أعلنت مليشيا الحوثي، رسميا عن عدم نيتها صرف مرتبات موظفي الدولة المنقطعة في صنعاء والمحافظات الواقعة تحت سيطرتها منذ 7 سنوات، رغم أنها جنت نحو 2 ترليون ريال من ميناء الحديدة منذ إعلان الهدنة الاممية.
وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة في الحكومة اليمنية المعترف بها، معمر الإرياني، في بيان على حسابه بموقع " إكس "، رصده " المشهد اليمني "، إن الإيرادات التي تجنيها مليشيا الحوثي الارهابية من المشتقات النفطية الواردة عبر ميناء الحديدة تكفي لتمويل مرتبات موظفي الدولة والمتقاعدين، بانتظام، في المحافظات الواقعة تحت سيطرتها بالقوة.


وأشار إلى أن عدد السفن المحملة بالمشتقات النفطية التي تم التصريح بدخولها، وفرغت حمولتها بالفعل في ميناء الحديدة منذ إعلان الهدنة الاممية في 2 ابريل 2022 حتى يوم الإثنين الموافق 14 أغسطس 2023، بلغت (157) سفينة بإجمالي حمولة (4،098،067) طن متري، أي ما يعادل أكثر من 4 مليار لتر من النفط، 50% من هذه الكميات قُدم للمليشيا مجانا من قبل إيران، وتم بيعه في الأسواق المحلية بسعر (450 ريال يمني للتر الواحد) وبقيمة إجمالية ثلاثة مليار ونصف المليار دولار، ما يعادل اثنين ترليون ريال يمني، منها ترليون واحد قيمة النفط الايراني.
وأضاف: أن التكلفة الفعلية للتر الواحدة في مناطق سيطرة المليشيا الحوثية تبلغ من 300 ريال إلى 350 ريال بعد إضافة كافة الاعباء للتر على سعر صرف الدولار، بفارق (100 ريال يمني) بين السعر الفعلي وسعر البيع، باجمالي (400 مليار ريال يمني)، عن الكميات الواردة لميناء الحديدة منذ بدء الهدنة الأممية حتى الآن.
ولفت إلى أن مليشيا الحوثي الإرهابية تفرض 120 دولار رسوم ضريبية وجمركية على الطن الواحد من المشتقات النفطية الواردة عبر ميناء الحديدة، ما يساوي 50 ريال يمني على اللتر الواحد، باجمالي (200 مليار ريال يمني) تم تحصيلها من قبل المليشيا عن الكميات الواردة لميناء الحديدة منذ بدء الهدنة الأممية.
ونوه بأن هذه الارقام تقتصر فقط على العوائد المباشرة التي حصلتها مليشيا الحوثي الارهابية خلال عام ونصف من عمر الهدنة من المشتقات النفطية الواردة عبر ميناء الحديدة، خلافا للمليارات التي تجنيها من الرسوم الضريبية والجمركية المفروضة على السلع الغذائية والاستهلاكية، وشحنات الغاز المجاني القادم من إيران عبر الميناء.
وطالب المجتمع الدولي والامم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بمغادرة مربع الصمت المخزي، والاضطلاع بواجباتهم في الضغط على مليشيا الحوثي لوقف سياسة التجويع والافقار الممنهج بحق المواطنين، والضغط على المليشيا لتخصيص إيرادات كافة السفن الواردة عبر ميناء الحديدة لدفع مرتبات موظفي الدولة والمتقاعدين في مناطق سيطرتها.
وأشار إلى أن مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لايران تواصل تضليل الرأي العام اليمني والمجتمع الدولي، بالتلاعب بحقيقة الارقام والمبالغ المهولة التي تقوم بنهبها من إيرادات المشتقات النفطية الواردة عبر ميناء الحديدة فقط.
وكان زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي، قال في آخر كلمة متلفزة، رسميا إنه "لن يصرف مرتبات ولا أي حقوق".
وقبل يومين، هاجم القيادي البارز في المليشيا وعضو مايسمى المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي، من يطالبون بصرف المرتبات ووصفهم ب"المزايدين" واتهمهم ب"البعيدين عن الدفاع عن الوطن" متناسيا صمود كافة موظفي الدولة بدون مرتبات منذ 7 سنوات.
وزعم في تغريدة على حسابه بموقع " إكس "، أن من يطالب بالمرتبات"لا يستطيع تصوير نفسه أنه المنقذ".

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: ملیشیا الحوثی موظفی الدولة ریال یمنی

إقرأ أيضاً:

توضيح الحوثي يكشف هدف احتجاز طائرات اليمنية في صنعاء

كشف التوضيح الذي أصدرته وزارة النقل في حكومة صنعاء التابعة لمليشيا الحوثي الإرهابية، هدف احتجاز أربع من طائرات الخطوط الجوية اليمنية في صنعاء، عقب نقلها للحجاج من مطار جدة الدولي إلى مطار صنعاء، ليل الثلاثاء.

بيان الوزارة الحوثية تضمن العديد من المغالطات لتبرير موقفها من احتجاز الطائرات بشكل تعسفي، في الوقت الذي كانت تنقل فيه حجاج بيت الله الحرام للتخفيف من أعباء السفر.

وأجمعت هذه المغالطات على حقيقة واحدة، أن احتجاز الطائرات يقف وراءه هدف مادي يتمثل بإيرادات الشركة خاصة بعد أن وضعت المليشيا يدها على حساباتها البنكية في صنعاء واحتجزت 100 مليون دولار منها.

ومن أبرز المغالطات التي تضمنها توضيح الحوثي هو الحديث عن استخدام السعودية لطيران اليمنية لحصار اليمنيين، في حين أن السعودية هي من كان لها الفضل الأكبر في استئناف الرحلات الجوية من مطار صنعاء بعد سنوات من التوقف والتي بدأت بوجهة واحدة هي عمان بانتظار الحصول على موافقة لتوسيع الرحلات.

لكن المليشيا تصر على تحميل السعودية والحكومة مسؤولية رفض دول مثل مصر والقاهرة استقبال رحلات اليمنية القادمة من صنعاء بسبب المخالفات التي ترتكبها المليشيا بشأن بيانات المغادرين وجوازات سفرهم التي تصر على أن تكون صادرة من صنعاء، وهو ما لا تعترف به باقي الدول.

التوضيح الحوثي اتهم الحكومة الشرعية والسعودية بتدمير الشركة وأصولها على الرغم من التطور الذي شهدته خلال الفترة الماضية وارتفاع عدد طائرات الأسطول من ثلاث إلى سبع طائرات خلال أقل من أربعة أعوام، لكن المليشيا اعتبرت هذا التطور عبثاً بالمال العام، وزعمت أنه يتم شراء طائرات مستخدمة بأسعار خيالية، في تأكيد على جهلها بآلية شراء مثل هذه الطائرات التي تبدأ بالتأجير قبل أن تتحول إلى التمليك.

مغالطات مليشيا الحوثي امتدت، بحسب التوضيح، إلى الحديث عن الاستيلاء على حسابات وأموال الشركة من قبل الحكومة الشرعية، في وقت تستمر المليشيا في وضع يدها على حسابات الشركة واحتجاز قرابة مائة مليون دولار، وهو ما دفع الحكومة مؤخراً إلى توجيه الشركة بنقل كافة أصولها إلى عدن وحصر بيع التذاكر على المناطق المحررة، خاصة بعد رفض المليشيا سحب مبلغ من إيرادات اليمنية لصيانة إحدى الطائرات المتوقفة في المطار منذ قرابة شهر.

توضيح الحوثي زعم أيضاً أن عملية الاحتجاز التي تمت بشكل غير قانوني هو أحد إجراءات التصحيح اللازمة لإعادة ترتيب أوضاع شركة الخطوط الجوية اليمنية، الناقل الوطني للجمهورية اليمنية، وعلى ما يبدو فإن المليشيا تسعى إلى حوثنة هذه الشركة وربما خصخصتها كما هو الحال مع باقي الشركات الحكومية.

وما يثير السخرية هو مزاعم المليشيا أنها ستدير الشركة بكل حيادية وستعيد جدولة الرحلات من مطار صنعاء وعدن والمكلا وسيئون وفقاً للاحتياج، ما يعني أن صنعاء سيكون لها النصيب الأكبر مقابل حصص صغيرة لباقي المحافظات.

كما زعمت المليشيا، المعروف عنها استغلال الفرص لنهب المال العام، أنها ستقوم بصيانة الطائرات في ورشة الشركة المركزية بمطار صنعاء عبر مهندسيها وترشيد الإنفاق والمصروفات، الأمر الذي يؤكد أن الشركة ستعلن إفلاسها خلال أشهر قليلة.


مقالات مشابهة

  • من ذمار إلى تعز.. مركبات الحوثي تدهس اليمنيين
  • ظهور جماعة مسلحة في عدن تؤيد الحوثي وتعلن عن انطلاق ”عملية عسكرية” ضد الشرعية باسم ”دك البحر” !!
  • التين الشوكي يدخل دائرة جبايات الحوثي في إب
  • إصابة مواطن وزوجته بانفجار لغم حوثي في الحديدة
  • توضيح الحوثي يكشف هدف احتجاز طائرات اليمنية في صنعاء
  • مليشيا الحوثي تفرض جرعة سعرية جديدة على خدمات شركات الهاتف النقال
  • هجوم يمني على سفينة قبالة سواحل الحديدة
  • هجوم بزورق مفخخ استهدف سفينة قرب "الحديدة اليمنية"
  • هيئة بحرية تعلن عن تعرض سفينة تجارية لمقذوف غرب ميناء الحديدة
  • هجوم جديد قرب ميناء الحديدة .. وإعلان بريطاني