تعرضت الأسواق الآسيوية لعاصفة قوية، بعد أن تقدمت مجموعة إيفرغراند الصينية العملاقة للتطوير العقاري بطلب للحصول على الحماية من الإفلاس في الولايات المتحدة، وفق ما جاء في وثائق قضائية، في إجراء يهدف إلى حماية أصولها في هذا البلد بانتظار التوصل إلى اتفاق لإعادة هيكلة ديونها الطائلة.

ودخل مؤشر هانغ سانغ في هونغ كونغ الجمعة في منطقة السوق الهابطة، ليغلق منخفضة بأكثر من 2 بالمئة، ويفقد أكثر من 21 بالمئة من أعلى مستوياته منذ بداية العام، بعد أن أعلنت شركة العقارات الصينية بطلب الحماية من الإفلاس في محكمة أميركية.

وهبطت أغلب أسواق آسيا والمحيط الهادئ الجمعة إذ قام المستثمرون بتقييم بيانات التضخم اليابانية لشهر يوليو والضربات الجديدة على قطاع العقارات في الصين.

مؤشر نيكي 225 الياباني تراجع عند الإغلاق بنسبة 0.55 بالمئة عند 31450.76، ليسجل 4 جلسات من الخسائر في الجلسات الخمس الماضية، بينما أغلق مؤشر توبكس منخفضًا 0.7٪ بالمئة عند 2237.29 بعد صدور قراءة التضخم.

وتكبد المؤشر نيكي الياباني، أكبر خسارة أسبوعية في ثمانية أشهر.

من الريادة إلى الإفلاس

مجموعة إيفرغراند التي كانت في الماضي أهم مطوّر عقارات في الصين تواجه صعوبات في 2021 نتيجة ديون هائلة تخطت 300 مليار دولار، بعدما عززت السلطات الصينية تدابيرها لضبط القطاع العقاري.

وتحولت الشركة العملاقة إلى رمز للأزمة الحادة التي يعانيها القطاع العقاري في الصين حيث يساهم بشكل كبير في ثاني أكبر اقتصاد في العالم بينما يخشى كثيرون من أنه قد ينعكس على الوضع الاقتصادي الدولي.

تأثّرت العديد من كبرى شركات التطوير العقاري بتلك الأحداث في ظل فشلها في استكمال مشاريع سكنية، ما أدى إلى اندلاع تظاهرات ورفض بعض أصحاب الأملاك تسديد قروضهم.

وفي آخر طلب تم رفعه في نيويورك، تقدّمت "تيانجي القابضة" و "سينري جرني" Scenery Journey اللتان تعد إيفرغراند الشركة القابضة النهائية بالنسبة لهما، بطلب حماية تحت الفصل 15 الذي يوفر آليات لتسوية عدم الملاءة في الحالات التي تطال أكثر من دولة.

وتعمل المجموعة منذ أشهر على خطة لإعادة هيكلة ديونها في الخارج وقدمت اقتراحا بهذا الصدد في وقت سابق هذه السنة.

تعطي الخطة للدائنين خيار استبدال ديونهم بسندات جديدة تصدرها الشركة وأسهم في فرعين هما "مجموعة إيرفغراند لخدمات العقارات" Evergrande Property Services Group و"مجموعة إيفرغراند لمركبات الطاقة الجديدة" Evergrande New Energy Vehicle Group.

تخلّفت إيفرغراند عن سداد سنداتها في 2021، ما أثار مخاوف من إمكانية انتقال العدوى.

وأشارت آخر وثائق صادرة عن المحكمة إلى إجراءات إعادة هيكلة في هونغ كونغ.

وقال مدير الأبحاث لدى "معهد الأبحاث والتطوير إي هاوس تشاينا" يان يوجين لفرانس برس إن مساعي إيفرغراند "توازي البحث عن وسيلة أفضل لإعادة هيكلة ديونها".

وأضاف "الواقع أن نشاط إيفرغراند التجاري ما زال متواصلا بكل تأكيد. في نهاية المطاف، لديها مسؤولية هائلة تتمثّل بضمان تسليم المنازل التي تم بيعها سلفا".

إجراءات لدعم القطاع

أعلنت إيفرغراند في يوليو خسائر صافية تزيد عن 113 مليار دولار للسنتين 2021 و2022.

وبلغت استحقاقات المجموعة حوالى 340 مليار دولار أواخر العام 2022، مع قروض قدرها 85 مليار دولار. بلغ مجموع الأموال النقدية التي كانت متوفرّة لدى الشركة حينذاك حوالى ملياري دولار.

أطلقت إصلاحات صينية مرتبطة بالسكن أواخر التسعينات العنان لازدهار قطاع العقارات، خصوصا بفضل التقاليد الاجتماعية التي تعتبر امتلاك عقار شرطا للزواج.

لكن بكين باتت في السنوات الأخيرة تعتبر الديون الضخمة المتراكمة على كبرى شركات القطاع مصدر خطر غير مقبول بالنسبة لنظام الدولة المالي وسلامتها الاقتصادية بالمجمل.

وفي مسعى لتخفيف مديونية القطاع، شددت السلطات منذ العام 2020 بشكل تدريجي شروط حصول المطورين على القروض، ما أدى إلى تجفيف مصادر تمويل الشركات المديونة أساسا.

أعقب ذلك إعلان عدة شركات، لا سيما إيفرغراند، تخلفها عن السداد، ما قوّض ثقة المستثمرين وانعكس سلبا على القطاع.

وتواجه شركة عقارات صينية عملاقة أخرى هي كانتري غاردن الآن خطر التخلف عن السداد الشهر المقبل بعدما أشارت الشركة إلى "ضبابية كبيرة في سداد سندات".

سعت بكين مؤخرا إلى دعم القطاع عبر خفض أسعار الرهن العقاري وتخفيف الضوابط وتقديم المزيد من القروض للمطوّرين.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات إيفرغراند إيفرغراند هونغ كونغ إيفرغراند إيفرغراند إيفرغراند هونغ كونغ عقارات

إقرأ أيضاً:

«دي بي ورلد» تتعاون مع مجموعة موانئ شيجيانغ الصينية

 

دبي (الاتحاد)
أعلنت مجموعة موانئ دبي العالمية «دي بي ورلد»، عن شراكة جديدة مع مجموعة موانئ شيجيانغ الصينية، لتأسيس تعاون استراتيجي شامل يُعزّز الخدمات اللوجستية للموانئ وطرق الشحن البحري بين ميناء جبل علي في دبي وميناء نينغبو تشوشان في الصين.
وستركز الشراكة على جذب شركات الشحن، لإنشاء مسارات بحرية إضافية بين الميناءين، وتشجيع التعاون بين خطوط الشحن من خلال مشاركة منصات الشحن والمساحات المخصصة لنقل البضائع على السفن على مسار دبي-نينغبو الملاحي، ما يُعزّز مستويات التواصل والكفاءة بين المركزين.
وستتعاون «دي بي ورلد»، مع المجموعة الصينية أيضاً في مجال تعزيز إنشاء الموانئ المستدامة ومنخفضة الكربون، ووضع آلية لتبادل المعلومات والخبرات في بناء المحطات المستدامة، واستخدام أنظمة الطاقة على الساحل، وإعادة تزويد السفن التي تعمل بالطاقة المستدامة بأنواع الوقود الصديق للبيئة، مثل الغاز الطبيعي المسال والميثانول الأخضر.
وقال عبد الله بن دميثان، الرئيس التنفيذي والمدير العام لـ «دي بي ورلد»، دول مجلس التعاون الخليجي: تعتبر الصين أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات، وتوقيع هذه الاتفاقية مع مجموعة موانئ شيجيانغ البحرية، للبدء في تعاون استراتيجي ينسجم مع رؤيتنا المتمثلة بتعزيز حضورنا في الصين، والتعاون مع شركاء متوافقين معنا في الأفكار، لتمكين تدفق الحركة التجارية، وتسريع التحوّل إلى الطاقة المستدامة.
وأكد الالتزام بدعم مبادرة الحزام والطريق الصينية من خلال هذا المشروع وغيره من المشروعات. وتساهم الشراكة في تعزيز بناء المنشآت منخفضة الكربون في الموانئ، وتوسيع نطاق اعتماد أنواع الطاقة الجديدة، وتشجيع السفن على استخدام الوقود النظيف، وإنشاء ممر شحن مستدام بين ميناء جبل علي وميناء نينغبو تشوشان، للمساهمة في التحوّل للطاقة المستدامة على مستوى قطاع الشحن.
وقال داو تشنغ بو، رئيس مجلس إدارة مجموعة موانئ شيجيانغ ومجموعة موانئ نينغبو تشوشان: تعدّ دولة الإمارات مركزاً مهماً لمبادرة الحزام والطريق الصينية، وتساهم شراكتنا مع «دي بي ورلد» في ترسيخ مكانة الصين كلاعب رئيس، على ساحة التجارة العالمية، وتفتح آفاقاً واسعة أمام الشركات الصينية للوصول إلى المتعاملين في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا وأفريقيا.
وتتيح الاتفاقية فرصة لاستكشاف إمكانية استثمار الفرص اللوجستية المتاحة في المنطقة الحرة لجبل علي ومنطقة التجارة الحرة في شيجيانغ، ودعم الخدمات اللوجستية للسيارات، بالاعتماد على مزايا دبي الاستراتيجية، باعتبارها مركزاً للعبور الإقليمي، ومزايا الصين الاقتصادية كمُصدّر رئيس للسيارات، في دعم تجارة البضائع المدحرجة بين ميناء نينغبو تشوشان وميناء جبل علي في دبي.

أخبار ذات صلة ميليوتزي يستعيد ذاكرة ألقاب «السباق إلى دبي» للجولف «موانئ دبي العالمية» تستكمل توسعة بميناء كالاو ببيرو

مقالات مشابهة

  • 20 جنيها ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق
  • السعودية.. هل حلّ زمن الانهيار؟
  • زويا للتطوير العقاري تدخل السوق العقاري في دبي وبقوة
  • «التوطين» تواصل متابعة الالتزام بـ«حظر العمل وقت الظهيرة»
  • ارتفاع صافي أرباح "تعليم" القابضة 12.7% خلال تسعة أشهر
  • استقرار سعر النفط في التعاملات الآسيوية اليوم
  • «دي بي ورلد» تتعاون مع مجموعة موانئ شيجيانغ الصينية
  • فجوة بين المستهلكين الأقل والأكثر ثراء بأميركا .. ما القصة؟
  • “الوطنية للإسكان” تستعرض تجاربها في ملتقى القصيم العقاري
  • ما نحن عليه اليوم هو الأفضل... القطاع العقاري مكبوت ولا أفق للتحسن!