قال الأستاذ الدكتور يسري جبر، أحد علماء الأزهر الشريف، إنَّه على المسلم لكي لا يقع في حرج أو ضيق في مسألة شرعية أن يتجه لأهل العلم ليفتوه في مسألته، مستشهدا بقول الله - تعالى: «اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون»، أي اذهب لأهل الفتوى المعتمدين من يمتلكون الفهم الصحيح للدين وفي مصر علامة أهل الذكر «دار الإفتاء المصرية»، و«مجمع البحوث الإسلامية».

جبر: احذروا من لا يملك قسط من علم الدين

أضاف «جبر»، خلال تقديمه إحدى حلقات برنامج «اعرف نبيك»، المُذاع على شاشة «قناة الناس»، أنَّ من لا يملك قسط من علم الدين، ووجد حرج وقع عليه في أمور متعلقة بالدين أو الدنيا فعليه أن يذهب لأهلم العلم لا «الرويبضات»، ومعناها «المُتعالم» أو المدعي العلم «واحد خد دورة 3 أيام عشان يبقى فقيه.. و3 أيام عشان يبقى مُحدث» وهو لم يحصل حتى على «الشهادة الأزهرية».

احذر «الجهال» المدعين

وتابع عالم الأزهر محذرا من المدعين واللجوء إليهم في الفتوى، «مدعي العلم ربما يمتهن مهنة لا علاقة لها بالعلم ولكنه أطلق لحيته وارتدى جلباب أبيض فرأى في نفسه أنه صار من أهل العلم»، فهنا سيُعلِّم الناس «كيف يخرجوا من الدين» بسبب جهله، بخلاف علماء الأزهر الأكابر المعروفين والمشاهير منهم يفتحون أبوابهم لطالبي الفتوى لوجه الله – عز وجل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أهل العلم العلوم الشرعية علم الدين

إقرأ أيضاً:

عقب مقتل حسن نصرالله.. ياسين سعيد نعمان يوجه رسالة لزعيم الحوثيين.. اقرأ المشهد جيداً

المشروع الإيراني التوسعي الذي اختطف اسم" المقاومة" من صانعيه الحقيقيين ، لم يترك أمام أذرعه من خيار غير خيار الموت من أجل إيران .

 

سلح حزب الله وأعد قياداته إعداداً أيديولوجياً وطائفياً لهذا الغرض ، وسلح المليشيات العراقية الطائفية وأعدها لهذا الغرض ، وسلح الحوثي وأعده إعداداً انتهازياً لهذا الغرض ، وابتز حماس موظفاً التباينات الفلسطينية في التعاطي مع المنهج المناسب لمسار المقاوم الفلسطينية بين الفصائل المناضلة المختلفة ليزرع مشروعه المدمر .

 

عمل حزب الله على تخريب التفاهمات الوطنية لبناء الدولة اللبنانية ، ووجه سلاحه لقتل السوريين واليمنيين المقاومين للانقلاب الحوثي المدعوم ايرانياً ، وقتل كل من يناضل من أجل الدولة الوطنية الرافضة للهيمنة الايرانية في المنطقة العربية ، ولم يقتل سلاح حزب الله جندياً اسرائيلياً واحداً في معارك اسناد غزة ، بينما قتل في اليمن وفي سوريا ولبنان الآلاف .

 

الحوثي بصواريخ ايران المنطلقة من مناطق سيطرته قدم خدمة للعدو الاسرائيلي بتعزيز رواية اسرائيل أنها محاصرة وانها تواجه حرب الابادة من جيرانها ، بينما تقول الحقيقة ان هذه الصواريخ لم تقدم أي اسناد لصمود غزة في وجه الابادة الوحشية الاسرائيلية . ولم تصل صواريخ الحشد الشعبي إلى أي منطقة في اسرائيل إلا وقد نفذت طاقتها التفجيرية لتسقط كومة من رماد محترق .

 

كان على هؤلاء أن يموتوا من أجل ايران ، وأن يفجروا ويرسلوا صواريخهم ومسيراتهم حسب ما تقتضيه الحاجة التي يحددها النظام الايراني . وكان لا بد من إخراس أي صوت ينتقد أو يعارض هذا التوظيف القبيح لمفهوم المقاومة الذي سخر دماء العرب في هذه البلدان لحماية نظام ولي الفقيه .

 

في اليمن رفض الحوثة أي مشروع للسلام لا يتفق مع المسارات السياسية والعسكرية التي قرر النظام الايراني أن ينتظم في إطارها ما يسمى مشروع المقاومة ، وكان أن كرس الحوثة خيار الموت كخيار وحيد أمام اليمنيين ، تماماً كما فعل حزب الله امام اللبنانيين ، وغيرهم في أكثر من مكان .

 

وحينما جاءات اللحظة التي كان فيها على ايران أن تختار بين الوطن وأذرعها قررت أن تختار الوطن .. هذه هي فارس التي لا زالت ترى العرب مجرد لخميين يحمون حدودها، وكانت قيمة نصر الله خمس أيام حداد لا أكثر ، تماماً مثلما كانت قيمة هنية وعوداً بالانتقام انتهت بحديث عذب عن الاخوة الامريكان .

 

يا حوثي إقرأ المشهد جيداً ، تعال إلى كلمة سواء ، فاليمن يتسع للجميع ، والمرجعيات الثلات ، وخاصة نتائج الحوار الوطني ، هي الطريق الى السلام .


مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يوجه بإزالة الاشغالات بميدان أسماء الله الحسنى بالأزهر
  • بعد الهجوم على إسرائيل.. خامنئي: الضربات ستصبح أكثر إيلامًا.. وبزشكيان يوجه رسالة إلى نتنياهو
  • محافظ أسيوط يوجه بإزالة الاشغالات بميدان أسماء الله الحسنى بمنطقة الأزهر بحي شرق  
  • «القاهرة الإخبارية»: كلمة نائب الأمين العام لحزب الله تحمل رسالة قوية لإسرائيل
  • وكيل "أصول الدين": الحركات الإلحادية تظهر وقت ضعف المجتمعات
  • وكيل أصول الدين: الحركات الإلحادية تظهر وقت ضعف المجتمعات
  • بالرقم القومي.. نتيجة تسكين طلاب النقل بالمدن الجامعية بالأزهر 2025
  • المفتي يشهد افتتاح البرنامج التدريبي لأمناء الفتوى بالمركز الدولي الإسلامي بجامعة الأزهر
  • الجيش اللبناني يوجه رسالة مهمة للجبهة الداخلية
  • عقب مقتل حسن نصرالله.. ياسين سعيد نعمان يوجه رسالة لزعيم الحوثيين.. اقرأ المشهد جيداً