تزايدت عمليات البحث عن فيروس متحور كورونا الجديد EG.5 ايريس، وذلك في ظل رغبة المصريين في معرفة التفاصيل الخاصة بالمتحور، وفي هذا الشأن تقدم لكم بوابة الفجر الالكترونية كل ما تريد معرفته عن متحور كورونا الجديد "ايريس".

بعد الإبلاغ عن أكثر من مليون حالة.. ضحايا المتحور إيريس الجديد أستاذ أوبئة يكشف مفاجأة عن متحور "إيريس" الجديد (فيديو) ما هو متحور كورونا الجديد EG.

5 ايريس؟

كشفت منظمة الصحة العالمية عن انتشار متحور كورونا EG.5 الجديد "إيريس" في 60 دولة حول العالم، وسط تحذيرات من سرعة اختراقه الصفوف وانتشار العدوى بين الأشخاص، متوقعة تغيره وخروج الكثير من الطفرات من عباءته، مشيرة إلى صفاته المميزة والتي تتعلق بخصائص هروب مناعية، وسرعة انتشاره ليصبح هو السلالة السائدة في العالم خلال الأسابيع المقبلة، وفقًا للتوقعات.

متحور كورونا الجديد EG.5 ايريسخطورة متحور كورونا الجديد "ايريس" على هذه الفئاتكبار السنالأطفالالحواملأصحاب الأمراض المزمنة 

هم أكثر عرضة للمضاعفات.

اقرأ أيضًا: متحور كورونا الجديد اي جي 5 "EG.5" يثير الذعر في العالم.. كل ما تريد معرفته عن متحور كورونا الجديد

منظمة الصحة العالمية ماذا قالت منظمة الصحة العالمية عن متحور كورونا الجديد EG.5 ايريس؟

أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريرًا منذ أيام كشفت فيه عن أحدث المستجدات بشأن متحور فيروس كورونا الجديد والذي أطلقت عليه اسم EG.5 بشكل رسمي، ويعرف باسم "إيريس"، ورغم تحذيرها بأنه قد يسود في بعض البلدان ويصبح وباءً جديدًا إلا أنها قالت إن المخاطر حتى الآن ليست مرتفعة، ولكن هذا لا يمنع سرعة انتشاره.

منظمة الصحة العالمية متحور EG.5 هو أحد متحورات أوميكرون.تم الإبلاغ لأول مرة في 17 فبراير 2023.يحمل المتحور الجديد طفرة جينية في تسلسل الأحماض الأمينية الخاصة به.صنفته المنظمة العالمية على أنه "ذا أهمية" في 19 يوليو 2023.حتى يوم 7 أغسطس ظهر في 51 دولة.أهم الدول التي أبلغت عنه الصين، وأمريكا، واليابان، وكوريا، وكندا، وفرنسا وإسبانيا.المتحور الجديد لا يشكل خطورة كبيرة على الصحة العامة لكنه قد ينتشر في أي بلد ويصبح مسيطرًا على الإصابات بها، أو حتى على الصعيدالعالمي.لا يوجد دليل على أنه أكثر خطورة من المتحورات الأخرى المنتشرة في الوقت الحالي.تواصل المنظمة وفريقها الاستشاري متابعة اللقاحات لتحديثها لتكون متوافقة معه.هناك زيادة في معدلات الانتشار للمتحور الجديد.متحور كورونا الجديد EG.5 ايريس أعراض متحور كورونا الجديد EG.5 ايريس

رغم أن أعراض المتحور الجديد EG.5 تشبه أعراض السلالات السابقة، إلا أنها تتميز بكونها أكثر حدة وتعرض الأفراد لخطر كبير.

أعراض متحور كورونا الجديد EG.5 ايريس:

الحمى.السعال.العطس.سيلان الأنف (الاحتقان)، وزيادة أعراض حساسية الجهاز التنفسي.التهاب الحلق وضيق التنفس.الصداع.الغثيان.الإسهال آلام في البطن.التهاب العضلات التشنجات وآلام الجسم.التعب العام وفقدان حاسة الشم.انضم الآن للقناة الرسمية لبوابة الفجر الإلكترونية لمتابعة أهم وأبرز الأخبار المهمة والعاجلة لحظة بلحظة على تيليجرام

وقد أكدت منظمة الصحة العالمية أنه في حال ظهور أي من الأعراض السابقة يُنصح بطلب المساعدة الطبية فورًا، حيث قد يصف الطبيب بعض الأدوية التيمن شأنها أن تقلل من حدة الأعراض، كما يمكن أن يتطلب الأمر تناول مضاد حيوي حسب الحالة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: متحور كورونا متحور كورونا الجديد فيروس كورونا كورونا متحور فيروس كورونا لقاح كورونا اعراض متحور كورونا متحور جديد لكورونا متحور جديد من فيروس كورونا المتحور الجديد متحور من فيروس كورونا متحور كورونا الجديد إيريس متحورات كورونا كورونا الجديد فيروس كورونا الجديد خطورة متحور كورونا الجديد متحور كورونا الجديد EG ألي متحور جديد متحور إيريس متحور أوميكرون الجديد انتشار كورونا وباء كورونا اعراض كورونا منظمة الصحة العالمیة عن متحور

إقرأ أيضاً:

«الصحة العالمية» تحذر من «خطر كارثي» في مستشفيات غزة

غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة تنامي آمال التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة إندونيسيا تجدد دعوتها لضم فلسطين عضواً كاملا بالأمم المتحدة

حذر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس من أن نقص الوقود يشكل خطراً كارثياً على النظام الصحي في غزة الذي أنهكته الحرب الدائرة منذ حوالى 9 أشهر.
وكتب تيدروس أدهانوم غيبريسوس على منصة «إكس»: أن «90 ألف لتر من الوقود فقط دخلت غزة الأربعاء»، مشيراً إلى أن «القطاع الصحي وحده يحتاج إلى 80 ألف لتر يوميا وهذا يضطر الأمم المتحدة، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، وشركاؤها لاتخاذ خيارات مستحيلة».
وتتحكم إسرائيل بكل ما يدخل إلى القطاع المحاصر الذي يعاني منذ اندلاع الحرب من نقص حاد في الوقود الضروري لتشغيل مولدات المستشفيات، فضلاً عن المركبات الإنسانية أو حتى المخابز ووحدات تحلية المياه.
وفي الوقت الحالي، تُخصص كميات محدودة من الوقود للمستشفيات الرئيسية، مثل مركز «ناصر الطبي» ومستشفى الأمل والمستشفى الميداني الكويتي بالإضافة إلى 21 سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني.
وأصر تيدروس على الحاجة إلى الوقود لتجنب وقف توفير الخدمات الصحية تماما.
وقال إنه «بعد خروج المستشفى الأوروبي في غزة من الخدمة منذ 2 يوليو، فإن توقف الخدمة في أي مستشفى آخر سيكون له وقع كارثي».
ووجه مجمع ناصر الطبي، نداءً عاجلاً لتزويده بالوقود لتشغيل وحدة العناية المركزة.
وقال إن معظم أقسامه صارت خارج الخدمة، وحذر من أنه يواجه الآن خطر انقطاع التيار الكهربائي. ويواجه المستشفى وضعاً مأسوياً بشكل خاص بعد نقل مئات المرضى والجرحى إليه بعد إخلاء المستشفى الأوروبي.
بدوره، وجه المستشفى الميداني الكويتي نداء قال فيه إنه بحاجة ماسة إلى الوقود.
وقال مدير منظمة الصحة العالمية إن «القيود المفروضة على معبر كرم أبو سالم، وهو المعبر الوحيد المفتوح حاليا، وانعدام الأمن وصعوبة التنقل، أدت إلى تآكل قدرتنا على الحفاظ على إمدادات الوقود للعمليات الصحية والإنسانية».
ودعا تيدروس إلى ضمان التدفق المستدام للوقود والغذاء والمياه والإمدادات الطبية إلى غزة، بعد أن تسببت العمليات العسكرية في رفح، إلى تعطيل الوصول إلى منشأة تخزين الوقود الرئيسية بشكل تام.
وفي سياق متصل، أفاد العاملون في المجال الإنساني باستمرار القصف في غزة، حيث اضطر عشرات الآلاف من الأشخاص الذين نزحوا من ديارهم استجابة لأوامر الإخلاء الإسرائيلية إلى العودة بعد عدم عثورهم على مكان يؤويهم.
وذكرت «الأونروا» أن الآلاف يلجؤون إلى مدارس الوكالة والمباني الحكومية، مضيفة أن آخرين «بدأوا بالفعل في العودة بسبب عدم وجود أماكن في مناطق أخرى».
وكررت «الأونروا» تحذيراتها من أن الظروف المعيشية باتت «لا تطاق» بسبب جبال النفايات والقمامة المتراكمة على طول الطرق وبالقرب من الملاجئ المؤقتة.
وأشارت إلى أن ما يقدر بنحو 85 ألف شخص غادروا منطقة الشجاعية شمال القطاع خلال الأسبوع الماضي، في حين تشير أحدث البيانات إلى أنه تم تهجير ما لا يقل عن 66700 شخص آخر من شرق خان يونس ورفح في الجنوب، بعد أوامر الإخلاء الجديدة التي صدرت الاثنين الماضي.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تصنّف معدن «التلك» مادة مسرطِنة محتملة
  • خطير على الرجال والنساء.. منظمة الصحة العالمية تدرج مادتين مسببتين للسرطان!
  • «الصحة العالمية» تحذر من «خطر كارثي» في مستشفيات غزة
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من استخدام التلك: مادة مسببة للسرطان
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يشكل خطراً كارثياً على النظام الصحي في قطاع غزة
  • منظمة الصحة العالمية تصنّف معدن التلك مادة مسرطنة محتملة
  • منظمة الصحة تحذر من نقص الوقود لتشغيل المستشفيات في غزة
  • «أسرع انتشارا وتأثيراتهما صادمة».. تحذير من سلالتين جديدتين لفيروس كورونا
  • وزارة الصحة الفلسطينية تحذر من خطورة توقف الخدمات الطبية في مستشفى ناصر جنوب قطاع غزة
  • هل هناك فئات مستثناة من نظام التأمينات الاجتماعية الجديد؟.. إليك التفاصيل