أكد المستشار الألماني، "أولاف شولتس"، أن بلاده تتخذ قرارات صعبة لتقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا، وأن تقديم أي مساعدة لكييف من جانب شركائها يسرّ برلين، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، مساء اليوم الجمعة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره النمساوي كارل نيهامر: "تتطلب هذه الحرب في أوروبا منا التفكير بشكل نقدي في تصوراتنا والاستعداد لاتخاذ قرارات غير مريحة.

وخلافا للسياسة التي تشكلت خلال العقود السابقة تقوم ألمانيا الآن بتزويد منطقة نزاع بالأسلحة حتى تتمكن أوكرانيا من الدفاع عن نفسها ضد العدوان الروسي".

دعم سياسي ومالي وعسكري لأوكرانيا

وقال: "تنوي ألمانيا بثبات وبالتعاون مع شركائها وحلفائها تقديم دعم سياسي ومالي وعسكري لأوكرانيا بقدر ما تحتاجه، كما نرحب بأي دعم من شركائنا".

وبالرغم من انضمام النمسا إلى العقوبات على روسيا كانت فيينا تشير أكثر من مرة إلى أهمية وضعها المحايد.

وقال نيهامر في يونيو الماضي إن الحياد النمساوي تم أخذه بعين الاعتبار أثناء عمل الاتحاد الأوروبي على التزاماته المقبلة في مجال الأمن الأوكراني.

كما أكد دعمه للمبادرة البرازيلية للتسوية في أوكرانيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ألمانيا اوكرانيا شولتس المساعدات العسكرية لأوكرانيا

إقرأ أيضاً:

الأمين العام للناتو: تقديم الدعم لأوكرانيا هو مهمتنا الأكثر إلحاحا في قمة واشنطن

استعرض الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج المناقشات المتوقع إجراؤها خلال قمة واشنطن المزمع عقدها الأسبوع المقبل، مشددًا على أن دعم أوكرانيا سيكون "المهمة الأكثر إلحاحًا" التي يناقشها الحلف خلال القمة.

لافروف: صواريخ أوكرانيا وصلت سيفاستوبول بمشاركة بمباشرة من واشنطن نيويورك تايمز: أوكرانيا تحاول البقاء على الحياد في الصراع السياسي الأمريكي الحالي

وقال ستولتنبرج -حسبما نقل عنه بيان صادر عن الناتو اليوم الأحد "أتوقع أن يتفق رؤساء الدول والحكومات على حزمة كبيرة من الدعم لأوكرانيا. سيتولى الناتو تنسيق وتقديم معظم المساعدات الأمنية الدولية، تحت قيادة تضم جنرال بثلاث نجوم وعدة مئات من الأفراد العاملين في مقر الناتو في ألمانيا وفي النقاط اللوجستية في الجزء الشرقي من الحلف". 

وأضاف أن الحلفاء سيوافقون على تعهد مالي لأوكرانيا، معربا عن توقعه بالاتفاق على المزيد من الدعم العسكري الفوري لأوكرانيا؛ والمزيد من الاتفاقيات الأمنية الثنائية، والعمل على تعميق قابلية التشغيل البيني العسكري. 

وقال الأمين العام للناتو إن أوكرانيا تقترب من الناتو إذ أن كافة تلك العناصر تشكل جسرا لحصول أوكرانيا على عضوية الناتو بجانب أنها تمثل حزمة قوية للغاية لكييف في القمة.

وتابع أن الردع والدفاع يمثلان أيضا موضوعات بالغة الأهمية ستتم مناقشتها خلال قمة واشنطن، مشيرًا إلى أن الناتو شهد تحولًا جذريًا على مدار العقد الماضي، بما في ذلك وجود 500 ألف جندي على استعداد عالٍ، وقدرات محسنة، ومجموعات قتالية جاهزة للقتال، وانضمام قوات جديدة.

ومن المقرر أيضا أن يصادق الحلفاء على تعهدهم بتعزيز التعاون الصناعي الدفاعي عبر الأطلنطي، لتعزيز الإنتاج، حسبما أوضح ستولتنبرج، مشددا على أن الناتو سيواصل تعزيز الدفاعات الصاروخية الباليستية من خلال قاعدة إيجيس آشور الجديدة في بولندا. 

كما رحب الأمين العام للناتو بإعلان 23 دولة من دول الحلفاء بتخصيص ما لا يقل عن 2% من ناتجها المحلي الإجمالي للإنفاق الدفاعي للناتو.

وأفاد ستولتنبرج بأن الشراكات العالمية سوف تمثل الموضوع الثالث في مناقشات قمة واشنطن، حيث دعا قادة أستراليا واليابان ونيوزيلندا وجمهورية كوريا الجنوبية إلى المشاركة في القمة لمواصلة تعميق التعاون مع الناتو في عدة مجالات، تشمل دعم أوكرانيا والتكنولوجيات الإلكترونية والحديثة.

مقالات مشابهة

  • روسيا: إسقاط «مسيرات» أوكرانية في بيلجورود وكورسك
  • وزير الدفاع البريطاني الجديد يعلن عن حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا
  • سياسي إصلاحي يكشف لـبغداد اليوم.. كيف ستكون سياسة بزشكيان مع الفصائل العراقية؟
  • هولندا تتعهد بتسليم أسلحة متطورة لأوكرانيا
  • الأمين العام للناتو: تقديم الدعم لأوكرانيا هو مهمتنا الأكثر إلحاحًا في قمة واشنطن
  • الأمين العام للناتو: تقديم الدعم لأوكرانيا هو مهمتنا الأكثر إلحاحا في قمة واشنطن
  • قرارات تتخذ بجزء من الثانية.. كيف تعمل أنظمة الدفاع عن سماء أوكرانيا؟
  • ستارمر: الأمن والدفاع أولوية وسنتخذ «قرارات صعبة»
  • "ستولتنبرج" يأمل انضمام أوكرانيا للناتو خلال 10 سنوات.. ويدعو لزيادة المساعدات العسكرية
  • علي النعيمي يلتقي السفير فوق العادة والمفوض لأوكرانيا لدى الإمارات