يتراءى للناظر من بعيد علم فلسطين مرفرفا، ويدًا تقف بصلابة كالوتد ترفعه نحو السماء، وفي طرف الساعد يشق غصن شجرة طريقه باتجاه العلم، «إنه الأمل الذي لا يمكن أن يموت في قلب كل المناضلين في تلك الأرض الطاهرة»، هكذا وصف خالد الابن الأكبر للفنان الفلسطيني الشهيد ناجي العلي، إحدى لوحات والده التي علّقت في معرض «حنظلة فلسطين» بجاليري سارة التابع لبيت الزبير.

افتتح المعرض مساء أمس ، حيث احتضن عددا من الأعمال الفنية لفنان الكاريكاتير الراحل ناجي العلي، ومحاكاة لأعماله بلوحات الفنانة صفاء سرور التي جسّدت روح التراث الفلسطيني في أعمالها المشغولة بالتطريز.

يتميز معرض «حنظلة فلسطين» كونه المشروع الذي عمل عليه الفنان الراحل ناجي العلي، حيث اختار شخصية «حنظلة» في كل أعماله، لتصبح أيقونة فلسطينية معروفة، وقدّمها العلي في أعماله التي نشرها في 1969م بجريدة السياسة الكويتية، وهي رمز للهوية الفلسطينية جسّدها العلي من خلال صورة صبي في العاشرة من عمره، وجاء اختياره للاسم تعبيرًا عن نبات الحنظل الذي يعد من النباتات المعمرة في فلسطين، ينمو رغم قطعه، وله جذور عميقة، وجاء وصف الفنان الراحل لهذه الشخصية أنها تمثله هو حين غادر فلسطين مجبرًا، وقد كان في العاشرة وشعر أن عمره توقف آنذاك.

بدأت مسيرة ناجي العلي في الرسم داخل الزنزانة، حيث ملأ جدران السجن بالرسومات أثناء اعتقاله، ونقل تلك الرسومات أيضًا إلى جدران مخيم الحلوة، التي نشرت في مجلة الحرية بعد أن شاهدها غسان كنفاني في المخيم، وبعدها انطلق العلي في رسم الكاريكاتير ونشرها في مختلف الصحف، مستعينا بشخصية حنظلة، إضافة لشخصية فاطمة المرأة الفلسطينية وزوجها.

لناجي العلي ما يقارب 40 ألف كاريكاتير، ينتقي فيها فكرته الصريحة، وأصبحت أيقونة معروفة من قبل كل قراء الصحف في الوطن العربي والعالم أجمع، ولم يتوانَ يومًا عن تقديم رسالته الفنية بكل قوة، واضعًا صورة الأرض المحتلة والعدو الصهيوني نصب عينيه في كل أعماله، ولم يتوانَ عن الرسم الساخر أيضًا لبعض المواقف العربية، غير آبه بالخطر الذي قد يلحق به، وأصدر ثلاثة كتب احتوت على مجموعة من رسومه المختارة.

وحول أهمية مشاركة صفاء سرور في المعرض فقالت: أهمية المعرض تكمن في إعادة سبك هذه اللوحات وتمازج الريشة مع الخيط، الخيط الذي يعنيه من تطريز وما يعنيه من هوية للشعب الفلسطيني، الثوب هو أداة نضال ومقاومة، وتكريمًا للشهيد ناجي العلي وحفاظًا على إرثه ووفاء لتضحياته، قررنا إعادة لوحاته بإضافة مجال اختصاصنا وما يعنيه هذا الاختصاص، فكان الاشتغال على المشروع بعمل تكاملي عدد من النساء واستمر التفكير في المشروع مدة سنة، للخروج بالفكرة هذه، والبحث عما يمكن إضافته لناجي العلي، حيث إن ناجي العلي بالنسبة لنا نحن الفلسطينيين شيء مقدس، فكان لا بد من طرح فكرة لا تنقص من عظمة فكرته، فاخترت التلوين لتصبح اللوحة ناطقة، وإضافة النمنمات والوحدات الزخرفية للوحة.

وأضافت الفنانة: أنا ممتنة وشاكرة لسلطنة عُمان كونها البلد الأول الذي يستضيف هذا المعرض، وما يمثله من رسالة وفكرة.

تجدر الإشارة إلى أن المعرض متاح للزوار، وستكون أبوابه مفتوحة للجميع حتى السادس من يناير المقبل.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ناجی العلی

إقرأ أيضاً:

«معرض الكتاب» وأنا - 1 -

عمرى أكبر من عمر معرض القاهرة الدولى للكتاب بثلاث سنوات وإن تشابهنا فى محل الولادة، فقد ولدت فى عام 1966 فى حى «معروف» العتيق بمنطقة وسط البلد، كذلك ولدت عام 1969 أول دورة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب على بعد خطوات منى بأرض المعارض بمنطقة الجزيرة، وهو مكان دار الأوبرا حاليا، وشارك فى المعرض وقتها 5 دول أجنبية وأكثر من 100 ناشر على مساحة 2000 متر مربع، وذلك حسب توثيق الهيئة العامة للاستعلامات للحدث.

تحت سماء مدينة القاهرة آلاف الحكايات لناسها المهمشين التى لم ترو ولن يعرفها أحد، ولكنها عاشت تجاور أحداث المدينة الكبرى والملهمة، وهذه حكاية ولادتى البسيطة ومفتتحها شغف والدى بخلفة البنات والبنيين، فنحن أربع بنات وولدان، وكنت أنا آخر طفل ينتمى لسلالته فى الدنيا.

بسطاء القاهرة لا يحتفلون بتواريخ مولدهم، هكذا جرت العادة داخل طبقة الموظفين التى ينتمى اليها والدى، فيكفينا أصراره على التعليم والستر، فبينما لم يلتفت أحد بأننى بلغت ثلاث سنوات فقط من العمر، كانت مدينة القاهرة التى أعيش فيها تحتفل بعيدها الألفى، أى يفصلنى عن تاريخ المدينة بدروبها وأزقتها وأبوابها الخشبية أكثر من سبعة وتسعين وتسعمائة عام، فيقرر وزير الثقافة حينها ثروت عكاشة الاحتفال بالعيد ثقافيًا، فعهد إلى الكاتبة والباحثة سهير القلماوى بالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب. ليرد لها القائمون على معرض الكتاب الفضل فى اعتماد شهادة وجوده للحياة ويمنحها دورته عام 2008 باعتبارها شخصية العام 

يكبر معرض القاهرة الدولى للكتاب مع كل دورة يقيمها ويزداد عدد الناشرين والمشاركين فى يومياته الأثنى عشر، ففى عام 1978، تحول إلى ملتقى أدبى، حيث عُقِدت حلقات دراسية على هامش المعرض، تميزت بمناقشات موضوعية، حول عدة قضايا، كالأطفال والأسرة، أكبر أنا أيضاً فى العمر، وألتحق بمدارس وسط البلد الحكومية وهى بالمناسبة قصور ملكية فى الأصل، فأكتشف حبى للقراءة واقتناء الكتب من سور الأزبكية فى طبعات قديمة مستعملة لرخص ثمنها. 

يستضيف معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دوراته المتعاقبة كأيامى فى مرحلة الاعدادية والثانوية والجامعة كل من أحببتهم وقرأت لهم وعنهم، بداية من توفيق الحكيم، نزار قبانى، ثروت أباظة، يحيى حقى، نجيب محفوظ، أنيس منصور، عبدالرحمن الأبنودى وغيرهم الكثير.

صيف منتصف عام 1992 ألتحق بجريدة الوفد العريقة كمحررة فى القسم الثقافى، ولأول مرة بعد ستة وعشرين عاماً من عمرى عشتها تحت سماء القاهرة أجدنى أشارك فى عرسها الثقافى وليالية الاستثناية، وأقوم بحكم وضعى المهنى بتغطية فاعليات معرض القاهرة الدولى للكتاب لصفحة «فكر وثقافة» تحت إشراف أستاذى ومعلمى «حازم هاشم»، وبعدها بعدة سنوات للنشرة اليومية التى كانت تصدرها الهيئة العامة للكتاب لأنشطة المعرض وندواته ولقاءاته الفكرية كخدمة مجانية لرواد المعرض.

ليل السابع عشر من رمضان عام 1995 كان أحد ليالى الدورة السادسة والعشرين لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، وكانت أيضاً ليلة عقد زواجى من زميلى وحبيبى الراحل «يسرى شبانة»، كانت ليلة لا تنسى من الفرح بشريك العمر، وفى الصباح أكملت متابعة محور « كاتب وكتاب « فى المعرض، والذى كان يقدم ثلاث ندوات عن ثلاثة كتب صدرت حديثاً على مدار اليوم، يناقش مؤلفوها نخبة من النقاد والمتخصصين فى مباراة فكرية ممتعة لأهم ما ورد فى هذه الكتب من أفكار وأطروحات فلسفية واجتماعية.

فجر الرابع من شهر فبراير عام 200، كنت سهرانة فى بيت عائلة زوجى الراحل «يسرى» بالعباسية أكتب الموضوع الرئيسى للصفحة الثقافية لجريدة الوفد، جاءنى مخاض الولادة لتأتى ابنتى الحبيبة «دينا» كأحلى خبر أثناء المعرض.

وكشأن كل مفارق للقاهرة المدينة الحلم والتاريخ، أودع معرض القاهرة الدولى للكتاب هذا العام بعد أن جاورته لأكثر من ثلاثين عاماً، فسأتم عامى الستين قبل دورته السابعة والخمسين، سأزوره العام المقبل لو طال العمر بى، كضيفة لأول مرة منذ سنوات بعيدة. 

لذلك قررت أن أحكى حكايتى البسيطة مع معرض القاهرة الدولى للكتاب، ذلك الحدث الأبهى تحت سماء قاهريتى، على أجزاء فى زاوية مقالى الأسبوعى.

يوماً ما سأرحل وتصبح تلك الذكريات مدفونة فى أوراق صفراء قديمة فى مفكرتى، يحرص على ترميمها وقرأتها أحد أحفادى، كلما تأهب بنشاط وحماس لحضور فاعليات معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته المائة و....

مقالات مشابهة

  • سورية.. استمرار التحقيقات في اختطاف الدكتورة العلي
  • علم فلسطين يزين وجوه الأطفال بمعرض القاهرة الدولي للكتاب
  • الأمن السوري يلقي القبض على شبيح لبناني رافق شجاع العلي
  • «معرض الكتاب» وأنا - 1 -
  • فهمي بهجت: موقف القاهرة الثابت تجاه فلسطين يكشف المخططات التي تستهدف الدولة
  • ناجي الشهابي: وقف إطلاق النار في غزة انتصار جديد للإرادة المصرية
  • «مصر» جذور اللوتس التي لا يمكن اقتلاعها.. موسوعة القوات المسلحة في معرض الكتاب
  • وزير الثقافة يشيد بمشاركة فلسطين بمعرض القاهرة للكتاب في دورته الـ56
  • وزير الثقافة يشيد بمشاركة دولة فلسطين في معرض القاهرة الدولي للكتاب
  • وزير الثقافة يشيد بمشاركة دولة فلسطين بفعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب