مهرجان "بين ثقافتين".. يستقطب فنانين ومثقفين سعوديين وعراقيين
تاريخ النشر: 24th, December 2024 GMT
استقطب مهرجان "بين ثقافتين" المقام في بوليفارد سيتي بالرياض، مجموعةً من المثقفين والفنانين السعوديين والعراقيين، خلال أيامه الأولى منذ افتتاحه في 18 ديسمبر الجاري، الذين توافدوا على المهرجان الذي يحتفي بالثقافة العراقية العريقة، ومدى تشابهها، والتقائها بالثقافة السعودية عبر رحلة ثريّة تمزج بين التجارب البصريّة، والسمعية، والحسيّة في أجواءٍ محفزة على التفاعل والاستمتاع بالثقافتين السعودية والعراقية.
ويضم المهرجان أكثر من 100 عمل لفنانين سعوديين وعراقيين، جسّدت قيم التواصل والتقارب الثقافي بين البلدين الشقيقين، بالإضافة إلى عرض لعدةِ آلاتٍ موسيقية مشهورةٍ في كلا البلدين، فضلًا عن اللوحات التشكيلية، والعروض الموسيقية، ومجسّمات نحتية تعكس التراث العريق، والتقاليد الأصيلة للمملكة والعراق.
ويُعدُّ مهرجان "بين ثقافتين" منصة جامعة للثقافة والفنون يبني من خلالها جسورًا ثقافيةً بين الثقافة السعودية ونظيرتها العراقية، حيثُ يتنفس الزائر منذ دخوله مع بوابة المهرجان الأدب، والمكتبات والكُتب، والفنون البصرية الجميلة، على أنغامِ الموسيقى، ويتعرّف على أبرز الأزياء التي تشتهر بها ثقافتا البلدين، ويستمتع بفعالياته المصاحبة من ورش العمل، والجلسات الحوارية، والحفلات الغنائية.
ويستمر مهرجان "بين ثقافتين" في نسخته الثانية حتى 31 ديسمبر الجاري، مُسلطًا الضوء على الثقافة العراقية، وحضارتها الضاربة في جذور التاريخ، ويفنّد نقاط التشابه والالتقاء بينها وبين الثقافة السعودية، ويُبرز ما يربط الشعبين الشقيقين من روابط ثقافية متوارثه جيلًا بعد جيل، وذلك في إطار مستهدفات وزارة الثقافة إثراءً للمحتوى الثقافي، وتنوّع الفعاليات الثقافية، ويعكس حرصها على تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفه أحد أهداف الإستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة رؤية المملكة
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: الاستمتاع الثقافة السعودية التشكيل الثقافة العراقية الجلسات الحوارية السعودية والعراق الفنانين السعوديين الموسيقية
إقرأ أيضاً:
إطلاق اسم المخرج الكبير "علي الغزولي" على الدورة الـ26 لمهرجان الإسماعيلية
أعلن مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة المخرجة هاله جلال إطلاق اسم المخرج الكبير علي الغزولي على دورته الـ26 تكريمًا لإسهاماته البارزة في مجال السينما التسجيلية، التي جعلته واحدًا من أهم رواد هذا الفن في مصر والوطن العربي.
وتميز علي الغزولي، المعروف بشاعر السينما التسجيلية بأعماله التي وثقت جوانب عديدة من الحياة المصرية. و حصل الغزولي على دبلوم فن الإعلام عام 1960، ونال درجة الدكتوراه في التصوير السينمائي من المركز التجريبي للسينما في روما عام 1961. بدأ مسيرته مديرًا للتصوير في أفلام روائية وتسجيلية عام 1962، قبل أن ينتقل إلى التلفزيون المصري عام 1966، حيث تخصص في إخراج الأفلام التسجيلية، وتولى لاحقًا إدارة الأفلام التسجيلية والمونتاج والرسوم المتحركة في التلفزيون المصري خلال الثمانينيات.
ومن أبرز أعمال الغزولي فيلم "صيد العصاري" الذي حصل على الجائزة الذهبية في مهرجان قرطاج عام 1990، وفيلم "الريس جابر" الفائز بالجائزة الفضية في مهرجان دمشق الدولي عام 1993، وفيلم "حكيم سانت كاترين" الذي حصد الجائزة الذهبية في المهرجان القومي بالإسماعيلية عام 1988.
حصل الغزولي خلال مسيرته الفنية على "نوط الامتياز" عام 1986، و"وسام العلوم والفنون" من الطبقة الأولى عام 1994، بالإضافة إلى عشرات الجوائز المحلية والدولية.
وفي إطار هذا التكريم، سيعرض المهرجان برنامجًا خاصًا بعنوان "نظرة على التاريخ"، يقدم مجموعة مختارة من أبرز أفلام المخرج الكبير علي الغزولي، لتسليط الضوء على إرثه الفني الغني ودوره المؤثر في تطوير السينما التسجيلية.
مروان عمارة: اختيار 10 أفلام عالمية من 349 فيلمًا للمشاركة في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة لمهرجان الإسماعيلية السينمائى
وتنطلق فعاليات النسخة السادسة والعشرين من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في الفترة من 5 إلى 11 فبراير 2025، ويعد المهرجان يُعد أحد أعرق المهرجانات السينمائية في أفريقيا والعالم العربي، بتخصصه في الأفلام التسجيلية والقصيرة، ما يجعله منصة هامة لتسليط الضوء على أصوات متنوعة من مختلف أنحاء العالم.
ويقول مروان عمارة، مدير مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، إن المسابقة الرسمية للأفلام التسجيلية الطويلة استقبلت خلال الفترة من 25 سبتمبر إلى من العام الماضي، 349 فيلمًا من كافة أنحاء العالم، وبعد عملية اختيار دقيقة، تم اختيار 10 أفلام استثنائية أنتجت في العام الماضي، لتتنافس في المسابقة، وتعكس هذه الأفلام تنوعًا مذهلًا في الأسلوب والموضوع، بدءًا من الأعمال التوضيحية والصريحة، وصولاً إلى الأفلام الشاعرية والتأملية.