلاد بأكملها مهمة شاقة.
وصف عضو مكتب الشؤون السياسية في هيئة تحرير الشام محمد خالد في إحاطة مع الصحفيين قائمة المهام التي يتعين على المجموعة القيام بها: دمج الجماعات المسلحة في جيش وطني، وإعادة اللاجئين السوريين، وكتابة دستور وتشغيل الوزارات الحكومية.
قال خالد إنه والشرع يتصوران انتقالا لمدة عام لوضع الإطار للحكومة الجديدة. وقالا إنه سيتم مناقشة القضايا الاجتماعية الساخنة مثل قواعد لباس المرأة، ومعاملة المثليين جنسيا واستهلاك الكحول، وسيتعين على الانتخابات الانتظار.
على نطاق أوسع، سيشكل مسار سوريا نفوذ روسيا، التي لديها قواعد عسكرية في البلاد تعمل كموطئ قدم لها في الشرق الأوسط، وإيران، التي أرسلت قوات ميليشيا لدعم نظام الأسد واستخدمت سوريا منذ فترة طويلة كساحة لممارسة النفوذ الإقليمي.
لا تزال الميليشيات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة تسيطر على نحو ثلث الأراضي السورية في الشمال الشرقي، لكنها تتعرض لضغوط متزايدة من تركيا، التي تتحالف إلى حد كبير مع الحكومة الجديدة.
في الجنوب، أرسلت "إسرائيل" قوات إلى منطقة عازلة بالقرب من مرتفعات الجولان واستولت على أرض مرتفعة تتحكم في الاقتراب من دمشق. سعى الشرع إلى تجنب الاحتكاك مع "إسرائيل"، حتى بعد الغارات الجوية الإسرائيلية الكثيفة.
قالت باربرا ليف، مساعدة وزير الخارجية الأمريكي التي التقت بالشرع، الجمعة، إنها سمعت "بعض التصريحات البراغماتية والمعتدلة للغاية حول قضايا مختلفة من حقوق المرأة إلى حماية الحقوق المتساوية لجميع المجتمعات".
قالت ليف: "كان أول لقاء جيد. سنحكم على الأفعال، وليس فقط بالأقوال".
تقول دارين خليفة، المستشارة البارزة في مجموعة الأزمات الدولية التي أجرت مقابلات مع الشرع عدة مرات: "في نهاية المطاف، هم براغماتيون، ومفيدون، وسياسيون، ولا يمكن مقارنتهم بالنظام من حيث سياساتهم. ولكنهم إسلاميون محافظون."
ويجادل بعض المسؤولين والمحللين الغربيين بضرورة إزالة تصنيف الولايات المتحدة للجماعة كمنظمة إرهابية. وقال روبرت فورد، السفير الأمريكي السابق في سوريا الذي دفع في البداية لإضافة جماعة الشرع إلى قائمة الإرهاب، إن الجماعة ربما لم تعد مستحقة لذلك التصنيف.
وقال: "بناء على ما يفعلونه الآن، سيكون من الصعب كتابة مبرر لوضعهم على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، مشيرا إلى أن مقاتلي الجماعة قاتلوا وماتوا في معركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية وسمحوا لسنوات لجمعية خيرية طبية مقرها الولايات المتحدة بإدارة مستشفى في إدلب".
وقال فورد: "لا أعتقد أن لديهم خطة مفصلة بعد. أعتقد أنهم، جزئيا، يرتجلون الأمر على الطريق".
اكتسب الشرع شعبية مع النجاحات العسكرية ضد نظام الأسد والخدمات الاجتماعية التي تقدمها مجموعته، وفقا لأرون زيلين، محلل أمني في معهد واشنطن لشؤون الشرق الأدنى.
عندما أعلن البغدادي إنشاء الدولة الإسلامية في عام 2013، انشق الشرع وجدد ولاءه لتنظيم القاعدة. وقد ضمن له زعيم القاعدة أيمن الظواهري الاستقلال. ووصف الشرع لاحقا الأمر بأنه زواج مصلحة.
قطع الشرع علاقاته مع القاعدة في عام 2016 وشرع في التوحد مع الجماعات المسلحة الأخرى. وضع جانبا الجهاد العابر للحدود الوطنية الذي دعا إليه تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية وقال إن هدفه كان الإطاحة بنظام الأسد وتخليص سوريا من النفوذ الروسي والإيراني والسماح بعودة النازحين السوريين.
خلال عقد الحرب الذي أعقب ثورة سوريا عام 2011، دفع نظام الأسد بدعم من القوة الجوية الروسية والمقاتلين المتحالفين مع إيران هيئة تحرير الشام والمتمردين الآخرين إلى جيب جبلي في شمال غرب سوريا يتركز حول مدينة إدلب.
كانت إدلب تُعرف بأنها واحدة من أكثر مدن البلاد محافظة قبل الحرب وتضخمت بتدفق ما يقدر بنحو مليوني شخص نزحوا بسبب الحرب من أجزاء أخرى من سوريا. أصبحت المدينة دويلة يديرها المتمردون وتحكمها الشريعة الإسلامية. كانت جميع النساء تقريبا يرتدين الحجاب، ولم تسمح هيئة تحرير الشام بأي معارضة لحكمها.
وقد شكلت الجماعة المعارضة حكومة يقودها إسلاميون وتضم محاكم ونظاما مدرسيا في إدلب، وأطلقت حملة للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية وفتحت المنطقة أمام المنظمات غير الحكومية الأجنبية. وعلى مدى سنوات، حاولت هيئة تحرير الشام أن تنأى بنفسها عن حلفائها السابقين في عالم التطرف العنيف وحظرت الهجمات في الخارج.
ويقول الشرع ومساعدوه، الذين يتولون المسؤولية الآن، إنهم بحاجة إلى احترام تنوع سوريا.
وقال خالد، مسؤول مكتب الشؤون السياسية، الأسبوع الماضي: "الناس لديهم ثقافات مختلفة". وفي الوقت نفسه، قال: "هوية سوريا سورية، ومعظم سكانها مسلمون".
بعد فرار الأسد من دمشق في الثامن من كانون الأول/ ديسمبر، نقلت حركة الشرع وهيئة تحرير الشام الكثير من إدارتها من إدلب. وقال الشرع للصحفيين: "لقد أحضرت معي مؤسسات كاملة"، بما في ذلك القوات المسلحة والوزراء والمخططات لنظام التعليم.
وبعد فرار أجهزة الأمن التابعة للأسد، وصلت سيارات الشرطة التي تحمل شعار حكومة الإنقاذ التي يقودها الإسلاميون. واستولى مقاتلو هيئة تحرير الشام مرتدين ملابس قتالية وبنادقهم الهجومية على أكتافهم، على القصر الرئاسي والمباني العسكرية والاستخباراتية.
وقال أبو رضا خالد، وهو عضو في القوات الخاصة يبلغ من العمر 21 عاما أثناء سيره في المسجد الأموي في دمشق: "الهدف الرئيسي هو الأمن، من أجل السماح بتشكيل الحكومة الجديدة والشرطة".
أعادت الحكومة الجديدة فتح المدارس وأعادت الموظفين الحكوميين إلى العمل. وهي تسيطر على التلفزيون الحكومي ووكالة الأنباء التي تسيطر عليها الدولة. وقال مسؤولون في هيئة تحرير الشام إنه على الرغم من أن القادة الجدد قاموا بتفكيك الأجهزة العسكرية والأمنية للنظام، إلا أنهم قرروا الحفاظ على العديد من مؤسسات الدولة.
وقال خالد: "لم يكن لدينا خيار. إنهم يفهمون أسرار الدولة". وعندما شكلت هيئة تحرير الشام حكومة جديدة، نقلت المجموعة رئيس الوزراء من حكومة الإنقاذ التي تتخذ من إدلب مقرا لها.
يتفق المسؤولون الغربيون على نطاق واسع على أن القادة الجدد في سوريا أظهروا إتقانا للتفاصيل التكنوقراطية لإدارة المسؤوليات الوطنية مثل توليد الطاقة واحتياطيات العملة. وقال أحد الدبلوماسيين الأوروبيين، الذي تحدث مع الشرع هذا الشهر، إنه يتوقع أخطاء من الحكومة الجديدة. وقال الدبلوماسي إن السؤال بالنسبة للغرب هو أي الأخطاء يجب التسامح معها.
وقال العديد من السوريين في المنفى إنهم يخططون للعودة إلى ديارهم، بما في ذلك أولئك الذين يأملون في بدء أعمال تجارية أو جمعيات خيرية أو مؤسسات إعلامية. وقال كثيرون في دمشق إنهم غير مبالين بهيئة تحرير الشام لكنهم يتمتعون بحرية التعبير الجديدة.
لقد أغلق نظام الأسد منذ فترة طويلة ساحة المسجد الأموي ذات الحجارة البيضاء التي يعود تاريخها إلى القرن الثامن، والتي تقع في وسط دمشق. لقد كانت مصدر فخر وطني للسوريين، ووجهة سياحية قبل الحرب الأهلية ورمزا عاطفيا لملايين المسلمين في جميع أنحاء العالم.
في منتصف كانون الأول/ ديسمبر، فتح المتمردون الساحة، ودخلت حشود من الناس إلى المجمع. ولوح العديد منهم بأعلام الثورة السورية الخضراء والبيضاء والسوداء التي تم خياطتها حديثا، والتي كانت محظورة في ظل نظام الأسد. وفي الساحة، وقف المقاتلون المتمردون والسكان على حد سواء لالتقاط الصور.
قالت زويا عبد الله، وهي طالبة اقتصاد تبلغ من العمر 22 عاما في جامعة دمشق: "الآن يمكنني أن أفعل شيئا لمساعدة البلاد. من قبل، لم أكن أستطيع ذلك. نشعر بمزيد من الاسترخاء الآن".
لقد نجح الشرع ومجموعته كمحررين ولكنهم لم يثبتوا أنفسهم بعد كقادة. بعد فترة وجيزة من تغيير أيدي البلاد، تجمع مئات الأشخاص في ساحة بدمشق وهم يهتفون "العلمانية" و"لا للحكم الديني".
جاء الاحتجاج بعد أن صرح المتحدث باسم الحكومة الجديدة، عبيدة أرنوت، لقناة إخبارية لبنانية أن النساء "بطبيعتهن البيولوجية والنفسية" غير مناسبات "لجميع الأدوار داخل الدولة، مثل وزارة الدفاع".
وقفت غزل بكري، 23 عاما، من مدينة السويداء، في الساحة وهي تحمل لافتة عليها أسماء ناشطات سوريات بارزات.
وقالت بكري: "لا نريد أن تذهب السنوات الـ13 الماضية سدى. نطالب بفصل الدولة عن الدين".
وفي لقاء مع صحافيين أجانب، سُئل خالد عن كيفية تعامل حكومته مع القضايا الاجتماعية مثل حقوق المثليين جنسيا وبيع الكحول في الحانات.
قال خالد: "الأمر مفتوح للنقاش. ستكون هناك لجان، وسيكون هناك دستور، وكل هذا سيقرره القانون".
وقال إن هذا الانتقال سيستغرق بعض الوقت مع كتابة القوانين والدستور. وأضاف أنه حتى ذلك الحين لن تكون هناك انتخابات.
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية سوريا الحكومة سوريا حكومة احمد الشرع صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الدولة الإسلامیة هیئة تحریر الشام الحکومة الجدیدة نظام الأسد
إقرأ أيضاً:
عشر همسات في آذان الثوار بعد تحرير سوريا
إذا كنت من ثوار الشام الأبرار وفتيتها الأطهار فأرعني سمع قلبك، وخذها عن ثائرٍ محبّ، عشر همساتٍ أذكِّر بها نفسي وإياك، حمية لثورتنا وتعزيزا لإيماننا وتصحيحا لمفاهيمنا وتنويرا لطريقنا..
1- إنما النصر من عند الله:
يُبطل العمل ويُذهب البركة والمعية، أن نعتقدَ أن إعدادَنا وجهادنا وحده هو من صَنَعَ نصرنا وحقق حريتنا "قَالَ إِنَّمَاۤ أُوتِیتُهُۥ عَلَىٰ عِلۡمٍ عِندِیۤ".. أحِلِ الفضل لله وحده، واحمده على توفيقه لحسن الإعداد وتحصيل الإمداد، فإنما حققنا نصرنا بمعية الله، ونلنا حريتنا بفضل الله "وَمَا ٱلنَّصۡرُ إِلَّا مِنۡ عِندِ ٱللَّهِۚ".. وقلَّما تأتي الواردات الإلهية إلا بغتة لئلا يدعيها العباد بوجود الاستعداد.
2- ولولا أن ثبتناك:
إذا كنت ثائرا قد شرَّفه الله بالثورة، أو كنت مجاهدا قد وفقه الله لرفع راية الجهاد وخوض المعارك، أو كنت مهاجرا قد كُتبت عليك هجرة بيتك وأرضك مرغما مضطرا، أو كنت مضحيا قد ابتلاك الله بالإصابة أو فقد أحبابك وضياع مالك، فصبرت واحتسبت وما غيّرت ولا بدّلت.. فتذكَّر أنَّ ثباتك عطاءُ الله لك، وأن صبرَك فضلُ الله عليك، فاحمد الله على عطائه وفضله، واسأله الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد والهمة في أبواب الخير جميعا: "وَلَوۡلَاۤ أَن ثَبَّتۡنَـٰكَ لَقَدۡ كِدتَّ تَرۡكَنُ إِلَیۡهِمۡ شَیۡـࣰٔا قَلِیلا"، "وَقَالُوا۟ ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ ٱلَّذِی هَدَىٰنَا لِهَـٰذَا وَمَا كُنَّا لِنَهۡتَدِیَ لَوۡلَاۤ أَنۡ هَدَىٰنَا ٱللَّهُۖ".
بادر وكن إيجابيا، خذ بعنان فرسك وعزّز روح الجندية في نفسك، واكتشف مزيتك، وابحث عن ثغرك لترابط فيه، وعن ميدانك لتساهم من خلاله
3- إليكم قاعدة جبريلية:
لا تضعوا سلاحكم فلم ينته التحرير بعد! وما زالت رؤوس الأفاعي تطلُّ باحثة عن فرصها. وقبل القضاء على آخر مجرم متورطٍ أو محتلٍ متربّصٍ لا يجوز لنا وضع السلاح، فلا تركنوا لفرحة النصر ولا تقعدوا عن تتبع الفلول، وكلّما ضعفت ذاكرتكم أو رقَّ قلبكم اشحذوه بذكرى المجازر الجماعية والأسيرات العفيفات والسجون السوداء، وتذكروا قاعدة جبريل الذهبية؛ فلما رجع النبي صلى الله عليه وسلم من الخندق، ووضع السلاح واغتسل، أتاه جبريل عليه السلام فقال: قد وضعت السلاح؟ والله ما وضعناه، فاخرج إليهم، قال: فإلى أين؟ قال: ها هنا وأشار إلى بني قريظة.. وقد امتلأت ديارنا بالقريظيين الغادرين فلنقطع دابرهم أبد الآبدين.
4- عرفتَ فالزم:
قد ذقنا حلاوة انتصار الحق كما ذقنا مرارة الدفاع عنه، وعرفنا معنى العيش لقضيةٍ شريفة، ورأينا كيف أعز الله أصحاب الحق وأذل المجرمين ومن والاهم، وهذه جولة من جولات الصراع بين الحق والباطل، فلنوطِّن أنفسنا أن نكون دائما في جانب الحق فهو معيار الانحياز والموالاة، ولنتابع الطريق مع الحق وأهله ندور معه حيث دار، ونختار المواقف تبعا له لا تبعا للبشر فهم عرضة للافتتان..
علِّم ذاتك أن تأخذ المواقف المشرفة في كل محنة وقضية، وأن تكون في الجانب الصحيح فلا تضطر أن تكوِّع يوما ما لسوء اختيارك أو ضعف موقفك.. لنحيا أعزة بديننا منشغلين بقضايا أمتنا، مترفعين عن سفاسف الاهتمامات وتوافه الأمور..
مـا قـيد الـفكرَ مِـنَّا جورُ طاغـيةٍ أو أوهن العزمَ بطشُ المستـبدّيـنـا
غـرامـنا الحـق لم نـقبل به بدلا إن غيرت غِـيَرُ الدنيا المحـبـيـنا
نفوسنا السلسل الصافي فإن غضبتْ للحق ثارت علـى الباغي براكـيـنا
عـشـنا أبيين أحرارا فإن هلكـتْ في الحـقّ أنـفُسنا متنا أبـيّــينـا
5- طوبى لآخذٍ بعَنان فَرسه:
انقضت حقبة الظلام وطلعت أنوار الفجر، فدع عنك تخوفاتك وهواجسك، ولا تعطِ أذنك للمثبطين، أولئك لو كانوا في زمان عمر رضي الله عنه لنظَّروا عليه واتَّهموه، ولا تتوقع الكمال في أحد، واسأل عن دورك وعملك قبل أن تسأل عن تقصير الآخرين، ولا يعيب العاملين أن يخطئوا، إنما يعيبهم أن يتمسكوا بخطئهم، أو يقلبوا الخطأ صوابا، أو ينزّهوا أنفسهم عن البشرية.
لذا بادر وكن إيجابيا، خذ بعنان فرسك وعزّز روح الجندية في نفسك، واكتشف مزيتك، وابحث عن ثغرك لترابط فيه، وعن ميدانك لتساهم من خلاله.
6- حتى لا تذهب ريحنا:
لنحذر الاختلاف بعد الائتلاف، ومن ذاق حلاوة الاتفاق عافت روحه مرارة الافتراق، "إِذۡ كُنتُمۡ أَعۡدَاۤءࣰ فَأَلَّفَ بَیۡنَ قُلُوبِكُمۡ فَأَصۡبَحۡتُم بِنِعۡمَتِهِۦۤ إِخۡوَانࣰا"، والعصمة كامنة في وحدة الصف، والتمكين مقرونٌ بطاعة الله ونبذ التنازع "وَأَطِیعُوا۟ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ وَلَا تَنَـٰزَعُوا۟ فَتَفۡشَلُوا۟ وَتَذۡهَبَ رِیحُكُمۡۖ وَٱصۡبِرُوۤا۟ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلصَّـٰبِرِینَ.. اصبروا؛ لأن وحدة الكلمة ونبذ التنازع يحتاج إلى الصبر؛ الصبر على قبول الآخر والتنازل له، وعلى تحمّل الانخراط في الجندية بعد القيادة، وعلى التخلي عن الرأي الخاص بعد القرار العام.. واصبروا لأن أعداءكم ستفزعهم وحدتكم، فيحرِّشوا بينكم، ويوقعوا بينكم العداوة والبغضاء، فاصبروا وصابروا لأن الله مع الصابرين..
7- لينوا بأيدي إخوانكم:
أيها الحبيب الممتلئ غيرة على الدين وحرقة عليه، أيها المجاهد الصنديد الذي عرفته سوح الوغى، أيها الداعية الصادق في لهجته الغيور على قضيته، لست أنت الأمة بل أنت بعضها، وليس حزبك أو فصيلك الجماعة بل هو جزء منها، ولست وحدك صاحب التحرير مهما بلغت تضحياتك بل أنت أحد صانعيه.. فلا تنظر لإخوانك باستعلاء أو وصائية، بل انظر لمن حولك من إخوانك وأبناء ثورتك بعين المحبة، وعاملهم بروح التكامل، فلكلٍّ ما يجيده وكلُّ جماعة على ثغر..
إياك إياك وتضخيم الخلاف في الفروع فهذا اختلاف إثراء، إياك وعقد الولاء على مسائل الاجتهاد، إياك وتتبّع العثرات وتقفّي الهفوات.. لينوا بأيدي إخوانكم، وبثّوا بينكم نسيم الألفة والأخوة، تراحموا وتناصحوا، ووازنوا بين الشدة في تتبع الفلول والرحمة في العلاقة بالناس "أَشِدَّاۤءُ عَلَى ٱلۡكُفَّارِ رُحَمَاۤءُ بَیۡنَهُمۡۖ".
8- الحكمة ضالة المؤمن:
لا تأخذك نشوة النصر أو غرور الغلبة، فتظنَّ أننا سنستعيد القدس والأندلس في يومٍ أو يومين، فما تحقَّق من النصر المبين -بعد فضل الله- كان حصيلةَ كفاحٍ طويل وتخطيط وسياسية وإعداد، ولا بد أن ندرك حجمنا وحجم ما يكاد لنا ويُخطط، وأن نقدّر إمكاناتنا ونرتب أولوياتنا.. وإنَّ بلدا هدمته ألف يدٍ عقودا طويلة لا يمكنُ أن يصبح مدينة فاضلة بيدٍ واحدةٍ في يوم وليلة، فركِّزوا وتدَّرجوا..
ما أحوج القيادة الجديدة اليوم إلى تطبيق معايير الحكمة السياسية، التي ترسِّخ الثوابت وتجتهد في المتغيرات وفق مراتب المصلحة، والتي توائم بين القيم الإسلامية والنظم المعاصرة، وتفقه الواقع وتجيد تكييف المسائل ثم تُحسن تنزيل الأحكام على الوقائع. إن هذه الحكمة المنشودة تقتضي أول ما تقتضي اختيار بطانة الخير الأمينة المتخصصة، وإسناد المهام إلى أكفائها الأمناء، ثم التحرّك وفق فقه الموازنات في التعامل مع إكراهات السياسة
بمقدار فرحنا العظيم فإنه لا بد أن نكون حذرين مما هو قادم، فنكساتنا وإخفاقاتنا القريبة تدعونا لدراسة التجارب والاعتبار بما مضى.. فما أحوج القيادة الجديدة اليوم إلى تطبيق معايير الحكمة السياسية، التي ترسِّخ الثوابت وتجتهد في المتغيرات وفق مراتب المصلحة، والتي توائم بين القيم الإسلامية والنظم المعاصرة، وتفقه الواقع وتجيد تكييف المسائل ثم تُحسن تنزيل الأحكام على الوقائع. إن هذه الحكمة المنشودة تقتضي أول ما تقتضي اختيار بطانة الخير الأمينة المتخصصة، وإسناد المهام إلى أكفائها الأمناء، ثم التحرّك وفق فقه الموازنات في التعامل مع إكراهات السياسة -وما أكثرها في واقعنا- من خلال ترجيح المصالح ودرء المفاسد، ودفع المفاسد العظيمة بارتكاب المفاسد الصغيرة.. كما تقتضي هذه الحكمة ذكاء وبراعة في إدارة الملفات على مستوى الممارسة؛ من تحييد الخصوم، وتأجيل بعض الملفات، وتوظيف تقاطع العلاقات، وتطمين المتوجسين، والتحالف مع المتضامنين، وتجميد بعض الجبهات حتى تقوى الجبهة الداخلية ويتم تكريس الأمر الواقع.
9- وأن هذه أمتكم أمة واحدة:
جراح المؤمنين واحدة وآلامهم واحدة، والدم المسلم اليوم ينزف في أماكن عديدة..
أنَّى اتجهت إلى الإسلام في بلدٍ تجده كالطير مقصوصا جناحاه
فلا تظن أنك نجوت طالما بقي إخوانٌ لك في الشرق أو الغرب يعانون القمع والاضطهاد، ولا يشوشنَّ عليك أن يقال: لم يشعر بنا أحد! فهذه مغالطة مركّبة، فقد شعر بنا الصادقون في أخوّتهم وإن لم تصلنا كل أخبارهم أو خانتنا حكوماتهم، كما أن تقصير بعضهم لا يبرر عدم اهتمامنا، فكن أنت الصادق المصدوق، ومن لم يهتم لأمر المسلمين فليس منهم..
قد أرادوا لنا أن نفكر بنجاتنا ولا نعبأ بجراح غيرنا، أرادوا لنا أن نقنع بسجنٍ كبير نسميه الوطن وننسى انتماءنا إلى عالمٍ رحيبٍ اسمه الأمة الإسلامية..
يا أخي المسلم في كلِّ مكانٍ وبلد أنت مني وأنا منك كروحٍ في جسد
وحدةٌ قد شادها الله أضاءت للأبد وتسامت بشعار قل هو الله أحد
10- استعدوا للمعركة التالية:
ربما تخيلنا للحظة أننا أمام النصر الذي لا تحدي بعده يواجهنا، ولا عدو بعده يغالبنا، والحقيقةُ أننا انتقلنا من معركةٍ إلى أخرى "وَلَا یَزَالُونَ یُقَـٰتِلُونَكُمۡ حَتَّىٰ یَرُدُّوكُمۡ عَن دِینِكُمۡ إِنِ ٱسۡتَطَـٰعُوا۟"، فسنّة الله في الصراع بين الحق والباطل مستمرة، لذا وطِّن نفسك لنوع جديد من الجهاد والكفاح، فنحن مقبلون على اختبار التمكين بعد اختبار التحرير، "قَالَ عَسَىٰ رَبُّكُمۡ أَن یُهۡلِكَ عَدُوَّكُمۡ وَیَسۡتَخۡلِفَكُمۡ فِی ٱلۡأَرۡضِ فَیَنظُرَ كَیۡفَ تَعۡمَلُون"، وجهِّز نفسك للصعاب القادمة فأمامنا حمل عظيم وفراغ كبير، وبين أيدينا مكائد ودسائس، ومكر تزول منه الجبال، فاللهم عونك ومددك..