بوابة الوفد:
2025-01-27@05:21:05 GMT

زمان يا حب .. 50 عاماً على رحيل ملك العود

تاريخ النشر: 24th, December 2024 GMT

العندليب قال: لا يصح مقارنتى بفريد.. أنا مجرد مطرب.. ويجب مقارنته بموسيقار الأجيال

 

تحل غداً الذكرى الخمسون لرحيل الموسيقار فريد الأطرش أحد عمالقة الموسيقى والغناء فى العالم العربى عبر التاريخ.
ملك العود لم يكن فناناً عادياً بل جامعة فى الموسيقى والطرب صوته الحساس الرخيم كأنه كان فرقة موسيقية كاملة.
استطاع بعبقريته صناعة حالة جديدة فى الموسيقى والغناء فى عصر عبدالوهاب وأم كلثوم مسيرة إبداع استمرت 34 عاماً مرت على رحيله وما زالت أغنياته خالدة فى الوجدان.


فريد ما زال عنواناً للغناء الأصيل والصوت الذى لا تخطئه الأذن تقدم لمسة وفاء لعملاق الموسيقى والغناء عبر العصور فى ذكرى مرور نصف قرن على رحيله.
فريد الأطرش من أصول عريقة فى جبل الدروز لسوريا ولد يوم 19 أكتوبر 1910 بقرية القربا بسوريا.
عانى الكثير مع شقيقته الراحلة أسمهان وشقيقه فؤاد الأطرش، بالإضافة إلى اعتدال الأطرش وطلال الأطرش ومنيرة الأطرش والوالدان فهد الأطرش وعلياء المقدر بعد وفاة والده عام 1925 اضطر للسفر مراراً، حيث عمل تاجراً للقماش ودخل معهد الموسيقى والتحق بفرقة بديعة مصابنى، فى حياة كانت صعبة للغاية فى حقبة الثلاثينيات.
بداية المشوار الحقيقى لفريد كانت على الساحة الفنية 1941 حينما شارك شقيقته الراحلة أسمهان بطولة فيلم انتصار الشباب وكانت بداية الانطلاق أصبح فريد وأسمهان من وقتها نجوماً فى سماء الأغنية العربية ولكن فى 14 يوليو 1944 رحلت أسمهان وهى فى قمة النجومية فى حادث مأساوى كان رحيلها صدمة العمر لفريد الذى كان يعتبر ما كل حياته ومن هنا غلب الحزن والشجن على معظم أغانيه.
أغنيات خالدة فى تاريخ الأغنية العربية
فريد الأطرش ترك ثروة هائلة من أعذب الأغنيات فى تاريخ الأغنية العربية، بلغ عددها 224 أغنية تقريباً، من الصعب أن تذكرها جميعاً تتوقف فقط على البعض منها.
أغنية الربيع كلمات مأمون الشناوى وألحانه بالطبع غناها لأول مرة 1949 فى فيلم عفريتة هانم، الصدفة كانت وراء غناء فريد لأغنية الربيع التى رفضتها كوكب الشرق أم كلثوم اعتراضاً على بعض الكلمات.
من فرط نجاحها قالوا لا يأتى الربيع  إلا عندما يغنى له فريد.. ومن فرط عبقرية فريد غنى الربيع فى العديد من الحفلات وفى عام 1970 فى ليلة شم النسيم غنى بتوزيع جديد وأضاف كلمات جديدة، وهى «للقلب ينسى هواه ولا حبيبى بيرحمنى وفى كل ما اقول آه يزيد فى ظلمه ويألمنى»
أغنية حكاية غرامى التى غناها عام 1959 فى أغنية متكاملة تحمل كل أنواع الشجن والرومانسية والكلمات العذبة.
وكان يتحدث عن نفسه عندما دغدغ مشاعر الملايين بتلك الكلمات: «ليالى جميلة ولكن قليلة حكاية غرامى حكاية طويلة» من كلمات العبقرى مأمون الشناوى.
أغنية أول همسة تحفة غنائية رومانية كلمات عذبة تحمل كل أنواع الرومانسية والصدق فى المشاعر من ينسى تلك الكلمات «بحبك فى قربك وبعدك بحبك فى غدرك وودك بحبك لوحدك».
روائع فريد لا تعد ولا تحصى من ينسى تلك الإبداعات «بنادى عليك، حبيب العمر، بقى عايز تنسانى، لقاء الأحبة، يا ويلى من حبه، هلت ليالى، متحرمش العمر من عطفك عليه، يا شمس قلبى، يا بوضحكة جنان، نورا، نجوم الليل، يا حليوة، وحياة عنيكى، حبيبى، سنة وسنتين، زمان يا حب، تؤمر على الراس، إياك من حبى، عدت يا يوم مولدى، عش أنت، بساط الريح وأخيراً الثلاثية الرائعة فى فيلم نغم فى حياتى حبينا، يا حبايبى يا غاليين، علشان ما ليش غيرك، وهى آخر أغانيه.
31 فيلماً غنائياً استعراضياً.
على مدى 33 عاماً، قام فريد الأطرش ببطولة 31 فيلماً غنائياً استعراضياً، البداية انتصار الشباب 1941 والنهاية نغم فى حياتى 1974 حيث شاركه فى بطولة تلك الأفلام نجمات السينما فى عصره، فاتن حمامة، شادية، صباح، مديحة يسرى، ماجدة، مريم فخر الدين، سميرة أحمد، لبنى عبدالعزيز حتى زبيدة ثروت وميرفت أمين، لكن الفنانة الاستعراضية سامية جمال كونت ثنائياً رائعاً مع الموسيقار الراحل.
تذكر من أفلامه حبيب العمر، عفريتة هانم، آخر كدبة، رسالة غرام، لحن الخلود، لحن حبى، رسالة من امرأة مجهولة، أنت حبيبى، ما ليش غيرك، الحب الكبير، حكاية العمر كله، ودعت حبك، شاطئ الحب، زمان يا حب وأخيراً نغم فى حياتى. فريد لم يكن ممثلاً موهوباً، لكن جميع أفلامه حققت نجاحاً ساحقاً، وكان يحصل على أعلى أجر فى عصره.
شاء القدر أن يرحل فريد الأطرش قبل أن ينتهى من تصوير آخر أفلامه نغم فى حياتى 1974، كانت حالته الصحية سيئة بسبب مضاعفات مرض القلب مثلما حدث مع شقيقته الراحلة اسمهان 1944، رحل فريد يوم 26 ديسمبر 1974 عن عمر ناهز 64 عاماً وهناك اختلاف حول تاريخ ميلاده ما بين عامى 1910 - 1917 والأغلب انه من موليد 1910.
فريد الإنسان
فريد الأطرش كان ذا قلب طيب للغاية وكان كريماً لأبعد حد، كان يهوى أن يدعو جميع الفنانين والفنانات من أبناء جيله على مائدة الإفطار فى رمضان.
قلبه كان خالياً من الحقد، كان محباً للجميع، حاول البعض تشويه علاقته بالعندليب الراحل عبدالحليم حافظ لكنهم فى النهاية أصبحا صديقين.
أعظم عازف عود فى العالم
حصل الموسيقار الراحل فريد الأطرش على لقب أعظم عازف عود فى العالم من خلال عزفه المنفرد على العود فى مقدمة أغنية الربيع فى الحفل الشهير يوم 26 أبريل 1970 كان موسيقاراً ساحراً أنامله أطربت مشاعر الملايين.
الموسيقار الحزين
فريد الأطرش عاش عمره كله وحيداً لم يشعر بطعم السعادة هذا ما ذكره فى بعض الأحاديث التليفزيونية، حيث أكد أنه كان ينوى الزواج من أكثر من سيدة قابلهن على مدى حياته لكن شاء القدر ألا يتزوج، إذ إن رحيل شقيقته وتوأم روحه اسمهان جعله حزيناً حتى رحل.
وغلب على معظم أغانيه الحزن والشجن والألم، ومحنة المرض التى جعلت حياته أكثر حزناً رغم نجوميته الطاغية وموهبته الفريدة، كما كان فناناً شديد التواضع لدرجة أنه عانق النجم الشاب فى ذلك الوقت حسين فهمى عام 1974 حينما وافق على المشاركة فى فيلم نغم فى حياتى، فنان أصيل قل أن يجود به الزمان.
معاناة فريد الأطرش
ربما لا يعلم الكثيرون أن فريد عانى كثيراً فى حقبة الستينيات بسبب شعوره ببعض الظلم أو الغيرة الفنية من العندليب الراحل عبدالحليم حافظ، رغم أن العندليب نفسه قال لا يصح مقارنتى بفريد أنا مجرد مطرب لكن فريد مطرب وموسيقار وعازف ويجب مقارنته فقط بموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، هذا ما قاله عبدالحليم عن فريد الأطرش.
فريد عاشق مصر
فى النصف الثانى من الستينيات، غادر فريد مصر غاب عنها لعدة سنوات، لكن حينما عاد 1970 غنى لوطنه الثانى سنة وسنتين فى حفل الربيع الشهير فى أبريل 1970 وأوصى قبل وفاته أن يدفن فى مصر فى مقابر البساتين بجوار شقيقته الراحلة اسمهان توفى فى لبنان وتم نقل جثمانه إلى مصر بناء على وصيته.
الوفاء
كان فريد الأطرش صديقاً وفياً للغاية لصديق عمره الفنان الراحل عبدالسلام النابلسى حيث ساعده كثيراً حينما مر ببعض الأزمات المالية، كان بحق كريماً للغاية مع النابلسى وكافة الأصدقاء حتى رجل الشارع العادى، كان يهوى حتى الغناء للعمال البسطاء، ومن عرف فريد، عرف قيمة الوفاء والقلب الطيب شديد النقاء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العندليب فريد الاطرش فرید الأطرش

إقرأ أيضاً:

يد روبوتية ذكية تحدث ثورة في عالم الموسيقى

في عالم الموسيقى، يتطلب تحقيق التميز الفني مزيجًا من الموهبة الطبيعية والتدريب المكثف. ومع ذلك، يواجه العديد من الموسيقيين، بمن فيهم عازفو البيانو، تحديًا يُعرف بـ"تأثير السقف"، وهي مرحلة يصل فيها الأداء إلى مستوى ثابت لا يتحسن على الرغم من الساعات الطويلة من التدريب.

أقرأ أيضاً...إطلاق مسابقة للروبوتات لتنمية مهارات الطلاب التكنولوجية في الإمارات
تنشأ هذه الظاهرة من عدة عوامل، أبرزها نقص الخبرة الحركية المتقدمة والتكرار المفرط للحركات التقليدية، مما يؤدي إلى إجهاد العضلات وزيادة خطر الإصابة. هذا التحدي لا يؤثر فقط على تطور الأداء الفني بل يشكل تهديدًا لمسيرة الموسيقيين المهنية، حيث يتطلب تجاوز هذا الجمود جهدًا كبيرًا قد لا يكون مستدامًا.
اقرأ أيضاً.. الذكاء الاصطناعي.. إلى أين؟

ابتكار جديد يُعيد تعريف التدريب الموسيقي:

أخبار ذات صلة العين نافذة الذكاء الاصطناعي للكشف المبكر عن الخرف مايكروسوفت تخفف قبضة حصرية الحوسبة السحابية عن "أوبن إي آي"

لحل هذه المشكلة، ظهرت تقنيات مبتكرة تهدف إلى دعم الموسيقيين في تطوير مهاراتهم دون التعرض للإجهاد الجسدي. وكان من أبرز هذه الابتكارات الهيكل الخارجي المزود بالطاقة، الذي طوره الباحث وعازف البيانو شينيتشي فورويا.. الذي عانى من إصابة نتيجة التمرين المفرط.هذا الجهاز يمثل ثورة في مجال التدريب الموسيقي، حيث يتيح للعازفين اكتساب خبرة حركية متقدمة بطريقة آمنة وفعالة.وفق موقع"ExtremeTech".
كيف تعمل اليد الروبوتية؟
يتكون الهيكل الخارجي من تصميم متقدم يُحرك أصابع العازف بطريقة دقيقة من دون الحاجة إلى مجهود بدني منه.
 يعتمد الابتكار على محرك يمدد الأصابع بلطف، بينما تستخدم مفاصل شبيهة بالأكورديون لرفعها عند الحاجة.
يستطيع الجهاز تحريك كل إصبع بمعدل 4 مرات في الثانية، مما يجعله قادرًا على مواكبة الحركات السريعة المطلوبة في المقطوعات المتقدمة.
 تكامل مع التكنولوجيا: يتم توصيل الجهاز ببيانو رأسي مجهز بمستشعرات MIDI، حيث تتحكم خوارزمية مخصصة في الحركات، ما يُتيح للعازف التدرب على مقطوعات مستعصية من دون مجهود شاق.

اقرأ أيضاً....موسيقى من أبوظبي للفضاء
أبعاد الابتكار:
يُمثل هذا الجهاز نقلة نوعية في كيفية تدريب الموسيقيين، إذ يتيح لهم التعرف على تقنيات متقدمة واكتساب "الخبرة الحركية" دون مخاطر الإصابة الناتجة عن التمارين المكثفة. كما يُقدم الابتكار فرصًا لاستخدام التكنولوجيا في تحسين الأداء في مجالات أخرى مثل الرياضة وإعادة التأهيل الطبي.
بفضل هذا الإنجاز، يُمكن لعازفي البيانو الاستمرار في تطوير مهاراتهم والوصول إلى مستويات جديدة من الإبداع الفني، من دون القلق من عواقب الإجهاد أو الإصابة.

 تاريخ الروبوتات في الموسيقى"
بدأت العلاقة بين الروبوتات والموسيقى منذ القرن الثامن عشر، عندما ظهرت أولى الآلات الموسيقية الآلية مثل "آلة العزف" التي تعمل بواسطة التروس والأنظمة الميكانيكية. في العصر الحديث، تطورت هذه العلاقة بفضل الذكاء الاصطناعي والروبوتات الذكية، حيث أصبح بالإمكان برمجة الروبوتات للعزف على الآلات الموسيقية التقليدية مثل البيانو والغيتار، بل وحتى تأليف مقطوعات موسيقية أصلية. مشاريع مثل الروبوت الموسيقي "شيمون" وأدوات التأليف الذاتي مثل AIVA أظهرت كيف يمكن للروبوتات أن تساهم في إبداع موسيقي جديد، مما يمزج بين الفن والتكنولوجيا بطرق مبتكرة.
لمياء الصديق(أبوظبي)

مقالات مشابهة

  • المخطط من زمان.. شاهد ماذا قال مبارك لـ نتنياهو عن تهجير الفلسطينيين إلي سيناء؟| فيديو
  • مهرجان الشيخ زايد.. يحتفي بـ«عيد الربيع الصيني»
  • «الزراعة» تعلن عن موعد فتح باب الاشتراك في معرض زهور الربيع لعام 2025
  • وزارة الزراعة تعلن عن موعد فتح باب الاشتراك في معرض زهور الربيع 2025
  • الزراعة تعلن فتح باب الاشتراك في معرض زهور الربيع الـ 92 لعام 2025
  • «الربيع الصامت» صيحة تحذير مبكرة !
  • النيابة العامة الفلسطينية تقرر الإفراج عن الزميل محمد الأطرش
  • النيابة العامة تصدر بياناً توضيحياً بشأن توقيف محمد الأطرش
  • النائب العام الفلسطيني يرفض الإفراج عن مراسل الجزيرة الأطرش
  • يد روبوتية ذكية تحدث ثورة في عالم الموسيقى