أكد د. محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة، أن قضية التغيرات المناخية خارج توقعات الدول المتقدمة، موضحًا أن الدول الأوروبية والأمريكية تعيد النظر في إعادة بناء البنية التحتية والمشروعات لمواجهة التغيرات المناخية.

وقال فهيم خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري خلال برنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد، إن مصر تولي اهتماما كبيرا بقضية التغيرات المناخية، وقامت بمجموعة من الإجراءات الاستباقية لمواجهة الأزمة، ونفذت العديد من المشروعات القومية للتصدي للآثار الجانبية التي تؤثر على الأمن الغذائي في مصر.

وتابع: ملف الأمن الغذائي أصبح لا يتجزأ من أولويات الدولة، كما أن النهضة في ملف استصلاح الأراضي الزراعية خلال الـ10 سنوات الماضية لم تشهده مصر على مدار تاريخها، حيث تم استصلاح نحو مليون فدان منذ 2014.

وأوضح فهيم، أن هناك العديد من المواطنين لا يدركون ما يتم تنفيذه على أرض الواقع، مشيرًا إلى الوزارة تعمل على تغطية المساحة المنزرعة من القمح من تقاوي معتمدة.

وأشار إلى أن الدولة قامت بزراعة القمح في العديد من الأماكن الصحراوية، بجانب التوسع في الصوامع والهناجر المخصصة لتحزين القمح، موضحًا أن مصر لديها مخزون استراتيجي من القمح يحميها من أى تداعيات سلبية للأزمات. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأمن الغذائي المصري التغيرات المناخي التغيرات المناخية الدول الأوروبية المساحة المنزرعة المشروعات القومية التغیرات المناخیة

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: المراوح والتكييفات تلعب دورا كبيرا في انتشار دور البرد حاليا

كشف مصدر مسؤول بوزارة الصحة والسكان ارتفاع أعداد الإصابات بالدور المنتشر الفترة الحالية، وقال المصدر الدور المنتشر الفترة الحالية هو مجموعة من الفيروسات التنفسية المختلفة «الإنفلونزا الموسمية،نزلات البرد، الفيروس التنفسي المخلوي و كورونا وغيره»، موضحا في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أن انتشار الفيروسات التنفسية الفترة الحالية هو أمر طبيعي خلال الفترة الحالية بسبب التغيرات في درجات الحرارة، موضحة أن الدور المنتشر الفترة الحالية يبدء بالرشح والكحة وارتفاع درجة الحرارة وتكسير في العضلات.

المراوح والتكييفات تلعب دورا في ارتفاع إصابات الفيروسات التنفسية

وطالب المصدر المسؤول بوزارة الصحة من المواطنين خلال فترة التقلبات الجوية ضرورة متابعة الأرصاد الجوية وعدم تغير الملابس سواء تخفيفها أو ثقلها حيث أن درجات الحرارة الفترة الحالية غير ثابتة، مشيرا إلى أن المراوح والتكييفات تلعب دورا كبيرا في إصابات المواطنين بالدور المنتشر، محذرا من الحصول على حقن البرد المنتشرة أو مجموعة البرد في الصيدليات، لافتا إلى أن لها أضرار قد تصل الى الموت لبعض الفئات من المواطنين خاصة كبار السن وأصحاب المناعة الضعيفة.

علاج الدور المنتشر الفترة الحالية

وأوضح أن الدور المنتشر الفترة الحالية له علاج ويتم الحصول عليه من خلال الطبيب المشرف على الحالة فقط، لافتا الى أن كل حالة تختلف عن غيرها ويتوقف البروتوكول العلاجي على حسب نوع الفيروس فعلاج نزلات البرد يختلف عن علاج الإنفلونزا الموسمية والجرعات تختلف من شخص إلى آخر، مشيرا إلى أهمية الحصول على الجرعات التي يقوم الطبيب بوصفها كاملة دون زيادة أو نقصان.

مقالات مشابهة

  • وزير الري: ما حدث بمدينة درنة الليبية درسًا قاسيًا لتأثير التغيرات المناخية
  • نقيب الصحفيين يكشف تفاصيل إلغاء المادة 267 من قانون الإجراءات الجنائية -(فيديو)
  • "سويلم": مصر تواجه التغيرات المناخية من خلال مشروعات الحماية من أخطار السيول وحماية الشواطئ
  • بعد تكريمه في احتفالية المولد النبوي.. علام: الرئيس يولي اهتماما كبيرا للعلم والعلماء
  • كاتب صحفي: الدولة تولي اهتماما خاصا بتأهيل العمالة للمجالات التكنولوجية
  • "الأرصاد" يوضح جهود المملكة لتعزيز القدرة على مواجهة التغيرات المناخية
  • محافظ الشرقية يكشف حقيقة وفاة عامل التحويلة في حادث تصادم قطاري الزقازيق
  • عقوبة جديدة ضد مخالفي قوانين الكهرباء والأراضي.. الزراعة توضح «فيديو»
  • متحدث «الزراعة»: إلغاء الدعم عن المعتدين على أراض الدولة (فيديو)
  • «الصحة»: المراوح والتكييفات تلعب دورا كبيرا في انتشار دور البرد حاليا