قالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، إن بيت التراث المقرر افتتاحه يوم الأحد المقبل، سيكون مركزا عالميا للتراث المصري، ومنفذ من منافذ تواصل التراث المصري مع العالمية.

وأضافت وزيرة الثقافة لـ «صدى البلد»، أن بيت التراث يضم العديد من الفعاليات المعنية بالتراث المادي واللامادي، وكذلك منافذ لبيع منتجات الحرف التراثية، ومركزا لتبادل الخبرات العالمية في حماية التراث والحافظ عليه.

وأكدت وزيرة الثقافة أن بيت التراث سيعمل على تعريف الشباب والأجيال القادمة بأهمية التراث المادي واللامادي، لافتة إلى أن الوزارة تولي اهتماماً خاصة بملف التراث، وافتتاح بيت التراث، يعد استكمالا لمجهودات الوزارة في الاهتمام بالتراث المادي واللامادي.

وأضافت أن بيت التراث سيكون معنيا بجمع وتوثيق كل ما يخص التراث المصري في المحافظات، وداعم للمبادرات المعنية بالتراث وعلى رأسها مبادرة «صنايعية مصر» التي تحظى برعاية كريمة من رئاسة الجمهورية، لأهمية التراث المصري.

ومن المقرر أن تفتتح الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، ونوريا سانز، المدير الإقليمي لمنظمة اليونسكو، "بيت التراث المصري"، بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط، في السابعة مساء الأحد المُقبل، الموافق 20 أغسطس الجاري، وذلك احتفالًا بمرور 20 عامًا على توقيع مصر "اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي" مع منظمة اليونسكو.

ويتضمن البرنامج الاحتفالي: افتتاح معرِض للفنانة الراحلة إكرام عمار "رحلة العائلة المقدسة "، ومعرِض "الخط العربي"، من نتاج مدرسة الفنان خضير البورسعيدي، وعرضًا فنيًا لبعض العناصر المسجلة على قوائم التراث الثقافي غير المادي بمنظمة اليونسكو،  ومنها "التحطيب" و"الأراجوز".

يُذكر أن "بيت التراث" سوف يحتوى على الأرشيف الوطني للتراث الثقافي غير المادي، كما يعني بتطبيق إجراءات صون التراث بالحفظ والتوثيق والنقل والترويج وإعادة الإحياء، ويُعتبر إطلاقه خطوة مهمة لتعزيز الوعي العام بقيم التراث الثقافي، وتعزيز التواصل والحوار داخل البلاد، ومع المجتمع الدُولي، وتعزيز الجهود الوطنية لصون التراث الثقافي غير المادي، وتعميق فهم المجتمع لهذا التراث الغني بالقيم والعادات والممارسات التي تميز الشعب المصري.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزيرة الثقافة إ بيت التراث التراث المادي واللامادي الثقافی غیر المادی التراث الثقافی التراث المصری وزیرة الثقافة بیت التراث

إقرأ أيضاً:

سالي سالم مديرا لإدارة الميزانية بـ«الإنتاج الثقافي»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر قطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، قرارا بتعيين سالي سالم، مديراً لإدارة الميزانية بالقطاع بوزارة الثقافة المصرية.

وأعربت سالي سالم عن سعادتها بهذا القرار، مؤكدة بذل كل جهد في مساندة وزارة الثقافة متمثلة في قطاع شئون الإنتاج الثقافي وجهاته والتعاون مع كل زملاء.

كما توجهت سالي سالم بالشكر لكل قيادتها على الثقة فى توليها الادارة، واصفة أن هذا القرار يمثل نموذجا لتمكين الشباب وخاصة المرأة في توليها القيادة بمؤسسات الدولة.

وأكدت سالي سالم على التنسيق مع الإدارات الأخرى لكل الجهات التابعة لقطاع شئون الإنتاج الثقافي ضمن أولوياتها وتسعى إلى النجاح للجميع والعمل الجماعالجماعي.  

كما قدمت سالي سالم التهانى والتبريكات لوزير الثقافة الجديد الفنان التشكيلى  دكتور أحمد هنو، مؤكدة أن مصر دولة الأمن والأمان، ولا بد أن نحافظ ونعمل بكل جهد من أجل تراب مصر، فتحية إجلال وتقدير للقائد العظيم الرئيس عبدالفتاح السيسى، والجيش، والشرطة، والحكومة الجديدة أعانكم الله جميعا.

مقالات مشابهة

  • سالي سالم مديرا لإدارة الميزانية بـ«الإنتاج الثقافي»
  • ورشة عمل إقليمية حول "حماية التراث الثقافي غير المادي"
  • اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم تعقد ورشة عمل حول "حماية التراث".. تفاصيل
  • عضو بـ«الشيوخ»: تنفيذ مخرجات الحوار الوطني أولوية أمام الحكومة المرتقبة
  • التعليم العالي: ورشة عمل إقليمية حول "حماية التراث الثقافي غير المادي"
  • وزيرة الثقافة تفتتح ورشة العمل الدولية حول حماية وصون تقاليد الطعام
  • «الثقافة»: نعمل على إدراج الأطعمة الشعبية في قائمة التراث العالمي
  • وزيرة الثقافة تُفتتح ورشة العمل الدولية حول "حماية وصون تقاليد الطعام"
  • "ليلة في حب مصر" بالأوبرا احتفاء بذكرى 30 يونيو
  • وزيرة الثقافة تشهد احتفالية «ثورة شعب.. ليلة في حب مصر» بالأوبرا